أحدث المشاركات
صفحة 1 من 5 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 42

الموضوع: الإطار العام لمسابقة الواحة الأدبية

  1. #1
    المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية
    الصورة الرمزية د. سمير العمري
    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 54
    المشاركات : 39,690
    المواضيع : 1054
    الردود : 39690
    المعدل اليومي : 6.91

    افتراضي الإطار العام لمسابقة الواحة الأدبية

    لربما تساءل الكثيرون فيم لم تقم الواحة بطرح مسابقات شعرية وأدبية بعد مسابقتها الجادة الأولى قبل عدة أعوام ، ولربما يتساءل بعض آخر ما الجديد وهل المسابقات الشعرية على الشابكة إلا حالة أقرب للهو وتخلو من الجد وباتت المواقع مهما تهافتت تعلن كل يوم عن مسابقة وتمنح كل يوم درعا ووساما ولقبا؟؟ ألم تصبح المسابقات كلها أقرب لمسابقات التسلية كمسابقات رمضان التي تقوم بها جميع المواقع وجميع المحطات الإذاعية والتلفزيونية؟؟ بل أليست هذه المسابقات التي قامت وتقوم بها بعض المحطات والمؤسسات الإعلامية لم تكن أكثر من متاجرة بالأدب والأدباء لإنتاج برامج ترفيهية أكثر منها أدبية ، وتبحث عن ما يمكن أن تحققه من أرباح دون أي اهتمام أو اعتبار للأدب؟؟

    أقول مستعينا بالله ومجيبا بوضوح على مثل هذه التساؤلات بما يمنح الجميع قدرة على قراءة التصور العام الذي نقدمه للأمة عموما ولأدبائها وشعرائها خصوصا.

    1- منهج الواحة هو الريادة من جهة والتصحيح من جهة أخرى. وبهذين التصورين تتعامل بشكل علمي ومدروس مع معطيات الواقع ومتطلبات المرحلة وضرورات التعاطي بما يحافظ على الهوية ويرتقي بمستوى اللغة والأدب ، وبما يقدم الفكر والأدب وجها حضاريا للأمة وناطقا رسميا بلسانها.

    2- مسابقات الواحة ليست فقاعات ولا فرقعات كما تفعل أكثر المواقع والمؤسسات وإنما ستمثل نقلة نوعية في التعاطي مع هذا الجانب باعتماد الجدية والمصداقية والنزاهة والانتصار للنصوص قبل الشخوص ، ومسابقات الواحة الواحة لا تتاجر بالأدب ولا أغراض لها مما تقدمه إلا ما ينفع الأمة ويخدم مسيرة الأدب والمشهد الأدبي ، وتسعى بعملها هذا لتحقق الأهداف الجمعية لكل صادق حر نزيه يدرك أن تصحيح مسيرة الأدب والفكر هو تصحيح لمسيرة الأمة ودفع عنها ضد موجات التبعية وفقدان الهوية. وإننا في هذا السياق لنمد أيدينا للجميع أفرادا ومؤسسات في الشابكة وفي خارجها لتحقيق هذه الأهداف العليا وفق آليات فاعلة وملزمة للجميع. وإننا نعلم أن هناك من يزايد ومن يتاجر ومن يقلد؛ كالهر يحكي انتفاخا صولة الأسد ، ولكننا نضع ثقتنا في الجميع وندعوهم جميعا للمشاركة في هذا الجهد الصادق فهو خير لهم من التقليد المشوه ومن البيع على البيع فما كان لله دام واتصل وما كان لغيره انقطع واندثر.

    3- الواحة منظمة ثقافية عالمية خيرية تضطلع بعمل طوعي وفق منهج واضح ونظام داخلي ملزم بأطره القانونية ، هي منظمة تقوم بخدمة الأمة وفق أهداف محددة وتسعى بالخير والحق والجمال مستقلة لا تتبع جهة رسمية ولا حزبا سياسيا ولا دولة أو حكومة ، وعليه فإنها تشتكي من قلة الموارد المادية إن لم يكن انعدامها ، وكل ما قدمناه وما سنقدمه هو من جهود ذاتية وتمويل شخصي مع بعض مشاركات كريمة من بعض الكرام أصحاب الهمة والذمة وندى النفس واليد. هذا أحد أهم أسباب تأخر بعض الإنجازات وبعض المشاريع أو تعطل بعضها الآخر ، ولكننا نجتهد دوما وفق المتاح بما يسع الجهد.

    4- مسابقة الواحة التي نظمت قبل أعوام كانت أحد أفضل مسابقات الأدب وأصدقها بشهادة الجميع ، ومنها تخرج أدباء كبار شاركوا في كل المسابقات الأدبية التجارية ، ورغم هذا لم نكن راضين عنها تماما ورأينا أن نؤجل الأمر لحين بلورة رؤية دائمة وجادة تمثل ظاهرة أدبية تتجدد في كل عام ولهذا انتظرنا كل هذا الوقت.

    5- اليوم نقدم للأمة مسابقة الواحة الأدبية السنوية بأطر خلاقة مبادرين في أكثرها ومصححين في ما تبقى لتصبح هذه المسابقة الرافد الحقيقي والصحيح لخدمة الأدب والأدباء بشكل صادق وراق وبما يرتقي بالأدب ويقدمه متحدثا رسميا بلسان الأمة وقضاياها وحاميا غيورا على هوية الأمة وأصالتها. هي مسابقة ذات أطر عامة وفرعية تتكامل كلها وتتلاقى لتشكل مسابقة الواحة الأدبية السنوية عبر مجموعة من الأنشطة والمسابقات التي ستضمها "حلبة الواحة الأدبية" وسيتم طرحها ومتابعتها في الواحة تباعا بما نأمل أن يروق لكم ويخدم الأهداف المنشودة بتعاونكم.

    6- مسابقات الواحة ليست لطالبي المتاجرة بالأدب ممن يعرفون بـ "شعراء المسابقات" أولئك الذين يبحثون عن قيمة المكسب المادي قبل أي شيء آخر فنحن في هذه المرحلة لن نكون قادرين على منح جوائز مادية كالتي يغري بها أصحاب المال أصحاب المطامع ، وإن كنا سنعمل على تطوير المسابقة لتكون ذات جوائز مادية مجزية مع الأعوام وتوفر الرعاة والممولين لو قدر لنا هذا.
    ولكن الذي نقوله أن مسابقة الواحة والفوز بها وبشهادة الواحة وأوسمتها ودروعها سيكون شهادة يفتخر بها الأديب وتمثل قيم حقيقية له في المحافل الأدبية والرسمية مؤكدين أننا سنرصد مبالغ معقولة كجوائز مادية للمسابقة السنوية بالتمويل الشخصي في هذه المرحلة.

    7- سيراعى في المسابقات الجدية والمستوى الحقيقي ، وسيتم شرح كل مسابقة في سياقها ، وسنحرص على أن لا يكون هناك ضجيج أو تشويش بكثرة المسابقات في آن معا وسننظر في ترتيب وتوقيت طرح المسابقات أيهما أولا وإيهما معا وأيهما تباعا وستجدون دوما التوجيهات المهمة بهذا الشأن.

    8- سيتم الإعلان عن كل مسابقة أدبية في حينه وستطرح المسابقات وفق رؤية عامة ومشتركة تترابط كلها كما أوضحنا بشكل منهجي لتوصل إلى المسابقة السنوية الكبرى والتي سيتم توزيع الجوائز والأوسمة والدروع والشهادات في مهرجان ربيع الواحة السنوي والذي سيعقد كل ربيع في دولة عربية مختلفة كل عام وسبدأ هذا إن شاء الله في العام القادم.

    9- مهرجان الواحة السنوي سيكون تظاهرة أدبية عامرة وراقية يتم فيها توزيع الشهادات والدروع والأوسمة والجوائز ، ويتم على هامشها إجراء اللقاءات الثقافية والأمسيات الشعرية وفق تغطية إعلامية جادة ومميزة لنقدم للأمة الأدباء الحقيقيين ممن همشوا أو أهملوا ولنطرح لهم البديل الحقيقي والجاد على مستوى الأدب والأدباء. سيتم دعوة نخب أدبية ومثقفة كل عام للمهرجان لتسليمها شهادات تقدير وأوسمة مناسبة ، وسيتم دعوة شخصيات مهمة ومؤثرة داعمة للأدب وسيتم تكريمها وتسليم شهادات تقدير ودروع من رابطة الواحة الثقافية.

    10- سيتم تقديم منشورات الواحة خلال العام ضمن فعاليات المهرجان ، ويجدر أن نعلن هنا أن ديوان سنابل الواحة سيتم طباعته سنويا وسيتضمن كل النصوص الفائزة في مسابقات الواحة المختلفة ، وهذا أمر ينسحب على باقي فنون الأدب فتطبع النصوص الفائزة في المسابقات في إصدارات ورقية مشفوعة بنبذة عن الأديب صاحب النص.


    هذا هو التصور العام للعمل فيما يتعلق بهذا الأنشطة نعلم أنه كبير وكثير ولكننا نثق برحمة الله ثم بصدق الصادقين وتدرج التطبيق والتنفيذ. وها نعلنه للملأ لأننا نحب العمل الواضح والتفاعلي ولندعو إلى هذا الجهد المبارك بكل الود والصدق مرحبين بكل جهد يمكن أن يسهم في إنجاح هذه المسيرة الكبيرة التي نطلقها اليوم لتستمر لأعوام وأعوام طويلة بإذن الله تعالى وبتوفيقه.

    "قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَٰلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ"



    هنا روابط متعلقة بالمسابقة ودوراتها تسهيلا للوصول إليها:

    انطلاق المرحلة الأولى من مسابقات الواحة

    سباق التحدي الشعري لفصل الربيع 2013



    تحياتي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #2
    شاعر الصورة الرمزية د. مختار محرم
    تاريخ التسجيل : Feb 2011
    الدولة : في بيتٍ ما
    المشاركات : 3,219
    المواضيع : 139
    الردود : 3219
    المعدل اليومي : 1.18

    افتراضي

    بسم الله على بركة الله
    مبارك لملتقى رابطة الواحة هذا الانطلاق الجديد
    نتمنى للجميع التوفيق
    وللواحة المزيد من التألق والنماء
    في انتظار إشارة البدء
    خالص الحب لك أميرنا ..

  3. #3
    مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر
    الصورة الرمزية بهجت الرشيد
    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,047
    المواضيع : 233
    الردود : 5047
    المعدل اليومي : 1.34

    افتراضي


    خطوات مباركة
    نسأل الله تعالى أن يوفقنا جميعاً للعمل الجاد لتحقيق أفضل النتائج ..

    وبارك الله فيك أستاذنا الحبيب سمير

    محبتي ..







    لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

  4. #4
    عضو الإدارة العليا
    مدير العلاقات العامة
    شاعر
    الصورة الرمزية هاشم الناشري
    تاريخ التسجيل : Feb 2011
    المشاركات : 3,694
    المواضيع : 39
    الردود : 3694
    المعدل اليومي : 1.35

    افتراضي

    على بركة الله ، نسأل الله تعالى أن يحقق ما تصبو إليه الواحة
    من أهداف كلها لصالح الأمة ، والرقي بأدبها ولغتها ودينها أولا.

    بوركت الجهود أخي الحبيب.

    محبتي وتقديري.
    إذا كان أصلي من ترابٍ فكلّها = بلادي وكلّ العالمين أقاربي

  5. #5

  6. #6
    شاعرة الصورة الرمزية براءة الجودي
    تاريخ التسجيل : May 2012
    الدولة : قابعٌ في فؤادي ألمحُ السرَّ المثير * شاعرٌ حرٌّ أبيٌّ فلأشعاري زئير
    المشاركات : 3,805
    المواضيع : 65
    الردود : 3805
    المعدل اليومي : 1.68

    افتراضي

    حقيقة نحتاج للتعليق على كل نقطة عدة صفحات ليست شكرا وإطرءً إنما تحليلا وسعيا فعلي للبحث عن أهل خير مقتدرين يدعمون حتى نتمكن بإنجاز الكثير من الأساسيات التي ستنطلق منها إبداعات أخرى مستقبلا
    ماكُتب هنا مرا جليلا أحث نفسي وغيري من الإداريين والمشرفين والأعضاء الكرام على أن نكون يدا واحدة في البحث عما يطور الواحة وينقلها نقلة أكثر عظمة فيتردد صداها في الفضائيات وليس على الشابكة فقط
    بالتعاون والسير خطوة خطوة مدروسة سننجح بتوفيق الله
    نسأل المولى أن نكون من المخلصين القادرين على تحمل المسؤولية ووممن يقدمون شيئا مفيدا ولو قليلا لعمل الخير وأهله
    وفقكم المولى وغيانا لما يحب ويرضى
    سلكتُ طريقي ولالن أحيد = بعزمٍ حديدٍ وقلبٍ عنيد

  7. #7
    مشرفة مدرسة الواحة
    شاعرة
    الصورة الرمزية فاتن دراوشة
    تاريخ التسجيل : Jul 2009
    الدولة : palestine
    المشاركات : 8,511
    المواضيع : 86
    الردود : 8511
    المعدل اليومي : 2.57

    افتراضي

    السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أستاذي الفاضل د. سمير العمري

    بما أنّنا نرى أنّ نشر نتاج وفكر واحتنا هو أمر مفصليّ في تحقيق رسالة واحتنا الحبيبة، وبما أنّ النّشر والوصول إلى حيّز الواقع لن يتمّ إلاّ بتكاتف الجهود وتمويل هذه المشاريع ماديّا، فلديّ مقترحات آمل أن تجد القبول من قبل أعضاء واحتنا :
    _بما أنّنا نتكلّم عن نّشر وطباعة نتاج الأعضاء، وبما أنّ مشاريع المطبوعات بتزايد، فما رأيكم بتأسيس دار نشر خاصّة بواحتنا الكريمة؟ ستكون دار النّشر هذه مشروعا جماعيّا يموّله كلّ من يستطيع المشاركة من أعضاء الواحة كخطوة أولى لشراء العدّة اللازمة لذلك، وسوف نختار بالانتخاب هيئة تكون مسؤولة عن هذا المشروع، لأخذ التّراخيص اللّازمة ولتجهيز المكان والأدوات والعاملين، وبالطّبع نحن نعلم أنّ دور النّشر الحديثة لا تحتاج للكثير من العاملين خاصّة بعد دخول التقنيّات الحديثة.
    كلّ ما نحتاجه هو عمل منظّم واستعداد لبذل القليل في سبيل نجاح مشاريع تخدمنا جميعًا، وبالطّبع استمرار عمل دار النّشر ونجاحها وتمويلها مستقبلا سيكون مرهونا بتوظيفها لخدمة أدباء وشعراء الواحة، فكلّما ساهم الزّملاء بنشر أعمالهم بها والتّعاقد معها سيكون ريعها أوفر وستتمكّن من تنفيذ مشاريع جماعيّة أكبر، وبذلك سيكون هناك مصدرا يموّل بقيّة المشاريع المطروحة على أجندة واحتنا الراقية.
    وفي حال استطعنا العثور أيضا على مموّلين يتبنّون المشروع برمّته مقابل نسبة معيّنة من أرباح دار النّشر سيكون الأمر أسهل.
    أتمنّى أن تُناقش الفكرة جيّدا علّنا نصل إلى اتّخاذ قرار والشّروع بالتّنفيذ قريبا إن شاء الله

    محبّتي للجميع

    فاتن

  8. #8
    شاعر الصورة الرمزية محمد إسماعيل سلامه
    تاريخ التسجيل : Oct 2005
    الدولة : القاهرة
    العمر : 34
    المشاركات : 577
    المواضيع : 63
    الردود : 577
    المعدل اليومي : 0.12

    افتراضي

    أفكار ثائرة نهضوية في زمن ٍ خامل ، تستحق التقدير والمتابعه والمشاركة كل بقدر استطاعته ، ولكم أعجبت ابتداءا باقتراح أختنا الشاعرة فاتن أعلاه ، فكرة عبقرية ، جاءت في صميم الهدف من مشروع الدكتور سمير ، وجمعت الكثير من نهجه ، بين إبراز مواهب مهمشه لا تعرف سبيلا إلى النشر الورقي من جهة ، وبين إتاحة الفرصه للمقتدرين بالبذل في صناعة أديب ناشيء ، مع وجود للعائد المادي .

    المسابقة - في نظري - متطلب لا غنى عنه ، لأسباب كثر أهمها أننا هنا في أكبر منتدى أدبي عربي على الشبكة وأكثرهم تفاعلا وهذا بحسب تصفحي الشخصي منذ عشر سنوات على الإنترنت ، غالبية المنتديات الأخرى ليست بمستوى الواحه ، إما تقنيا أو فنيا ، بالتالي نحن نحتاج إلى التفاعل أكثر ، ومد هذا التفاعل على الأرض والواقع سيكون خطوة محفذه جدا للبعض سواء في التأليف أو التعارف بما يثري هذا الكيان المعبر وبحق عن عدد غير قليل من الأدباء والشعراء . اغلبهم وبحق أكثر موهبه وإتقان في فنه ممن يمتليء بهم الوسط الأدبي في بلد كمصر مثلا .

    اتابع هذا المشروع بشغف واتمنى ان يظهر للنور ككيان متفرد ومييز على أرض الواقع يوما . وفقكم الله .
    أخيرا ً .. وبالنسبة لشعراء المسابقات ممن يتصيدون وفقط الجوائز الماديه
    ( أي حد عايز يتمدح يبعتلي على ويسترن يونيون :)

    تحياتي
    غريبٌ ساءَهُ زَمَنٌ غريبُ .. وقلبٌ ليسَ يكفلهُ حَبيبُ
    http://mohamed-salama.blogspot.com

  9. #9
    شاعرة الصورة الرمزية براءة الجودي
    تاريخ التسجيل : May 2012
    الدولة : قابعٌ في فؤادي ألمحُ السرَّ المثير * شاعرٌ حرٌّ أبيٌّ فلأشعاري زئير
    المشاركات : 3,805
    المواضيع : 65
    الردود : 3805
    المعدل اليومي : 1.68

    افتراضي

    فما رأيكم بتأسيس دار نشر خاصّة بواحتنا الكريمة؟ ستكون دار النّشر هذه مشروعا جماعيّا يموّله كلّ من يستطيع المشاركة من أعضاء الواحة كخطوة أولى لشراء العدّة اللازمة لذلك، وسوف نختار بالانتخاب هيئة تكون مسؤولة عن هذا المشروع، لأخذ التّراخيص اللّازمة ولتجهيز المكان والأدوات والعاملين، وبالطّبع نحن نعلم أنّ دور النّشر الحديثة لا تحتاج للكثير من العاملين خاصّة بعد دخول التقنيّات الحديثة.
    لأقول الحق فكرة خطيرة تستنهض الهم , نفع الله بك يافاتن وجعل ماتكتبين من أفكار في موازين حسناتك

  10. #10
    أديبة الصورة الرمزية لانا عبد الستار
    تاريخ التسجيل : Nov 2012
    العمر : 47
    المشاركات : 2,497
    المواضيع : 10
    الردود : 2497
    المعدل اليومي : 1.19

    افتراضي

    مشروع عظيم يحتاج لجهود عظيمة ومتابعة غير بسيطة
    ونحن نحتاج لتوضيح لتفاصيل المسابقات لنضع خططنا للمشاركة
    شكرا لك يا أمير الأدب

صفحة 1 من 5 12345 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. نتائج المرحلة النهائية لمسابقة درع صيف الواحة 2013
    بواسطة إدارة الملتقى في المنتدى حَلَبَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةُ
    مشاركات: 42
    آخر مشاركة: 10-10-2013, 05:54 PM
  2. حلبة اللقب لمسابقة درع الواحة الذهبي صيف 2013
    بواسطة إدارة الملتقى في المنتدى حَلَبَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةُ
    مشاركات: 71
    آخر مشاركة: 30-09-2013, 06:01 AM
  3. حلبة اللقب لمسابقة درع الواحة الذهبي ربيع 2013
    بواسطة إدارة الملتقى في المنتدى حَلَبَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةُ
    مشاركات: 52
    آخر مشاركة: 09-08-2013, 11:46 PM
  4. نتائج المرحلة النهائية لمسابقة درع الواحة الذهبي 2013
    بواسطة إدارة الملتقى في المنتدى حَلَبَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةُ
    مشاركات: 67
    آخر مشاركة: 26-05-2013, 07:15 PM

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة