أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: الصّوْت والصّدى

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد الزهراوي أبو نوفل قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Apr 2013
    المشاركات : 114
    المواضيع : 28
    الردود : 114
    المعدل اليومي : 0.05

    افتراضي الصّوْت والصّدى


    الصّوت والصّدى


    لقَدْ فضحَتْ دُموعُ
    الْعيْنِ سِرّي
    وأحْرَقَني هَواهُ
    بِغَيْرِ نارِ .

    ( إبْن الْمُعتَزّ )

    هُوَ عُرْيٌ..
    أنا أفَقْتُ
    مِنْهُ وَأرْنو مِنْ
    وَراءِ حِجابٍ
    إلـَيْهِ فـي الْماءِ.
    وَبِمَقْدورِيَ
    الاِعْتِقادُ.أنّه.يَهُزُّ
    بأعْناقِ الرِّياحِ
    وَيُكَلّمُني مِنَ
    الْماوَراءِ وكَأنّـما
    أصابَنـي مَسٌّ
    أوْ أذىً..
    أو سَهْمٌ
    أُطْلِقَ نَحْوي.
    ثَـمـّة شَيْءٌ صافٍ
    يُحيطُ بِالْكُلِّ..
    لقَدْ تغَرّبْتُ حتّى
    أنْظُرَ إلَيْهِ وأسْمَعَ
    أصْداءَهُ الْعالِيّةَ
    كنِداءِ طُيور.
    أهُوَ وَهْمٌ أوْ
    مَـجازٌ أوْ..
    اَلصّوْتُ والصّدى؟
    فَهُوَ السّحابُ
    اللاّمُتَناهي..
    اَلْبَحْرُ الْمُتَحَوِّلُ
    لا تأْخُذُهُ سِنَةٌ أبَداً
    اَلْحُلْمُ صيغَ
    فـي مُجَلّداتٍ.
    أوِ الْكائِنُ الْحَيُّ
    يـَمـْشي فـي مَوْكِبٍ
    بَيْنَ الْحُشودِ يَـحْكي
    عَلى مَدى الدّهْرِ
    بِلُغَةِ الْغَيْبِ
    الْعَميقَةِ قِصّةَ مَلِكِ
    الزّمانِ وأخْبارَ
    النُّجومِ مِنْ
    كِتابِ الأوديسا
    الشّرْقِيَّةِ الْكَبيرِ.
    بِكُلِّ أسْمائِهِ يَشْغَلُ
    سَمْعي أيُّها السّائِلُ.
    وبِالكافِ والنّونِ
    يُسْكِرُ الْكوْنَ.إذْ
    هُوَ الرّاحُ الْمُشْتهاةُ
    والرّوحُ الشّاعِرَةُ.
    يَهَبُ الْغِلالَ
    يسْقي الْغاباتِ
    وحَيَواناتـِها ويَفْتَحُ
    أبْوابَ السّماءِ.
    مُؤَلِّفُ الْمَعارِفِ..
    اَلْغامِضُ الّذي
    أقْرَأُهُ وحْدي فـي
    الأثيرِ عَلى مَسامِعِ
    الدُّنْيا بِالنّظَرِ.
    أتَباهى بِهِ أكْثَرَ
    مِنْ غَيْري
    بِأشْعارِيَ النّهِمَة.
    فأنا مَسْكونٌ بِهِ
    أشُـمـّهُ عِطْراً
    وأتَشَوّقُ إلَيْه..
    أتتَبّعُهُ كَنَجْمَةٍ
    وَهُوَ فـي نَفْسي
    وأسيرُ رُؤايَ مِثْل
    كُلِّ الْقارّاتِ
    وكَأعْظَمِ مُدُنِ الْعالَـمِ.
    يَـمْلأُ لَيالـِيَ وَنَهاراتـي
    بِالأضْواءِ لَقَدْ
    تَعَذّبْتُ وأنا
    أنْظُرُ إلَيْهِ.
    ما زِلْتُ أُواصِلُ
    السّيْرَ بـِما فيهِ
    مِنْ فَرَحٍ وكَدٍّ
    ومَعْرِفَةٍ وجَهْلٍ
    حتّى أراهُ..
    إذْ هُوَ الْواحِدُ
    فـي كُلِّ شارِدَةٍ
    فـي كُلِّ قَطْرَةِ
    طَلٍّ وفـي كُلِّ
    دانِيَةِ الْقِطاف.
    فَكَبِّرْ أنا سأظَلُّ
    بِهِ لاهِجاً..
    فَكَبِّرْ بِهِ فبِالتّكبيرِ
    تحْضى بِوِسامِ حُبِّهِ
    واخْلعْ نِعالَكَ
    قبْلَ أنْ تَلِجَ
    بُحورَ هذا الْبَيْنِ
    الْمُدْهِشِ وَإلا
    أصابَكَ الْعَمى
    خَذَلَك الْعِشْقُ
    والشّوْقُ.وَسادَ
    الْعالَـمَ الْكُسوف.
    هذا مَدىً شاسِعٌ
    بِهذا
    التّشَكُّلِ الرّحْبِ.
    نَهْرُ
    هِراقْليطَ
    الشّهْوانـِيُّ..
    فَهُوَ ما يُسْكِرُ
    أشْرَبُ مِنْهُ
    ما يَقْتُلُني
    وأحْتَرِقُ حُبّاً إلـى
    هذا التّجْريدِ..
    ولِفَقْرِيَ الْمُفْرِطِ
    أجِدُهُ فـيّ هـمـْساً
    وأنا الّذي أعْجِزُ
    عَنِ الْعَيْشِ خارِجَ
    هذا الشِّعْرِ.وإنْ.لـمْ
    يَكُنْ فَحسْبِيَ أنّني
    مَوْعودٌ بِهِ وحُمْرَةٌ عَلى
    خدّي مِنْ لوْنِ خَمْرَتِهِ..
    مَوْعودٌ يا أنا وهُوَ.
    جَريـمتي صُحْبَتُهُ
    ينْفُخُ فـِيَّ مِنْ
    روحِهِ الْكُلِّيّةِ
    ويُضيءُ عَلَيَّ الظُّلْمةَ
    وَلَوْ فـي لَحْدي؟
    هُوَ ذا أنا تائِهٌ.
    خُطايَ الْعُشْبُ
    فـي بَرِّيّةِ عُرْيِهِ
    النّهارِيّةِ وأنْسامُهُ
    الّتي ما انْفَكّتْ
    تَجيءُ تُحَرِّكُ فِـيَّ
    شَهَواتِ نَفْسيَ
    فـِي تُخومِ
    بِحارِها الدّاخِلِيّةِ
    والْمَدى أمامي
    أشْرِعَةٌ ورَعْدٌ..
    عالَـمٌ بِدائِيٌّ أعيشُ
    فـيهِ وشِعْرٌ واغْتِراب
    حيْثُ أقْطَعُ مَعهُ
    اللّيْلَ بِالنّظَرِ وهُو
    خَفِيٌّ عنْ نَظري؟
    وأميرٌ عَلى أمْري.

    شاعر مغْرِبي

  2. #2
    الصورة الرمزية براءة الجودي شاعرة
    تاريخ التسجيل : May 2012
    الدولة : قابعٌ في فؤادي ألمحُ السرَّ المثير * شاعرٌ حرٌّ أبيٌّ فلأشعاري زئير
    المشاركات : 3,908
    المواضيع : 68
    الردود : 3908
    المعدل اليومي : 1.48

    افتراضي

    لاأنكر أنَّ لديك سلب جميل , لكن المعذرة حقا إن قلتُ أني لم افهم من النص شيئا !
    تحاياي
    سلكتُ طريقي ولالن أحيد = بعزمٍ حديدٍ وقلبٍ عنيد

  3. #3
    الصورة الرمزية محمد الزهراوي أبو نوفل قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Apr 2013
    المشاركات : 114
    المواضيع : 28
    الردود : 114
    المعدل اليومي : 0.05

    افتراضي

    لاأنكر أنَّ لديك سلب جميل , لكن المعذرة حقا إن قلتُ أني لم افهم من النص شيئا !
    تحاياي
    .............
    أ. براءة..
    سُئِل أبو تمّام..
    لِماذا لا تقول ما نفهم؟
    فأجاب: ولِم لا تفهَمون
    ما نقول؟
    ذلك أن الشّاعر يقول في
    بِضعَة أسطر ما يقوله
    الناثِر في صفحات وصفحات
    وذلك لأن لُغته مكثّفة
    مشحونة بالمعاني..
    بينما الناثِر يقول ما
    عِنده مُباشرة دون
    لف أو دوران
    والشعر لا يحتمل الشرح
    ولايُقرَأ للفهم بل للمتعة
    وذلك لأنه خُبْز المختارين

    يقول المثل:
    ومن أراد نينّو عليه أن
    يرْقُص الليل كُلُّ

    هذا باخْتِصار

    تقديري مع كُلِّ
    الحب

    الزهراوي



  4. #4
    الصورة الرمزية آمال المصري عضو الإدارة العليا
    أمينة سر الإدارة
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Jul 2008
    الدولة : Egypt
    المشاركات : 23,632
    المواضيع : 386
    الردود : 23632
    المعدل اليومي : 5.84

    افتراضي

    نص مضمخ بالمعاني العميقة والصور المتلاحقة بعضها زاهية الألوان واضحة المعالم والبعض عميقة الدلالات اقتطفها أديبنا من قواميس البهاء
    أبدعت فكرا ونبضا
    ومرحبا بك في واحتك
    تحاياي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #5
    نائب رئيس الإدارة العليا
    المديرة التنفيذية
    شاعرة

    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 9.99

    افتراضي

    مرور تحية بهطول يراع أطمح لقراءة حرفه الجميل وصوره المتقنة في نص مرسل بأسلوب الفقرة

    دمت بخير

    تحاياي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  6. #6

  7. #7
    الصورة الرمزية محمد الزهراوي أبو نوفل قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Apr 2013
    المشاركات : 114
    المواضيع : 28
    الردود : 114
    المعدل اليومي : 0.05

    افتراضي

    نص مضمخ بالمعاني العميقة والصور المتلاحقة بعضها زاهية الألوان واضحة المعالم والبعض عميقة الدلالات اقتطفها أديبنا من قواميس البهاء
    أبدعت فكرا ونبضا
    ومرحبا بك في واحتك
    تحاياي

    ...............................

    كلّ الامْتِنان لِبهاء الحضور

    والقِراءة النّيِّرَة الوارِفة

    وعِطْر بوْحكِ الثمين

    عالي التّقْدير و
    الموَدّة

  8. #8
    الصورة الرمزية خلود محمد جمعة أديبة
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    المشاركات : 7,725
    المواضيع : 79
    الردود : 7725
    المعدل اليومي : 3.57

    افتراضي

    ما بين الصوت والصدى مسير الف عام من الحلم التائه
    أشرعة ورعد، شعر واغتراب ويراع يرقص حزناً
    دمت بخير
    مودتي وتقديري

المواضيع المتشابهه

  1. الصوت والصّدى
    بواسطة محمد الزهراوي أبو نوفل في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 07-05-2015, 09:14 AM
  2. علٍّي الصوت علَّي الصوت
    بواسطة الطنطاوي الحسيني في المنتدى أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 13-01-2014, 09:15 PM
  3. الصّوت والصّدى
    بواسطة محمد الزهراوي أبو نوفل في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 22-07-2013, 12:11 AM
  4. أناديكِ ...بأعلا الصوت
    بواسطة محمد الدسوقي في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 01-05-2004, 01:19 AM
  5. ياناس..ياهوووووو..ياسامعين الصوت!!!
    بواسطة نضال نجار في المنتدى أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 22-11-2003, 02:04 AM