أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12

الموضوع: حلوى اليمن

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد نعمان الحكيمي شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    المشاركات : 2,990
    المواضيع : 230
    الردود : 2990
    المعدل اليومي : 0.59

    افتراضي حلوى اليمن

    حلوى اليمن
    عقود من الخبرة و المِهْرة

    محمد نعمان الحكيمي


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    لا تزال أفضل هدية يطلبها المغترب اليمني في السعودية أو بريطانيا أو غيرهما من أهله في اليمن (فَراسِلَهْ حلاوة )من حلويات علي سعيد الراهدة المشهورة في كل المحافظات اليمن من أكثر من 50عاما، ويطلبها المسؤولون والمشائخ وعامة الناس من كل الوطن ويجدون لها مذاقا فريدا وجودة لا تضاهى عالميا

    حلويات علي سعيد "الراهدة" وحلويات سعيد جبلي صاحب أشهر محلات حلويات في منطقة حيس محافظة الحديدة ، وحلويات المشمر" النشمة "وحلويات القباطي تعتبر من أحلى الحلوى اليمنية على الإطلاق في محافظتي تعز و الحديدة،ويرجع ذلك إلى خبرة عَصَّاديها الطويلة والتي نتجت عنها حلوى مطلوبة لدى المستهلك بشكل كبير وحازت على ثقة كبيرة رغم بساطة محلاتها وأدوات عملها وإمكانيات أصحابها .




    حلويات الخطوبة :

    جرت العادة في بعض مدن اليمن وأكثر قراها على أن يتم توزيع حلويات من حلوى المشمر أو علي سعيد أو القباطي أو أي محلات أخرى على أصحاب القرية التي تتزوج منها العروسة وذلك من أجل إشهار خطوبتها وضمان لحضور نساء القرية وفتياتها مع أم العروس عند زيارتها لابنتها في الرابع أو الثامن حينما يذهبن جميعا للمباركة للعروس بعد الزواج رسميا ولا يتم إشهار الخطوبة إلا من خلال توزيع الحلوى وبذلك تعرف الفتيات بالخطوبة وتستعد لانتظار يوم الثامن لترقص على صوت طبل الخادمة.. والتي لا تصل لها الحلوى من الفتيات و النساء تعتبر ذلك عدم رغبة في دعوتها..

    عسل دوعني وقهوة راهدية :

    الزائر لعدن أثناء العيدين من المحافظات وخاصة الواقعة في شمال اليمن يفضل العودة من طريق علي سعيد صاحب حلويات الراهدة ليصطحب معه أغلى هدية لمن بقي من الأهل في المنزل والزملاء من حلويات علي سعيد التي هي كالعسل الدوعني(الحضرمي) إن أكثرت منه فإنك أبدا لا تمله ولا ينتابك شعور بالغثيان .
    وهي-أي الحلوى- في المحل أرخص بكثير من سعر الحلويات في المحلات الأخرى ويقدم لك هناك مجانا من الحلوى لتأكل كما تشاء مع القهوة وإن كنت لا تقصد الشراء .

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    حلويات القباطي وكراث الأحكوم وجبن شمير :

    وأكثر من اشتهر بصناعة الحلوى هم أهل القبيطة من محافظة لحج.. لذلك اشتهرت المحلات التي تبيع الحلوى بهذا الاسم .. في طريقك إلى عدن تلحظ ذلك بشكل كبير في لحج وتجد المحلات وإن كانت متجاورة تماما تحمل الاسم (حلويات القباطي) أو يتم إضافة الاسم الأول للمحل مع إضافة اسم (القباطي) نظرا لأنهم اشتهروا بهذا العمل ونسبت الحلوى لهم ويلقبون بالمحلويين (مفرد محلوي-أي صانع الحلوى) نسبة لعملهم ..ويجدر الاشارة هنا أيضا أن كلمة "قَبَطي وقباط وقبَّاطي"في العربية حسب المنجد في اللغة والأعلام تعني نوع من الحلويات ..ولا أدري من أين جاءت إلى أهل القبيطة في اليمن هذه التسمية العربية الأصيلة.. كما نسب الكُرَّاث لأهل الأحكوم وعمل (خبز المافى ) لأهل بني شيبه والمرق لأهل دبع والجبن لأهل شمير،كلها مناطق من محافظة تعز ، وتعز تعرف الآن ب(صين)اليمن وذلك لكثرة الصناعات فيها و كثرة صناعات أهلها واهتمامهم بالتجارة .. إلى غير ذلك من التسميات المنسوبة للمناطق التي يكثر عمل أهلها بحرفة ما ، وما ألذ أكل الحلوى مع الجبن البلدي المصنوع في شمير و الكدحة .. والبعض معتاد على هكذا وجبات .. فلا يتناولون الحلوى إلا مع الجبن البلدي فتكون وجبة و لا أروع!


    من أكل وحلى كأنما بنى وعّلَّا

    من الحلوى الأكثر مبيعا وشهرة في اليمن هي الهريس والخلطة(انظر الصورة المرفقة).واليمنيون عادة يطلبون شيئا بعد تناول الغداء..قليلون هم من يشربون الشاي ، والأكثر تجدهم بعد الساعة 12ظهرا أمام محلات الحلوى لأكل الهريس والخلطة دون انتقاء لهذا المحل أو ذاك نظرا للإقبال الكبير على محلات الحلوى المشهورة .. فتجد ذلك أمرا ضروريا لدى الكثيرين .. و يدعمون هذا بالمثل المحلي القائل: " من أكل وحّلَّى كأنما بنا وعلى" أي من أكل وجبة وأكل بعدها حلوى كمن بنا بيتاً ثم راح يعلي ارتفاع البيت

    أكثر المبيعات المحلية وأشهرها تقديرا :

    الهريس والخلطة ونوع من الحلوى الحمراء والمحبب مطلوبة بشكل واسع ..
    فالهريس نوع من الحلوى تصنع مع اللوز والسمسم الأبيض والأسود والزيت وكثير من أنواع الروائح والقطر وهي تتميز بمذاقها اللذيذ وطعمها المتميز .. و تصل الخلطة والهريس إلى بعض الدول المجاورة كالسعودية و بعض دول الخليج وغيرها .



    طريقة صناعة الحلوى و مقاديرها:

    والحلويات اليمنية عموما تصنع من السمسم والحليب والدقيق والزيت ومن الهيل والنشأ والجوز والقرنفل والزر ومجموعة من الروائح والقطر والسكر والصبغات الحمراء والماء فيضاف السكر إلى الماء + الصبغة الحمراء فيعطي مقدارا من الحرارة للغلي حتى يتبخر الماء ويضاف اللوز والزيت ويتم تحريكها بالأدوات اليدوية وإضافة الروائح والبهارات ثم وضعها في صحن نحاسي كما يتضح بالصورة .
    ويبقى علي سعيد والمُشَمِّر والقباطي وكذلك سعيد جبلي صاحب أشهر محلات حلويات في منطقة حيس محافظة الحديدة وأشهر أنواع الحلوى التي تباع هناك الحلوى الصفراء المطلوبة بشكل واسع في تلك المحافظة وهي تصل إلى الدول المجاورة ولكن بدون إمكانية كبيرة لتطوير عملهم والاستفادة من خبرتهم في إنتاج حلويات يمنية عالية الجودة والمواصفات..





    و هنا تعالوا شاركوني طعم الحلوى التعزية اليمنية

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    أرجو أن يتفهم المزن أمية الرمل
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد نعمان الحكيمي ; 09-06-2013 الساعة 10:00 PM

  2. #2
    الصورة الرمزية براءة الجودي شاعرة
    تاريخ التسجيل : May 2012
    الدولة : قابعٌ في فؤادي ألمحُ السرَّ المثير * شاعرٌ حرٌّ أبيٌّ فلأشعاري زئير
    المشاركات : 4,454
    المواضيع : 72
    الردود : 4454
    المعدل اليومي : 1.56

    افتراضي

    نعم الحلوى في اليمن طعمها لذيذ ..
    نشكرك على التوضيح المفصل لأنواعها وأماكنها وأشهر المحلات
    ولاتنسى أن ترسل كميات لاباس بها إلى السعودية حتى نتذوق الكثير منها نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    تقديري
    سلكتُ طريقي ولالن أحيد = بعزمٍ حديدٍ وقلبٍ عنيد

  3. #3
    الصورة الرمزية آمال المصري عضو الإدارة العليا
    أمينة سر الإدارة
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Jul 2008
    الدولة : Egypt
    المشاركات : 23,642
    المواضيع : 386
    الردود : 23642
    المعدل اليومي : 5.54

    افتراضي

    يبدو أن هناك مدن تشتهر بصناعة الحلوى غير مدينتي
    ومن الشرح التفصيلي ومن خبرتي في عالم الحلويات أيقنت أن بالفعل ماذكرته هنا يدل على خبرة وأيدي مهرة في المجال
    لمست هنا إعلان دعائي مصحوب بأسماء بعض منتجي الحلوى
    شكرا لك شاعرنا الفاضل
    تحاياي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Jul 2012
    المشاركات : 730
    المواضيع : 64
    الردود : 730
    المعدل اليومي : 0.26

    افتراضي

    لقد سمعت كثيرا عن الحلوى اليمنية ويبدو أنها شهية ولذيذة
    ليتها موجودة هنا في غزة كي أتذوقها
    شكرا على هذه المعلومات والصور

  5. #5
  6. #6
  7. #7
    الصورة الرمزية محمد نعمان الحكيمي شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    المشاركات : 2,990
    المواضيع : 230
    الردود : 2990
    المعدل اليومي : 0.59

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلوى سعد مشاهدة المشاركة
    لقد سمعت كثيرا عن الحلوى اليمنية ويبدو أنها شهية ولذيذة
    ليتها موجودة هنا في غزة كي أتذوقها
    شكرا على هذه المعلومات والصور
    أهلاً بك سلوى

    ما كنت أتوقع أن يكون لها هذا الصيت و هذه الشهرة نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    شكرا كثيرا لك

  8. #8
    الصورة الرمزية أحمد الأستاذ أديب
    تاريخ التسجيل : May 2011
    الدولة : في قلبٍ ما
    المشاركات : 2,021
    المواضيع : 65
    الردود : 2021
    المعدل اليومي : 0.62

    افتراضي

    كما يقول المثل:
    كُل هريسة من اليمن ونابلسية من فلسطين :P
    سمعت أن الحلويات اليمنية ذات المذاق الخاص والنكهة الرائعة هي أغلى هدية يعود بها من يزور اليمن
    لذا سأسافر إلى اليمن في حلمي لأتذوق الهريسة :(
    سأكتفي بكِ حلما

  9. #9
  10. #10
    الصورة الرمزية بهجت الرشيد مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,065
    المواضيع : 234
    الردود : 5065
    المعدل اليومي : 1.16

    افتراضي


    لا أقتنع حتى أذوق على الأقل 2 كغم أو 3
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    الخبر ليس كالمعاينة !

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    ابعثلي معها حزمة من القات نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



    تحياتي ومحبتي







    لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. حلوى و قهوة و ياسمين
    بواسطة عبير النحاس في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 29-07-2013, 10:18 AM
  2. "حلوى الليمون" .. ، .. في فصول
    بواسطة عبدالله الخميس في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 05-07-2009, 12:36 PM
  3. قطعة حلوى
    بواسطة حنان الاغا في المنتدى مُنتَدَى الرَّاحِلَةِ حَنَانِ الأَغَا
    مشاركات: 30
    آخر مشاركة: 22-04-2008, 01:48 AM
  4. أكياسُ حلوى..!!
    بواسطة منى الخالدي في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 17-09-2006, 12:37 PM