أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 19

الموضوع: البحر والتفعيلة

  1. #1
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 55
    المشاركات : 40,336
    المواضيع : 1087
    الردود : 40336
    المعدل اليومي : 6.36

    افتراضي البحر والتفعيلة

    كان أثار انتباهي كثرة الجدل حول قضية الزحافات التي تصيب التفاعيل الشعرية وحرص عدد غير قليل من الشعراء خصوصا المبتدئين منهم على التذرع بأن ما وسع غيرهم يسعهم وأن العروضيون أجازوا كذا وسمحوا بكذا ، ويجتهد عدد منهم في البحث عن شواهد أكثرها شاذ لا يقاس عليه والباقي غير منطبق الحكم أو مما لا يعتد به ، ويسوق بعضهم الرأي بأن هذا من باب الضرائر الشعرية هذه التي أرهقها الجميع بحمل ما لا تحتمل فبات كل عجز عند الشاعر يمثل ضرورة شعرية لا يمكن الاستغناء عنها ولا حتى استبدالها.

    ولعل مما بات منتشرا في مثل هذه الحوارات أيضا الفرض القائم بأحد أمرين ؛ فإما قول بأن العروض هو ما يحكم الشعر وما أفتى به من جوازات هي قائمة وصحيحة ، وإما قول بأن الشعر هو رب العروض وأنه يجب أن يخضع له لا العكس ، وبين هذين الفرضين تطرفا يصبح الجدل عقيما مشوشا.

    وللحق فإني وبعد تأمل واستقراء لأسباب هذه الظاهرة وجدت أن المسؤولية لا تقع على أكتاف الشعراء وحدهم فحسب بل وعلى أكتاف العروضيين الذين رأيت أن أكثرهم إن لم يكن كلهم تعامل مع الشعر بناء على وحدة البناء "التفعيلة" وأغفل وحدة البيت "البحر" ، وأزعم بأن هذا هو سبب اللغط الذي يحدث في مثل هذه الحوارات ويربك الكثير من الشعراء ممن يتحرى تتبع العروض قياسا لا إلهاما.
    المشكلة إذًا تائهة بين البحر والتفعيلة.

    إن التفعيلة هي لا ريب وحدة البناء الشعري فتكرار متفاعلن مثلا ست مرات يعطيك بيتا شعريا محدد البحر ، وتكرار الأبيات يعطيك قصيدة ، ولكن الذي لم ينتبه العروضيون له في كتاباتهم المتخصصة وتفصيلاتهم لوحدات البناء وللدوائر وما يتعلق بالبحور هو أن التفعيلة ذاتها تتصرف بخصوصية وفق البحر الذي هي فيه ، والأحكام العامة التي تقتضيها المصطلحات العروضية كالكف والقطع والخبن والوقص والعصب وغيرها إنما تصيب تفعيلات معينة ولا تصيب غيرها ، فحين يقال مثلا بأن الكف هو حذف السابع الساكن فهذا تعريف عام لكنه لا يصيب كل التفعيلات السباعية ، وهذا أمر يقع فيه بعض الشعراء حين يكفون تفعيلة لا تطيق الكف فيقولون هذا من الزحافات التي سمح بها العروضيون وتسمى الكف وهي حذف السابع الساكن ، دون أن يتبينوا أن هذا الأمر لا يصح إلا في حالات معينة ومع تفعيلات معينة.

    أما الذي أزعم أن عددا غير قليل من العروضيين يقع فيه وهو أهم عامل مشوش في مثل هذا الأمر فهو عدم التوضيح أو التفريق بين سلوك ذات التفعيلة وفق البحر الذي يضمها. ولذا فإن أكثر ما قرأت من علوم العروض - وأقر بأنها ليست كثيرة - إلا أنها كانت دليلا كافيا عندي على أن الخلل يحدث بسبب عدم التفريق أو التوضيح ، وبأن أكثر التناولات للزحافات إنما تكون للتفعيلة مستقلة بذاتها ، ولنأخذ مثلا التفعيلة مستفعلن التي يمكن أن يصيبها عدد كبير من الزحافات كالإضمار والخبن والطي لنجد أنها تستعمل عسفا من قبل بعض الشعراء في بحور مختلفة ، وسأسوق هنا مثالين واضحين على استعمالها في بحرين مختلفين ليتضح المعنى الذي أقول في هذا التوضيح.

    في البسيط:
    مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن

    وفي الرجز:
    مستفعلن مستفعلن مستفعلن

    أما في بحر البسيط فمستفعلن لا تتصرف تصرفها في بحر الرجز إذ يلزمها الجرس على أن يكون الزحاف المقبول فيها هو الخبن لا أكثر بل ويكون هذا في التفعيلة الأولى ، ولا يقبل في التفعيلة الثانية ذلك أن جرس البحر يرتكز على صورة ثابتة من مستفعلن فعلن ويسمح بالتغيير الجرسي بالخبن في النصف الأول من الشطر.

    وأما في بحر الرجز فمستفعلن أكثر حرية ويمكن أن تطيق أي من الزحافات الثلاث في أي جزء من البيت دون غضاضة.

    وهذا يعني بأن ذات التفعيلات لا تتصرف بذات السلوك في بحور مختلفة ، وأن الجوازات والزحافات إنما تكون للبحور كل وفق ما يقبل ، لا أن يخصص الأمر بالتفعيلات فتعمم زحافاتها في كل موضع تكون فيه.

    أرجو أن أكون وفقت في رصد العلة وتوضيحها وأن يكون في هذا ما يضيء الطريق للشعراء بخصوص الزحافات واستعمالاتها ، وأن يكون القياس على القاعدة لا على شواذها وأن يراعى خصوصية كل بحر واختلاف سلوك التفعيلات فيه.

    هذا ولعلني أعود لاحقا بإذن الله لطرح التطبيق العملي للزحافات أكان ذلك على مستوى التفعيلة أو على مستوى البحر ليكون طرحا مبسطا كهذا فيسهل القياس عليه للجميع.

    تقديري
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #2
    الصورة الرمزية مصطفى حمزة شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2012
    الدولة : سوريا - الإمارات
    المشاركات : 4,423
    المواضيع : 168
    الردود : 4423
    المعدل اليومي : 1.51

    افتراضي

    أخي الأكرم الدكتور سمير
    أسعد الله أوقاتك
    لمحة موجزة إلى العروض ، لا ينتبه إليها إلاّ ذو أذنٍ موسيقيّة رهيفة .. وقد أخذتُ منها معلومة قيّمة .
    نعم لكلّ بحرٍ شعريّ موسيقاه ، ولكلّ تفعيلة كذلك وقعهُا المختلف باختلاف موقعها ، والشاذّ لا يُقاس عليه
    دمتَ بألف خير ، ونفع الله بك وبعلمك
    اللهمّ لا تُحكّمْ بنا مَنْ لا يخافُكَ ولا يرحمُنا

  3. #3
    الصورة الرمزية د.عمر خَلّوف العروضي
    تاريخ التسجيل : Feb 2006
    المشاركات : 557
    المواضيع : 76
    الردود : 557
    المعدل اليومي : 0.11

    افتراضي

    أحسنت أخي الفاضل د.سمير العمري
    نعم هكذا يجب أن يفهم الشعراء مواقع الزحافات في البحور
    لكن المشكلة يا أستاذنا أن العروض الخليلي الذي رصد مواقع الزحاف في البحور قد أجاز على سبيل المثال الزحافات الثلاثة لمستفعلن في البسيط، ورصد أمثلة حقيقية لمثل هذه الزحافات في الشعر العربي فأقرّها.. وذلك حتى لا يقع الدارس والمحقق في أخطاء الأحكام..
    ومع أن الخليل رحمه الله قد فرّق بين هذه الزحافات من حيث الشذوذ أو الصلاحية إلآ أن معظم كتب العروض لم تعتن بمثل هذه الفروق..
    من هنا تأتي أهمية مثل هذه النظرات في إرساء قواعد العروض الصحيحة، دون الشاذة منها، في أذهان شعرائنا الشباب.

    بوركت وبورك مسعاك

  4. #4
    الصورة الرمزية نداء غريب صبري شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jul 2010
    الدولة : الشام
    المشاركات : 19,097
    المواضيع : 123
    الردود : 19097
    المعدل اليومي : 5.39

    افتراضي

    عرض مهم في العروض بتنبيهات مهمة يجب أن ينتبه إليها الشعراء والعروضيون

    وإذا فحتى في البحر الواحد تختلف جوازات التفعليلة الواحدة باختلاف موقعها من البيت
    حيث تقول أن مستفعلن الأولى في البسيط تقبل الخبن والثانية لا تقبله

    شكرا للشرح المفيد أميرنا

    بوركت

  5. #5
    الصورة الرمزية محمد كمال الدين شاعر
    تاريخ التسجيل : Jun 2012
    الدولة : في ملكوت الله
    العمر : 34
    المشاركات : 1,494
    المواضيع : 85
    الردود : 1494
    المعدل اليومي : 0.52

    افتراضي

    لمحة مفيدة وتفريق بسيط لكنه يغني عن الإطلاع على كتب كثيرة

    خالص شكري وتقديري

  6. #6
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 2,194
    المواضيع : 368
    الردود : 2194
    المعدل اليومي : 0.35

    افتراضي

    أستاذي الكريم

    هذا الجدول يتناول الزحاف تحديدا وقد نشرته راجيا تدقيقه.

    أكرر رجائي لك وللأساتذة الكرام لإبداء الرأي فإن تم تدقيقه فإنه مفيد.

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    والله يرعاكم.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  7. #7
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 9.38

    افتراضي

    إيجاز وإحاطة ووعي لأهمية مراعاة الفارق في ما يحق للتفعيلة كوحدة بناء شعري من زحافات وفقا للبحر الذي يضمها، ومعلومة قيّمة أوضحت سبب اختلاف وقع ذات التفعيلة باختلاف البحر الذي هي فيها وأحيانا باختلاف موقعها من البيت الشعري في القصيدة

    شكرا للدرس الهام أميرنا

    دمت بألق

    تحاياي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  8. #8
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 55
    المشاركات : 40,336
    المواضيع : 1087
    الردود : 40336
    المعدل اليومي : 6.36

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفى حمزة مشاهدة المشاركة
    أخي الأكرم الدكتور سمير
    أسعد الله أوقاتك
    لمحة موجزة إلى العروض ، لا ينتبه إليها إلاّ ذو أذنٍ موسيقيّة رهيفة .. وقد أخذتُ منها معلومة قيّمة .
    نعم لكلّ بحرٍ شعريّ موسيقاه ، ولكلّ تفعيلة كذلك وقعهُا المختلف باختلاف موقعها ، والشاذّ لا يُقاس عليه
    دمتَ بألف خير ، ونفع الله بك وبعلمك
    بارك الله بك أيها الحبيب الأصيل وأشكرك على دماثة خلقك ونقاء قلبك!

    هو ما قلت أخي الحبيب ... هو ما قلت!

    دام دفعك!

    ودمت بخير وعافية!

    تقديري

  9. #9
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات : 382
    المواضيع : 55
    الردود : 382
    المعدل اليومي : 0.11

    افتراضي

    ماشاء الله كلام الراسخين الأثبات من حيث القواعد ومن حيث الإحساس . والذي يغفل عن هذا الأخير الكثير . من كل قلبي أشكرك هذا الذي نبحث عنه زادك الله من فضله .

  10. #10
    الصورة الرمزية مصطفى الصالح أديب
    تاريخ التسجيل : May 2014
    الدولة : شرق الحلم
    المشاركات : 1,030
    المواضيع : 44
    الردود : 1030
    المعدل اليومي : 0.48

    افتراضي

    بارك الله بكم

    كلام جميل وممتاز

    لكن هل هناك من يفسر لي الكلام التالي وهو بخصوص بحر الهزج.. هنا نتكلم عن البحر وليس التفعيلة

    ‏ الهزج:‏
    هزجنا في بواديكم ............... مفاعيلن مفاعيلن / مفاعيلن
    ب - - - ب - - -‏
    دائرة البحر الهزج:‏
    هو من دائرة المُجْتَلَب التي تضم ثلاثة أبحر مستعملة هي: الهزج والرجز والرمل، وسُمِّيَت هذه الدائرة بهذا ‏الاسم؛ لأن تفاعيلها اجتلبت من الدائرة الأولى، وتفاعيلها سباعية على النحو التالي: (مَفَاْعِيْلُنْ، مُسْتَفْعِلُنْ، ‏فَاْعِلاتُنْ).‏
    وزن البحر الهزج بحسب الدائرة العروضية:‏
    مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ ** مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ
    استعمال البحر الهزج:‏
    يستعمل مجزوءا وجوبا.‏
    ضابط البحر الهزج:‏
    عَلَى الأهْزَاجِ تَسْهِيْلُ ** مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُ
    سبب تسمية البحر الهزج بهذا الاسم:‏
    سُمِّيَ هذا البحر بهذا الاسم؛ لأن العرب تهزج به، أي: تغني. والهزج لون من الأغاني، وقيل: بل سُمِّيَ بذلك؛ ‏لأنه يشبه هزج الصوت، أي تردده وصداه، وذلك لوجود سبببن خفيفين يعقبان أوائل أجزائه التي هي أوتاد.‏
    أعاريض البحر الهزج وأضربه مع التمثيل:‏
    للبحر الهزج عروض واحدة مجزوءة صَحِيحَة (يجوز فيها الكف، ويمتنع القبض) ولها ضربان:‏
    أ- مِثْلُهَا (يمتنع فيه القبض والكف)، مثل:‏
    إِلَى الْعَلْيَاءِ بالْعِلْمِ ‎ ‎ فَهُبُّوْا يَا بَنِيْ أُمِّيْ
    مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ ‎ ‎ مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ

    ب- محذوف، مثل:‏
    مَفَاْعِيْ مَفَاْعِيْلُنْ ‎ ‎ مَفَاْعِيْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ

    ملخص الزحافات والعلل في البحر الهزج:‏
    زحافاته وعلله:‏
    أ- يجوز في حشو الهزج:‏
    ‏(1) القبض (حذف الخامس الساكن)، فتصبح به (مَفَاْعِيْلُنْ): (مَفَاْعِلُنْ) وهو قبيح، وقيل: لا يجوز إلا في ‏الأولى.‏
    ‏(2) الكف (حذف السابع الساكن)، فتصبح به (مَفَاْعِيْلُنْ): (مَفَاْعِيْلُ)، وهو كثير حسن.‏
    ب- يجوز في التفعيلة الأولى:‏
    ‏(1) الخرم وهو حذف الميم من (مَفَاْعِيْلُنْ) السالمة فتصبح (فَاْعِيْلُنْ).‏
    ‏(2) الخرب وهو حذف الميم من (مَفَاْعِيْلُ) المكفوفة فتصبح (فَاْعِيْلُ).‏
    ‏(3) الشتر وهو حذف الميم من (مَفَاْعِلُنْ) المقبوضة فتصبح (فَاْعِلُنْ).‏
    وهذه الثلاثة أنواعٌ من الخرم وهي علة جارية مجرى الزحاف في عدم اللزوم والشعراء يتحاشونها لثقلها.‏
    أما عَرُوْضه وضربه:‏
    ‏(1) الكف: يمتنع في (مَفَاْعِيْلُنْ) الواقعة ضربا تحاشيا للوقوف على حركة قصيرة، لكنه يسوغ في العروض ‏والحشو.‏
    ‏(2) القبض: يمتنع في عَرُوْضه وضربه الصحيح لقبحه فيهما، كما يمتنع في ضربه المحذوف (مَفَاْعِيْ) تحاشيا ‏للوقوف على حركة قصيرة.‏
    =====

    وهناك في أكثر من مكان شبيهة هذه المقالة

    أقول هذا لأن السادة هنا قالوا لا يجوز في بحر الهزج أي من الزحافات أو الجوازات حين يكون الشعر تفعيلة

    فماذا يجوز من كل هذا في شعر التفعيلة لبحر الهزج؟

    وهل ما ينطبق على العمودي ينطبق على شعر التفعيلة؟

    لماذا سمي شعر التفعيلة بهذا الاسم أصلا؟؟

    أنا أفهم من التسمية أنه ليس له علاقة بالبحر بل بالتفعيلة فقط.. وربما أفهم أن ما ينطبق على العمودي من قيود لا ينطبق عليه

    ولولا الهرب من القيود لما اخترعوه أصلا..

    أرجو الإفادة

    تحياتي
    اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. رحبوا معي بشاعرة طال انتظارنا لها ... بنت البحر
    بواسطة د.جمال مرسي في المنتدى الروَاقُ
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 08-05-2006, 06:02 PM
  2. أسئلة في قاع البحر
    بواسطة بن عمر غاني في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 29-06-2004, 04:50 PM
  3. قصيدة( يا شـــاطئ البحر ) لمروان المزيني
    بواسطة مروان المزيني في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 27-05-2004, 01:33 AM
  4. بحب البحر
    بواسطة إسكندرانى في المنتدى أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 26-05-2004, 11:16 PM
  5. تعقيبٌ سريع على البحر السريع
    بواسطة عبد الوهاب القطب في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 26-07-2003, 10:51 PM