أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: تكوين الملكة الإعرابية عند الطالب

  1. #1
    الصورة الرمزية فريد البيدق أديب ولغوي
    تاريخ التسجيل : Nov 2007
    الدولة : مصر
    المشاركات : 2,694
    المواضيع : 1048
    الردود : 2694
    المعدل اليومي : 0.61

    افتراضي تكوين الملكة الإعرابية عند الطالب



    المعتاد في الأعاريب المدرسية في مراحل التعليم كلها اختيار كلمات تطبيقية على الدروس للإعراب، ويكون السؤال: أعرب ما تحته خط، أو ما بين القوسين، أو ما شابه ذلك.
    لكن ذلك لا يفيد الطالب ولا يبني ملكة نحوية.
    إذا، ما الحل؟
    إنه الإعراب الجملي أو الفقري.
    كيف؟
    اختيار جمل تامة أو فقر كاملة من سياقات لغوية طبيعية لا تكون مصنوعة لغرض الإعراب فقط.
    ما فائدة ذلك؟
    إنه يبني الملكة النحوية؛ لأنه سيتعامل مع أساليب لغوية في بيئتها، فيصادف الأشكال التعبيرية كافة لتقلبات الكلام في الجمل، ولا يكون الأمر كما في الأمثلة المصنوعة من التزام التكوين الأصلي للجملة، فإذا أراد الطالب أن يبحر مع السياقات اللغوية الأصيلة فإنه يغرق.
    فإذا اعتاد الطالب ذلك وألفه ارتقى إلى المرحلة العليا.
    ما هي؟
    إنها التعامل النحوي مع النصوص الكبيرة الكاملة.
    مثل ماذا؟
    مثل سورة قرآنية أو قصيدة شعرية أو نص نثري.
    ولحظتها سيكون قد تمثل المعاني النحوية التي وصفها الجرجاني بأنها أصل البلاغة في تأسيس نظريته عن النظم.

    احرص على أن تنادي أشياء حياتك الإيمان وشريعة الله تعالى!

  2. #2

  3. #3
    الصورة الرمزية سـحـر الأستــاذ قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Apr 2013
    العمر : 23
    المشاركات : 39
    المواضيع : 5
    الردود : 39
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    مشكـور أخـي على الطرح المميــز
    بانتظـآر كـل ج ـديـــد
    اح ـتـــرآمــي

  4. #4
    الصورة الرمزية لانا عبد الستار أديبة
    تاريخ التسجيل : Nov 2012
    العمر : 48
    المشاركات : 2,496
    المواضيع : 10
    الردود : 2496
    المعدل اليومي : 0.97

    افتراضي

    معك حق دكتور البيدق
    هذا ما نحتاجه لنقترب من اللغة والإعراب
    أشكرك

  5. #5
    قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Apr 2013
    المشاركات : 199
    المواضيع : 18
    الردود : 199
    المعدل اليومي : 0.08

    افتراضي

    أستاذنا فريد البيدق
    بعد التحية
    بالفعل فالطلاب يغرقون حينما يواجهون جملا كاملة أو آيات قرآنية أو أبيات شعرية
    وكأنما لم يكن لما درسوه علاقة بهذه الجمل أو الآيات
    والسبب هو أنهم لم يعتادوا الإعراب على هذا النحو

    ليت المعلمين أو أغلبهم يعتمد هذا النهج في بناء الملكة الإعرابية عند الطلاب
    تحاياي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  6. #6
    الصورة الرمزية ناصر أبو الحارث شاعر
    تاريخ التسجيل : Aug 2010
    الدولة : حيث راية الإسلام
    المشاركات : 336
    المواضيع : 5
    الردود : 336
    المعدل اليومي : 0.10

    افتراضي

    توصية تربوية يطرحها عملاق إن كانت نهجا يمارسه هو وينصح به غيره
    واظنك كذلك

  7. #7
    الصورة الرمزية فاتن دراوشة مشرفة عامة
    شاعرة

    تاريخ التسجيل : Jul 2009
    الدولة : palestine
    المشاركات : 8,869
    المواضيع : 90
    الردود : 8869
    المعدل اليومي : 2.34

    افتراضي

    نعم أستاذي أوافقك الرّأي فيما أتيت به

    فالأمثلة الفرديّة تحدّ أفق الطّالب وتسبّب له الكثير من المشاكل في المقارنة بين الوظائف النحويّة التي تتشابه أحيانا وتسبّب الحيرة

    كلّما كانت نظرته شموليّة أكثر سيستطيع التّمييز بين الوظائف النحويّة المختلفة بسهولة

    بارك الله بك ونفعنا بعلمك

    مودّتي
    غبنا ولم يغبْ الغناء
    يا فاتن الأسحار حيّاكِ الربيع إذا أضاء


  8. #8
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 9.68

    افتراضي

    ولكن الأمثلة المصنوعة من التزام التكوين الأصلي للجملة، تمنح المتعلم نماذج سهلة يقيس عليها في المراحل الاأولى على الأقل
    وتعلم أديبنا أن توفر المقياس يساعد في التطبيق لغير المتخصصين

    صحيح أن الارتقاء نحو إعراب "جمل تامة أو فقر كاملة من سياقات لغوية طبيعية لا تكون مصنوعة لغرض الإعراب فقط" يبني ملكة نحوية ويحسن من قدرات الطالب لكنه قد يكون صعبا قبل وصوله لدرجة من التمكن تعينه عليه

    دمت وكريم حرصك واهتمامك

    تحاياي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  9. #9
    الصورة الرمزية عدنان الشبول شاعر
    تاريخ التسجيل : Jun 2013
    المشاركات : 5,980
    المواضيع : 225
    الردود : 5980
    المعدل اليومي : 2.54

    افتراضي

    طوال سنين الدراسة المدرسية"والنحو والصرف والإعراب " بعبع يخيف الطلاب جميعاً ، واعتقد كثير منه بسبب نشاف إسلوب المعلم في التدريس وعدم محبتهم لما يقومون به ( المعظم) ، فكيف أحصل على ١٠٠٪ في الرياضيات وأهاب النحو وأنا من المتفوقين في مدرستي .
    لا يحببون اللغة العربية لنا ،وحتى في الجامعة ، كانت عندي مادة لغة عربية ( متطلب جامعي يجب أن يؤخذ بغض النظر عن التخصص) ،كانت معظم المحاضرات شبه مسخرة ،وكأنّ الطلاب ليسو بعرب ، وأيضا المحاضر الجامعي يفتقر للإسلوب المرغّب باللغة وجمالياتها .

    مضت الأيام. وما يتحسّن فينا إنما معظمه جهد شخصي .
    محبتي للغة والشعر مثلا منذ الصغر لم تلفت أحد ليعتني بها ،وغيري كثير كثير

    عكس ذلك تماما ( وللأسف ) في البلاد الغربية ،فكل موهبة تنمّى مهما كانت وتحتضن حتّى تنضج

    أضف أن معظم مدارسنا في البلاد العربية وخاصة الحكومية هي مكان لإهانة الطالب وتحطيم شخصيته فكيف تريدونه أن يفلح في الإعراب وهو ( أي الطالب ) ليس له موقع من الإعراب أصلاً.

    تحياتي وعذرا على الإطالة

المواضيع المتشابهه

  1. تكوين الجسم من طبقات
    بواسطة رضا البطاوى في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 22-10-2015, 10:19 AM
  2. لفظ الجلالة في الصيغة الإعرابية
    بواسطة فريد البيدق في المنتدى النَّحوُ والصَّرْفُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-04-2012, 03:35 AM
  3. ما معايير الصيغة الإعرابية للعامل والمعمول؟
    بواسطة فريد البيدق في المنتدى النَّحوُ والصَّرْفُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 19-06-2011, 04:01 PM
  4. لفظ الجلالة في الصيغة الإعرابية
    بواسطة فريد البيدق في المنتدى النَّحوُ والصَّرْفُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-03-2011, 08:43 PM
  5. تكوين
    بواسطة حسين أحمد سليم في المنتدى التَّفكِيرُ والفَلسَفةُ
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 28-05-2009, 10:57 PM