أحدث المشاركات
صفحة 1 من 23 1234567891011 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 230

الموضوع: صفحة سمر أحمد محمد

  1. #1
    أديبة الصورة الرمزية سمر أحمد محمد
    تاريخ التسجيل : Feb 2013
    المشاركات : 1,011
    المواضيع : 87
    الردود : 1011
    المعدل اليومي : 0.50

    افتراضي صفحة سمر أحمد محمد

    السلام عليكم

    اريد تعلم الشعر الفصيح

    وهذه محاولة مني متواضعة ان لم تكن فاشلة

    وبسم الله أبدا

    زهروات على غصن الحياة هن
    صبايا تشرق الشمس من وجوههن
    تعطرات نسائم الصبح بشذا انفاسهن
    يعزف الياسمين الألحان لعيونهن
    يتوشحن بالحياء والعفة بخدرهن

  2. #2
    مشرفة مدرسة الواحة
    شاعرة
    الصورة الرمزية فاتن دراوشة
    تاريخ التسجيل : Jul 2009
    الدولة : palestine
    المشاركات : 8,511
    المواضيع : 86
    الردود : 8511
    المعدل اليومي : 2.57

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمر أحمد محمد مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم

    اريد تعلم الشعر الفصيح

    وهذه محاولة مني متواضعة ان لم تكن فاشلة

    وبسم الله أبدا

    زهروات على غصن الحياة هن
    صبايا تشرق الشمس من وجوههن
    تعطرات نسائم الصبح بشذا انفاسهن
    يعزف الياسمين الألحان لعيونهن
    يتوشحن بالحياء والعفة بخدرهن
    المشاركة أعلاه لا تتبع لأيّ بحر من بحور الشّعر غاليتي

    الشّعر سواء كان شعر تفعيلة أو عموديّ فهو يتبع لوزن

    شعر التّفعيلة لا يشترط الحفاظ على القافية، ولا تكرار نفس عدد التّفعيلات والالتزام بصدر وعجز

    في حين تلتزم القصيدة العموديّة بذلك.

    حاولي مراجعة الأوزان والتّفعيلات

    ثمّ اختاري تفعيلة أو بحرا تجدينه سهلا للكتابة عليه

    وحاولي أن تجعلي الانطلاقة ببحر من البحور التي تكرّر نفس التّفعيلة كالوافر أو الكامل غاليتي

    ولتكن محاولتك الأولى من 3_5 أبيات ليسهل عليك العمل ولتسهل علينا المراجعة

    بانتظار محاولتك عزيزتي

    محبّتي

    فاتن
    تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

  3. #3
    أديبة الصورة الرمزية سمر أحمد محمد
    تاريخ التسجيل : Feb 2013
    المشاركات : 1,011
    المواضيع : 87
    الردود : 1011
    المعدل اليومي : 0.50

    افتراضي

    جزاءك الله خيرا على هذه الملاحظات

    وسوف ابدأ بالحبث عن طريقة افهم واقلد بها البحور

    لك مني كل الاحترام

  4. #4
    مشرفة مدرسة الواحة
    شاعرة
    الصورة الرمزية فاتن دراوشة
    تاريخ التسجيل : Jul 2009
    الدولة : palestine
    المشاركات : 8,511
    المواضيع : 86
    الردود : 8511
    المعدل اليومي : 2.57

    افتراضي

    وزن البحر الكامل بحسب الدائرة العروضية:

    مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ ** مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ

    استعمال البحر الكامل:

    يستعمل البحر الكامِل تاما ومجزوءا.

    ضابط البحر الكامل:

    كَمَلَ الْجَمَالَ مِنَ الْبُحُوْرِ الكامِلُ ** مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُ



    مثال:


    وَإِذَا صَحَوْتُ فَمَا أُقَصِّرُ عَنْ نَدًى

    يتم التّقطيع بناء على ما نلفظه لا ما نكتبه

    وَ إِ ذا صَ حَوْ# تُ فَ ما أُ قَصْ# صِ رُ عَنْ نَ دَنْ
    مُ تَ فا عِ لُن # مُ تَ فا عِ لُنْ # مُ تَ فا عِ لُنْ

    هناك الكثير من آليّات التّقطيع عليك أن تكثري من مطالعة القصائد غاليتي وأن تطّلعي على الكثير من الأمثلة في تقطيع الشّعر

    أعي أنّ المهمّة ليست سهلة لكنّك تستطيعين ذلك.

    ثقي بقدراتك وتوكّلي على الله

    محبّتي

    فاتن

  5. #5
    أديبة الصورة الرمزية سمر أحمد محمد
    تاريخ التسجيل : Feb 2013
    المشاركات : 1,011
    المواضيع : 87
    الردود : 1011
    المعدل اليومي : 0.50

    افتراضي

    الله يبارك فيكِ وشكرا على التوضيح وصدقتِ المهمة ليست سهلة

    فأنا اكتب الخواطر الشعرية من زمن ولم يتسنى لي تعلم البحور

    لذا ارجو منك ان يتسع صدرك لي وأن تتحملني

    ولك مني كل الشكر والتقدير

    وهذه محاولة ثانية مني

    والمفروض انها على بحر الوافر

    وإذا تبسم ثغرها *** تسربل الكون بالجمالِ
    تخطو بدلال نحوي *** ما بينَ بينِ ووصالِ
    رماني طرف لحظها *** برماح الحب والنبالِ

  6. #6
    مشرفة مدرسة الواحة
    شاعرة
    الصورة الرمزية فاتن دراوشة
    تاريخ التسجيل : Jul 2009
    الدولة : palestine
    المشاركات : 8,511
    المواضيع : 86
    الردود : 8511
    المعدل اليومي : 2.57

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمر أحمد محمد مشاهدة المشاركة
    الله يبارك فيكِ وشكرا على التوضيح وصدقتِ المهمة ليست سهلة

    فأنا اكتب الخواطر الشعرية من زمن ولم يتسنى لي تعلم البحور

    لذا ارجو منك ان يتسع صدرك لي وأن تتحملني

    ولك مني كل الشكر والتقدير

    وهذه محاولة ثانية مني

    والمفروض انها على بحر الوافر

    وإذا تبسم ثغرها *** تسربل الكون بالجمالِ
    تخطو بدلال نحوي *** ما بينَ بينِ ووصالِ
    رماني طرف لحظها *** برماح الحب والنبالِ
    بِدايَةً عليكِ بتشكيل النصّ تشكيلا كامِلا ليُساعدك ذلك على القراءة والتّقطيع غاليتي

    وَإِذَا تَبَسَّمَ ثَغْرُهَا *** تَسَرْبَلَ الكَوْنُ بِالْجَمَالِ
    تَخْطُو بِدَلَالٍ نَحْوِي *** مَا بَيْنَ بَيْنٍ وَوِصَالِ
    رَمَانِي طَرْفُ لَحْظِهَا *** بِرِمَاحِ الحُبِّ وَالنِّبَالِ

    وبعدها نقوم بكتابة ما نلفظ لنقطّعه

    وَإِذَا تَبَسَّمَ ثَغْرُهَا
    وَ إِ ذَا تَ بَسْ # سَ مَ ثَغْ رُ هَا
    مُ تَ فا عِ لُنْ # مُ تَ فا عِ لُن
    مُتَفاعِلُنْ # مُتَفاعِلُنْ
    مُتَفاعِلُن هي تفعيلة الكامل لذا يمكن تصنيف الشّطر على مجزوء الكامل


    تَسَرْبَلَ الكَوْنُ بِالْجَمَالِ
    تَ سَرْ بَ # لَلْ كَوْ نُ بِلْ # جَ ما لِ
    فَ عو لُ # مُتْ فا عِ لُنْ # فَ عو لُ
    وهنا في هذا الشّطر نرى أنّ الوزن انكسر غاليتي
    مُتفاعِلُن هي من جوازات مُتَفاعِلُن لكنّ الوزن لم يعد كما وزن الشّطر الأوّل والوزن يظهر حتّى باللّفظ حين تقومي بالقراءة الصّحيحة للشطر,


    تَخْطُو بِدَلَالٍ نَحْوِي
    تَخْ طو بِ دَ # لا لِنْ نَحْ وي
    مُتْ فا عِ لُ #

    وهنا الوزن ينكسر ثانية غاليتي فكما ترين المقاطع الأربعة طويلة ولا يمكن أن تكون من جوازات مُتَفَاعِلُنْ

    وسأكتَفي بهذا غاليتي

    هي مجرّد نماذج للتّقطيع أردتك أن ترينها من خلال ما كتبته.

    التّقطيع يحتاج إلى تشكيل النّص بداية بشكل صحيح غاليتي

    وأن تقطّعي ما تلفظينه من الكلمات لا ما يكون مكتوبا

    وهناك الكثير من الأمثلة السّماعيّة لتقطيع الأبيات والقصائد على البحور المختلفة.

    تابعي بحرا واحدا منها كبحر الكامل الذي كتبت شطرك الأوّل عليه.

    وتمعّني في آليّة التّقطيع

    ثمّ اكتبي محاولة جديدة

    ولا تشغلي تفكيرك بمحاولة فشلت بها لألاّ تعرقل تقدّمك

    واثقة بأنّك ستصلين غاليتي

    محبّتي

    فاتن

  7. #7
    أديبة الصورة الرمزية سمر أحمد محمد
    تاريخ التسجيل : Feb 2013
    المشاركات : 1,011
    المواضيع : 87
    الردود : 1011
    المعدل اليومي : 0.50

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاتن دراوشة مشاهدة المشاركة
    بِدايَةً عليكِ بتشكيل النصّ تشكيلا كامِلا ليُساعدك ذلك على القراءة والتّقطيع غاليتي

    وَإِذَا تَبَسَّمَ ثَغْرُهَا *** تَسَرْبَلَ الكَوْنُ بِالْجَمَالِ
    تَخْطُو بِدَلَالٍ نَحْوِي *** مَا بَيْنَ بَيْنٍ وَوِصَالِ
    رَمَانِي طَرْفُ لَحْظِهَا *** بِرِمَاحِ الحُبِّ وَالنِّبَالِ

    وبعدها نقوم بكتابة ما نلفظ لنقطّعه

    وَإِذَا تَبَسَّمَ ثَغْرُهَا
    وَ إِ ذَا تَ بَسْ # سَ مَ ثَغْ رُ هَا
    مُ تَ فا عِ لُنْ # مُ تَ فا عِ لُن
    مُتَفاعِلُنْ # مُتَفاعِلُنْ
    مُتَفاعِلُن هي تفعيلة الكامل لذا يمكن تصنيف الشّطر على مجزوء الكامل


    تَسَرْبَلَ الكَوْنُ بِالْجَمَالِ
    تَ سَرْ بَ # لَلْ كَوْ نُ بِلْ # جَ ما لِ
    فَ عو لُ # مُتْ فا عِ لُنْ # فَ عو لُ
    وهنا في هذا الشّطر نرى أنّ الوزن انكسر غاليتي
    مُتفاعِلُن هي من جوازات مُتَفاعِلُن لكنّ الوزن لم يعد كما وزن الشّطر الأوّل والوزن يظهر حتّى باللّفظ حين تقومي بالقراءة الصّحيحة للشطر,


    تَخْطُو بِدَلَالٍ نَحْوِي
    تَخْ طو بِ دَ # لا لِنْ نَحْ وي
    مُتْ فا عِ لُ #

    وهنا الوزن ينكسر ثانية غاليتي فكما ترين المقاطع الأربعة طويلة ولا يمكن أن تكون من جوازات مُتَفَاعِلُنْ

    وسأكتَفي بهذا غاليتي

    هي مجرّد نماذج للتّقطيع أردتك أن ترينها من خلال ما كتبته.

    التّقطيع يحتاج إلى تشكيل النّص بداية بشكل صحيح غاليتي

    وأن تقطّعي ما تلفظينه من الكلمات لا ما يكون مكتوبا

    وهناك الكثير من الأمثلة السّماعيّة لتقطيع الأبيات والقصائد على البحور المختلفة.

    تابعي بحرا واحدا منها كبحر الكامل الذي كتبت شطرك الأوّل عليه.

    وتمعّني في آليّة التّقطيع

    ثمّ اكتبي محاولة جديدة

    ولا تشغلي تفكيرك بمحاولة فشلت بها لألاّ تعرقل تقدّمك

    واثقة بأنّك ستصلين غاليتي

    محبّتي

    فاتن
    استاذة فاتن مشكور على الملاحظات

    وعلى التوجية

    وان شاء الله في المرة القادمة

    سيكون النص افضل

    لك مني كل التقدير والاحترام

  8. #8
    مسؤول عام المدرسة الأدبية
    عضو اللجنة الإدارية
    شاعر
    الصورة الرمزية أحمد رامي
    تاريخ التسجيل : Apr 2011
    الدولة : بين أفنان الشعر
    المشاركات : 6,182
    المواضيع : 45
    الردود : 6182
    المعدل اليومي : 2.30

    افتراضي

    أتوجه بالشكر الجزيل لما تبذله الأستاذة فاتن من جهد ,
    و للأخت الغالية سمر لما تبذله من جهد و مثابرة و متابعة ,
    راجيا لها التقدم و النجاح .

    محبتي و تقديري لكما .
    ذو العقل يشقى في النعيم بعقله .... وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم

  9. #9
    أديبة الصورة الرمزية سمر أحمد محمد
    تاريخ التسجيل : Feb 2013
    المشاركات : 1,011
    المواضيع : 87
    الردود : 1011
    المعدل اليومي : 0.50

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد رامي مشاهدة المشاركة
    أتوجه بالشكر الجزيل لما تبذله الأستاذة فاتن من جهد ,
    و للأخت الغالية سمر لما تبذله من جهد و مثابرة و متابعة ,
    راجيا لها التقدم و النجاح .

    محبتي و تقديري لكما .
    الشاعر أحمد رامي

    مشكور لهذا التشجيع فبحق أنا في أمس الحاجة إليه

    لأن فعلا الموضوع صعب جدا جدا

    لك مني كل التقدير والأحترام

  10. #10
    أديبة الصورة الرمزية سمر أحمد محمد
    تاريخ التسجيل : Feb 2013
    المشاركات : 1,011
    المواضيع : 87
    الردود : 1011
    المعدل اليومي : 0.50

    افتراضي

    الشاعرة فاتن

    السلام عليكم

    اعتذر عن تاخري

    لكن يعلم الله اني احاول واكتب ثم امزق ما كتبت

    ولكن الرجاء التماس العذر لي

    فبيني وبين النحو عدواة قديمة

    وان شاء الله اعود بمحاولة جديدة

    حتى وان كانت ليست صحيحة

    ولكني لن استسلم ابدا

    لك مني كل التقدير والاحترام

صفحة 1 من 23 1234567891011 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. جلسة سمر مع حارس الدجى
    بواسطة عبد الواحد الأنصاري في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 06-09-2013, 02:43 AM
  2. نفحة سمر
    بواسطة مؤيد حجازي في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 28-05-2012, 02:38 AM
  3. شقراءُ لا تحتَسي خمرَ الهَوى سمرٌ
    بواسطة أنس إبراهيم في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 28-03-2011, 01:23 PM
  4. معانقة مع قصيدة "حكاية بنت اسمها سمر"للشاعر جمال مرسي
    بواسطة عبد الوهاب القطب في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 02-04-2010, 08:07 PM
  5. حكاية بنت اسمها سمر
    بواسطة د.جمال مرسي في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 23
    آخر مشاركة: 18-11-2004, 02:59 PM

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة