أحدث المشاركات

ليلةُ شَهْرَزَادَ الأخِير َة» بقلم د.نبيل قصاب باشي » آخر مشاركة: د.نبيل قصاب باشي »»»»» تَبَسَّمْ» بقلم محمد سمير السحار » آخر مشاركة: محمد سمير السحار »»»»» الغزال الذكي» بقلم جمال علوش » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» السيرة النبوية وإدارة الحياة» بقلم علاء سعد حسن » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» ماالفرق بين الخشية والخوف والوجل؟» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» المَاسُوْنِيَّةُ وَهَيئةُ الحَرْبِ اللَّطِيْفَةْ» بقلم محمد حمود الحميري » آخر مشاركة: محمد حمود الحميري »»»»» بلا العرب (لزومية)» بقلم محمد خويطي » آخر مشاركة: محمد حمود الحميري »»»»» حوار مع ناقد» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: محمد حمود الحميري »»»»» واستشهد القمح نايا» بقلم محمد ذيب سليمان » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نسجل دخولنا بذكر الله والصلاة على رسول الله» بقلم عوض بديوي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 28

الموضوع: صيد الخاطر لابن خيطر .. متجدد

  1. #1
    الصورة الرمزية على خيطر جمال الدين شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2012
    الدولة : مصر الحبيبة.
    العمر : 37
    المشاركات : 460
    المواضيع : 50
    الردود : 460
    المعدل اليومي : 0.18

    افتراضي صيد الخاطر لابن خيطر .. متجدد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
    هذه سلسلة سأتبع في سردها منهج ابن القيم -حفظه الله- في كتابه البديع الرائع ( صيد الخاطر) ، فأرجو من الله أن تنال إعجابكم ، والله الموفق .

    *سألتُ نفسي يوما قائلا لها : يا نفسُ كم تحزنين إذا ما أصابك مكروه ؟! ، فربما كان أكثر مما رأيتِ ، فخففه الله عنك لدعاء سبق ، أو لمعروف مقدم ، أو لصدقة مخفية ، أولبر بوالدين ، أو ربما كان ابتلاءا ليُنظر هل تصبرين أم لا ، يا نفس أما كان لك قناعة وفرج في قوله تعالى " وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم " وقوله تعالى "فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا "
    فالله الله في أفعالك ، فرب مكروه كان تقدمة لخير آت ...

  2. #2
    مشرف قسم القصة
    مشرف قسم الشعر
    شاعر

    تاريخ التسجيل : May 2011
    المشاركات : 6,426
    المواضيع : 106
    الردود : 6426
    المعدل اليومي : 2.06

    افتراضي

    أخي الحبيب
    على معلوماتي فكتاب صيد الخاطر لأبي الفرج بن الجوزي فهل لابن القيم كتاب يحمل نفس العنوان؟
    نرجو التوضيح
    بورك فيك
    وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن

  3. #3
    الصورة الرمزية على خيطر جمال الدين شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2012
    الدولة : مصر الحبيبة.
    العمر : 37
    المشاركات : 460
    المواضيع : 50
    الردود : 460
    المعدل اليومي : 0.18

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد السلام دغمش مشاهدة المشاركة
    أخي الحبيب
    على معلوماتي فكتاب صيد الخاطر لأبي الفرج بن الجوزي فهل لابن القيم كتاب يحمل نفس العنوان؟
    نرجو التوضيح
    بورك فيك
    شكر الله لك أخي الكريم .
    فعلا كتاب ( صيد الخاطر ) لابن الجوزي ، وكان ما ذكرته سبق قلم ...
    دمت بخير وسلام.

  4. #4
    الصورة الرمزية على خيطر جمال الدين شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2012
    الدولة : مصر الحبيبة.
    العمر : 37
    المشاركات : 460
    المواضيع : 50
    الردود : 460
    المعدل اليومي : 0.18

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،

    * تدبرتُ أحوال البشر وأفعالهم ، فوجدتُ أن النجاة كل النجاة في ملازمة الأدب ، فمن تأدب في جميع أحواله فاز وربح ربحا بلا خسران . هؤلاء سحرة فرعون لمّا تأدبوا مع نبي الله موسى حين قالوا له من باب الأدب "يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى "، فخيروه ابتداء ، فما كان من أمرهم إلا أن شرح الله صدرهم للإيمان به ...
    وهذا رجل قد أمر الحجاج بقتله ، فقال للحجاج : لا جزاك الله عن السنة خيرا يا حجاج ! إن كنا قد أسأنا في الذنب ، فوالله ما أحسنتَ في العفو ، فإن الله تعالى يقول " حَتَّى إِذَا أَثْخَنتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاء" ، فهذا يا حجاج قول الله في الكافرين ، فكيف بالمسلمين ؟! ، ، وما أحسن قول الشاعر :
    وما نقتل الأسرى ولكن نفكهم *** إذا أثقل الأعناقَ حملُ القلائد
    فما كان من أمر الحجاج إلا أن قال : اتركوه ، فوالله لولا أدبه لضُربت عنقه .
    فيا لخلق هو زينة من غير حُليّ ، وهيبة من غير سلطان ، من تزين به علاه البهاء وكساه الوقار.

  5. #5
    الصورة الرمزية على خيطر جمال الدين شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2012
    الدولة : مصر الحبيبة.
    العمر : 37
    المشاركات : 460
    المواضيع : 50
    الردود : 460
    المعدل اليومي : 0.18

    افتراضي

    *أهل النار*

    تفكرتُ في حال أهل النار يوم القيامة ، وما يلاقونه من العذاب الشديد الأليم ، فقلتُ : اللهم أجرنا من النار ومن عذاب النار ، ومن كل عمل يقربنا إلى النار ، وذلك أن الله –سبحانه- جمع لأهل النار مع العذاب الحسي العذاب النفسي والوجداني أيضا ، وجمعتُ ذلك في عدة أمور ، منها أن عذاب أهل النار شديد مضاعف لا يفتر عنهم .قال تعالى "قالَ ادْخُلُوا فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِكُمْ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ فِي النَّارِ ۖ كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَعَنَتْ أُخْتَهَا ۖ حَتَّىٰ إِذَا ادَّارَكُوا فِيهَا جَمِيعًا قَالَتْ أُخْرَاهُمْ لِأُولَاهُمْ رَبَّنَا هَٰؤُلَاءِ أَضَلُّونَا فَآتِهِمْ عَذَابًا ضِعْفًا مِنَ النَّارِ ۖ قَالَ لِكُلٍّ ضِعْفٌ وَلَٰكِنْ لَا تَعْلَمُونَ"
    وقال تعالى "إن المجرمين في عذاب جهنم خالدون، لا يفتر عنهم وهم فيه مبلسون، وما ظلمناهم ولكن كانوا هم الظالمين ".
    ومنها أنهم يتمنون وقوع الموت من شدة خزي النار وعذابها ، فلا يُستجاب لهم ، ولا يُلتفت إليهم ، قال تعالى "وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ ۖ قَالَ إِنَّكُمْ مَاكِثُونَ"
    قال المفسرون : إن مالكا خازن النار تركهم ألف عام بعد هذا النداء لا يجيبهم ، ثم قال أجابهم قائلا " إنكم ماكثون "
    وقال تعالى "والَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ نَارُ جَهَنَّمَ لَا يُقْضَىٰ عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا وَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُمْ مِنْ عَذَابِهَا ۚ كَذَٰلِكَ نَجْزِي كُلَّ كَفُورٍ"
    ومنها أنهم يريدون الماء ويحتاجونه من شدة الظمأ ويطلبونه من أهل الجنة ، فلا يُعطونهم شيئا لأنه محرم عليهم . قال تعالى "وَنَادَىٰ أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنَ الْمَاءِ أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ ۚ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَهُمَا عَلَى الْكَافِرِينَ"

    ومنها تمنيهم الرجوع إلى الدار الدنيا ليعملوا صالحا ، فلا يُلتفت إليهم أيضا . قال تعالى وَلَوْ تَرَى إِذْ الْمُجْرِمُونَ نَاكِسُو رُءُوسهمْ عِنْد رَبّهمْ رَبّنَا أَبْصَرْنَا وَسَمِعْنَا فَارْجِعْنَا نَعْمَل صَالِحًا إِنَّا مُوقِنُونَ " وَقَالَ تَعَالَى " وَلَوْ تَرَى إِذْ وُقِفُوا عَلَى النَّار فَقَالُوا يَا لَيْتَنَا نُرَدّ وَلَا نُكَذِّب بِآيَاتِ رَبّنَا - إِلَى قَوْله - وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ " وَقَالَ تَعَالَى " وَتَرَى الظَّالِمِينَ لَمَّا رَأَوْا الْعَذَاب يَقُولُونَ هَلْ إِلَى مَرَدّ مِنْ سَبِيل" وَقَالَ تَعَالَى " قَالُوا رَبّنَا أَمَتّنَا اِثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتنَا اِثْنَتَيْنِ فَاعْتَرَفْنَا بِذُنُوبِنَا فَهَلْ إِلَى خُرُوج مِنْ سَبِيل " . وَقَالَ تَعَالَى " وَهُمْ يَصْطَرِخُونَ فِيهَا رَبّنَا أَخْرِجْنَا نَعْمَل صَالِحًا غَيْر الَّذِي كُنَّا نَعْمَل أَوَلَمْ نُعَمِّركُمْ مَا يَتَذَكَّر فِيهِ مَنْ تَذَكَّرَ وَجَاءَكُمْ النَّذِير فَذُوقُوا فَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ نَصِير".
    ومنها فوت تأسيهم بغيرهم من أهل النار ، فعادة الإنسان المُبتلى أنه يتأسى ويأنس بغيره ممن ابتُلوا بمثل ما ابتُلي به . قال تعالى " وَلَنْ يَنْفَعَكُمُ الْيَوْمَ إِذْ ظَلَمْتُمْ أَنَّكُمْ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ"
    وفي هذا من العذاب النفسي والجداني ما يكون وبالا عليهم .
    ومنها الخلود الدائم في النار ، وعذابها الأليم ، وهذا الخلود فيه قطع الرجاء ، وخيبة الأمل ،فلا ينفع معه ندم ولا توسل ولا اعتذار ، ولا تجدي فيه شفاعة الشافعين ، ولا توسل المتوسلين . قال تعالى " قالوا ربنا غلبت علينا شقوتنا وكنا قوما ضالين ربنا أخرجنا منها فإن عدنا فإنا ظالمون قال اخسئوا فيها ولا تكلمون"
    وقال تعالى "إن المجرمين في عذاب جهنم خالدون"
    ومنها أنهم يلا قون من التهكم والسخرية ما يكون حسرة عليهم وندامة مثلما كانوا يفعلون في الدنيا ،وفي هذا من العذاب النفسي ما فيه . قال تعالى "فاليوم الذين آمنوا من الكفار يضحكون على الأرائك ينظرون .هل ثُوب الكفار ما كانوا يفعلون " وقال تعالى" وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاؤُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا بَلَى وَلَكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ"
    ومنها أن الله سيبدي لهم من صنوف العذاب مالم يكن في بالهم ولا في حسابهم . قال تعالى " وَلَوْ أَنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا وَمِثْلَهُ مَعَهُ لافْتَدَوْا بِهِ مِن سُوءِ الْعَذَابِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَبَدَا لَهُم مِّنَ اللَّهِ مَا لَمْ يَكُونُوا يَحْتَسِبُونَ"
    اللهم أجرنا من النار ومن خزيها ، ومن كل عمل يقربنا إليها...

  6. #6
    الصورة الرمزية على خيطر جمال الدين شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2012
    الدولة : مصر الحبيبة.
    العمر : 37
    المشاركات : 460
    المواضيع : 50
    الردود : 460
    المعدل اليومي : 0.18

    افتراضي

    لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،

    (رفقا بالقوارير )

    عجبتُ لمن بُشر بالأنثى كيف يحزن ويغضب ؟! ، وكيف يظل وجهه مسودا وهو كظيم ؟! أليس هذا فضل من الله ونعمة ، وهبة ومنة ؟ . قيل بأن بُهلول المجنون دخل على أحد الخلفاء وقد بُشر بأنثى ،فغضب وحزن وترك الطعام والشراب ،فقال له بُهلول : ما هذا الحزن ؟ أجزعتَ لخلق سويّ أعطاكه رب العالمين ؟ أيسُرُّك أن مكا نها أبناءَ مثلي ؟!،فسُرّيَ عنه .
    والأعجب منه أن يئد الرجل الأنثى من غير جرم ،ولا سابقة ذنب قال تعالى "وإذا الموءودة سئلت بأي ذنب قتلت"،
    وقد تحدث القرآن الكريم عن هذا الأمر قال تعالى " وإذا بشرأحدهم بالأنثى ظل وجهه مسودا وهو كظيم . يتوارى من القوم من سوء مابشر به أيمسكه على هون أم يدسه في التراب ألآ ساء مايحكمون "،وهذا الأمر عادة من عادات الجاهلية الموروثة فكانوا إما يمسكونهن على مذلة وحرمان ،فلا يعطونهن شيئا من الميراث ، وإما يقتلونهن أحياء دفنا في التراب ، وما زال إلى وقتنا هذا من يسير على نهجها ويقفو أثرها ،ولا حول ولا قوة إلا بالله ...
    وأقول إن من الإناث لمن توزن بالآلآف المؤلفة من الرجال ، وإن من الذكور لمن يكون وبالا على أهله .في قصة الخضر وسيدنا موسى –عليهما السلام – انظر كيف قتل الخضر الغلام معللا قتله بأنه لو بقى حيا لأرهق والديه طغيانا وكفرا لأنهما كانا مؤمنين قال تعالى "وأما الغلام فكان أبواه مؤمنين فخشينا أن يرهقهما طغيانا وكفرا "
    وما نجده من عقوق الذكور للوالدين أكثر بكثير مما نجده من عقوق الإناث للوالدين، وذلك لأن الطبع الأنثوي أكثر رحمة ورقة ولطفا من الطبع الذكوري ...

    فالله اللهَ فيمن أوصى الرسول بهن في آخر حياته وهو على فراش الموت قائلا "الصلاة الصلاة .. و ما ملكت أيمانكم ...... الصلاة الصلاة و ما ملكت أيمانكم .... و كرر ذلك مرارا ......

  7. #7
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 9.68

    افتراضي

    رأيت الأدب بمعنييه في المشاركة رقم "4"
    فقد تأدب السحرة في حديث لموسى عليه السلام أدب خلق وسلوك
    وتأدب من صدر بحقه قرار الحجاج بالموت أدب حرف لكنه لم يكن مهذبا حين قال "لا جزاك الله عن السنة خيرا يا حجاج ! إن كنا قد أسأنا في الذنب ، فوالله ما أحسنتَ في العفو "
    ***
    اختيارات موفقة من مرجع عظيم لا يأتيه غير الحذق الفهيم
    متابعون
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  8. #8
    الصورة الرمزية على خيطر جمال الدين شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2012
    الدولة : مصر الحبيبة.
    العمر : 37
    المشاركات : 460
    المواضيع : 50
    الردود : 460
    المعدل اليومي : 0.18

    افتراضي

    [QUOTE=ربيحة الرفاعي;831151]رأيت الأدب بمعنييه في المشاركة رقم "4"
    فقد تأدب السحرة في حديث لموسى عليه السلام أدب خلق وسلوك
    وتأدب من صدر بحقه قرار الحجاج بالموت أدب حرف لكنه لم يكن مهذبا حين قال "لا جزاك الله عن السنة خيرا يا حجاج ! إن كنا قد أسأنا في الذنب ، فوالله ما أحسنتَ في العفو "
    ***
    اختيارات موفقة من مر
    شكر الله لك جميل مرورك .
    أظن أن الأمر التبس عليك أستاذتي ، فما أدلو به هنا إنما هو من بنيات أفكاري ، وصيد خواطري ، متمثلا بنفس فكرة ابن الجوزي-رحمه الله- , وليس ناقلا عنه .
    "واتقوا الله ويعلمكم الله "

  9. #9

  10. #10
    الصورة الرمزية خلود محمد جمعة أديبة
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    المشاركات : 7,725
    المواضيع : 79
    الردود : 7725
    المعدل اليومي : 3.39

    افتراضي

    تتصيد المواضيع بحرفية
    بارك الله في صيدك فهو يثرينا
    تابع نحن منصتون
    دمت بخير مودتي وتقديري

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. قصيدة ترحيب بعودة جاري وأخي الحبيب الشاعر علي خيطر
    بواسطة محمد محمد أبو كشك في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 23-05-2015, 07:23 PM
  2. (قصيدة شاعر بين القضبان) للشاعر علي خيطر ...(أمانة أوصلها )
    بواسطة محمد محمد أبو كشك في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 11-04-2015, 07:30 AM
  3. " صيد الأفاعي " مهداة إلى أبطال عملية صيد الأفاعي وعملية أرييل
    بواسطة فارس عودة في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 29-03-2008, 12:04 AM
  4. صيد الخاطر
    بواسطة الحلم الثائر في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 03-09-2005, 01:04 PM