أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: الأعداد في أحاديث خير العباد 15

  1. #1
    الصورة الرمزية صبري الصبري شاعر
    تاريخ التسجيل : May 2011
    المشاركات : 2,290
    المواضيع : 366
    الردود : 2290
    المعدل اليومي : 0.70

    افتراضي الأعداد في أحاديث خير العباد 15

    الأعداد
    في أحاديث خير العباد
    صلى الله عليه وسلم
    إعداد
    العبد الفقير إلى الله
    صبري الصبري
    ****
    (العدد خمسة عشر)
    ***

    بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه ومن والاه وسلم تسليما كثيرا والحمد لله رب العالمين ، أما بعد فأستعين بالله تعالى وأقول أن العدد (خمسة عشر) قد جاء في أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم منها ما رواه البخاري في هذا الحديث الذي رواه عن ابن عمر رضى الله تعالى عنهما ((أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عرضه يوم أحد وهو بن أربع عشرة سنة فلم يجزه ثم عرضني يوم الخندق وأنا بن خمس عشرة فأجازني قال نافع فقدمت على عمر بن عبد العزيز وهو خليفة فحدثته هذا الحديث فقال إن هذا لحد بين الصغير والكبير وكتب إلى عماله أن يفرضوا لمن بلغ خمس عشرة)) رواه ابن ماجة والنسائي وأحمد
    كما رواه مسلم في ( باب بيان سن البلوغ) عن بن عمر قال ((عرضني رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد في القتال وأنا بن أربع عشرة سنة فلم يجزني وعرضني يوم الخندق وأنا بن خمس عشرة سنة فأجازني قال نافع فقدمت على عمر بن عبد العزيز وهو يومئذ خليفة فحدثته هذا الحديث فقال إن هذا لحد بين الصغير والكبير فكتب إلى عماله أن يفرضوا لمن كان بن خمس عشرة سنة ومن كان دون ذلك فاجعلوه في العيال))

    ورواه النسائي عن بن عمر ((أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عرضه يوم أحد وهو بن أربع عشرة سنة فلم يجزه وعرضه يوم الخندق وهو بن خمس عشرة سنة فأجازه)) رواه أبو داود في (باب متى يفرض للرجل في المقاتلة)

    ورواه الترمذي في (باب ما جاء في حد بلوغ الرجل والمرأة) عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن بن عمر قال ((عرضت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في جيش وأنا بن أربع عشرة فلم يقبلني فعرضت عليه من قابل في جيش وأنا بن خمس عشرة فقبلني قال نافع وحدثت بهذا الحديث عمر بن عبد العزيز فقال هذا حد ما بين الصغير والكبير ثم كتب أن يفرض لمن يبلغ الخمس عشرة حدثنا بن أبي عمر حدثنا سفيان بن عيينة عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن بن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو هذا ولم يذكر فيه أن عمر بن عبد العزيز كتب أن هذا حد ما بين الصغير والكبير وذكر بن عيينة في حديثه قال نافع فحدثنا به عمر بن عبد العزيز فقال هذا حد ما بين الذرية والمقاتلة قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح والعمل على هذا عند أهل العلم وبه يقول سفيان الثوري وابن المبارك والشافعي وأحمد وإسحاق يرون أن الغلام إذا استكمل خمس عشرة سنة فحكمه حكم الرجال وإن احتلم قبل خمس عشرة سنة فحكمه حكم الرجال وقال أحمد وإسحاق البلوغ ثلاثة منازل بلوغ خمس عشرة أو الاحتلام فإن لم يعرف سنه ولا احتلامه فالإنبات يعني العانة))

    وروى الترمذي في (باب ما جاء في حد بلوغ الرجل ومتى يفرض له) عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن بن عمر قال ((عرضت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في جيش وأنا بن أربع عشرة فلم يقبلني ثم عرضت عليه من قابل في جيش وأنا بن خمس عشرة فقبلني قال نافع فحدثت بهذا الحديث عمر بن عبد العزيز فقال هذا حد ما بين الصغير والكبير ثم كتب أن يفرض لمن بلغ الخمسة عشرة حدثنا بن أبي عمر حدثنا سفيان بن عيينة عن عبيد الله نحوه بمعناه إلا انه قال قال عمر بن عبد العزيز هذا حد ما بين الذرية والمقاتلة ولم يذكر أنه كتب أن يفرض قال أبو عيسى حديث إسحاق بن يوسف حديث حسن صحيح غريب من حديث سفيان الثوري))

    وهكذا نجد أن العدد خمسة عشر قد جاء في هذه الأحاديث الشريفة محددا لسن البلوغ ضمن علامات توضح ذلك (ثلاثة منازل بلوغ خمس عشرة أو الاحتلام فإن لم يعرف سنه ولا احتلامه فالإنبات يعني العانة)
    (وجاء في هذه الأحاديث العدد أربع عشر وخمس عشر )

    وجاء التوجيه النبوي بصيام الأيام البيض من كل شهر صبيحة ثلاث عشر وأربع عشرة وخمس عشرة في أحاديث رواها الأئمة الكرام كما يلي :

    روي النسائي :
    • عن جرير بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ((صيام ثلاثة أيام من كل شهر صيام الدهر وأيام البيض صبيحة ثلاث عشر وأربع عشرة وخمس عشرة))
    • عن موسى بن طلحة عن أبي ذر قال ((أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نصوم من الشهر ثلاثة أيام البيض ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة))
    • عن أبي ذر ((أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر رجلا بصيام ثلاث عشر وأربع عشرة وخمس عشرة))
    • عن موسى بن طلحة عن بن الحوتكية قال قال أبي ((جاء أعرابي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه أرنب قد شواها وخبز فوضعها بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم ثم قال إني وجدتها تدمى فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه لا يضر كلوا وقال للأعرابي كل قال إني صائم قال صوم ماذا قال صوم ثلاثة أيام من الشهر قال إن كنت صائما فعليك بالغر البيض ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة قال أبو عبد الرحمن الصواب عن أبي ذر ويشبه أن يكون وقع من الكتاب ذر فقيل أبي))
    • عن موسى بن طلحة قال ((أتى النبي صلى الله عليه وسلم بأرنب قد شواها رجل فلما قدمها إليه قال يا رسول الله إني قد رأيت بها دما فتركها رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يأكلها وقال لمن عنده كلوا فإني لو اشتهيتها أكلتها ورجل جالس فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ادن فكل مع القوم فقال يا رسول الله إني صائم قال فهلا صمت البيض قال وما هن قال ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة))
    • عن موسى بن طلحة عن أبي ذر قال ((أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نصوم من الشهر ثلاثة أيام البيض ثلاث عشر وأربع عشرة وخمس عشرة)) رواه احمد
    • عن موسى بن طلحة قال سمعت أبا ذر بالربذة قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ((إذا صمت شيئا من الشهر فصم ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة)) رواه احمد
    • عن موسى بن طلحة عن بن الحوتكية عن أبي ذر ((أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر رجلا بصيام ثلاث عشر وأربع عشرة وخمس عشرة))
    روى أبو داود ( باب في صوم الثلاث من كل شهر)
    • عن أنس أخي محمد عن بن ملحان القيسي عن أبيه قال ((كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا أن نصوم البيض ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة قال وقال هن كهيئة الدهر)) رواه أحمد
    روى الترمذي
    • عن موسى بن طلحة قال سمعت أبا ذر يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((يا أبا ذر إذا صمت من الشهر ثلاثة أيام فصم ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة وفي الباب عن أبي قتادة وعبد الله بن عمرو وقرة بن إياس المزني وعبد الله بن مسعود وأبي عقرب وابن عباس وعائشة وقتادة بن ملحان وعثمان بن أبي العاصي وجرير قال أبو عيسى حديث أبي ذر حديث حسن وقد روي في بعض الحديث أن من صام ثلاثة أيام من كل شهر كان كمن صام الدهر))
    روى ابن ماجة (باب ما جاء في صيام ثلاثة أيام من كل شهر)
    • عن أنس بن سيرين عن عبد الملك بن المنهال عن أبيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ((أنه كان أمر بصيام البيض ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة ويقول هو كصوم الدهر أو كهيئة صوم الدهر حدثنا إسحاق بن منصور أنبأنا حبان بن هلال ثنا همام عن أنس بن سيرين حدثني عبد الملك بن قتادة بن ملحان القيسي عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه قال بن ماجة أخطأ شعبة وأصاب همام))
    وروى أحمد عن موسى بن طلحة عن بن الحوتكية قال ((أتي عمر بن الخطاب رضى الله تعالى عنه بطعام فدعا إليه رجلا فقال إني صائم ثم قال وأي الصيام تصوم لولا كراهية أن أزيد أو أنقص لحدثتكم بحديث النبي صلى الله عليه وسلم حين جاءه الأعرابي بالأرنب ولكن أرسلوا إلى عمار فلما جاء عمار قال أشاهد أنت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم جاءه الأعرابي بالأرنب قال نعم فقال إني رأيت بها دما فقال كلوها قال إني صائم قال وأي الصيام تصوم قال أول الشهر وآخره قال إن كنت صائما فصم الثلاث عشرة والأربع عشرة والخمس عشرة))
    (وجاء في هذه الأحاديث العدد ثلاث عشر وأربع عشر وخمس عشر )

    وروى البخاري في (باب من مات وعليه صوم) عن سعيد بن جبير عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما قال ((جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إن أمي ماتت وعليها صوم شهر أفأقضيه عنها قال نعم قال فدين الله أحق أن يقضى قال سليمان فقال الحكم وسلمة ونحن جميعا جلوس حين حدث مسلم بهذا الحديث قالا سمعنا مجاهدا يذكر هذا عن بن عباس ويذكر عن أبي خالد حدثنا الأعمش عن الحكم ومسلم البطين وسلمة بن كهيل عن سعيد بن جبير وعطاء ومجاهد عن بن عباس قالت امرأة للنبي صلى الله عليه وسلم إن أختي ماتت وقال يحيى وأبو معاوية حدثنا الأعمش عن مسلم عن سعيد عن بن عباس قالت امرأة للنبي صلى الله عليه وسلم إن أمي ماتت وقال عبيد الله عن زيد بن أبي أنيسة عن الحكم عن سعيد بن جبير عن بن عباس قالت امرأة للنبي صلى الله عليه وسلم إن أمي ماتت وعليها صوم نذر وقال أبو جرير حدثنا عكرمة عن بن عباس قالت امرأة للنبي صلى الله عليه وسلم ماتت أمي وعليها صوم خمسة عشر يوما)) قال البخاري : وقال الحسن إن صام عنه ثلاثون رجلا يوما واحدا جاز
    وجاء العدد خمس عشرة في حديث سهل بن سعد رضي الله عنه الذي شهد المتلاعنين وهو بن خمس عشرة سنة وذلك في الحديث الذي رواه البخاري في (باب من قضى ولاعن في المسجد ولاعن عمر عند منبر النبي صلى الله عليه وسلم وقضى شريح والشعبي ويحيى بن يعمر في المسجد وقضى مروان على زيد بن ثابت باليمين عند المنبر وكان الحسن وزرارة بن أوفى يقضيان في الرحبة خارجا من المسجد) عن سهل بن سعد قال ((شهدت المتلاعنين وأنا بن خمس عشرة سنة وفرق بينهما))
    وروى أبو داود عن مالك عن بن شهاب أن سهل بن سعد الساعدي أخبره ((أن عويمر بن أشقر العجلاني جاء إلى عاصم بن عدي فقال له يا عاصم أرأيت رجلا وجد مع امرأته رجلا أيقتله فتقتلونه أم كيف يفعل سل لي يا عاصم رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك فسأل عاصم رسول الله صلى الله عليه وسلم فكره رسول الله صلى الله عليه وسلم المسائل وعابها حتى كبر على عاصم ما سمع من رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما رجع عاصم إلى أهله جاءه عويمر فقال له يا عاصم ماذا قال لك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال عاصم لم تأتني بخير قد كره رسول الله صلى الله عليه وسلم المسألة التي سألته عنها فقال عويمر والله لا أنتهي حتى أسأله عنها فأقبل عويمر حتى أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو وسط الناس فقال يا رسول الله أرأيت رجلا وجد مع امرأته رجلا أيقتله فتقتلونه أم كيف يفعل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أنزل فيك وفي صاحبتك قرآن فاذهب فأت بها قال سهل فتلاعنا وأنا مع الناس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما فرغا قال عويمر كذبت عليها يا رسول الله إن أمسكتها فطلقها عويمر ثلاثا قبل أن يأمره النبي صلى الله عليه وسلم قال بن شهاب فكانت تلك سنة المتلاعنين))
    كما روى أبو داود في هذا الباب الأحاديث الآتية :
    • عن بن شهاب عن سهل بن سعد ((في هذا الخبر قال فطلقها ثلاث تطليقات عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنفذه رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان ما صنع عند النبي صلى الله عليه وسلم سنة قال سهل حضرت هذا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فمضت السنة بعد في المتلاعنين أن يفرق بينهما ثم لا يجتمعان أبدا))
    • عن محمد بن إسحاق حدثني عباس بن سهل عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعاصم بن عدي ((أمسك المرأة عندك حتى تلد))
    • بن شهاب عن سهل بن سعد الساعدي قال ((حضرت لعانهما عند النبي صلى الله عليه وسلم وأنا بن خمس عشرة سنة وساق الحديث قال فيه ثم خرجت حاملا فكان الولد يدعى إلى أمه))
    • عن الزهري عن سهل بن سعد في خبر المتلاعنين قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((أبصروها فإن جاءت به أدعج العينين عظيم الإليتين فلا أراه إلا قد صدق وإن جاءت به أحيمر كأنه وخرة فلا أراه إلا كاذبا قال فجاءت به على النعت المكروه))
    • عن الزهري عن سهل بن سعد الساعدي ((بهذا الخبر قال فكان يدعى يعنى الولد لأمه))
    • عن الزهري عن سهل بن سعد قال مسدد قال ((شهدت المتلاعنين على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا بن خمس عشرة ففرق بينهما رسول الله صلى الله عليه وسلم حين تلاعنا وتم حديث مسدد وقال الآخرون إنه شهد النبي صلى الله عليه وسلم فرق بين المتلاعنين فقال الرجل كذبت عليها يا رسول الله إن أمسكتها لم يقل بعضهم عليها قال أبو داود لم يتابع بن عيينة أحد على أنه فرق بين المتلاعنين))

    وجاء العدد خمس عشرة في الحديث الذي رواه ابن ماجة عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن بن عباس ((أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقام بمكة عام الفتح خمس عشرة ليلة يقصر الصلاة))
    وقد جاء فيه المدة التي أقام فيه الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم في مكة عام الفتح وقصر فيها الصلاة .
    كما جاء العدد خمس عشرة في الحديث الذي رواه أحمد عن بن عباس قال ((توفى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا بن خمس عشرة سنة))
    ويوضح أن عمر عبد الله بن عباس رضي الله عنهما عندما توفى رسول الله صلى الله عليه وسلم كان خمس عشر عاما ، وكان عمر سهل بن سعد رضي الله عنه عندما شهد المتلاعنين خمس عشرة عاما بذلك يكون سهل بن سعد رضي الله عنه أكبر سنا من عبد الله بن عباس رضي الله عنهما .

    كما جاء العدد خمس عشرة في بيان المكيال الذي يحوي طعام الستين مسكينا كفارة الرجل الذي أفطر في رمضان وذلك في الحديث الذي رواه أبو داود عن بن شهاب عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة قال ((جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم أفطر في رمضان بهذا الحديث قال فأتى بعرق فيه تمر قدر خمسة عشر صاعا وقال فيه كله أنت وأهل بيتك وصم يوما واستغفر الله))
    وروى أبو داود في هذا الشأن أحاديث منها :
    • عن سليمان بن يسار ((بهذا الخبر قال فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم بتمر فأعطاه إياه وهو قريب من خمسة عشر صاعا قال تصدق بهذا قال فقال يا رسول الله على أفقر مني ومن أهلي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم كله أنت وأهلك))
    • عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال ((يعني بالعرق زنبيلا يأخذ خمسة عشر صاعا))
    • عن أوس أخي عبادة بن الصامت ((أن النبي صلى الله عليه وسلم أعطاه خمسة عشر صاعا من شعير إطعام ستين مسكينا قال أبو داود وعطاء لم يدرك أوسا وهو من أهل بدر قديم الموت والحديث مرسل وإنما رووه عن الأوزاعي عن عطاء أن أوسا))

    كما جاء العدد خمس عشرة في المدة التي أكل بعدها النبي صلى الله عليه وسلم من لحوم الأضاحي فقد روى ابن ماجة عن عائشة قالت ((لقد كنا نرفع الكراع فيأكله رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد خمس عشرة من الأضاحي))
    وفيه بيان ادخار لحم الأضاحي وأكلها بعدما أباح الحبيب المصطفى أكلها بعد ثلاث ليال وهو من التيسير على الأمة .
    فما أحسن حديث الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم وما فيه من هدي قويم ومكارم أخلاق عالية فجزاه عنا صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم أحسن الجزاء ورزقنا صدق محبته وصدق اتباعه وأنالنا شفاعته العظمى يوم الدين وصحبته في الفردوس الأعلى مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا ذلك الفضل من الله وكفى بالله عليما والحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
    مهندس مدني استشاري صبري أحمد الصبري
    www.sabryalsabry.blogspot.com
    http://www.facebook.com/#!/sabry.alsabry

  2. #2
    مشرفة عامة
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 14,274
    المواضيع : 193
    الردود : 14274
    المعدل اليومي : 5.11

    افتراضي

    اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله عدد حروف القرآن حرفا حرفا
    وعدد كل حرف ألفا ألفا وعدد صفوف الملائكة صفا صفا وعدد كل صفا ألفا ألفا
    وعدد الرمال ذرة ذرة وعدد كل ذرة ألف ألف مرة عدد ما أحاط به علمك
    وجرى به قلمك ونفذ به حكمك فى برك وبحرك وسائر خلقك
    عدد ما أحاط به علمك القديم من الواجب والجائز والمستحيل ...

    وبارك الله فيكم وجعلها في ميزان حسناتكم
    وجزاكم خيرا على مجهوداتكم.
    اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه

  3. #3
    الصورة الرمزية صبري الصبري شاعر
    تاريخ التسجيل : May 2011
    المشاركات : 2,290
    المواضيع : 366
    الردود : 2290
    المعدل اليومي : 0.70

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية محمد الجابى مشاهدة المشاركة
    اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله عدد حروف القرآن حرفا حرفا
    وعدد كل حرف ألفا ألفا وعدد صفوف الملائكة صفا صفا وعدد كل صفا ألفا ألفا
    وعدد الرمال ذرة ذرة وعدد كل ذرة ألف ألف مرة عدد ما أحاط به علمك
    وجرى به قلمك ونفذ به حكمك فى برك وبحرك وسائر خلقك
    عدد ما أحاط به علمك القديم من الواجب والجائز والمستحيل ...

    وبارك الله فيكم وجعلها في ميزان حسناتكم
    وجزاكم خيرا على مجهوداتكم.
    اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه
    اللهم آمين
    شكرا لكم
    اخيتي الطيبة نادية
    جزاكم الله خيرا
    بارك الله فيكم
    تحياتي
    وتقديري

المواضيع المتشابهه

  1. الأعداد في أحاديث خير العباد 3
    بواسطة صبري الصبري في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 21-09-2013, 08:01 AM
  2. الأعداد في أحاديث خير العباد 5
    بواسطة صبري الصبري في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 10-04-2013, 07:10 AM
  3. الأعداد في أحاديث خير العباد 4
    بواسطة صبري الصبري في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 31-03-2013, 11:58 PM
  4. الأعداد في أحاديث خير العباد 2
    بواسطة صبري الصبري في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 21-03-2013, 09:50 PM
  5. الأعداد في أحاديث خير العباد
    بواسطة صبري الصبري في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 21-03-2013, 05:08 PM