أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 17

الموضوع: درهم وقاية خير من قنطار علاج

  1. #1
    مشرفة مدرسة الواحة
    شاعرة
    الصورة الرمزية فاتن دراوشة
    تاريخ التسجيل : Jul 2009
    الدولة : palestine
    المشاركات : 8,511
    المواضيع : 86
    الردود : 8511
    المعدل اليومي : 2.57

    افتراضي درهم وقاية خير من قنطار علاج



    السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخوتي الأعزّاء في زاوية التقنيّة والعلوم

    ما رأيكم لو نخصّص هذه الزّاوية للنّصائح الطبيّة التي ترون فيها المنفعة للجميع.

    وليتنا ندقّق في الحصول عليها من مراجع موثوقة لنتأكّد من صحّتها.

    سأكون سعيدة بتفاعلكم جميعا بالمشاركة بالنّصائح وبالنّقاش حول هذه النّصائح.

    دامت روعتكم وألق فكركم أخوتي.

    محبّتي

    فاتن

    تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

  2. #2
    مشرفة مدرسة الواحة
    شاعرة
    الصورة الرمزية فاتن دراوشة
    تاريخ التسجيل : Jul 2009
    الدولة : palestine
    المشاركات : 8,511
    المواضيع : 86
    الردود : 8511
    المعدل اليومي : 2.57

    افتراضي


    انسداد الشرايين في الأطراف: الأسباب وسبل العلاج والوقاية


    انسداد الشرايين الطرفية: من الأمراض المنتشرة في العصر الحديث والناتجة عن انسداد أو تضيّق في الشرايين التي تمُدّ الأطراف بالدم. د. رامي شيبي يقدم شرحاً مسبهاً عن المرض وسبل الوقاية منه، وركيزتها اتباع نمط حياة صحي وسليم، بدءًا بالتغذية الصحية مروراً بالتوقف عن التدخين وحتى ممارسة الرياضة

    يعتبر مرض انسداد الشرايين في الأطراف من الأمراض المنشرة في العصر الحديث، وهو ينتج عن انسداد أو تضيّق في الشرايين التي تمُدّ الأطراف -اليدين والقدمين- بالدم. تنتج عن هذا المرض أوجاع شديدة كما ويمكن أن يؤدي لتقرحات يصعب علاجها مما قد يستوجب أحيانًا بتر العضو المصاب.

    ما هي أعراض انسداد الشرايين في الأطراف؟
    تتعلق شدة الأعراض بدرجة تضيّق أو انسداد الشريان، من أهم هذه الأعراض:

    1. أوجاع في الطرف -الرجل أو اليد- وتتميز هذه الأوجاع بأنها تزيد عند الحركة والنشاط وتفتر عند الراحة. أما في حالات متقدمة من المرض فقد تكون الأوجاع دائمة حتى في حالة الراحة.
    2. برودة في الطرف المصاب.
    3. ضعف في عضلات الطرف المصاب، ويتبعه صعوبة في تحريك العضو.
    4. تقرحات، عادة عندما يكون التضيّق شديداً أو في حالة الانسداد الكامل.
    5. ضعف في انتصاب الذكر عند الرجل.
    6. تغيّر في لون الجلد.


    ما هي العوامل التي تزيد من احتمال الإصابة بالمرض؟
    1. الجيل وخاصة بعد جيل الخمسين
    2. التدخين
    3. قلة الحركة
    4. نظام غذائي غني بالدهون الحيوانية
    5. السمنة
    6. بعض الأمراض كالسكري، ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكولسترول في الدم
    7. وجود أفراد في العائلة مصابين بهذا المرض.

    كيف يتم تشخيص المرض؟
    في البداية يتم فحص العضو للتأكد من وجود أعراض المرض، كبرودة الجلد. كذلك يقوم الطبيب بجس النبض للشريان للتأكد من وجود النبض وتقدير شدته.

    للتأكد من وجود انسداد أو تضيّق في الشريان يقوم الطبيب عادة بأحد الفحصين التاليين:

    أولاً: الأولتراساوند بتقنية دوبلر، وهو فحص بالأمواج الصوتية، غير مؤلم وغير ضار -بدون أشعة سينية-. عن طريقه يمكن تحديد مكان وشدة انسداد الشريان بدقة كبيرة.
    الثاني: تصوير الأوعية الدموية (angiography). وهو تصوير بالأشعة السينية (رنتجن) بعد حقن الجسم بمادة التباين المحتوية على عنصر اليود. وقد يتم التصوير بدون أشعة رنتجن وذلك بواسطة جهاز MRI "الرنين المغناطيسي".

    الثالث: القسطرة الشريانية ، وتتم بواسطة إدخال سلك معدني لداخل الشرايين وحقن الجسم بمادة تباين. في حالة القسطرة يمكن علاج الانسداد وفتح الشريان.



    كيف تتم معالجة انسداد الشرايين في الأطراف؟ينقسم العلاج لقسمين:

    الأول: العلاج اللاجراحي،
    1. مزاولة الرياضة والحركة وخاصة للأطراف المصابة لتفعيلها.
    2. ترك التدخين.
    3. اتباع حمية قليلة الدهون والأملاح.
    4. تناول أدوية clopidogrel الكلوبدوجريل، plavix البلاڤكس، أو الأسبرين، cartia كارتيا، أو micropirin ميكروبيرين، للحيلولة دون تجلط الدم.
    5. تناول أدوية مخفّضة للكولسترول.
    6. تخفيض ضغط الدم المرتفع عن طريق ما تم ذكره سابقاً وعن طريق الأدوية المخصصة لذلك.
    7. عقاقير تعمل على توسيع الأوعية الدموية مثل cilostazol أو pentoxifylline.

    الثاني: العلاج الجراحي،
    1. القسطرة الشريانية العلاجية، كما بينا سابقاً يمكن استخدام هذه التقنية للعلاج وذلك عن طريق توسيع الشريان من الداخل بواسطة بالون ومن ثم زرع دعامة stent.
    2. العملية الجراحية للشرايين Bypass surgery، وتعتمد هذه العملية على تجاوز الجزء الضيق أو المسدود من الشريان عن طريق زراعة وعاء دموي اضافي بمحاذاته يؤخذ عادة من أحد أوعية الجسم في الأطراف أو يكون صناعياً.

    كيف يمكن الوقاية من مرض انسداد الشرايين في الأطراف؟
    يمكن تجنب الإصابة بهذا المرض عن طريق مزاولة الرياضة بشكل دائم والإقلاع عن التدخين. كما ينصح باتباع نظام غذائي متوازن قليل الدهون والأملاح.

    لا بد من لفت النظر إلى أن مرضى السكري خاصة معرضون بشكل أكبر للإصابة بهذا المرض، لذلك ينصح لهم الحفاظ على سلامة أقدامهم من الجروح ومداومة فحص الشرايين في الأطراف.


    د. رامي شيبي، أخصائي طب العائلة والطب الوقائي

  3. #3
    قلم مشارك الصورة الرمزية حسين أحمد سليم
    تاريخ التسجيل : Oct 2008
    العمر : 65
    المشاركات : 163
    المواضيع : 130
    الردود : 163
    المعدل اليومي : 0.05

    افتراضي الحجــامة

    الحجــامة

    الحجامة : تعريف الحجامة : هي حرفة وفعل الحَجَام ، والحَجْمُ : المَصّ. يقال:حَجَمَ الصبيُّ ثَدي أُمه إذا مصه. والحَجَّامُ: المَصَّاص . قال الأَزهري: يقال للحاجم حَجَّامٌ لامْتِصاصه فم المِحْجَمَة ؛ قال ابن الأَثير: المِحْجَم ُ، بالكسر، الآلة التي يجمع فيها دم الحِجامة عند المصّ، قال: والمِحْجَمُ أَيضاً مِشْرَطُ الحَجَّام؛ ومنه الحديث: لَعْقَةُ عَسلٍ أَو شَرْطة مِحْجَم ٍ." انظر لسان العرب "



    والحجامة معروفة منذ القدم ، عرفها الصينيون والبابليون والفراعنة ، ودلت آثارهم وصورهم المنحوتة على استخدامهم الحجامة في علاج بعض الأمراض ، وكانوا في السابق يستخدمون الكؤوس المعدنية وقرون الثيران وأشجار البامبو لهذ الغرض وكانوا يفرغونها من الهواء بعد وضعها على الجلد عن طريق المص ومن ثم استخدمت الكاسات الزجاجية والتي كانو يفرغون منها الهواء عن طريق حرق قطعة من القطن أو الصوف داخل الكأس .

    للعلاج بالحجامة مبادئ في التشخيص و العلاج تتلخص فيما يلي :

    1 - تنشيط خلايا الأعضاء الضعيفة لكي تثابر على القيام بوظائفها

    2 - إيجاد أسباب المرض الفيزيائية و النفسية و علاجهما معاً

    3 - علاج أسباب المرض وليس الأعراض الظاهرية

    4 - علاج أسباب المرض بهدي نبوي بكلام من لا ينطق عن الهوى .

