أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: المعلم والمتعلم

  1. #1
    أديب ولغوي الصورة الرمزية فريد البيدق
    تاريخ التسجيل : Nov 2007
    الدولة : مصر
    المشاركات : 2,633
    المواضيع : 1001
    الردود : 2633
    المعدل اليومي : 0.70

    افتراضي المعلم والمتعلم

    المعلم والمتعلم .. ماذا يريد كلاهما من الآخر على وفق مداخل إدارة الصف
    (1)
    نجد في تراثنا الإسلامي اهتماما بكل عناصر العملية التعليمية.
    كيف؟
    نجد آداب الطالب مع معلمه وآداب المعلم مع طلابه، وآداب المتعلم مع كتابه وأدواته وآداب المعلم مع الكتاب وأدواته، وآداب كل منهما مع ربه من خلال النوايا.
    لكنني هنا سأعرض الأمر على وفق مداخل إدارة الفصل المدرسي كما يرد في أدبيات الإدارة التعليمية، وعلى وفق طرق استثمار الوقت الصفي.
    كيف؟
    سأنتقى العناصر التي تمثل دستورا يجب احترامه من المعلم والمتعلم.
    كيف؟
    (2)
    ماذا يريد المتعلم من معلمه؟
    يريده أن يكون:
    1- حازما وقادرا على التحكم في طلابه من دون تسلط.
    2- عادلا في معاملته للطلاب.
    3- متسقا غير متناقض، أو متحول في سلوكه.
    4- ماهرا في التدريس يشعر الطلاب بتقدمهم.
    5- محترما للطلاب محترما منهم، واعيا لما يحدث في فصله ومدرسته.
    6- صديقا للتلاميذ ومساندا لهم ومساعدا.
    7- موزعا الاهتمام والانتباه على جميع الطلاب.
    8- مطلعا على الاتجاهات التربوية الحديثة.
    9- قادرا على تنمية الموهوب والضعيف.
    (3)
    ماذا يريد المعلم من المتعلم؟
    يريده أن يكون:
    1- معه كل ما يحتاج إليه من أدوات.
    2- في مقعده مستعدا لبدء الدرس من أول لحظة.
    3- مستمعا جيدا عند تحدث غيره.
    4- محترما للجميع ومؤدبا معهم.
    5- محترما لملكية الآخرين.
    6- مطيعا لجميع القواعد المدرسية.
    7- مساعدا زملاءه على قدر طاقته.

    احرص على أن تنادي أشياء حياتك الإيمان وشريعة الله تعالى!

  2. #2
    مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر
    الصورة الرمزية بهجت الرشيد
    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 4,991
    المواضيع : 229
    الردود : 4991
    المعدل اليومي : 1.38

    افتراضي


    هذا كلام رائع دكتورنا العزيز فريد
    لكن المشكلة هي :
    كيف لي أن أكون ما يُطلب مني ، وكيف يكون التلاميذ مثل ما أطلب ، إذا لم تكن البئية الدراسية مناسبة ؟
    درّست أربعين يوماً في مرحلة التطبيق ، والصف الواحد يحتوي على أكثر من خمسين تلميذاً !
    صدقني يا أستاذي مجرد تذكر ما قرأناه نظرياً عن الدرس وخطواته يكون حينها أقرب إلى معجزة ، فكيف بتطبيقه ؟!

    ما الحل ؟
    وكيف يمكن أن نحول النظرية إلى التطبيق ؟


    دمت بخير وعافية


    وتحياتي الخالصة ..







    لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

  3. #3

المواضيع المتشابهه

  1. التدريس التبادلي : مفهومه ، أسسه ، إجراءاته ، أدوار المعلم والمتعلم فيه
    بواسطة عطية العمري في المنتدى الإِعْلامُ والتَّعلِيمُ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 09-04-2016, 01:31 PM
  2. أنت لست المعلم .. إلا عندما تكون المعلم بقلم يسار الحباشنة
    بواسطة إدريس الشعشوعي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-05-2015, 03:40 PM
  3. آهات وهموم المعلم
    بواسطة أم محمد العمري في المنتدى الإِعْلامُ والتَّعلِيمُ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 23-12-2004, 08:14 AM
  4. المعلم المتميز
    بواسطة أم محمد العمري في المنتدى الإِعْلامُ والتَّعلِيمُ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 26-11-2004, 04:57 AM
  5. المعلم بدون عصا؟؟؟؟؟؟
    بواسطة أم محمد العمري في المنتدى الإِعْلامُ والتَّعلِيمُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 20-11-2004, 06:16 AM

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة