أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: نكاية بالشّر

  1. #1
    الصورة الرمزية نافع مرعي بوظو شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2010
    الدولة : دبي
    المشاركات : 691
    المواضيع : 62
    الردود : 691
    المعدل اليومي : 0.20

    افتراضي نكاية بالشّر



    نِكَايةً بِالشّرِ قَولاً وَاحِداً
    عَفا اللهُ عَنْ قَومِيْ وَإِن ْ سَفَكُوا دَمِيْ

    أَقُولُ وَقَدْ أبََيْتُ مَذَلةً بِمُخَيّمِ
    أَلا مَرحَباً بِالموتِ إِنْ لَمْ تَسْلَمِيْ

    وَإِنْ يَكُ فِي ْ هَذا المُخَيّمِ جَنّةً
    فَمَنْ خَالهُ يُغْنِي عَنِ الدّارِ يَنْدَمِ

    رَجعتُ لَهَا مِنْ بَعدِ تِسْعِينَ حَاجِزاً
    ِديارِيْ !! لَعَليْ لَسْتُ بِالمُتوَهِّمِ

    بِربيْ طِفْتُ بِأرضِها و كَأنّنَِيْ
    حَجَجْتُ إِلى البيتِ العتيقِ المُكَرّمِ

    فَقَبّلْتُهَا تسعٌ وَ تسعينَ قبلة ً
    إِذِ انْزاح رغماً عَني عنْ فَمِهَا فَمِيْ

    أَصَابكِ سِحْر ٌ أم ْ بُليِْتِ بِفِتْنَة ٍ
    فَقالتْ سَأَروِي الأَمرَ لا تتَكَلّمِ

    إِذا عُدتَ ولهاناً إلى قبلةِ الهَوىْ
    فَصَلِّ على خَيرِ الأَنام ِوَ سَلّمِ

    تُنازعُ وَرْدِيَ آفةٌ مَلعُونَة ٌ
    تُغَرّرُ البُرَآءَ لِتُروَ بِعَنْدَمِ

    رُبُوعِيْ بَدَتْ للناظِرينَ كَأنّهَا
    جَناحَا كَسِيراً فِيْ نَوَاجزِ ضرغَمِ

    أَظُلمَةُ كَونٍ أم ْ شَريعَةُ حَاقدٍ
    تُحَاك ُ وَ وَجهُ الشّمْسِ ليسَ بِمُعتِمِِ

    إِذا الذِئبُ وَالنعجاتُ أصبحن َ صُحبةً
    قُبورهنّ حَفَرن َ مِن ْ قبلِ مَأتَمِ

    فسِرْ عَنْكَ .. مَا أَشْقَاكَ إِلّا مَكِيْدَةً
    بِحوريّةٍ عَصْمَاءَ وَالُمتَلَعْثِمِ

    فَلَمَّا وصلتُ الشام قُلْتُ لِأهلها
    لإن تجز َ خيراً فَصَدْعكَ يُرْدَمِ

    فقَالوا جبالٌ.. خَلفنا ليسَ نِسوةٌ
    تَحَمَّلْنَ شرّ القولِ إلا بِجُرْثُمِ

    كَمِثْلِ ملائكةٍ وعزّةِ بارئ ٍ
    وَكَمْ بالشآم مِنْ نساءٍ كَمُحْرَمِ

    زَهِدنَ بِالديباجِ يعبدنَ ربّهُنْ
    عَلَيْهِنَّ كلّ ملامحِ المُتَنَعِّمِ

    وَفِيْهِنَّ نورٌ بالمنازلِ لَمْ يَزلْ
    مُزِ يْغٌ لِعَيْنِ الناظر ِ المُتوسمِ

    زرعنَ نباتَ الخيرِ في كُلِّ ثائرٍ
    خلقنَ بِهِ حَبَّ العُلا أنْ تَقَدّمِ

    فَلَمَّا أَبَينَ اللعنَ أنْ يُستَغْشَمَنْ
    كَسَرن َ عِصِيَّ الغاشمِ المُستَغْشِمِ

    نشطنَ كأبطالٍ عِتَاقٍ كأنّهُنْ
    رِمَاحٌ لِفرسانٍ مَاطِراتٌ بِالدَمِ

    هَزمنَ مغاوير َ الجيوشِ وَمَنْ يَرىْ
    مغاوير َ جيشٍ قبلَ حَربٍ يُهزَمِ

    وأَقْسَمْنَ بالرّبِ الذِّي كَانَ شَاهداً
    مَعاذَ الله سيجْرِمنّ بِمُجْرمِ

    وهُنّ فِيْ حورانَ قامَ صغارُهُنْ
    عَلَى كُلِّ مندسٍ خبيثٍ مغرمِ

    فدرْعا بِها شهمٌ عَلَىْ صغرِ سنّهِ
    و َها هُوَ يفديها وَلَمْ يَتنَدّمِ

    وإذ جيشهُ دكَ القلاع بأرضِهِ
    لهُ فوج ٌ أَظْفَارُ هُ لَمْ تُقَلَّمِ

    ودودٌ إذا يُخْشَىْ يَظَلّ ُ مُسالِماً
    رحيمٌ على أَعدائِنَا لمْ يَهْجُمِ

    مكر ٌ مالمْ يُطاع ( بأرضه ِ)
    مفرٌ عنيدٌ بالقتالِ كهيثمِ

    فأصبحَ مسوّدُ اللواءَ غريمهُ
    وطاحَ النصيفُ عنِ الرّبيعِ المُزعمِ

    وإذ مَنْ توَعّدَ بالوعيدِ عدوهُ
    يُدَنّسْ بِإرهابٍ مسَاجدَ مسُلم

    وحمص التي زَفّتْ بأبوابِ عَمرُهَا
    كراماً يظلّوا بَيْنَنا عِطْرَ مَنْشَمِ

    دَعَوْا جيشهمْ حراً كريماً فالتقىْ
    بجيشٍ أسير ٍ بِالقتالِ وبالدمِ

    لَعَمْرُكَ ما هبّوا عَلَيْنا جِوارُنَا
    وَ ذا ابْنُ عمّكَ هوَ الشهيدُ المُلَّثَمِ

    ولا ساهموا فِيْ الذودِ عنْ دَم ِجارهمْ
    بلِ الكلّ حابى وضلّ الأعجمِيْ

    وكمْ قيلَ إن ننأ بالنفسِ علّنا
    بِصمتٍ وَ تزيفٍ مِنَ الشّر نَسْلَمِ

    فَأَصْبَحْوا من وهمٍ عَلَى حرفِ حفرةٍ
    قريبينِ جداً مِنْ شرورٍ وَمَأْثَمِ

    وكمْ يرجوَنّ الحربَ أنْ لا تصيبَهُمْ
    برمحٍ ومَنْ لم يحسمِ الأمرَ يَزعُمِ

    ومَن ْخاضَ في قلبِ المنايا لاكمنْ
    ومنْ عدَّ شهداءَ القتالِ ومنْ عميْ

    وليسَ قرارُ الراسخينَ كجاهلٍ
    عدوٍ لنفس ٍ أَو ذليلٍ مرغمِ

    يَمِينا ًبخير الأرض ِ تَذخرُ أرضنا
    بِهَا جلٌّ لخيرٍ في صحيحٍ لمسلمِ

    زنادُ الوغى كلّت ومَلّ رصاصُنَا
    و من يُعلينَ الحَقَ ليس يُجَرّمِ

    وَمَنْ يَعْصِ رايات الشآم فَإِنَّهُ
    رجيمٌ ولو خَرق َ السَحابَ كَقِشْعمِ

    ونوديَ حيّ على الفَلاحِ بقولِنَا
    ألا أَيُّها الشّعبُ العظيم ُ أَلا اسْلَمِ


    صمودكَ مشهودٌ برغمِ أنُُوفهِمْ
    وَ رَبُّكَ قَهّارٌ فَلا تَسْتَسلِم ِ



    نافع
    البحر الطويل
    أنا طلاَّعُ مجْدٍ للنُّجومِ ولا أخشى لمن تحتَ الغيومِ

  2. #2
    الصورة الرمزية براءة الجودي شاعرة
    تاريخ التسجيل : May 2012
    الدولة : قابعٌ في فؤادي ألمحُ السرَّ المثير * شاعرٌ حرٌّ أبيٌّ فلأشعاري زئير
    المشاركات : 4,557
    المواضيع : 73
    الردود : 4557
    المعدل اليومي : 1.56

    افتراضي

    أخي نافع ..
    رائع ماقرأته هنا من البحر الطويل في شكله ومعناه وقوة ألفاظه وشعوره إلاَّ أني احسستُ بجموده الشاعرية في بعض الأبيات وكأني شعرتُ بخلل أيضا في مواضع متفرقة من الأبيات أو أنَّ الخطأ من سمعي الذي لم يتعود عد على بحر الطويل نترك الأمر والنقد لأهله من ذوي الخبرة

    وحمص التي زَفّتْ بأبوابِ عَمرُهَا
    كراماً يظلّوا بَيْنَنا عِطْرَ مَنْشَمِ
    لم تكن هناك آداة جازمة حتى تقول يظلوا أليس الصحيح هو ( يظلون ) !!
    تقديري لقلمك شاعرنا المبدع
    سلكتُ طريقي ولالن أحيد = بعزمٍ حديدٍ وقلبٍ عنيد

  3. #3
    مشرفة عامة
    شاعرة

    تاريخ التسجيل : Jul 2009
    الدولة : palestine
    المشاركات : 8,891
    المواضيع : 91
    الردود : 8891
    المعدل اليومي : 2.25

    افتراضي

    قصيدة اختتمت بالأمل رغم ركام الألم الذي حملته في طيّاتها

    تغنّت ببطولات نساء هنّ أهل للمديح والثّناء وبصمود شعب شامخ لا يرضى بالمهانة

    طبت حرفًا أخي

    مودّتي
    غبنا ولم يغبْ الغناء
    يا فاتن الأسحار حيّاكِ الربيع إذا أضاء


  4. #4
    الصورة الرمزية محمد ذيب سليمان مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    المشاركات : 18,291
    المواضيع : 495
    الردود : 18291
    المعدل اليومي : 4.85

    افتراضي

    قصيدة جميلة بمحمولها من المعنة قوية في بنائها
    شكرا على المضمون الرائع الذي اتخذته القصيدة
    مودتي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #5
    الصورة الرمزية نافع مرعي بوظو شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2010
    الدولة : دبي
    المشاركات : 691
    المواضيع : 62
    الردود : 691
    المعدل اليومي : 0.20

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة براءة الجودي مشاهدة المشاركة
    أخي نافع ..
    رائع ماقرأته هنا من البحر الطويل في شكله ومعناه وقوة ألفاظه وشعوره إلاَّ أني احسستُ بجموده الشاعرية في بعض الأبيات وكأني شعرتُ بخلل أيضا في مواضع متفرقة من الأبيات أو أنَّ الخطأ من سمعي الذي لم يتعود عد على بحر الطويل نترك الأمر والنقد لأهله من ذوي الخبرة


    لم تكن هناك آداة جازمة حتى تقول يظلوا أليس الصحيح هو ( يظلون ) !!
    تقديري لقلمك شاعرنا المبدع

    الأخت العزيزة والشاعرة القديرة براءة الجودي...
    شكراً لك على رأيك الذي أحترمه و أقدره ولكنني لم أشعر بنقص الشاعرية لدي و ربما لم يتوافق الإحساس عندي مع الأبيات .
    على كل حال ..
    وبالنسبة للخروج عن الوزن في بعض الأبيات فمعك حق ولا يوجد خطأ لديك بل الخطأ من عندي لأنني أول مرة أكتب على هذا البحر ولطالما نصحني الأخوة بالتأني و المراجعة و المصابرة وضبط اللغة و تركيب المعاني على المعاني ولكن الطبع عندي يغلب التطبع و كما يقول المثل عنزة ولو طارت ..

    وشكراً لتصحيحك النحوي كذلك .

    ودمت بخير وسعادة

  6. #6
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 9.25

    افتراضي

    خرجت شاعرنا في غير موقع من القصيدة عن البحر خروجا بيّنا
    آمل معه أن تعود على القصيدة منقحا، وأن تعيد نشرها كمشاركة جديدة في الصفحة هنا ليتولى الإشراف إدراجها أسفل النث الأصلي مباشرة

    دمت بكل الخير

    تحاياي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

المواضيع المتشابهه

  1. نكاية !
    بواسطة مرمر القاسم في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 29-05-2015, 09:47 PM
  2. نكاية .. إلى رئيس عربي مطرود(1)
    بواسطة عمار الزريقي في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 34
    آخر مشاركة: 07-09-2011, 09:03 PM
  3. جمعة الرحيل (نكاية.. 2)
    بواسطة عمار الزريقي في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 26
    آخر مشاركة: 12-02-2011, 10:36 AM
  4. نكاية بالعيد .. أجلت أعيادي !
    بواسطة شموخ الحرف في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 26-10-2007, 10:33 PM