    حول أيام الحجامة وإزالة بعض الشبه
    لعل شخصاً يقول: إنني قرأت بعض الأحاديث التي تنهى عن الحجامة في أيام السبت والأحد والأربعاء والجمعة والثلاثاء والخميس.. ووجدت تضارباً فيما بينها، فبعضها يقول بأنه تستحب الحجامة فيها وبعضها ينهى.. فما الصحيح في ذلك؟. فالحق واحد لا يتعدد وللإجابة عن هذا التساؤل نقول: إن جميع الأحاديث التي قالها حقاً رسول الله صلى الله عليه وسلم صحيحة وقوية ولا يوجد فيها ضعيف أبداً.. وكيف يتسلل الضعف إليها وقد شهد بها الله عز وجل بوصفه له بسورة النجم بآية: {وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الهَوَى}.. أما إذا وجد التناقض بين الأحاديث والقرآن أو بين الأحاديث نفسها فهذا يدل على أن هناك شك في مصداقيتها، بل إن بطلانها واضح أشد الوضوح ورسول الله صلى الله عليه وسلم بريء منها. وهناك الكثير من الأحاديث التي حُوِّرت ودُسَّ فيها وكل ذلك لكي يتخبط الناس في التناقضات ويتحولوا عن الحقيقة ويقعوا في المتاهات، ولكن لا يتحوَّل عن الحق والحقيقة إلاَّ من أهمل تفكيره وما أعطى البحث حقّه من التمحيص والمقارنة وفق كتاب الله والمنطق والحق. أما من أعمل فكره في آيات الكون وفيما يؤول إليه مصيره بعد هذه الحياة وآمن بالله عزَّ وجل الإيمان الحق، الإيمان الذي يغدو به صاحبه عالماً بعد أن تفتَّحت بصيرته وزال الوقر من أذنيه والغشاوة عن عينيه وطهرت سريرته وكمل من بعد أن أحب أهل الكمال وعشقهم وعلى رأسهم سيد الكاملين رسول الله صلى الله عليه وسلم فأصبح بهذه العروة الإلهية الوثقى التي لا انفصام لها يقيم الحجة على نفسه وعلى غيره بما عرفه وفهمه من كتاب الله والذي هو متنه وسنده وميزانه (ومن تمسَّك به تطبيقاً عملياً نجا، ومن تركه إلى غيره هلك). إذاً فبالإيمان الصحيح وحده يتم تمييز الحديث الصحيح من الموضوع، أما إذا كان القول متناقضاً ومختلفاً فهذا يعني أنه من وضع الناس. قال تعالى: {إِنَكُمْ لَفِي قَوْلٍ مُخْتَلِفٍ، يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أُفِكَ} سورة الذاريات (8-9).. أما الكلام الحق الذي سنده كتاب الله فتراه مترابطاً أشد الترابط يعتليه المنطق الحق والحجة الدامغة وتجد فيه صلاح الإنسانية وكمالها.. والرسول صلى الله عليه وسلم بإقباله على الله تعالى إقبالاً فاق به العالمين قاطبة، فاقهم جميعاً أيضاً في فهم كتاب الله عز وجل. قال تعالى في سورة الرعد (43): {وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَسْتَ مُرْسَلاً قُلْ كَفَى بِاللهِ شَهِيداً بَيْنِي وَبَينَكُم وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الكِتَابِ}: أي قل لهم: من عنده علم الكتاب مثلي، ومن فهمه مثل فهمي. هكذا أجاب صلى الله عليه وسلم المنكرين لرسالاته ونبوته والمشككين بدلالته. كذلك الذين اتبعوه أيضاً على بصيرة لا ينخدعون بزخرف القول وغروره، ولا يكون أحد منهم بالخب ولا الخب يخدعه {قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُوا إلى اللهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي...} سورة يوسف (108). أما ما روي من أحاديث تندب الحجامة في أيام الإثنين والثلاثاء والخميس وتنهى عنها أيام الأربعاء والسبت والأحد فقد ضعَّفها الحافظ ابن حجر في الفتح (12/256). وأبرز تناقضها الإمام المجلسي رحمه الله، وسنورد لك على سبيل المثال لا الحصر نموذجاً لنترك لك أخي القارئ الحكم: الحديث الأول: «عن ابن عمر رضي الله عنه قال: احتجموا يوم الخميس...» ابن ماجه /3487/. الحديث الثاني: «لا تحتجموا يوم الخميس، فمن احتجم يوم الخميس وناله مكروه...» كنز العمال /هندي/ (28158).
    وهناك الكثير من الأحاديث المتضاربة التي تقول لك احتجم يوم الثلاثاء مثلاً وأحاديث أخرى تقول لا تحتجم في هذا اليوم.
    وهذا التناقض إن دلَّ على شيء فهو يدل على زيفها وعدم مصداقيتها ويُقصد منها البلبلة وتمييع أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم عن الحجامة وهي دسوس مغرضة. أما الصحيح الذي يقبله المنطق الواضح من خلال الواقع العملي والذي تجده موافقاً لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلمفهو الذي لا يحدد الأيام سبت أم أحد أم إثنين أم ثلاثاء...الخ، وإنما هو تحديد التاريخ الذي يلي منتصف الشهر القمري من خلال قوله صلى الله عليه وسلم: «الحجامة تُكره في أول الهلال ولا يُرجى نفعها حتى ينقص الهلال» أخرجه الهندي في كنز العمال (28113)، والعجلوني في كشف الخفاء (1/415) وابن الجوزي في تذكرة الموضوعات /207/.
    ويدعمها حديث آخر من قوله صلى الله عليه وسلم: «إن خير ما تحتجمون فيه يوم سبع عشرة ويوم تسع عشرة ويوم إحدى وعشرين» سنن ابن ماجة، الطب، رقم /3469/.. وهذا الحديث الشريف يدل على عدم صحة الأحاديث التي تنهى عن معظم أيام الأسبوع: السبت، الأحد، الأربعاء، الخميس، الجمعة، الثلاثاء.. وذلك لسبب واضح بسيط تستطيع اكتشافه بنفسك.
    فلو أننا افترضنا أن يوم سبعة عشر من الشهر القمري أتى يوم الجمعة.. هذا يعني أن يوم تسعة عشر سيكون حتماً يوم أحد ويوم إحدى وعشرين سيكون يوم ثلاثاء.


    الحجامة تعمل على خطوط الطاقة
    كالإبر الصينية, ولكنها تأتي بنتائج أفضل منها بعشرة أضعاف لأنها تعمل على مواضع الأعصاب الخاصة بردود الأفعال ولكل عضو أعصاب خاصة بتلك الردود، فالمعدة مثلاً لها مكانان في الظهر وعندما تمرض يتم إجراء الحجامة من هذين المكانين. • تعمل الحجامة أيضًا على الغدد الليمفاوية وتقوم بتنشيطها مما يقوي المناعة ويزيد من قدرتها على مقاومة الأمراض. • تعمل الحجامة على الأوعية الدموية وعلى تنشيط مراكز المخ. • تنشيط العمليات الحيوية في طبقات الأنسجة تحت الجلد وبين العضلات. • تقلل حالات الورم الناتج عن ضعف نشاط الدورة الدموية خصوصًا إجهاد الساقين والتمزق العضلي والكدمات الشديدة. • تساعد الحجامة في إزالة التهابات الألياف العضلية والأنسجة العصبية وتقليل الشعور بالألم. فوائد الحجامــة ، أن الحجامة تنفع كثيرا بإذن الله تعالى في الحالات الآتية : 1. حالات الصداع المزمن الذي فشلت معه الوسائل الأخرى . 2. حالات آلالام الروماتيزمية المختلفة خاصة آلام الرقبة والظهر والساقين. 3. بعض حالات تيبس أو تورم المفاصل المختلفة . 4. الآلام والحرقان الموجود في الأطراف خاصة مرضى السكر . 5. الضغط المرتفع . 6. بعض الحالات النفسية وحالات الشلل . 7. وقد وجد بعض المعالجين بالقرآن الكريم أن قراءة القرآن أثناء الحجامة تساعد الكثير من المرضى . 8. آلام الظهر والمفاصل والنقرس وأمراض البطن " إمساك ، عسر هضم ، عدم شهية ". 9. الأرق ومشاكل الحيض ... الخ . أ.هـ تقول العرب 'ليس من رأى كمن سمع' في إشارة إلى تقديم شاهد العيان على الراوي، وفي سعينا لتمحيص الحقيقة حول فعالية العلاج بالحجامة آثرنا أن يكون دليلنا 'ليس من عاش كمن سمع أو رأى' لذلك سألنا أصحاب تجارب في العلاج بالحجامة، عاشوا معاناة طويلة مع المرض ثم كان شفاؤهم ـ بإذن الله ـ باستخدام الحجامة. وللحجامة أثر كبير في صحة الجهاز الهضمي ذلك أن ركود أوردة المعدة والأمعاء يخرب وظائفهما في الإفراز والامتصاص, مما يؤدي إلى نزف في أوعية المعدة والأمعاء والمستقيم وخثرات في الأرجل والبواسير، ويؤدي ترسب الكريات الحمراء العاطلة في الوريد الواصل إلى الأمعاء إلى عرقلة جريان الدم الوارد من الأمعاء والمحمل بالمواد الغذائية فيرتفع توتر ذلك الوريد مما يدفع جزءًا من الدم إلى الدوران حول الكبد فيحتقن الكبد ويتضخم.
    وتؤدي الحجامة دورًا مهمًا في حماية الجهاز العصبي والدماغ ذلك أن الأمراض التي تصيب هذين العضوين المهمين تعود إلى نقص التروية '80% من الأسباب' والنزيف '20% من الأسباب'.
    وإذا استمر نقص التروية أدى إلى الشلل النصفي، وقد أثبتت الأبحاث أن الحجامة تساهم في تنظيم ورود الدم إلى الدماغ ولذلك فهي تساعد ليس فقط في الإبقاء على وظائف الدماغ بل وفي علاج ضعف الذاكرة ونقص التركيز وضبط المشاعر والعواطف.
    أما دور الحجامة في الوقاية من السرطان أو علاجه فهو خلاصة لدورها في جميع أعضاء الجسم، فتراكم الشوائب الدموية ينعكس سلبًا على جريان الدم فتنقص تروية الأنسجة والأعضاء فيضطر القلب لبذل مجهود مضاعف لتأمين متطلباتها، أما الكبد فتشغله تلك الشوائب عن وظيفته المهمة في إزالة المواد السامة وكذلك يتراجع دور الطحال في إنتاج المضادات وتخليص الدم من العناصر الغريبة، وهكذا يتراجع عمل الأجهزة شيئًا فشيئًا، وبدل أن يتصدى الجسم لهذه المتغيرات يصبح ضحية لما تنتجه من خلل فيه، ليس ذلك فحسب بل تقوده بعض خلاياه إلى التكاثر بشكل جنوني، وكأن هذه الخلايا قد ثارت على الجسم فيحدث السرطان، وينتهي الأمر إلى أن يعجز الجهاز المناعي الذي أضعفته قلة التروية في التصدي لخلل التوازن الهرموني 'السرطان' الذي أصاب الجسم.
    في البداية يتعرف جهاز المناعة على الخلايا السرطانية ويعتبرها غريبة ويشكل المضادات تجاهها ويعمل على منع انتشارها, ولكن عندما يميل التوازن لصالح الخلايا السرطانية يظهر الورم السرطاني حينما تتغلب خلاياه على جهاز المناعة الذي يرتبط ببقية أعضاء الجسم ويشكل معها وحدة متكاملة.
    لقد دلت الدراسات أن خلايا الورم في الدورة الدموية لا تتعدى نسبتها واحدة من كل عشرة آلاف خلية من مجموع خلايا الورم, لأن فعل المناعة في الوسط الدموي قوي, لذلك يبادر الأطباء إلى استعمال مانعات التجلط للحد من انتشار الخلايا السرطانية، ومن المعروف أن الحجامة ترفع قدرة جهاز المناعة وتخلص الدورة الدموية من الشوائب والكريات العاطلة فتقلل بذلك فعل التجلط الدموي وتخفض لزوجة الدم فترفع سيولته بشكل طبيعي وتحرض نخاع العظام على توليد مزيد من الخلايا المناعية
    حسين أحمد سليم
    hasaleem

  4. #4
    قلم مشارك الصورة الرمزية حسين أحمد سليم
    تاريخ التسجيل : Oct 2008
    العمر : 65
    المشاركات : 163
    المواضيع : 130
    الردود : 163
    المعدل اليومي : 0.05

    افتراضي الصداع العنقودي

    الصداع العنقودي

    ما هو هذا النوع من الصداع ؟

    ولماذا يسمى كذلك ؟

    نستعرض هنا أهم خصائص تلك الحالة المرضية ، الت قد لا تقل إزعاجاً عن داء :

    الشقيقة أو الصداع النصفي

    الأكثر انتشاراً ..

    يصيب الرجال أكثر من النساء

    ثمة أنوع عدة من الصداع ، تصيب في مجموعها مالا يقل عن 70 % من الناس ، في فترة أو أخرى من الحياة ، وزهاء 30 % لفترات متعددة من العمر ، أو ربما بصورة مزمنه بالنسبة إلى نسبة معينه من البشر ،

    فهناك أربع فئات رئيسية للصداع ، تتفرع منها أحياناً فئات ثانوية ، لكن الأصناف الأساسية الأربعة تظل كا الآتي ، بحسب تصنيف معظم المؤسسات والتجمعات الطبية والعلمية في العالم :


    ( 1 )
    صداع التوتر : Tension Headache .


    وهو النوع الأكثر شيوعاً ، والأكثر غموضاً من حيث المسببات .
    ( لأنها عديدة ، ومتشعبة ، وقد تكون نفسية أو فيزيولوجية ، أو هورمونية ، ، أو تشكيلة منها )


    لكن ، لحسن الحظ ، فإن صداع التوتر نادراً ما يكون مزمناً ، بخلاف النوعين التالين .


    وبحسب التقديرات ، يصاب ما لايقل عن 70%من سكان العالم بصداع توتري ، على الأقل كرة في العمر ، أو من وقت إلى آخر ، ولمدة محدودة . لكن الأعراض تزول بزوال المؤثرات .


    ( 2 )
    الصداع النصفي أو الشقيقة ( Migraine )


    وهو يصيب النساء ثلاثة أضعاف الرجال :


    18% من نساء العالم يعانين الشقيقة ، مقابل 6% من الرجال .


    ( 3 )
    الصداع الثانوي ( Secondary )


    وهذا النوع يأتي كأحد مضاعفات الاضطرابات عضوي آخر ، أو حالة مرضية . مثلاً :


    التهاب أو ورم خبيث أو اعتيادي . أو نوبة صرع . أو رجه في الجمجمة ، أو تناول مواد وعقاقير معينة ، أو سوء هضم ، أو أي داء أو اضطراب من شأنه الامتداد إلى الدماغ ، وتوليد الإحساس بما يسمى ( الرؤاس ) أو ( وجع الرأس .


    ويشمل أيضا ( صداع الإدمان ) بمعنى آخر افتقار الجسد لمادة معتادة ، مثل الكافيين ( لمدمني شرب القهوة ) . فمثل ذلك الفطام يؤدي أيضاً إلى أحد أنواع الصداع الثانوي يسمى صداع الكمافيين .


    ( 4 )
    "" الصداع العنقودي "" (Cluster Headache)


    ويسمى أيضاً ( الصداع النصفي الأحمر ) و ( التهاب الأعصاب النصفي المتقطع ) ويمكن إضافة نوع خامس : ( صداع الجيوب الأنفسة ) . لكن على العموم يُدرجه المتخصصون في فئة الصداع الثانوي ، آنفة الذكر ، بما أنه ينجم عن حالة مرضية معينة ومحددة ،


    ما هو الصداع العنقودي ؟؟؟


    تعريفه :


    في أي حال ، نتحدث هنا بشكل خاص عن ( الصداع العنقودي ) إذ سبق أن تطرقنا إلى الأنواع الأخرى ، وما دمنا في صدد الأرقام ، فلنذكر حالاً أن الصداع العنقودي يصيب زهاء 5% من سكان العالم ، معظمهم من الرجال ( فهم مشمولون بهذا النوع من الصداع زهاء عشر مرات أكثر من المساء ، على عكس الشقيقة التي تصيب النساء أكثر )


    والصداع العنقودي ، ينجم عن التهاب ما يسمى ( العصب ثلاثي التوأمة ) أو (Trigeminal) وهذا العصب هو الذي ينقل أحاسيس الوجه ، كما ينجم الصداع العنقودي أيضاً عن اصابة الألياف العصبية للجهاز العصبي فوق السمبثاوي ( ذات العلاقة الوطيدة بأفعال حيوية كوتيرة التنفس ، والتعرق ، ونبض القلب ، وضغط الدم ، وما شابه ) وثمة فرضيات أخرى . تشير إلى احتمال أن يكون تورم شرايين الرأس ، وتوسعها ، أحد أسباب الصداع العنقودي ، في أي حال ، فإن ما يميز الصداع العنقودي ، هو أن نوباته الحادة تكون خاطفة ، إلا أنها لا تدوم سوى دقائق على العموم ( على العكس من الشقيقة مثلاً ، أو الصداع النصفي ، التي تدوم لفترات أطول بكثير ). لكن أثناء تلك الدقائق ، يعاني المصاب نوعاً من الضيق ، والتوتر العصبي ، ويزداد عنده التعرق بشكل لافت ،


    كما يمكن أن تصطبغ عيناه ، أو احداهما ، بالاحمرار ، إلى ذلك ، تصبح العين في الجهة المصابة دامعة نوعاً ما . كما قد تسيل افرازات من تلك الجهة الأنفية .


    أما صفة عنقودي ، فليست لها أي علاقة بشكل الأعصاب أو الألياف أو الشرايين المصابة ، أو تلافيف المخ ، مثلما قد يتبادر إلى الذهن ، فهذا النوع من الصداع يدعى عنقودياً ، ببساطه لأن نوباته تأتي متجمعة على شكل عناقيد . فتنتاب المريض بضع مرات من خلال يوم واحد ، أو يومين متتاليين ، مثلاً ، ثم تحتفي لكي تعود بعد أسابيع عديدة ، وربما أشهر ، فتصيبه مجدداً على شكل عنقود ، أي أزمات قصيرة متعددة تلم به خلال فترة وجيزة ثم تختفي ، وهكذا دواليك ،


    5% هي نسبة سكان العالم المصابين بالصداع العنقودي وأكثرهم من الرجال الذين يصابون به أكثر بـ 10 أضعاف من النساء ..



    الأعراض ....


    وفي ما يتعلق بأعراض ( الصداع العنقودي ) ينبغي معرفة أنها غالباً ما تتمثل في العناصر الآتية ، كلياً أو جزئياً :


    - الشعور بحرقة شديدة ، وألم من النوع الرتيب المكل . ويتمركز الوجع ، في العادة ، حول إحدى العينين والصدغ القريب منها ، وأحياناً في أحد الخدين ، ولا يندر أن يصيب أيضاً الفك الأعلى .



    - لا يندر أن تحمر العين المذكورة ، وتصبح دامعة .


    - انسداد فتحة الأنف في الجهة المصابة وقد تسيل منه سوائل وافرازات .


    - يمكن أيضاً حدوث تضيق في بؤبؤ عين الجهة المصابة ، أو هبوط جفنها ، ويتزايد الألم بسرعة خلال 5 إلى 10 دقائق ، وقد يدوم 30 دقيقة ، وربما أكثر ( حتى 3 ساعات في حالات قصوى نادرة ، لكن على العموم يدوم زهاء 10 دقائق ) .


    - يمكن أن تحصل تلك السلسة العنقودية في أي وقت ، وتحل أحياناً عقب مضي ساعتين أو ثلاث ساعات على بدء النوم ، أي خلال مرحلة النوم العميق .



    في أي حال مثلما ذكرنا ، يصيب ( الصداع العنقودي ) الرجال أكثر بكثير من النساء زهاء عشرة أضعاف ، بحسب تقديرات الباحثين ، وقد تبدأ النوبات في سن العشرينات بل حتى منذ المرهقة في حالات نادرة . لكن أعلبية الحالات تخص سن الأربعين فما فوق ، ويعد التدخين أحد أهم العوامل المساعدة لنشوء الصداع العنقودي وتطوره ، لدا ، بحسب دراسات كثيرة أجريت آخرها في جامعة أوسلو في النرويج . يصيب الصداع العنقودي المدخنين الشرهيين بنسبة تصل إلى 35% عن المعدل العام ، والانكي لدى 27% من المدخنين المصابين ، يتحول الصداع العنقودي إلى حالة مزمنة .





    العــــــلاج :



    كأي نوع من أنواع الصداع الأخرى يبدو علاج الصداع العنقودي شائكاً ، ومعقداً وهو قد يأتي بنتائج أو قد لا يأتي .. لكن على العموم ، ينصح الأطباء بإحدى الوسائل العلاجية التالية لتخفيفة :



    - العلاج بالأكسجين ( بوسطة صمام الأكسجين ) بنسبة 100% لمدة 15 دقيقة بمنسوب 10 لترات في الدقيقة ،



    - حقن إبر من عقار ( سوماتريبتان ) او ما يعادله بمقدار 6 مللغرامات ، على ألا يتجاوز إبرتين اثنتين كل 24 ساعة .


    - وصف بعض البخاخات الأنفية ، التي تساعد في تخفيف الألم الناجم عن الصداع العنقودي .



    ما تقدم يخص نوبات الصداع العنقودي كوسائل لتخفيفها وخفض آلامها . لكن ، ثمة أطباء يلجأون إلى علاج طويل الأمد ، يدوم من 3 إلى 6 أشهر ، وأحياناً أكثر ، بحسب قابليات المراجع على تقبل الأدوية ، وردود فعل منظومة المناعة عنده ، وسوابقه المرضية ، واحتمالات وجود أمراض أخرى وما إلى ذلك من عوامل ، لا يستطيع كشفها سوى الطبيب ، والتصرف إزاءها ، وتكييف العلاج بحسب النتائج المحرزة ، ومن الأدوية والعقاقير الموصوفة لعلاج حالات الصداع العنقودي يشار إلى :



    - طرطر الـ ( إيرغوتامين ) . ويُصف عادة بجرعات من (1 مللغرام ) تؤخذ مرة واحدة قبل النوم في حال تكرار النوبات ليلاً ، أو 3 مرات في حال حصولها نهاراً . لكمن ينبغي قطعاً التوقف عن تناول تلك الحبات حال اختفاء النوبات .



    - عقارات ( ميثيسيرجايد ) ، بجرعات من 6 إلى 9 مللغرامات ، ولا توصف هذه سوى في حال استمرار النوبات ، حتى بعد تناول العقاقير الآخرى .



    - عقاقير تضم عنصر الـ ( ليثيوم ) ، ومهذه نافعة لحالات الصداع العنقودي المزمنة .



    - وهناك أيضاً أدوية ( بريديسونلون ) ، بجرعات من 40 إلى 60 ملليغرامات يومياً ، لمدة 50 يوماً ، ثم يجرى تخفيض الجرعة تدريجياً لحين التوقف عنها نهائباً ....

  5. #5
    مشرفة مدرسة الواحة
    شاعرة
    الصورة الرمزية فاتن دراوشة
    تاريخ التسجيل : Jul 2009
    الدولة : palestine
    المشاركات : 8,511
    المواضيع : 86
    الردود : 8511
    المعدل اليومي : 2.57

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسين أحمد سليم مشاهدة المشاركة
    الحجامة تعمل على خطوط الطاقة
    كالإبر الصينية, ولكنها تأتي بنتائج أفضل منها بعشرة أضعاف لأنها تعمل على مواضع الأعصاب الخاصة بردود الأفعال ولكل عضو أعصاب خاصة بتلك الردود، فالمعدة مثلاً لها مكانان في الظهر وعندما تمرض يتم إجراء الحجامة من هذين المكانين. • تعمل الحجامة أيضًا على الغدد الليمفاوية وتقوم بتنشيطها مما يقوي المناعة ويزيد من قدرتها على مقاومة الأمراض. • تعمل الحجامة على الأوعية الدموية وعلى تنشيط مراكز المخ. • تنشيط العمليات الحيوية في طبقات الأنسجة تحت الجلد وبين العضلات. • تقلل حالات الورم الناتج عن ضعف نشاط الدورة الدموية خصوصًا إجهاد الساقين والتمزق العضلي والكدمات الشديدة. • تساعد الحجامة في إزالة التهابات الألياف العضلية والأنسجة العصبية وتقليل الشعور بالألم. فوائد الحجامــة ، أن الحجامة تنفع كثيرا بإذن الله تعالى في الحالات الآتية : 1. حالات الصداع المزمن الذي فشلت معه الوسائل الأخرى . 2. حالات آلالام الروماتيزمية المختلفة خاصة آلام الرقبة والظهر والساقين. 3. بعض حالات تيبس أو تورم المفاصل المختلفة . 4. الآلام والحرقان الموجود في الأطراف خاصة مرضى السكر . 5. الضغط المرتفع . 6. بعض الحالات النفسية وحالات الشلل . 7. وقد وجد بعض المعالجين بالقرآن الكريم أن قراءة القرآن أثناء الحجامة تساعد الكثير من المرضى . 8. آلام الظهر والمفاصل والنقرس وأمراض البطن " إمساك ، عسر هضم ، عدم شهية ". 9. الأرق ومشاكل الحيض ... الخ . أ.هـ تقول العرب 'ليس من رأى كمن سمع' في إشارة إلى تقديم شاهد العيان على الراوي، وفي سعينا لتمحيص الحقيقة حول فعالية العلاج بالحجامة آثرنا أن يكون دليلنا 'ليس من عاش كمن سمع أو رأى' لذلك سألنا أصحاب تجارب في العلاج بالحجامة، عاشوا معاناة طويلة مع المرض ثم كان شفاؤهم ـ بإذن الله ـ باستخدام الحجامة. وللحجامة أثر كبير في صحة الجهاز الهضمي ذلك أن ركود أوردة المعدة والأمعاء يخرب وظائفهما في الإفراز والامتصاص, مما يؤدي إلى نزف في أوعية المعدة والأمعاء والمستقيم وخثرات في الأرجل والبواسير، ويؤدي ترسب الكريات الحمراء العاطلة في الوريد الواصل إلى الأمعاء إلى عرقلة جريان الدم الوارد من الأمعاء والمحمل بالمواد الغذائية فيرتفع توتر ذلك الوريد مما يدفع جزءًا من الدم إلى الدوران حول الكبد فيحتقن الكبد ويتضخم.
    وتؤدي الحجامة دورًا مهمًا في حماية الجهاز العصبي والدماغ ذلك أن الأمراض التي تصيب هذين العضوين المهمين تعود إلى نقص التروية '80% من الأسباب' والنزيف '20% من الأسباب'.
    وإذا استمر نقص التروية أدى إلى الشلل النصفي، وقد أثبتت الأبحاث أن الحجامة تساهم في تنظيم ورود الدم إلى الدماغ ولذلك فهي تساعد ليس فقط في الإبقاء على وظائف الدماغ بل وفي علاج ضعف الذاكرة ونقص التركيز وضبط المشاعر والعواطف.
    أما دور الحجامة في الوقاية من السرطان أو علاجه فهو خلاصة لدورها في جميع أعضاء الجسم، فتراكم الشوائب الدموية ينعكس سلبًا على جريان الدم فتنقص تروية الأنسجة والأعضاء فيضطر القلب لبذل مجهود مضاعف لتأمين متطلباتها، أما الكبد فتشغله تلك الشوائب عن وظيفته المهمة في إزالة المواد السامة وكذلك يتراجع دور الطحال في إنتاج المضادات وتخليص الدم من العناصر الغريبة، وهكذا يتراجع عمل الأجهزة شيئًا فشيئًا، وبدل أن يتصدى الجسم لهذه المتغيرات يصبح ضحية لما تنتجه من خلل فيه، ليس ذلك فحسب بل تقوده بعض خلاياه إلى التكاثر بشكل جنوني، وكأن هذه الخلايا قد ثارت على الجسم فيحدث السرطان، وينتهي الأمر إلى أن يعجز الجهاز المناعي الذي أضعفته قلة التروية في التصدي لخلل التوازن الهرموني 'السرطان' الذي أصاب الجسم.
    في البداية يتعرف جهاز المناعة على الخلايا السرطانية ويعتبرها غريبة ويشكل المضادات تجاهها ويعمل على منع انتشارها, ولكن عندما يميل التوازن لصالح الخلايا السرطانية يظهر الورم السرطاني حينما تتغلب خلاياه على جهاز المناعة الذي يرتبط ببقية أعضاء الجسم ويشكل معها وحدة متكاملة.
    لقد دلت الدراسات أن خلايا الورم في الدورة الدموية لا تتعدى نسبتها واحدة من كل عشرة آلاف خلية من مجموع خلايا الورم, لأن فعل المناعة في الوسط الدموي قوي, لذلك يبادر الأطباء إلى استعمال مانعات التجلط للحد من انتشار الخلايا السرطانية، ومن المعروف أن الحجامة ترفع قدرة جهاز المناعة وتخلص الدورة الدموية من الشوائب والكريات العاطلة فتقلل بذلك فعل التجلط الدموي وتخفض لزوجة الدم فترفع سيولته بشكل طبيعي وتحرض نخاع العظام على توليد مزيد من الخلايا المناعية
    كيف ينطق عن الهوى من كان ربّ العزّة مؤدّبه ومربّيه، معلومات في غاية الرّوعة أستاذنا، طافت بنا في رحاب موضوع هامّ من المواضيع التّي تدرّس اليوم في المعاهد والجامعات تحت عنوان الطبّ البديل، وكأنّها بديلة للطّب وليست من أصوله.
    الطبّ النبويّ هو أهمّ مصدر للمعلومات والوصفات الطبيّة والّتي أثبتت إعجاز ديننا وقرآننا عبر الأزمان، فما نصح به النبيّ صلّى الله عليه وسلّم في زمن خلت به الدّنيا من العلوم والتطوّر والبحث، يُدرس في هذه الأيّام ضمن دراسات استمرّت لسنوات عدّة ليثبت صحّته.
    السؤال الذي أودّ طرحه هو بخصوص خطوط ومناطق الطّاقة بالجسم، سمعت عنها الكثير وقرأت بعض المقالات التي أشارت لوجود علاقة بينها وبين الاطمئنان والخشوع والرّاحة النّفسيّة أثناء الصّلاة، فهل فعلا هناك علاقة بينها؟ وهل هناك آيات قرآنيّة أو أحاديث نبويّة تشير إلى ذلك أستاذي؟

    بارك الله بك وبجهودك

    ونفع المؤمنين بعلمك

    مودّتي وكثير تقديري

    فاتن

  6. #6
    شاعرة الصورة الرمزية نداء غريب صبري
    تاريخ التسجيل : Jul 2010
    الدولة : الشام
    المشاركات : 19,097
    المواضيع : 123
    الردود : 19097
    المعدل اليومي : 6.49

    افتراضي

    الصداع المتكرر قد يدمر خلايا المخ

    ربطت دراسة ألمانية حديثة بين الإصابة المتكررة بصداع في الرأس بشكل متكرر وبين الضرر الدائم في خلايا المخ.

    وإلى جانب ما يسببه الصداع من ألم نفسي وجسدي يتمثل في حالة الإرهاق والضعف العامة التي تعتري الجسد وعدم القدرة على التركيز فضلا عن شدة الألم، قد يصل الأمر إلى وضع أكثر خطورة -برأي الدراسة- تمتد آثاره أحيانا إلى فقدان "المادة الرمادية" في قشرة المخ.

    وفي هذا الصدد يقول مدير المستشفى الطبي للأعصاب بجامعة آيسن غربي ألمانيا البروفيسور هانز كريستوف دينر لمجلة "برجيت وومان" الألمانية "إذا استمر صداع الرأس لفترات متقطعة تزيد عن خمسة أعوام، لن يستطيع المريض أن يتحرر من الألم مطلقا".

    وأشار دينر إلى أنه لا يمكن معالجة الصداع بأي حال من الأحوال إلا عندما يتم تحديد سببه بشكل مبكر واستهداف ذلك السبب ومعالجته. وأضاف "حينها فقط يمكن منع إصابة الشخص بالمضاعفات ومنها الإصابة بضعف الذاكرة".

    كما اعتبر أن تحديد سبب الصداع في حد ذاته أمر ليس بالهين, قائلا "هناك نحو 243 نوعا لصداع الرأس مدرجة بالقائمة التي أعلنتها منظمة الصحة العالمية حول أنواع الصداع المختلفة، وفيها يحتل الصداع النصفي المركز الأول".

    وحذر دينر قائلا "من وصلت حالته إلى درجة متقدمة يحتاج معها إلى تناول المسكنات بصفة متكررة مثلا في عشرة أيام من الشهر، لن يجدي معه العلاج نفعا".

    ونصح بنوع من "العلاج المتكامل" الذي يجمع بين الأدوية وعلاج السلوك المعرفي مثل تمارين الاسترخاء وأساليب التخلص من التوتر والقلق والممارسة الدائمة لرياضة زيادة قدرة التحمل حتى يتم تحاشي إحداث أي ضرر "بالمادة الرمادية" في المخ.

    يشار إلى أن المادة الرمادية تسمى كذلك بسبب لونها الظاهر للعين المجردة، وهي تمثل قشرة المخ. وتبين تحت الملاحظة المجهرية أن هذه المادة مكونة أساسا من أجسام رخوية نجمية الشكل تشكل أجسام الخلايا العصبية، في حين أن المادة البيضاء يتكون قوامها من الألياف العصبية.


    منقول

  7. #7
    مشرفة مدرسة الواحة
    شاعرة
    الصورة الرمزية فاتن دراوشة
    تاريخ التسجيل : Jul 2009
    الدولة : palestine
    المشاركات : 8,511
    المواضيع : 86
    الردود : 8511
    المعدل اليومي : 2.57

    افتراضي

    ما هو السّبب لكون الصّداع العنقودي ينتشر بين الرجال أكثر مما بين النّساء؟هل يعود ذلك لبنية الجسم أم لأسباب أخرى؟ وهل يمكن ربط ذلك مع قدرة التحمّل الهائلة التي حبا الله بها النّساء لتحمّل آلام الولادة؟

    مودّتي

    فاتن

  8. #8
    مشرفة مدرسة الواحة
    شاعرة
    الصورة الرمزية فاتن دراوشة
    تاريخ التسجيل : Jul 2009
    الدولة : palestine
    المشاركات : 8,511
    المواضيع : 86
    الردود : 8511
    المعدل اليومي : 2.57

    افتراضي

    الأساتذة الأفاضل :

    أخي حسين أحمد سليم

    أختي نداء غريب صبري

    سعيدة حقًا بهذه المعلومات القيّمة والنّصائح الرّائعة التي تضعونها هنا بين أيدينا

    بارك الله بجهودكما ونفع بها عباده

    محبّتي

    فاتن

  9. #9
    مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر
    الصورة الرمزية بهجت الرشيد
    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,047
    المواضيع : 233
    الردود : 5047
    المعدل اليومي : 1.34

    افتراضي


    متابعون معكم أيها الأحبة
    لهذا الموضوع الماتع المفيد ..

    وربما سأعود لاحقاً مشاركاً ..

    بارك الله فيكم وحفظكم ...


    تحياتي ..





    لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

  10. #10
    مشرفة مدرسة الواحة
    شاعرة
    الصورة الرمزية فاتن دراوشة
    تاريخ التسجيل : Jul 2009
    الدولة : palestine
    المشاركات : 8,511
    المواضيع : 86
    الردود : 8511
    المعدل اليومي : 2.57

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بهجت الرشيد مشاهدة المشاركة

    متابعون معكم أيها الأحبة
    لهذا الموضوع الماتع المفيد ..

    وربما سأعود لاحقاً مشاركاً ..

    بارك الله فيكم وحفظكم ...


    تحياتي ..


    بانتظار ما ستجود به أخي بهجت فنحن على ثقة بأنّه سيكون قيّمًا إن شاء الله

    مودّتي

    فاتن



صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. لله درهم
    بواسطة عدنان أحمد البحيصي في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 08-05-2017, 07:18 PM
  2. الوضوء وقاية من الأمراض الجلدية
    بواسطة د. عمر جلال الدين هزاع في المنتدى عُلُومٌ وَتِّقْنِيَةٌ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 16-02-2013, 02:40 AM
  3. الاختلاط وقاية من الكبت أم مصيدة للفواحش؟
    بواسطة زاهية في المنتدى النَادِى التَّرْبَوِي الاجْتِمَاعِي
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 31-03-2006, 03:39 AM
  4. مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 20-10-2005, 04:34 AM
  5. الدين أفضل وقاية وعلاج للاكتئاب ....!!!
    بواسطة ابو دعاء في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 18-01-2003, 07:50 PM

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة