أحدث المشاركات
صفحة 1 من 23 1234567891011 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 223

الموضوع: سامي الحاج دحمان - الشعر الفصيح

  1. #1
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Jun 2012
    المشاركات : 1,676
    المواضيع : 45
    الردود : 1676
    المعدل اليومي : 0.74

    افتراضي سامي الحاج دحمان - الشعر الفصيح

    أعزك رب الوجود و نجاك يوم الورود
    و جازاك خير الجزاء و عافاك من كل داء
    و من جال في المنتدى و لبى اهتدى و اقتدى
    فمولانا رب شكور عفو رحيم غفور
    سنرجوه حسن الختام و جنة خلد مقام
    نصلي على المصطفى على من دعا و اقتفى
    و ندعوا له بالمقام عليه الصلاة و السلام

  2. #2
    مشرفة مدرسة الواحة
    شاعرة
    الصورة الرمزية فاتن دراوشة
    تاريخ التسجيل : Jul 2009
    الدولة : palestine
    المشاركات : 8,511
    المواضيع : 86
    الردود : 8511
    المعدل اليومي : 2.57

    افتراضي

    أعزك = أَعَزَّكَ رب = رَبُّ الوجود=الوُجُودِ
    ونجاك=وَنَجَّاكَ يوم=يَوْمَ الورود=الوُرُودِ
    وجازاك=وَجَازَاكَ خير=خَيْرَ الجزاء=الجَزَاءِ
    وعافاك=وَعَافَاكَ من=مِنْ كل=كُلِّ داء=دَاءٍ
    ومن=وَمَنْ جال=جَالَ في=فِي المنتدى=المُنْتَدَى
    [COLOR="red"]ولبى=وَلَبَّى اهتدى=اهْتَدَى واقتدى=وَاقْتَدَىCOLOR]
    [COLOR="red"]فمولانا=فَمَوْلَانَا رب=رَبٌّ شكور=شَكُورٌ [/COLOR
    عفو=عَفُوٌّ رحيم=رَحِيمٌ غفور=غَفُورٌ
    [COLOR="red"]سنرجوه=سَنَرْجُوهُ حسن=حُسْنَ الختام=الخِتَامِ [/COLOR
    وجنة=وَجَنَّةَ خلد=خُلْدٍ مقام=مُقَامًا
    نصلي=نُصَلِّي على=عَلَى المصطفى=المُصْطَفَى
    على=عَلَى من=مَنْ دعا=دَعَا واقتفى=وَاقْتَفَى
    و ندعواوَنَدْعو له=لَهُ بالمقام=بِالمُقَامِ
    عليه=عَلَيْهِ الصلاة=الصَّلَاةُ وَالسَّلَامِ

    # ندعوا = نَدْعُو
    الأولى هي واو الجماعة وتأتي عوض الضمير المنفصل هم .

    النصّ خلا تقريبًا من الهنات الإملائيّة، لكنّه لم يكن مُشكّلا، وعدم التّشكيل يُرْبِك القارئ ويشوّش ذهنه

    لذا حاولت تشكيل النّص، لنرى الفرق بينه قبل وبعد التّشكيل

    بانتظار تعديلك وتنقيحك للنصّ لننطلق معه من جديد أخي

    مودّتي

    فاتن
    تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

  3. #3
    مسؤول عام المدرسة الأدبية
    عضو اللجنة الإدارية
    شاعر
    الصورة الرمزية أحمد رامي
    تاريخ التسجيل : Apr 2011
    الدولة : بين أفنان الشعر
    المشاركات : 6,182
    المواضيع : 45
    الردود : 6182
    المعدل اليومي : 2.30

    افتراضي

    أثني على ما قالته أختنا الأستاذة فاتن ,
    كلنا بانتظارك أخي الحبيب .

    تحياتي و وردي .
    ذو العقل يشقى في النعيم بعقله .... وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم

  4. #4
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Jun 2012
    المشاركات : 1,676
    المواضيع : 45
    الردود : 1676
    المعدل اليومي : 0.74

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاتن دراوشة مشاهدة المشاركة
    أعزك = أَعَزَّكَ رب = رَبُّ الوجود=الوُجُودِ
    ونجاك=وَنَجَّاكَ يوم=يَوْمَ الورود=الوُرُودِ
    وجازاك=وَجَازَاكَ خير=خَيْرَ الجزاء=الجَزَاءِ
    وعافاك=وَعَافَاكَ من=مِنْ كل=كُلِّ داء=دَاءٍ
    ومن=وَمَنْ جال=جَالَ في=فِي المنتدى=المُنْتَدَى
    [COLOR="red"]ولبى=وَلَبَّى اهتدى=اهْتَدَى واقتدى=وَاقْتَدَىCOLOR]
    [COLOR="red"]فمولانا=فَمَوْلَانَا رب=رَبٌّ شكور=شَكُورٌ [/COLOR
    عفو=عَفُوٌّ رحيم=رَحِيمٌ غفور=غَفُورٌ
    [COLOR="red"]سنرجوه=سَنَرْجُوهُ حسن=حُسْنَ الختام=الخِتَامِ [/COLOR
    وجنة=وَجَنَّةَ خلد=خُلْدٍ مقام=مُقَامًا
    نصلي=نُصَلِّي على=عَلَى المصطفى=المُصْطَفَى
    على=عَلَى من=مَنْ دعا=دَعَا واقتفى=وَاقْتَفَى
    و ندعواوَنَدْعو له=لَهُ بالمقام=بِالمُقَامِ
    عليه=عَلَيْهِ الصلاة=الصَّلَاةُ وَالسَّلَامِ

    # ندعوا = نَدْعُو
    الأولى هي واو الجماعة وتأتي عوض الضمير المنفصل هم .

    النصّ خلا تقريبًا من الهنات الإملائيّة، لكنّه لم يكن مُشكّلا، وعدم التّشكيل يُرْبِك القارئ ويشوّش ذهنه

    لذا حاولت تشكيل النّص، لنرى الفرق بينه قبل وبعد التّشكيل

    بانتظار تعديلك وتنقيحك للنصّ لننطلق معه من جديد أخي

    مودّتي

    فاتن
    شكرا أستاذتي لمجهودك و لتوجيهك

    وهذ الأبيات بعد شكلها

    أَعَزَّكَ رَبّ الْوُجُودِ وَ نَجَّاكَ يَوْمَ الْوُرُودِ
    وَ جَازَاكَ خَيْرَ الْجَزَاءِ وَ عَافَاكَ مِنْ كُلِّ دَاء
    وَ مَنْ جَالَ فِي الْمُنْتَدَى وَ لَبَّى اهْتَدَى وَ اقْتَدَى
    فَمَوْلاَنَا رَبٌ شَكُورٌ عَفُوٌ رَحِيمٌ غَفُورٌ
    سَنَرْجُوهُ حُسْنَ الْخِتَامِ وَ جَنَّةَ خُلْد مَقَاما
    نُصَلِّي عَلَى الْمُصْطَفَى عَلَى مَنْ دَعَا وَ اقْتَفَى
    وَ نَدْعُو لَهُ بِالْمَقَامِ عَلَيْهِ الصَّلاَةُ وَ السَّلاَمٌ

  5. #5
    مشرفة مدرسة الواحة
    شاعرة
    الصورة الرمزية فاتن دراوشة
    تاريخ التسجيل : Jul 2009
    الدولة : palestine
    المشاركات : 8,511
    المواضيع : 86
    الردود : 8511
    المعدل اليومي : 2.57

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سامي الحاج دحمان مشاهدة المشاركة
    شكرا أستاذتي لمجهودك و لتوجيهك

    وهذ الأبيات بعد شكلها

    أَعَزَّكَ رَبّ الْوُجُودِ وَ نَجَّاكَ يَوْمَ الْوُرُودِ
    وَ جَازَاكَ خَيْرَ الْجَزَاءِ وَ عَافَاكَ مِنْ كُلِّ دَاء
    وَ مَنْ جَالَ فِي الْمُنْتَدَى وَ لَبَّى اهْتَدَى وَ اقْتَدَى
    فَمَوْلاَنَا رَبٌ شَكُورٌ عَفُوٌ رَحِيمٌ غَفُورٌ
    سَنَرْجُوهُ حُسْنَ الْخِتَامِ وَ جَنَّةَ خُلْد مَقَاما
    نُصَلِّي عَلَى الْمُصْطَفَى عَلَى مَنْ دَعَا وَ اقْتَفَى
    وَ نَدْعُو لَهُ بِالْمَقَامِ عَلَيْهِ الصَّلاَةُ وَ السَّلاَمٌ
    حقّا أنا آسفة لهذا التأخيرِ أخي عن متابعة هذه الورشة الجميلة الرّائعة

    وأعلم أنّ أسفي لن يسوّغ تقصيري، لكنّها الظّروف قاتلها الله

    سننتقل في هذه المرحلة إلى الوزن والقافية

    القصيدة العموديّة أخي تتميّز بقافية موّحدة لكلّ أبياتها

    وهذا ما لم يتحقّق في أبياتك فلكلّ بيت منها كانت قافية مختلفة عن سابقه

    البحر الذي حاولت النّظم عليه هو المتقارب

    فَعولُن فَعولُن فَعولُن فَعولُن

    من جوازات فَعولُن : فَعولُ ، ( فَعولْ ، فَعو ، فَعْ )

    والجوازات الأخيرة لا تجوز إلاّ في نهاية الصّدر أو العجز .

    الشطران الّلذان قمتُ بتعليمهما بالأحمر بهما كسر عروضيّ

    في الشّطر الأوّل كان سببه كونك لفظتَ الـ نا ( نَ) ,في كلمة مولانا

    والثّاني كونك لفظتَ الصّلاةَ (الصّلا)

    وبما أنّ التّقطيع العروضي يكون وفقا للّفظ الصّحيح للمفردات فأيّ خلل في اللّفظ سيؤدّي إلى خلل عروضيّ

    أتمنّى أن تُعيد المحاولة مُراعيا للّفظ الصّحيح هذه المرّة في التّقطيع وأن تأتي بأبيات تنتهي بذات القافية.

    ويمكنك الاستفادة ممّا أتى من أمثلة على التّقطيع العروضيّ في صفحات غيرك.

    بانتظارك مبدعنا

    مودّتي .
    التعديل الأخير تم بواسطة أحمد رامي ; 04-04-2013 الساعة 11:26 PM

  6. #6
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Jun 2012
    المشاركات : 1,676
    المواضيع : 45
    الردود : 1676
    المعدل اليومي : 0.74

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاتن دراوشة مشاهدة المشاركة
    حقّا أنا آسفة لهذا التأخيرِ أخي عن متابعة هذه الورشة الجميلة الرّائعة

    وأعلم أنّ أسفي لن يسوّغ تقصيري، لكنّها الظّروف قاتلها الله

    سننتقل في هذه المرحلة إلى الوزن والقافية

    القصيدة العموديّة أخي تتميّز بقافية موّحدة لكلّ أبياتها

    وهذا ما لم يتحقّق في أبياتك فلكلّ بيت منها كانت قافية مختلفة عن سابقه

    البحر الذي حاولت النّظم عليه هو المتقارب

    فَعولُن فَعولُن فَعولُن فَعولُن

    من جوازات فَعولُن : فَعولُ ، ( فَعولْ ، فَعو ، فَعْ )

    والجوازات الأخيرة لا تجوز إلاّ في نهاية الصّدر أو العجز .

    الشطران الّلذان قمتُ بتعليمهما بالأحمر بهما كسر عروضيّ

    في الشّطر الأوّل كان سببه كونك لفظتَ الـ نا ( نَ) ,في كلمة مولانا

    والثّاني كونك لفظتَ الصّلاةَ (الصّلا)

    وبما أنّ التّقطيع العروضي يكون وفقا للّفظ الصّحيح للمفردات فأيّ خلل في اللّفظ سيؤدّي إلى خلل عروضيّ

    أتمنّى أن تُعيد المحاولة مُراعيا للّفظ الصّحيح هذه المرّة في التّقطيع وأن تأتي بأبيات تنتهي بذات القافية.

    ويمكنك الاستفادة ممّا أتى من أمثلة على التّقطيع العروضيّ في صفحات غيرك.

    بانتظارك مبدعنا

    مودّتي .
    بسم الله الرحمان الرحيم

    أستاذتي الفاضلة فاتن الدراوشة

    شكرا لتلطفك وتفضلك

    ليس مثلك يطلب أسفا من مثلي

    و إني لآسف لهذا الأسف

    لست في هذا الفن بصاحب علم إنما أنا بين حدس يحجز عن الخطأ و بين أن يُخيّل إلي كما خُيّل لملكة سبأ

    فأرجو أن لا أن لا أكون للجهل قرينا و قد سخر الله لي الأخيار على طلب العلم معينا

    فأحمد الله و أشكرهم

    أبدأ بمحاولة التفاعل مع توجيهاتك ما استطعت ثم أطرح سؤالا بخصوص القافية إن سمحت لي


    أَعَزَّكَ رَبّ الْوُجُودِ وَ نَجَّاكَ يَوْمَ الْوُرُودِ
    //0/ //0/0 //0 //0/0 / /0/0 //0
    فعول فعولن فعو فعولن فعولن فعو

    وَ جَازَاكَ خَيْرَ الْجَزَاءِ وَ عَافَاكَ مِنْ كُلِّ دَاء
    //0/0 / /0/0 //0 //0/0 //0/0 //0

    وَ مَنْ جَالَ فِي الْمُنْتَدَى وَ لَبَّى اهْتَدَى وَ اقْتَدَى
    //0/0 //0/0 //0 //0/0 //0 /0 //0

    فَمَوْلاَنَا رَبٌ شَكُورٌ عَفُوٌ رَحِيمٌ غَفُورٌ
    ( هُوَ اللهُ رَبٌ شكور عَفُوٌ رَحِيمٌ غَفُورٌ)
    //0/ //0/0 //0 //0/0 //0/0 //0

    سَنَرْجُوهُ حُسْنَ الْخِتَامِ وَ جَنَّةَ خُلْد مَقَاما
    //0/0 / /0/0 //0 //0/ //0/0 //0

    نُصَلِّي عَلَى الْمُصْطَفَى عَلَى مَنْ دَعَا وَ اقْتَفَى
    //0/0 //0/0 //0 //0/0 //0/0 //0

    وَ نَدْعُو لَهُ بِالْمَقَامِ عَلَيْهِ الصَّلاَ (ةُ) وَ السَّلاَمٌ هل حذف التاء من الجوازات هنا ؟
    //0/0 //0/0 //0 //0/0 //0 /0 //0

    هذه محاولي في تقطيع هذه الأبيات و يغفر الله لي ما ورد فيها من الزلات

    أما سؤالي فهو حول الشعر الذي يكون فيه الإلتزام بالقافية في البيت الواحد فقط

    وفقكم الله لما يحبه و يرضاه

    محبتي و تقديري

  7. #7
    مشرفة مدرسة الواحة
    شاعرة
    الصورة الرمزية فاتن دراوشة
    تاريخ التسجيل : Jul 2009
    الدولة : palestine
    المشاركات : 8,511
    المواضيع : 86
    الردود : 8511
    المعدل اليومي : 2.57

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سامي الحاج دحمان مشاهدة المشاركة
    أَعَزَّكَ رَبّ الْوُجُودِ وَنَجَّاكَ يَوْمَ الْوُرُودِ
    //0/ //0/0 //0 //0/0 / /0/0 //0
    فعول فعولن فعو فعولن فعولن فعو
    أَ عَزْ زَ # كَ رَبْ بَلْ # وُ جو دي
    فعولُ#فَعولُنْ # فَعولُنْ

    وَ نَجْ جا # كَ يَوْ مَلْ # وُ رو دي
    فَعولُن # فَعولُن # فَعولُنْ


    وَجَازَاكَ خَيْرَ الْجَزَاءِ وَعَافَاكَ مِنْ كُلِّ دَاء
    //0/0 / /0/0 //0 //0/0 //0/0 //0
    وَ جا زا# كَ خَيْ رَلْ# جَ زا ئي
    //0/0 //0/0 //0/0
    وَ عا فا # كَ مِنْ كُلْ # لِ دا ئي
    //0/0 //0/0 //0/0


    وَمَنْ جَالَ فِي الْمُنْتَدَى وَلَبَّى اهْتَدَى وَاقْتَدَى
    //0/0 //0/0 //0 //0/0 //0 /0 //0

    فَمَوْلاَنَا رَبٌ شَكُورٌ عَفُوٌ رَحِيمٌ غَفُورٌ
    ( هُوَ اللهُ رَبٌ شكور عَفُوٌ رَحِيمٌ غَفُورٌ)
    //0/ //0/0 //0 //0/0 //0/0 //0
    هُ وَلْ لا# هُ رَبْ بُنْ # شَ كو رو
    //0/0 //0/0 //0/0
    عَ فُوْ وُن # رَ حي مُن # غَ فو رُنْ
    //0/0 //0/0 //0/0


    سَنَرْجُوهُ حُسْنَ الْخِتَامِ وَجَنَّةَ خُلْد مَقَاما
    //0/0 / /0/0 //0 //0/ //0/0 //0
    سَ نَرْ جو# هُ حُسْ نَلْ # خِ تا مي
    //0/0 //0/0 //0/0
    وَ جَنْ نَ # ةَ خُلْ دِن # مَ قا ما
    //0/ //0/0 //0/0


    نُصَلِّي عَلَى الْمُصْطَفَى عَلَى مَنْ دَعَا وَاقْتَفَى
    //0/0 //0/0 //0 //0/0 //0/0 //0

    وَ نَدْعُو لَهُ بِالْمَقَامِ عَلَيْهِ الصَّلاَ (ةُ) وَ السَّلاَمٌ هل حذف التاء من الجوازات هنا ؟
    //0/0 //0/0 //0 //0/0 //0 /0 //0
    وَ نَدْ عو# لَ هو بِلْ #مَ قا مي
    //0/0 //0/0 //0/0
    عَ لَيْ هِصْ # صَ لا وَسْ # سَ لا مي
    //0/0 //0/0 //0/0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سامي الحاج دحمان مشاهدة المشاركة
    هل حذف التاء من الجوازات هنا ؟
    والصَّلا: وسَطُ الظَّهرِ من الإنسانِ ومن كلِّ ذي أَرْبَعٍ، وقيل: هو ما انْحَدَر من الوَرِكَيْنِ، وقيل: هي الفُرْجَةُ بين الجاعِرَةِ والذَّنَب، وقيل: هو ما عن يمين الذَّنَبِ وشِمالِه، والجمعُ صَلَواتٌ وأَصْلاءٌ الأُولى مما جُمِعَ من المُذَكَّر بالأَلف والتاء.

    هذا ما ورد في لسان العرب عن معنى الصّلا أخي
    لكن بالنّسبة لجواز لفظها في الشّعر هذا السّؤال سأتركه لأستاذي أحمد رامي فهو أعلم منّي بهذه الأمور.



    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سامي الحاج دحمان مشاهدة المشاركة
    أما سؤالي فهو حول الشعر الذي يكون فيه الإلتزام بالقافية في البيت الواحد فقط

    وفقكم الله لما يحبه و يرضاه
    هذا السّؤال سأتركه أيضا لأستاذنا أحمد رامي
    فأنا أعلم أنّ الشّعر العمودي يشترط القافية الموحّدة لجميع الأبيات
    هناك طبعا فنون عدّة كالموشّحات التي كان لها مبناها المميّز والرّباعيّات التي كتبت بها كلّ أربعة أبيات بذات القافية.
    أمّا عن وجود نوع من الشّعر يكون به لكلّ بيت قافية خاصّة به فلا علم لي به.
    وأتمنّى من أستاذنا أحمد رامي أن يوضّح لنا الأمر.

    مودّتي

  8. #8
    مسؤول عام المدرسة الأدبية
    عضو اللجنة الإدارية
    شاعر
    الصورة الرمزية أحمد رامي
    تاريخ التسجيل : Apr 2011
    الدولة : بين أفنان الشعر
    المشاركات : 6,182
    المواضيع : 45
    الردود : 6182
    المعدل اليومي : 2.30

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاتن دراوشة مشاهدة المشاركة

    هذا ما ورد في لسان العرب عن معنى الصّلا أخي
    لكن بالنّسبة لجواز لفظها في الشّعر هذا السّؤال سأتركه لأستاذي أحمد رامي فهو أعلم منّي بهذه الأمور.
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سامي الحاج دحمان
    أما سؤالي فهو حول الشعر الذي يكون فيه الإلتزام بالقافية في البيت الواحد فقط

    هذا السّؤال سأتركه أيضا لأستاذنا أحمد رامي

    أمّا عن وجود نوع من الشّعر يكون به لكلّ بيت قافية خاصّة به فلا علم لي به.
    وأتمنّى من أستاذنا أحمد رامي أن يوضّح لنا الأمر.

    مودّتي
    أما السؤال عن جواز ورودها , فهو جائز , و يسمى حذف حرف من الكلمة , و قد شاع حذف الهمزة ,
    كالبكا بدل البكاء و السما بدل السماء ...
    و التاء المربوطة , كالحيا بدل الحياة و النجا بدل النجاة , و الصلا بدل الصلاة .


    و السؤال عن القافية في البيت الواحد ,
    لعلكم تذكرون متونا كألفية ابن مالك , غالبا ما تكون أرجوزة حيث كل بيت يكون بقافية مختلفة و مصرعا ( يعني الضرب و العروض بنفس الوزن و الروي )
    و الرجز ( حمار الشعر أو مطية الشعراء ) تفعيلته مستفعلن مكررة , و فيه كل جوازاتها .


    محبتي لكم .
    التعديل الأخير تم بواسطة أحمد رامي ; 15-04-2013 الساعة 01:13 AM

  9. #9
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Jun 2012
    المشاركات : 1,676
    المواضيع : 45
    الردود : 1676
    المعدل اليومي : 0.74

    افتراضي

    أعود على استحياء بعد أن خفف الله ما كنت فيه من اﻷعباء

    فإن أنا أكرمت بمواصلة المسير فأشكر الكرام على إتاحة الفرصة من جديد

    و أعتدر في كل اﻷحوال عن ما كان مني من قلة اﻹنظباط


    محبتي و تقديري

    سامي الحاج دحمان

  10. #10
    مشرفة مدرسة الواحة
    شاعرة
    الصورة الرمزية فاتن دراوشة
    تاريخ التسجيل : Jul 2009
    الدولة : palestine
    المشاركات : 8,511
    المواضيع : 86
    الردود : 8511
    المعدل اليومي : 2.57

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سامي الحاج دحمان مشاهدة المشاركة
    أعود على استحياء بعد أن خفف الله ما كنت فيه من اﻷعباء

    فإن أنا أكرمت بمواصلة المسير فأشكر الكرام على إتاحة الفرصة من جديد

    و أعتدر في كل اﻷحوال عن ما كان مني من قلة اﻹنظباط


    محبتي و تقديري

    سامي الحاج دحمان
    نرحّب بك من جديد أخي سامي المكان مكانك ونحن دائما على استعداد لمتابعتك

    أدرج محاولة جديدة لنبدأ معا من جديد

    مودّتي

صفحة 1 من 23 1234567891011 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. بحران جديدان في الشعر الفصيح
    بواسطة سامر هشام سكيك في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 15-02-2013, 04:40 PM
  2. بعد الإفراج عن سامي الحاج، ماذا فعلت الجزيرة لمراسلها "المصري" مصطفى حامد
    بواسطة علاء عيسى في المنتدى الحِوَارُ المَعْرِفِي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05-05-2008, 02:40 PM

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة