أحدث المشاركات

ليلةُ شَهْرَزَادَ الأخِير َة» بقلم د.نبيل قصاب باشي » آخر مشاركة: د.نبيل قصاب باشي »»»»» تَبَسَّمْ» بقلم محمد سمير السحار » آخر مشاركة: محمد سمير السحار »»»»» الغزال الذكي» بقلم جمال علوش » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» السيرة النبوية وإدارة الحياة» بقلم علاء سعد حسن » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» ماالفرق بين الخشية والخوف والوجل؟» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» المَاسُوْنِيَّةُ وَهَيئةُ الحَرْبِ اللَّطِيْفَةْ» بقلم محمد حمود الحميري » آخر مشاركة: محمد حمود الحميري »»»»» بلا العرب (لزومية)» بقلم محمد خويطي » آخر مشاركة: محمد حمود الحميري »»»»» حوار مع ناقد» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: محمد حمود الحميري »»»»» واستشهد القمح نايا» بقلم محمد ذيب سليمان » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نسجل دخولنا بذكر الله والصلاة على رسول الله» بقلم عوض بديوي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: النسبة الشعرية

  1. #1
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 2,173
    المواضيع : 362
    الردود : 2173
    المعدل اليومي : 0.35

    افتراضي النسبة الشعرية

    يهدف المهندس وسيم شعباني في هذه المحاضرة إلى إثبات نظرية وجود نسب إيقاعية سمعية وبصرية محددة تسود بين أنواع مختلفة من المسموعات والمرئيات والمتحركات. ويستشعر الإنسان المتناظر منها بالتقييم ذاته رغبة أو نفورا .

    ويجيء الرقمي بوحداته المجردة ليكون أداة القياس ومن ثم التناسب في كل منها بما ييسر الكشف عن فرضيته لتيسير قياس النسب الشعرية، أسوة بالنسبة الذهبية لفابيوشيني. وتجد إحدى هذه النسب ( نسبة دائرة ب- المختلف ) تجلياتها في العمارة والجسم البشري.

    وذلك يفتح بابا واسعا للتأمل في أصل تناظر هذه النسب وعلاقة ذلك بالارتباط بين السمع والبصر، وعلاقته كذلك بصدور الأشياء والإنسان بجسمه وذوقه مع نوع من الإيقاع الكوني. وهذا ما يحتاج مزيدا من البحث لاستقصاء اطراده. ولا يخفى ما لثبوت صحة هذه النظرية من آثار.

    وهو في كل حال محفز على التفكير، وممتع لمن يعلي من شأنه. كما أنه يبين جسر لتفاعل فكر الخليل بن أحمد مع المعارف والعلوم والموجودات على امتداد الزمان والمكان. ومن آثار هذا الطرح إبراز ما يلي :

    1- اختلاف مجالي ( العروض ) و ( علم العروض )
    2- أهمية التأسيس الواعي لعلم العروض. دون الانتقاص من قدر العروض في مجاله الجزئي التطبيقي.
    3- موسعا اختصاص علم العروض من الشعر إلى مجالات تتعدى العروض واللغة إلى ما يليق بفكر الخليل من آفاق.

    أخبرني المهندس وسيم أنه بصدد إعادة إخراج الفيديو بشكل أفضل.

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #2
  3. #3

المواضيع المتشابهه

  1. القياس و النسبة في الاحتمال والممكن / القسم الثاني
    بواسطة سعد عطية الساعدي في المنتدى الحِوَارُ المَعْرِفِي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-11-2015, 11:25 PM
  2. القياس و النسبة في الاحتمال والممكن
    بواسطة سعد عطية الساعدي في المنتدى الحِوَارُ المَعْرِفِي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-11-2015, 10:34 PM
  3. الموسوعه الشعرية بين يديك لا تفوتك
    بواسطة نسرين في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 13-02-2006, 02:56 AM
  4. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-09-2004, 05:54 PM
  5. تنسيق القضيدة الشعرية على الوورد
    بواسطة علي قسورة الإبراهيمي في المنتدى مَكْتَبَةُ البَرَامِجِ المُفِيدَةِ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 12-08-2003, 01:15 AM