أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: حمرا البنود

  1. #1
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Apr 2013
    المشاركات : 81
    المواضيع : 47
    الردود : 81
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي حمرا البنود

    هذا مما نسميه في منطقة يافع بالشعر العامي المتفاصح ارجو ان تنال الاستحسان وقابل للملاحظه والنقد
    ((((حمراء البنود))))
    للشاعر حيدره الحطيبي
    عند الاعتدا الاسرائيلي على جنوب لبنان2006م
    سأنثرها على واقع وجودي=حروف الجمر من لهب القصيدِ
    أرتلها على الإسماع سعرى= كفاية أجها تحت الرمادِ
    لها أزر الرصاص وان تجلت= لها صوت الصواعق والرعودي
    إذا ما زاراها الخاطر وهيج=يثير بنودها حمرا البنود
    وما جهل الزمان غير امرئ= حسبها ألحسبه الضيزى تمادي
    كذا حاله فلأله مستقرا= صروفه من نكاد ومن سعادِ
    ستأبى أيامه إلا إن تدول=وبين الناس صارخها ينادي
    لتخبرنا وما خير اليقين= سوى ما ظاهره للعين بادي
    * * * * * *
    باشرعة اللظى أطلق لواها=لتمخر فيك يا بحر ودادي
    مع الأقران استدعي بلاها= من الهاجل والشعر العمودي
    سيوف الشعر عشاق ألكرامه= صناهجه الحواضر والبوادي
    أقلدها سلاح القابضين= بحبل الحق والوتد الوتيد
    وانزح عن مقاصدها الدنايا= وعادي في لواها من تعادي
    اسميها سعاد لداع عشقٍ= لداع العشق أجيبي يا سعادي
    الا يا ايه العشق المقدس=كفايه فيك تعذيب فوادي
    سانفث فيك حر اللاعجات= وهذه أسفارك سيري وعودي
    أريني ما يراها العارفون= بياناُ للقريب وللبعيدِ
    *********
    خطا يا هاجسي فكف ظنك=وقل يا ظن ارحل عن وجودي
    وهل لايأنف الأحرار ذاك أنَ =لوا الحرية في يد العبيدِ
    وهيج حابس الخاطر فاني=وجدت الحال في وهد الهبيدِ
    هبيد العارضون للامانه=بسوق الرقّ من عمرٍ وزيدِ
    أما تنظر إلى زعماء النذالة=حثالات العرب خس ألعبيدي
    عبيد البيت "لبيض" وان تكنوا=وخيراً منهم كنوا القرودي
    إلا أين الفخامة والجلالة=وقد حملوا بها اطمار اليهودي
    وذلوا لليهودَ وما يزالوا=أذلا ولا أذلَّ من اليهودِ
    إلى أعناقهم اقلال حتى= نراهم يصقلوا اشفار الحديدي
    مع الجزار في ذبح الضحية=عيانا من الوريد إلى الوريدِ
    وللأحرار في كل سبيلٍ=مراصد من طريد إلى طريدِ
    ويسبقهم بايات المنافق=دعي الدين عُباد ألنقودي
    " اطيعوا اولياء الامرَ فان=لهم موثوق من رب العبادِ
    إلاها أين تقوى الله ضاعت= فلا تقوى لأذيال الفسادِ
    إلاها أين ميزان العدالة=أضاعوه ومن كثر التمادي
    يظن الجاهل أن الفصل ضايع=وان الفصل وعداً من حميدِ
    وان العدل له يوما قريبا= ويوم العدل ليس با ألبعيدي
    ***********
    سايبى الحق ألا ان يروينا=ويأبى الحق إلا إن ينادي
    إرادات الشعوب وان ألمت=بها الارزاءُ من صدا ألقيودي
    قيود العسف والتنكيل تبلى=وسهل‘‘ حينها خلع ألقيودي
    أذا ما هيجتها روح قادر=وغذت روحه أرواح ألعبادي
    فهل يلقوا لذا بالاُ وهل لا=يخالج حسهم يوم التنادي
    وهل لا يأبهون ولا يبالوا=ليومٍ فيه إن نادي المنادي
    إلى أين المطية يا جهنم=ويأتي ردها أين المزيدي
    وان العهد إن يصلى أواري=ولا أصليه الأمن وقودي
    لنا في الله أسرارا ونسعى=لبث أسرارهِ بين العبادِ
    ***********
    أخُ العُرب يا أحفاد مبرح= و اباذّر وحمزة والوليدي
    أخُ العُرب يا أحفاد حسانَ= وبا ثورٍ وعقبه وبا عبيدي
    أخ الإسلام أحفاد بلالاُ= وسلمانَ وما مل المنادي
    علي الانسانيه عاراً جليا =وعاركمو أن تنادوا العبد سيدي
    أخ الانسانيه وإذا بصارخ= ينادي لاتنادي أهل الهبيدي
    بهم قولاً من المأثور يدوي= وخيراً من نداك أن لا تنادي
    فقد أفلحت لاناديت حيا= ولكن لا حياه لمن تنادي
    ويطرق مسمعي عند ذاك صارخ= هنالك ليس من ينسى ألعهودي
    فأدركت أن لاملجى سوى أن= خذها يارقيبي ويا عتيدي
    ألاهي أن هذا الحال حالي =وحالا ًللقريب وللبعيدِ
    وحال عبادك المستضعفينَ =من المغرب إلى اليمن السعيدِ
    إذا قمنا للاستنكار جمعا=تصدى لجمعنا خس ألعبيدي
    عبيد ألسيده رايس ومدلينا =وبلفور عبيداً للعبيدي
    يريدونا لغير لله نركع = ولا نعبد سوى ذات ألمجيدي
    ألاهي يا مغيث أللاهثين= ويا عالم بأسرار الوجودِ
    أغثنا أن ليس لنا مغيثا=ونورنا بحالكة ألسوادي
    وطهر أرضنا ارض العروبة= من الطاغوت وأذيال ألفسادي
    وصلواعاالنبي مالاح حادي= يسوق العيس من وادي لوداي
    لترنيمه فحول العيس يوتى =عزمها بين الروابي والو هادي
    صلاة ملزمه بأمرٍ جليلٍ= لقوله جل صلوا يا عبادي

  2. #2
    الصورة الرمزية فاتن دراوشة مشرفة عامة
    شاعرة

    تاريخ التسجيل : Jul 2009
    الدولة : palestine
    المشاركات : 8,869
    المواضيع : 90
    الردود : 8869
    المعدل اليومي : 2.34

    افتراضي

    قصيدة جميلة المضمون راقية المعاني

    مع أنّي لا أحبّذ الخلط أبدا بين اللّهجات الدّارجة والفصيح

    فلكلّ مذاقه الخاصّ وقوالبه المناسبة له

    مودّتي
    غبنا ولم يغبْ الغناء
    يا فاتن الأسحار حيّاكِ الربيع إذا أضاء


  3. #3
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Apr 2013
    المشاركات : 81
    المواضيع : 47
    الردود : 81
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاتن دراوشة مشاهدة المشاركة
    قصيدة جميلة المضمون راقية المعاني

    مع أنّي لا أحبّذ الخلط أبدا بين اللّهجات الدّارجة والفصيح

    فلكلّ مذاقه الخاصّ وقوالبه المناسبة له

    مودّتي

    شكرا لمرورك اختي
    انما اقدمها كجس نبض لقياس مدا تقبل المتلقين من الذين ام يتعايشوا مع هذا النوع من الشعر وعندذاك سيتم الحكم عليه من ذائقتهم لانني اجد في هذا المنتدى مقياس لذلك

  4. #4
    الصورة الرمزية محسن البدراوى شاعر عامية
    تاريخ التسجيل : May 2011
    المشاركات : 960
    المواضيع : 81
    الردود : 960
    المعدل اليومي : 0.31

    افتراضي

    بصراحة انا احترت فى النص
    لا هو فصيح بالمعنى ولا عامى كما تعودنا
    تتعد القوافى والاوزان وكلما امسكت بموسيقاها افقدتنى بلى الكلمات والتفعيلة الذائقة
    اخى العزيز والشاعر الفاضل ارى انك تملك الكثير ومحبرتك زاخرة بالمعانى والافكار
    لماذا لا تجعل العمل اما بالفصحى كامل او بالعامية المحكية كامل فالخلط هنا يضيع الكثير من الذائقة ويشتت الانتباه
    ارجوا الا اكون اثقلت عليك فى تعليقى ولاكنى فى بعضها صدقاً اجد شاعر قادم وبقوة
    عليك بالفصل بين العامية والفصحى
    واعتذر لك عن نقل النص الى مدرسة الواحة الادبية للفصل فيه
    تحيتى لك شاعرنا الفاضل
    وبالتوفيق
    حاولت ان اخدع الحياه وأعيش كما تريد نفسى
    لاكن خدعتنى نفسى وعشت كما تريد الحياه

  5. #5
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Apr 2013
    المشاركات : 81
    المواضيع : 47
    الردود : 81
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محسن البدراوى مشاهدة المشاركة
    بصراحة انا احترت فى النص
    لا هو فصيح بالمعنى ولا عامى كما تعودنا
    تتعد القوافى والاوزان وكلما امسكت بموسيقاها افقدتنى بلى الكلمات والتفعيلة الذائقة
    اخى العزيز والشاعر الفاضل ارى انك تملك الكثير ومحبرتك زاخرة بالمعانى والافكار
    لماذا لا تجعل العمل اما بالفصحى كامل او بالعامية المحكية كامل فالخلط هنا يضيع الكثير من الذائقة ويشتت الانتباه
    ارجوا الا اكون اثقلت عليك فى تعليقى ولاكنى فى بعضها صدقاً اجد شاعر قادم وبقوة
    عليك بالفصل بين العامية والفصحى
    واعتذر لك عن نقل النص الى مدرسة الواحة الادبية للفصل فيه
    تحيتى لك شاعرنا الفاضل
    وبالتوفيق


    اخي محسن رايك صحيح ولم يجانب الصواب ولست مثقل علي في ذلك بل انني ابحث على الراي الذي يفيدني ولانني في منطقه نائيه بعيده عن صوالين الادب والنقد اطرح نتاجي لعلي من النقد الصحيح اتلمس الطريق
    بالنسبه للوزن يتميز من خلال تداخل اللهج بالفصيح والتشكيل المتعارف عليه بلهجة المنطقه ولهذا نسميه بالمتفاصح وله بين الناس الذي يعرفون لهجة المنطقه قيمته فاذا ما حصلت على الناقد الناصح لاشك سوف اسعى للتطور
    مرورك اسعدني بجد هي البدايه واتمنى ان اجد لي اصدقا عبر الواحه الثقافيه استفيد منهم وعسى اني افيد وفي ذلك اسعى جهدي

  6. #6
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Apr 2013
    المشاركات : 4
    المواضيع : 0
    الردود : 4
    المعدل اليومي : 0.00
    من مواضيعي

      افتراضي

      اخي حيدرة الحطيبي كلمات تعابير جميلة
      ولكنا تعودنا منك بالهجة العامية الاقرب الى نفوسنا
      او ان تجعلها فصيح صريح
      محاولة جيدة تستاهل الشكر والتقدير عليها
      اخوك ابو معاذ بن الشيخ احمد
      لك تحياتي

    • #7
      قلم منتسب
      تاريخ التسجيل : Apr 2013
      المشاركات : 81
      المواضيع : 47
      الردود : 81
      المعدل اليومي : 0.03

      افتراضي

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معاذ اليافعي مشاهدة المشاركة
      اخي حيدرة الحطيبي كلمات تعابير جميلة
      ولكنا تعودنا منك بالهجة العامية الاقرب الى نفوسنا
      او ان تجعلها فصيح صريح
      محاولة جيدة تستاهل الشكر والتقدير عليها
      اخوك ابو معاذ بن الشيخ احمد
      لك تحياتي
      شكرا لمرورك اخي بن الشيخ احمد
      انما هي تعريف بنوع من الشعر الغرض منه اكتشاف الذائقه خارج الاطار المعترف به ومدا التقبل من عدمه حتى نصل به الى القرار الصحيح بين الاستمرار من عدمه

    • #8
      الصورة الرمزية فاتن دراوشة مشرفة عامة
      شاعرة

      تاريخ التسجيل : Jul 2009
      الدولة : palestine
      المشاركات : 8,869
      المواضيع : 90
      الردود : 8869
      المعدل اليومي : 2.34

      افتراضي

      أهلا بقلمك الجميل أخي في مدرستنا الحبيبة

      أتمنّى أخي أن تتنقّل بين صفحات الأخوة في المدرسة لتطّلع على ما نقوم به في ورشاتهم

      وليتك تختار لنفسك هدفا تريد التقدّم إليه.

      كالشّعر الفصيح مثلا إن كنت من محبّي الشّعر

      وأن تفتتح ورشتك الخاصّة

      على أن تورد فقرة صغيرة لا تتعدّى الخمسة أبيات

      لكي نتمكّن من العمل معًا ولنستطيع نفعك بما يصقل موهبتك ويشذّبها

      مودّتي

    • #9
      الصورة الرمزية محسن البدراوى شاعر عامية
      تاريخ التسجيل : May 2011
      المشاركات : 960
      المواضيع : 81
      الردود : 960
      المعدل اليومي : 0.31

      افتراضي

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حيدره الحطيبي مشاهدة المشاركة
      اخي محسن رايك صحيح ولم يجانب الصواب ولست مثقل علي في ذلك بل انني ابحث على الراي الذي يفيدني ولانني في منطقه نائيه بعيده عن صوالين الادب والنقد اطرح نتاجي لعلي من النقد الصحيح اتلمس الطريق
      بالنسبه للوزن يتميز من خلال تداخل اللهج بالفصيح والتشكيل المتعارف عليه بلهجة المنطقه ولهذا نسميه بالمتفاصح وله بين الناس الذي يعرفون لهجة المنطقه قيمته فاذا ما حصلت على الناقد الناصح لاشك سوف اسعى للتطور
      مرورك اسعدني بجد هي البدايه واتمنى ان اجد لي اصدقا عبر الواحه الثقافيه استفيد منهم وعسى اني افيد وفي ذلك اسعى جهدي
      [/SIZE]

      أرى همتك العالية وتقبلك الرقيق وصدرك الرحب
      أذن يا صديقى العزيز هنا مبتغاك ومستقرك انشاء الله
      تابع مع الاخوة والاخوات الافاضل وكلنا هنا تلاميذ نتعلم العلم الصحيح على ايدى الاساتذة الكبار والاخوه المحترمين وسترى ان لهم جهود وافرة نشكرهم عليها
      اما عن لون المتصافح اخى الغالى فصدقاً انا لا اعلمه ولا اعلم طرق كتابته ولاكنى وجدت فى نصك الكثير من الشعر الجيد المستصاغ به حس وجرس متميزان.واعتقد انك فى الشعر الفصيح ستنطلق بقوة نحو الافضل لاننى أرى ان محبرتك زاخرة بالمفردات والافكار التى يمكنك تطويعها بسهولة فى عمل جميل موزون
      ننتظرك دائماً ولاعمالك شغفون
      ويشرفنى صداقتك اخى الحبيب
      كن بالعلا ابدا
      وبالتوفيق

    المواضيع المتشابهه

    1. البنود والمستزاد في الشعر- المستشار الأدبي: حسين علي الهنداوي
      بواسطة حسين علي الهنداوي في المنتدى النَّقْدُ التَّطبِيقِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
      مشاركات: 0
      آخر مشاركة: 24-05-2016, 11:20 PM