أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: النمو اللغوي

  1. #1
    الصورة الرمزية فريد البيدق أديب ولغوي
    تاريخ التسجيل : Nov 2007
    الدولة : مصر
    المشاركات : 2,694
    المواضيع : 1048
    الردود : 2694
    المعدل اليومي : 0.60

    افتراضي النمو اللغوي

    النمو اللغوي عند أطفال ما قبل المدرسة .. بين أطفال الغرب وأطفال الإسلام

    (1)
    قديما كان العرب يدفعون بأولادهم إلى البادية، وقد تربى الرسول صلى الله عليه وسلم في بادية بني سعد. وكان ذلك لاكتساب اللغة وأشياء أخرى.
    واليوم من يروم بيئة لغوية صحيحة لا يجدها إلا في القرآن الكريم والسنة النبوية وما يدور حولهما من خطب وبرامج وغيرها تتغياهما في الفصاحة.
    وفي الكتَّاب يقوم القرآن قطبا لتعليم الطفل اللغة، وفي رياض الأطفال الملتزمة يكون القرآن والسنة أساسين في تعليم اللغة. ولو اهتم الأهل بتفعيل هذه اللغة في حياة الطفل فسيكون النتاج رائعا.
    وللدكتور الدنان تجربة في تعليم الفصحى أظهرت أثر التحدث بالفصحى في التحصيل الدراسي والتفوق فيه.
    (2)
    لماذا أقول السابق؟
    لأنني قرأت في كتاب "استراتيجيات تعليم اللغة العربية في المرحلة الثانوية" للدكتور فتحي علي يونس أستاذ المناهج بتربية عين شمس- شيئا عن تطور اللغة عند أطفال ما قبل المدرسة في الغرب، فبان لي أثر القرآن لو اهتم الأهل بتفعيله في حياة أطفالهم.
    كيف؟
    على مستوى المفردات ورد ص72-73: "لخص واتس النمو اللغوي لطفل ما قبل المدرسة فيما يأتي:
    6 شهور فما فوق: يتلفظ محدثا نوعا من التنغيم.
    12 شهرا فما فوق: يستخدم الطفل كلمة أو أكثر في معناها مثل بابا وماما، ويفهم التعليمات والأوامر اللفظية المصحوبة بإشارات مميزة أو بتنغيمات.
    18 شهرا فما فوق: يستخدم الطفل أربع كلمات أو خمسا، ويستخدم كلمتين معا.
    سنتان فما فوق: يستطيع الطفل أن يسمي أربعة أشياء أو خمسة مألوفة، مثل: ساعة، ومفتاح، وسكين، وقلم، وقرش. ويستطيع أن يستخدم حرفين من حروف الجر.
    ثلاث سنوات فأكثر: يستخدم الطفل الضمائر مثل أنا وأنت وياء المتكلم استخداما صحيحا، ويمكن أن يستخدم الجموع والأزمنة الماضية وصيغ التفضيل، ويعرف ثلاثة حروف جر، ويميز بين "في" و"تحت" و"خلف"، ويعرف الأجزاء الرئيسة لجسمه مسميا إياها.
    أربع سنوات فأكثر: يعرف الطفل أسماء الألوان الشائعة، ويمكن أن يستخدم أربعة حروف جر، وهو قادر على أن يقول ما يمكن أن تفعله الحيوانات الأليفة مثل القط والكلب، ويسمي الأشياء العامة في الصور، ويمكن أن يعيد ثلاثة أرقام بعد سماعها.
    خمس سنوات: يمكن أن يستخدم الطفل الكلمات الوصفية بسهولة، ويعرف الأضداد الشائعة مثل: كبير وصغير، وخشن وناعم وثقيل وخفيف ... إلخ. ويعرف متى يقول: من فضلك، وأشكرك. ويمكن أن يعد إلى عشرة، ويسمي نوعين من العملة أو ثلاثة أنواع".
    (3)
    وعلى مستوى الجملة ورد ص77: " وهناك عدة مراحل يمر بها تكوين الجملة يمكن إيجازها فيما يأتي:
    1- مرحلة الجملة الواحدة التي تظهر في نهاية السنة الأولى أو أوائل السنة الثانية، وتتميز بأن كلمة واحدة تؤدي معنى جملة.
    2- مرحلة الجملة الأولى، وهي تمتد من السنة الثانية إلى جزء من السنة الثالثة، وهي تتميز بنطق مجموعات من الكلمات غير المترابطة، وبكثرة الجمل غير المترابطة أيضا.
    3- مرحلة الجملة القصيرة، وتوجد في السنة الثالثة، وتستخدم فيها الجمل القصيرة كأمر أو حكم، وتتميز بوجود الصعوبات الاشتقاقية وشيوع حذف الأدوات كحروف الجر والعطف.
    4- مرحلة الجملة التامة، وهي تمتد من نهاية السنة الثالثة إلى آخر السنة الرابعة، وتتميز هذه المرحلة بسيطرة الطفل على معظم المشتقات، وبأن الجملة تامة ومفيدة وبسيطة".
    (4)
    والآن هل نتخيل ثراء معجم الطفل المسلم الذي يحفظ سورا من قصار السور في المفردات والجمل موازنة بنظيره الغربي؟
    تخيلوا واهتموا يتعليم أطفالكم القرآن والحديث الشريف!
    احرص على أن تنادي أشياء حياتك الإيمان وشريعة الله تعالى!

  2. #2
    الصورة الرمزية سامية الحربي أديبة
    غصن الحربي

    تاريخ التسجيل : Sep 2011
    المشاركات : 1,578
    المواضيع : 60
    الردود : 1578
    المعدل اليومي : 0.51

    افتراضي

    لو أدرك كل مسلم ماللقرآن من أثر على النمو اللغوي على الأطفال ناهيك عن البذر العقدية و الخلقية في نفسه لجيشت المناهج لتحفيظ القرآن . جزاك الله خيراً .

  3. #3
    مشرفة عامة
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 14,274
    المواضيع : 193
    الردود : 14274
    المعدل اليومي : 5.11

    افتراضي

    تعليم القرآن أصل من أصول الإسلام فينشأ الأولاد علي الفطرة ويسير إلي قلوبهم
    أنوار الحكمة قبل تمكن الأهواء منها وسوادها بأكدار المعصية والضلال .
    إن للوالدين أجر كبير في تعليم أولادهم القرآن الكريم فقد أخرج أبو داود عن سهل
    بن معاذ رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : "
    من قرأ القرآن وعمل به ألبس الله والديه تاجاً يوم القيامة ضوءه
    أحسن من ضوء الشمس " .

    بارك الله فيك أخي علي موضوع جد هام .

  4. #4
    الصورة الرمزية براءة الجودي شاعرة
    تاريخ التسجيل : May 2012
    الدولة : قابعٌ في فؤادي ألمحُ السرَّ المثير * شاعرٌ حرٌّ أبيٌّ فلأشعاري زئير
    المشاركات : 4,461
    المواضيع : 72
    الردود : 4461
    المعدل اليومي : 1.56

    افتراضي

    هذا هو المفترض لكنهم اصبحوا يضيعون لغته الفصيحة بغدخال منهج الانجليزي لتعلم حروفه من الصغر
    والصح أن لايدخل منهج آخر غير العربي إلا بعد سنين يضبط فيها العربية دون لحن
    شكرا لك
    سلكتُ طريقي ولالن أحيد = بعزمٍ حديدٍ وقلبٍ عنيد

  5. #5
    الصورة الرمزية نداء غريب صبري شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jul 2010
    الدولة : الشام
    المشاركات : 19,097
    المواضيع : 123
    الردود : 19097
    المعدل اليومي : 5.39

    افتراضي

    سبحان الله
    إما أن الطفال الذين يتحدث عنهم دون المستوى أو ان اطفالي نوابغ
    فابنتي قبل اتمام السنة الثانية من عمرها كان تحفظ صورة الاخلاص ببعض مفردات غيرد دقيقة اللفظ
    وفي الرابعة من عمرها كانت اسور القصيرة من جزء عم

    الحمد لله الذي نمانا بالقرآن

    شكرا لك اخي

  6. #6
  7. #7
    الصورة الرمزية لانا عبد الستار أديبة
    تاريخ التسجيل : Nov 2012
    العمر : 49
    المشاركات : 2,496
    المواضيع : 10
    الردود : 2496
    المعدل اليومي : 0.93

    افتراضي

    موضوع هام وكبير جدا
    يجدر بالمربين وعيه تماما
    أشكرك

  8. #8
    الصورة الرمزية فاتن دراوشة مشرفة عامة
    شاعرة

    تاريخ التسجيل : Jul 2009
    الدولة : palestine
    المشاركات : 8,891
    المواضيع : 91
    الردود : 8891
    المعدل اليومي : 2.28

    افتراضي

    نعم أستاذي إنّنا عندما نمنح طفلنا فرصة حفظ السّور القرآنية نساهم بشكل فعّال في تطوير ملكاته اللّغويّة منذ نعومة قدميه

    وهذا الأمر نلمسه بشكل ملحوظ وبارز لدى الأطفال الذين حفظوا السّور القرآنيّة وهم صغارا، فهم يتمتّعون بثروة لغويّة متميّزة

    وبقدرة واضحة على القراءة بطلاقة وبدون تلعثم وأخطاء.

    طرح رائع أستاذنا وتناول ممتع لقضيّة من شأنها النّهوض بأمّتنا وبأطفالنا.

    مودّتي
    غبنا ولم يغبْ الغناء
    يا فاتن الأسحار حيّاكِ الربيع إذا أضاء


  9. #9

المواضيع المتشابهه

  1. النقد اللغوي ونقده .. نموذج للتفكير اللغوي
    بواسطة فريد البيدق في المنتدى عُلُومٌ وَمَبَاحِثُ لُغَوِيَّةٌ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 15-05-2012, 07:37 PM
  2. مقاييس النقد اللغوي .. من "النقد اللغوي في تهذيب اللغة للأزهري" حمدى عبد الفتاح السيد
    بواسطة فريد البيدق في المنتدى عُلُومٌ وَمَبَاحِثُ لُغَوِيَّةٌ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 09-08-2010, 11:41 AM
  3. النمو الجسمي لدى الاطفال ( المشي )
    بواسطة أحمد الردادي في المنتدى عُلُومٌ وَتِّقْنِيَةٌ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 27-12-2008, 07:16 PM
  4. إرهاصات النمو
    بواسطة محمد عبدالرحمن في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-08-2008, 12:51 PM
  5. الشخير قد يؤخر النمو العقلي والنفسي للأطفال
    بواسطة ابن فلسطين في المنتدى النَادِى التَّرْبَوِي الاجْتِمَاعِي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 01-07-2003, 02:59 AM