أحدث المشاركات

أبو هلال العسكري والصورة الأدبية:المستشار الأدبي: حسين علي الهندا» بقلم حسين علي الهنداوي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» -الباقلاني والصورة الأدبية:المستشار الأدبي حسين علي الهنداوي» بقلم حسين علي الهنداوي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» -الحسن بن رشيق القيرواني والصورة الأدبية :» بقلم حسين علي الهنداوي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» 11-الإمام عبد القاهر الجرجاني والصورة الأدبية :(المستشار حسين اله» بقلم حسين علي الهنداوي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» زوج محترَم» بقلم محمد مزكتلي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» أنا وكأئنات نيتشه السوداء» بقلم حسن لشهب » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» صفحة عبد السلام لشهب - شعر فصيح» بقلم عبد السلام لشهب » آخر مشاركة: عبد السلام لشهب »»»»» نســـــيان» بقلم الفرحان بوعزة » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» القُدْس» بقلم محمد سمير السحار » آخر مشاركة: محمد سمير السحار »»»»» رايــة الـمـجـــد» بقلم د. سمير العمري » آخر مشاركة: صبري الصبري »»»»»

النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: قهرني يا عاذلي فمُها الصَّمُوْتُ .

  1. #1
    شاعر الصورة الرمزية حسين الطلاع
    تاريخ التسجيل : Aug 2008
    الدولة : الجبيل - المملكة العربية السعودية
    المشاركات : 424
    المواضيع : 89
    الردود : 424
    المعدل اليومي : 0.12

    افتراضي قهرني يا عاذلي فمُها الصَّمُوْتُ .

    قهرني يا عاذلي فمُها الصَّمُوْتُ :
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــ
    حذارِ ، فقد أبدعتُ في العشق والوصف منطقاً ، لمّا قَهَرَنِي يا عاذلي فَمُها ،،، الصّمُوْتُ .
    وحذار فمُجرمة هِيَ ! ما انْفَكَّ يَخْرسُ منطقها ، وما انفكّ يتحرّزُ لسانها ،،، السَّكُوْتُ .
    فران عليها ساعة تعنُّتها جَلَدٌ ، لما ران على غير عادة الأنثى ،،، سُكُوْتُ .
    وحذار التحديق في تَسَجّي جفنها ، أتُراه قد عقلَ من سَحَرَهُ الطّرْفُ ،،، السَّبُوْتُ ؟
    أم قد رشدَ ذاك الغِرُّ ، إذا تغشّاه إثر الترائي ومن غير سكرة ،،، سُباتُ ؟
    وحذار ، فقد رحت ذات غداةٍ لأصرم تحرّزها ، فأتاني تصريمُها من حيث ظَنَنْتُنِي ،،، أتَيْتُ .
    أمرني بالوفاء آمرُ الهوى ، فأقْسَمَتْ على التنكيلٍ ، وعلى التصبّر ،،، آليتُ .
    كأني لمّا ساقها الله لشقوتي بُليتُ ، فما أمرتُ القلبَ في طقوس العشق وما ،،، نهيتُ .
    إذ عَزَمَت لتصيرنّ عن الحسان سفيرة ، وربي لجعلها في الفؤاد يا صاحبي ما ،،، نويتُ .
    إن هي إلا أن تربّعت ، فجثت لتبعج الخِلْبَ ، كأني من غير ما دعوة ،،، دعوتُ ! .
    وهَمّت تمخر العظم والنخاع بلا رحمة ، فكأنما سَكَنَت لتحيا ، والعظامُ ،،، تموتُ ! .
    ثم قالت للواتي حَسَدْنَها غَيْرة تَشَظّيْن بغيظكن ، وإلى الحاسدين إذا حسدوا ،،، موتوا .
    فقد وُكِّلَ بها الحُسنُ ليصرع ذوي النُّهى ، ووكّلَ بالناظر الملهوف ،،، موتُ .
    ثم ظعنت يا صاحبي ، فكيف يحيا المحب ؟ وأنّى يقتاتُ لمّا انعدم من لدنها ،،، القوتُ ؟
    فراعتني في دُجى الليل وِحْدةٌ ، لمّا تَشَبّحَ على هيئتها ،،، عِفْرِيْتُ .
    عفريتة تارة ، وتارة إنسية ، فهاك أسماءها التي بَغَت اخْتلِاقها ، وما ،،، بغيتُ .
    ذاتُ نواشرٍ صاغها الإلهُ ، لا تتّق صرعها إلا أن تضْرع إلى ذي العرش ويُجمّلُك ،،، قُنوتُ .
    ولميسٌ هيَ ، إن سارّكَ دفء يدها ، سيّان حواكَ الدّثارُ أم حَوَتْكَ ،،، بيوتُ .
    ونجلاءُ تطعن من غير رميٍ ، ما إن تُسدّد نَبْلَتها حتى يعتريك من هولها ،،، بُهوتُ .
    وزائرة في الليل يطول انتظارها ، فإن زارت عَجِبْتَ كيف ولِمَ الساعات ،،، تفوتُ ! .
    تكلفتُ بها التّسَهّد ليلة بعد ليلة ، فجازني رغد العيش ، وما ،،، دريتُ .
    ولمَ لا يجوزني ؟ فقد تُرِكتُ في الفلاة حيث الوحش مُدلّها ، ومن ثَمّ ،،، نُسيتُ .
    إذ وَضَعَتِ النساءُ على الشّفاهِ حُمْرةً ، فلو رأيتها لَذُهِلتَ كيف انْعَقَدَ ،،، التُّوْتُ .
    ولاشتهيتَ من ذيّاك المعقودِ لعسة ، ولقلت ليت أني سمعتُ الوعظ وما ،،، عصيتُ .
    عجبتُ من باغي العُقار نشوةً !!! لما رأيتُ في المنام أنّي من خَدَرِ رُضابها ،،، تعاطيتُ .
    فعادني بعد الإفاقة وَهَنٌ ، ربّاهُ ليس بيدي العافية أقصيتها ، وليس بيدي المرض ،،، أدنيتُ .
    فهل قد أبرى ، إن رحتُ أجعلُك في مُدافعتها ، ولتُبلي البلاء كما ،،، أبليتُ ؟
    ما ظننتُ أعلام العُشّاق طووا في أفئدتهم الحُبّ ، ما ،،، طويتُ .
    أُحِبُّك يا صاحبي وَلِرَحْمةٍ سَبَقَت ، لا أريدكَ أن تلقى من الشّقاءِ ما ،،، لَقِيْتُ ! .
    يلومني اللائمُ لمّا براني حبها ، لله درّه أتراني أشتري الضّنى ، أم أني قد ،،، تمنّيتُ ؟ .
    يا عاذلي تلك كعب الحسان ، أما دريت أني في وصفها أصبحتُ ،،، وأمسيتُ .
    أما دريت أني اشتهيت ابتلاعها لأحْفَظَها ، كما حفظَ يُوْنُسَ في بطنهِ ،،، الحُوْتُ .
    لو رأيتها لسبقتَ في ابتلاعها ولجرعت فوقها رُقية ، ليرعاها التخصيبُ ،،، والتنبيتُ ! .
    أترى بعد هذا ينتدبك الأنام مُفاوضا ؟ لتدحض بفتواك ما ،،، فتيتُ ؟ .
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــ انتهى ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ
    حسين الطلاع
    28/2/2013 م
    المملكة العربية السعودية – الجبيل .











    : الصّموت صفة لفمها الصامت الذي لا ينطق أبدا ،،، والمنطق هو الكلام المعبّر ،،، فمنطق الإنسان الكلام ، ومنطق الحصان صهيل ومنطق القط مواء وهكذا .
    : ما انفكّ بمعنى ما زال ، ويتحرّز بمعنى يتحصّن ، والسّكوت صفة للسانها الساكت .
    : لها صبر مريع على العناد والعنت ، ومن غير طبيعة الأنثى أن تصمد بدون كلام ، فكيف السكوت وهو هنا ليس صفة يكون قد سيطر عليها ، أليس غريبا ؟
    : السّبُوت صفة للجفن المسبت النائم ،
    : الغر هو الفتى المندفع ، والسبات هو النوم في الأصل ولكنه هنا سبات العقل ، بمعنى هل يرشد الفتى إذا سبت عقله لهول ما رأى من سحر الجمال ؟
    : الغداة هي الظهيرة أو ما قبلها بقليل ، لأصرم لأقطع وأُنهي موضوع التحفظ هذا ، فجاءني إنهائها لي قبل محاولتي لما ظننت أني أستطيع .
    : آليت أي أقسمت ، فهي أقسمت على التنكيل بي وأنا أقسمت على التحمّل .
    : جثى أى جلس على ركبتيه ، والخلب هو غشاء الكبد والقلب ، والتبعيج من البعج وهو جس الشيء وخرقه بالأصابع .
    : التشظي هو التقطع بالإنفجار وهو موجه إلى من حسدنها ، أما الثانية فلحاسدين حبيبها .
    : القوت أصلا هو الطعام وهنا هو قوت الحب .
    : التشبح هو الترائي للعين ليلا كالأشباح وهو من حيث الحقيقة لا أصل للأشباح إنما هي هنا على سبيل الحبكة .
    : ذات النواشر : النواشر هي الأوردة والعروق تظهر بلونها تحت جلدها لشدة نضارتها وبياضها .
    : لميس : لا يمنع أن يكون اسما ولكنه صفة للفتاة التي تأنس بلمسها اليد لشدة نعومتها وراحتها ، والدثار هو اللباس .
    : نجلاء أيضا صفة لها ولعيونها الجميلة الواسعة ،،، ونبلها أو نبلتها هو السهم المرسل ، والبهوت هو امتقاع اللون وشحوبه .
    : التسهد هو السهاد وهو السهر ليلا ، وجاز بمعنى جاوزه وتعداه .
    : مدلّه من التدليه وهو ضرب من جنون العشق .
    : هو تشبيه الشفاه بالتوت حال انعقاده أي اكتمال حلاوته ولونه بالحمرة الداكنه ،،، بمعنى هي حمرتها طبيعية كالتوت أم غيرها فيتصنعن الحمرة بالمساحيق .
    : اللعس لغة هو تناول الشيء باللحس كالحساء
    : عادني من العيادة وهي زيارة المريض .
    : أبرى بمعنى أشفى
    .

  2. #2
    شاعر الصورة الرمزية مصطفى حمزة
    تاريخ التسجيل : Apr 2012
    الدولة : سوريا - الإمارات
    المشاركات : 4,424
    المواضيع : 168
    الردود : 4424
    المعدل اليومي : 2.09

    افتراضي

    أخي الأكرم الأستاذ حسين
    أسعد الله أوقاتك
    نصّ نثريّ غريب جلمود وبلا عاطفة ! أعجبَ صاحبه فيه بما لديه ، فراح يعرضه ويتغنى به ، لغةً مُعجميّة وصوراً بيانيّة !
    أنا آسى على المرأة حين تُتّخذ واجهةً لعرض ما لدى الكاتب من مهارات وحسب .. في معرضٍ تموت فيه روح المعروض
    تحياتي
    اللهمّ لا تُحكّمْ بنا مَنْ لا يخافُكَ ولا يرحمُنا

  3. #3
    شاعر الصورة الرمزية حسين الطلاع
    تاريخ التسجيل : Aug 2008
    الدولة : الجبيل - المملكة العربية السعودية
    المشاركات : 424
    المواضيع : 89
    الردود : 424
    المعدل اليومي : 0.12

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفى حمزة مشاهدة المشاركة
    أخي الأكرم الأستاذ حسين
    أسعد الله أوقاتك
    نصّ نثريّ غريب جلمود وبلا عاطفة ! أعجبَ صاحبه فيه بما لديه ، فراح يعرضه ويتغنى به ، لغةً مُعجميّة وصوراً بيانيّة !
    أنا آسى على المرأة حين تُتّخذ واجهةً لعرض ما لدى الكاتب من مهارات وحسب .. في معرضٍ تموت فيه روح المعروض
    تحياتي
    أخي الحبيب حفظه الله
    لا تلم حبي للغة العرب !
    فأحبها كما تحب أنت تنشق الهواء !
    وأحبها حبّك انت تراب الوطن !
    أتراه أصاب من لامك ؟
    لا تأس على الأنثى أخي الحبيب ، فروح الحرف يمخر حسّها رغما !!! للغة العرب من السحر ما يتعاظم بتعاظم الحرف حتى يشق مخ الجهول شقا فيعيه وعي الأم لغة الحنان .
    اطمئن أخي الحبيب
    ولا تحرمني كريم زيارتك .
    أخوك : حسين الطلاع

  4. #4
    شاعرة الصورة الرمزية براءة الجودي
    تاريخ التسجيل : May 2012
    الدولة : قابعٌ في فؤادي ألمحُ السرَّ المثير * شاعرٌ حرٌّ أبيٌّ فلأشعاري زئير
    المشاركات : 3,795
    المواضيع : 65
    الردود : 3795
    المعدل اليومي : 1.84

    افتراضي

    أعجبتني مهارتك في كتابة النص والألفاظ القوية وتوضيحك لبعض المعاني بطريقة جميلة
    ولكن ينقصك الإحساس في الكتابة فالنص بدون إحساس كجسد جميل بدون روح تسري فيها وتغرقك بمشاعرها
    تقديري
    سلكتُ طريقي ولالن أحيد = بعزمٍ حديدٍ وقلبٍ عنيد

  5. #5
    أديبة
    تاريخ التسجيل : Jan 2006
    المشاركات : 6,062
    المواضيع : 182
    الردود : 6062
    المعدل اليومي : 1.38

    افتراضي

    يا عاذلي تلك كعب الحسان ، أما دريت أني في وصفها أصبحتُ ،،، وأمسيتُ .
    أما دريت أني اشتهيت ابتلاعها لأحْفَظَها ، كما حفظَ يُوْنُسَ في بطنهِ ،،، الحُوْتُ .
    لو رأيتها لسبقتَ في ابتلاعها ولجرعت فوقها رُقية ، ليرعاها التخصيبُ ،،، والتنبيتُ ! .


    السلام عليكم
    لغة قوية ,تطوعها ولا تطوعك
    وصف جميل
    لون مدهش في الكتابة
    شكرا لك
    ماسة

  6. #6
    شاعر الصورة الرمزية حسين الطلاع
    تاريخ التسجيل : Aug 2008
    الدولة : الجبيل - المملكة العربية السعودية
    المشاركات : 424
    المواضيع : 89
    الردود : 424
    المعدل اليومي : 0.12

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة براءة الجودي مشاهدة المشاركة
    أعجبتني مهارتك في كتابة النص والألفاظ القوية وتوضيحك لبعض المعاني بطريقة جميلة
    ولكن ينقصك الإحساس في الكتابة فالنص بدون إحساس كجسد جميل بدون روح تسري فيها وتغرقك بمشاعرها
    تقديري
    حيّاكِ الله أستاذتنا الكريمة براءة .
    وأسعد الله أيامكِ
    كتبتُ ذات مرة عن وجهة النظر من انها الزاوية التي ينظر منها الشحص إلى البناء ،،، فإن وقف قريبا منه ونظر إليه رآه مستطيلا ممتدا إلى السماء .
    وإن طار فوقه رآه مربعا صغيرا ملاصقا للأرض !!! وإن وقف على حرفه وجده مثلثا عظيما ! .
    هو أي الشخص يرى أنه محق في رؤيته ،،، ولكنه وقع تحت تأثير خداع البصر والانعكاسات ومكان وقوفه ! .
    السؤال : هل هو مستطيل ،،، أم مربع ،،، أم مثلث ؟
    الجواب : لا هذا ولا ذاك ،،، إنما هو بناء كامل متماسك بأعمدته وقواعده ،،، ولكنه لا يراها بسبب موقعه وهي وجهة النظر .
    ولوجهة النظر احترامها ومكانتها رغم انها قد تكون ليست صحيحة .
    هذا اولا .
    أما ثانيا : لا أظن أستاذتي الكريمة أن النص يخلو من الإحساس !!! ورغم تثميني لقراءتكِ واحترامها ، إلا أنها لم تضرب كافة جوانب النص الأدبية .
    واعذري قولي هذا ، فهذا ما أبداه ردكِ .
    ثالثا : سبق وقلت إنها لغتي التي احبها ، فلن أدخل عليها ضُرّة ، كما اني لن أطلّقها وإن نَشَزَت ،،، ( عفوا قولي الأخير هذا ليس بالضرورة ردا على ردكِ أستاذتي ) .
    هذا .
    وتقبلي أديبتنا كل آيات الاحترام والتقدير .
    حسين الطلاع

  7. #7
    شاعر الصورة الرمزية ناصر أبو الحارث
    تاريخ التسجيل : Aug 2010
    الدولة : حيث راية الإسلام
    المشاركات : 336
    المواضيع : 5
    الردود : 336
    المعدل اليومي : 0.12

    افتراضي

    كاتب صاحب لغة معجمية لا يستطيع القارئ العادي أن يقف بها دون معجمه
    أعجبني نثرك يا صديقي
    أحييك

  8. #8

  9. #9
    مشرفة مدرسة الواحة
    شاعرة
    الصورة الرمزية فاتن دراوشة
    تاريخ التسجيل : Jul 2009
    الدولة : palestine
    المشاركات : 8,511
    المواضيع : 86
    الردود : 8511
    المعدل اليومي : 2.75

    افتراضي

    لا أستطيع الخروج من نصّك أيّها الحسين دون أحمرك الذي يتبعه

    لكنّها متعة أن يلج أحدنا نصّا يتحدّى قاموسه وينعشه

    نصّ ثريّ وقدرة على السّبك قلّ حائزوها في زماننا

    بورك حرفك أخي

    مودّتي
    تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

  10. #10
    نائب رئيس الإدارة العليا
    المديرة التنفيذية
    شاعرة

    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 11.97

    افتراضي

    جميل ألأن يتمكن الكاتب من لغته بهذه الدرجة الرائعة
    تشعرني نصوصك بالغوص في أعماق التاريخ فكأنما أقرأ نصا عتيقا عريقا بكل ما فيه

    دمت بخير مبدعنا

    تحاياي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

المواضيع المتشابهه

  1. ياَ فَتَاةْ العِشقِْ .. ياَ مَلِيـِحْةْ . .
    بواسطة ياسر مصطفي في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 22-10-2014, 02:35 PM
  2. يَا غَزَّةُ يَا غَضَبَ اللَّهِ هُبِّي هُبِّي
    بواسطة سالم العلوي في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 04-08-2014, 01:20 AM
  3. يا عاذلي
    بواسطة عبد العزيز المطيري في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 20-07-2010, 12:11 AM
  4. يَا مِصْرُ يَا فَخْرَ العَرَبْ ( بمناسبة فوز مصر بكأس إفريقيا )
    بواسطة محمد سمير السحار في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 28-06-2008, 02:50 PM
  5. يا عاذلي في الحب ...
    بواسطة سيد أحمد قرشاوي في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 01-08-2007, 06:08 PM

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة