أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 17

الموضوع: المنهج واللامنهج

  1. #1
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 2,194
    المواضيع : 368
    الردود : 2194
    المعدل اليومي : 0.35

    افتراضي المنهج واللامنهج

    هذا الموضوع من الأهمية – لمن يقدره - بمكان. وإعطاؤه بعض حقه يجعله يطول . الأمر الذي يُفضل معه نشر ما يتيسر ‏إنجازه أولا بأول مع استمرار الإضافة والتحديث. وهويطرح من خلال العروض أهمية الوعي على المنهج – والفكر أساسه - في ‏سائر الأمور ويبين ما ينجم عن غياب المنهج في تناول الكليات من اضطراب.‏


    https://sites.google.com/site/alaroo...ome/almanhaj-1
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #2
    ناقدة وشاعرة
    هيئة تحرير المجلة

    تاريخ التسجيل : Jun 2013
    الدولة : في المغترب
    المشاركات : 1,251
    المواضيع : 62
    الردود : 1251
    المعدل اليومي : 0.50

    افتراضي

    السلام عليكم

    أستاذي الكريم خشان !

    من الرابط أعلاه سأتوقف أولا عند تعريفك للمنهج كمفهوم اصطلاحي تعتمده حضرتك - كما أعتقد - في تقديم العروض الرقمي للآخرين . " والمنهج مصطلحا – كما أفهمه - هو المرجعية المنطلقة من مبدإ واضح ذات القوانين الشاملة المتسقة ذاتية المصداقية في التفكير السليم بداهة، والتي تتناول الواقع وتحكمه. واللامنهج هو غياب هذه الطريقة وتناول آحاد الأمور أو مجموعاتهاالصغيرة كل بمعزل عن الأخرى "
    أتساءل :
    ألا يوحي هذا التعريف للمنهج بأننا نتحدث عن ( تكوين العلم ) ؟ تكوين العلم من حيث المبنى : مبادئ واضحة وقوانين علمية متسقة شاملة وكل ذلك يشكل مرجعية ثابتة ذات مصداقية للعقل السليم .
    لكن في تكوين العلم من حيث تاريخ نشوئه وتطوره تبرز أهمية التراكم المعرفي الذي يؤدي إلى نمو القوانين العلمية وصقلها لتتحول إلى حقائق غير قابلة للدحض أو الاعتراض كونها هي ما يمثل المرجعية ، و كل ما يمكننا إزاءها هو إعلان الموافقة والقبول . .وهي بهدا المعنى تمثل سننا إلهية كونية ثابتة . . فهل يتضمن مفهوم المنهج الذي تقدمه حضرتك هذا الفعل التطوري للقوانين الذاتية الشاملة أم يضع لها تصورا جاهزا و ثابتا منذ البدء ؟ أسأل هذا السؤال لكي أصل إلى اعتراف من حضرتك يفيد بأن منهج الخليل لم يكن كاملا في قوانينه منذ البدء وبالتالي فإن قوانينه التي وصلتنا بشكلها البدائي كجزئيات غير مرتبطة والتي قامت على الجهد الفردي للخليل لا ترقى بمنهجه إلى درجة المصداقية التي يحققها العلم بقوانينه ذات النمو التراكمي التاريخي .فهل يتخلف منهج الخليل في هذه النقطة ( عدم تطور قوانينه ) عن مفهوم المنهج الذي تطرحه حضرتك ؟
    أم أن التطور التاريخي لقوانين الخليل قد حدث فعلا على يديك عبر قوانين العروض الرقمي ؟

  3. #3
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 2,194
    المواضيع : 368
    الردود : 2194
    المعدل اليومي : 0.35

    افتراضي

    أهلا وسهلا ومرحبا بأستاذتي الكريمة ثناء في منتدى الواحة


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة (ثناء صالح) مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم

    أستاذي الكريم خشان !
    من الرابط أعلاه سأتوقف أولا عند تعريفك للمنهج كمفهوم اصطلاحي تعتمده حضرتك - كما أعتقد - في تقديم العروض الرقمي للآخرين . " والمنهج مصطلحا – كما أفهمه - هو المرجعية المنطلقة من مبدإ واضح ذات القوانين الشاملة المتسقة ذاتية المصداقية في التفكير السليم بداهة، والتي تتناول الواقع وتحكمه. واللامنهج هو غياب هذه الطريقة وتناول آحاد الأمور أو مجموعاتهاالصغيرة كل بمعزل عن الأخرى "
    أتساءل :
    ألا يوحي هذا التعريف للمنهج بأننا نتحدث عن ( تكوين العلم ) ؟ تكوين العلم من حيث المبنى : مبادئ واضحة وقوانين علمية متسقة شاملة وكل ذلك يشكل مرجعية ثابتة ذات مصداقية للعقل السليم .
    لكن في تكوين العلم من حيث تاريخ نشوئه وتطوره تبرز أهمية التراكم المعرفي الذي يؤدي إلى نمو القوانين العلمية وصقلها لتتحول إلى حقائق غير قابلة للدحض أو الاعتراض كونها هي ما يمثل المرجعية ، و كل ما يمكننا إزاءها هو إعلان الموافقة والقبول . .وهي بهدا المعنى تمثل سننا إلهية كونية ثابتة . . فهل يتضمن مفهوم المنهج الذي تقدمه حضرتك هذا الفعل التطوري للقوانين الذاتية الشاملة أم يضع لها تصورا جاهزا و ثابتا منذ البدء ؟ أسأل هذا السؤال لكي أصل إلى اعتراف من حضرتك يفيد بأن منهج الخليل لم يكن كاملا في قوانينه منذ البدء وبالتالي فإن قوانينه التي وصلتنا بشكلها البدائي كجزئيات غير مرتبطة والتي قامت على الجهد الفردي للخليل لا ترقى بمنهجه إلى درجة المصداقية التي يحققها العلم بقوانينه ذات النمو التراكمي التاريخي .فهل يتخلف منهج الخليل في هذه النقطة ( عدم تطور قوانينه ) عن مفهوم المنهج الذي تطرحه حضرتك ؟
    أم أن التطور التاريخي لقوانين الخليل قد حدث فعلا على يديك عبر قوانين العروض الرقمي ؟


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    أستاذتي الكريمة
    منطقية أسئلتك تنبئ عن فكر رائع

    ‏1-‏ المنهج العلمي في أمر ما حده الأدنى أن ينطلق الإنسان من افتراض وجود قوانين كلية شاملة لحقل ما حتى قبل اكتشافها.

    ‏2-‏ مساره استنباط الكلي من الجزئي في معالجة ومعاناة لا تخلو من افتراضات واختيارات وأخطاء وتصويب ثم استقراء ما ‏تم التوصل إليه من الكلي في مراجعة ما تقد من الجزئي ويتم كل ذلك في عملية متقدمة متصاعدة مستمرة دائمة التصويب ‏في الاتجاهين وهذه العملية هي ما يمكن أن ينطبق عليها الوصف بأنها التراكم المعرفي المؤدي إلى نمو اكتشاف وصياغة القوانين العلمية ‏وصقلها.‏

    ‏3-‏ النتيجة المتوقعة الوصول إلى أقرب ما يكون من اكتشاف السنن الكونية الثابتة في علم ما. أقول أقرب ما يكون لأن الكمال ‏المطلق لله وحده عز وجل.‏

    ‏***‏

    كل ما تقدم في المجال النظري والأكاديمي. ومقياس صوابه ما يتحقق على الواقع.‏

    ‏تجربة الخليل في الرقمي تجربة واقعية.

    ‏1-‏ أحكامه الجزئية في العروض تفاعيله وبحوره وتفاصيل زحافه وعلله وأعاريضه وأضربه مجموعها شامل لا تناقض بينها

    ‏2-‏ لا يكون الأمر كذلك إلا إذا كانت هذه الجزئيات منبثقة عن توصيف كلي شامل في ذهن الخليل

    ‏3-‏ دوائر الخليل هي الأقرب إلى شمولية منهجه

    ‏4-‏ يغلب على ظني أن الخليل طرق الجزئي دون الكلي توصيلا للمعلومة التطبيقية إلى الناس، إدراكا منه لعجزهم عن ‏استيعاب شمولية فكره، وها أنت ترين رأي العين وتلمسين لمس اليد صدود الناس في يومنا هذا عن إدراك وجود المنهج الكلي ناهيك عن ‏فهمه.‏

    ‏5-‏ أتوقع أن يكون الخليل توصل إلى علمه بالطريقة التي تفضلت بها من التراكم المعرفي الاستنباطي الاستقرائي، ولكن ‏بمقياس الإنجاز أرى أن السنين التي استغرقها تحصيله ونتاجه تعادل الثلاثة عشر قرنا التي تلته من عمر ملايين أفراد ‏الأمة، وربما لقرون أخرى قادمة، أقله في هذا المجال.‏

    ‏6-‏ ‏ سؤالك :" فهل يتخلف منهج الخليل في هذه النقطة ( عدم تطور قوانينه ) عن مفهوم المنهج الذي تطرحه حضرتك ؟‎
    أم أن التطور التاريخي لقوانين الخليل قد حدث فعلا على يديك عبر قوانين العروض الرقمي ؟ "‏
    وجوابي أن هناك بداية للخليل في العروض وهناك نتيجة تدل تغطية تفاصيلها لكافة التطبيقات ووجود دوائر الخليل على ‏وجود منهج شامل استكمل تطوره على يدي الخليل. وما بين البداية والنتيجة طريق سارها الخليل. ‏

    ما أفعله أنا هو محاولة استكشاف شمولية فكر الخليل والطريق التي سارها الخليل .‏

    وكما تعلمين فإن مقياس صواب شمولية الرقمي هو موافقته في نتائجه التطبيقية لجزئيات الخليل المنبثقة من منهجه.

    7- إنما الجديد الذي قدمه الرقمي هو الاستنارة بتفكير الخليل ومده إلى آفاق تطبيقية أخرى خارج مجرد وزن الشعر بل خارج إطار اللغة في مجالات شتى لا أعتقد أن بعضها قد خطر ببال الخليل كما طرح ذلك موضوع ( لماذا الرقمي ).

    https://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/lematha

    أرى تفكيرك على البعد يمنهج لي تفكيري ويزيده تنظيما.‏

    شكرا لك والله يرعاك.‏

  4. #4
    ناقدة وشاعرة
    هيئة تحرير المجلة

    تاريخ التسجيل : Jun 2013
    الدولة : في المغترب
    المشاركات : 1,251
    المواضيع : 62
    الردود : 1251
    المعدل اليومي : 0.50

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خشان خشان مشاهدة المشاركة


    1- المنهج العلمي في أمر ما حده الأدنى أن ينطلق الإنسان من افتراض وجود قوانين كلية شاملة لحقل ما حتى قبل اكتشافها.
    2- مساره استنباط الكلي من الجزئي في معالجة ومعاناة لا تخلو من افتراضات واختيارات وأخطاء وتصويب ثم استقراء ما تم التوصل إليه من الكلي في مراجعة ما تقدم من الجزئي ويتم كل ذلك في عملية متقدمة متصاعدة مستمرة دائمة التصويب في الاتجاهين وهذه العملية هي ما يمكن أن ينطبق عليها الوصف بأنها التراكم المعرفي المؤدي إلى نمو اكتشاف وصياغة القوانين العلمية وصقلها.

    3- النتيجة المتوقعة الوصول إلى أقرب ما يكون من اكتشاف السنن الكونية الثابتة في علم ما. أقول أقرب ما يكون لأن الكمال المطلق لله وحده عز وجل.
    اسمح لي أستاذي الكريم أن أعود من جديد إلى تعريفك للمنهج واللامنهج " والمنهج مصطلحا – كما أفهمه - هو المرجعية المنطلقة من مبدإ واضح ذات القوانين الشاملة المتسقة ذاتية المصداقية في التفكير السليم بداهة، والتي تتناول الواقع وتحكمه. واللامنهج هو غياب هذه الطريقة وتناول آحاد الأمور أو مجموعاتهاالصغيرة كل بمعزل عن الأخرى "
    فبناء على الجزء المتعلق باللامنهج من التعريف أجدني مضطرة للقول : إن القوانين الجزئية عند الخليل تمثل اللامنهج وفقا لتعريفك . ولا يشفع لها أنها صادرة عن تصور شمولي جامع قائم في ذهن الخليل لأن ما يهمنا في الأحكام الجزئية هو صورتها الواقعية المطروحة للاستخدام من قبل الشعراء والعروضيين (كأحكام جزئية) وليس الصورة الذهنية المتوقع أنها قائمة في مخيلة الخليل .
    أنا لا أنكر أن عدم وجود تناقض بين الأحكام الجزئية يدل على الرؤية المتسقة عند الخليل . ولا أنكر أن نظام ساعة البحور يدل على شمولية رؤيته ولكنني أرفض أن يكون عدم التناقض ونظام الساعة مسوغا لتوصيف الأحكام الجزئية توصيفا لا يعبر عن حقيقة كونها (قوانين جزئية غير مترابطة ) وبالتالي فهي تمثل اللامنهج حسب تعريفك . .أعلم أن هذا الاستنتاج لن يروقك أستاذي الكريم ولكنني لا أظنك ستدفعه بوصفك لمنهج الخليل على أنه " منهج شامل استكمل تطوره على يدي الخليل." أرى أن تجربة الخليل تجربة غير مكتملة لأن ما اعتورها من نقص هو بالضبط ما سمح للأستاذ خشان بالإدلاء بآرائه الترميمية عبر الرقمي وإلا فإن تجربة الأستاذ خشان في الرقمي فائضة عن الحاجة ولا تمثل إلا ترفا شكليا لمظهر العروض الأصلي وهذا ليس صحيحا . يتبع
    ***

  5. #5
    ناقدة وشاعرة
    هيئة تحرير المجلة

    تاريخ التسجيل : Jun 2013
    الدولة : في المغترب
    المشاركات : 1,251
    المواضيع : 62
    الردود : 1251
    المعدل اليومي : 0.50

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خشان خشان مشاهدة المشاركة

    كل ما تقدم في المجال النظري والأكاديمي. ومقياس صوابه ما يتحقق على الواقع.‏

    ‏تجربة الخليل في الرقمي تجربة واقعية.

    ‏1-‏ أحكامه الجزئية في العروض تفاعيله وبحوره وتفاصيل زحافه وعلله وأعاريضه وأضربه مجموعها شامل لا تناقض بينها

    ‏2-‏ لا يكون الأمر كذلك إلا إذا كانت هذه الجزئيات منبثقة عن توصيف كلي شامل في ذهن الخليل

    ‏3-‏ دوائر الخليل هي الأقرب إلى شمولية منهجه

    ‏4-‏ يغلب على ظني أن الخليل طرق الجزئي دون الكلي توصيلا للمعلومة التطبيقية إلى الناس، إدراكا منه لعجزهم عن ‏استيعاب شمولية فكره، وها أنت ترين رأي العين وتلمسين لمس اليد صدود الناس في يومنا هذا عن إدراك وجود المنهج الكلي ناهيك عن ‏فهمه.‏

    ‏5-‏ أتوقع أن يكون الخليل توصل إلى علمه بالطريقة التي تفضلت بها من التراكم المعرفي الاستنباطي الاستقرائي، ولكن ‏بمقياس الإنجاز أرى أن السنين التي استغرقها تحصيله ونتاجه تعادل الثلاثة عشر قرنا التي تلته من عمر ملايين أفراد ‏الأمة، وربما لقرون أخرى قادمة، أقله في هذا المجال..
    أستاذي الكريم !
    من جهتي الشخصية لا أستطيع أن أتصور شخصا بذكاء الخليل وإحساسه بفرادة دوره وتميزه المعرفي يمكن أن يتقاعس أو يحجم عن التعبير عما يفكر فيه بحجة أن الآخرين قد لا يفهمونه . لقد قال الخليل كل ما أراد قوله وقد أفرغ جعبته الفكرية في علم العروض في التقعيد وفي ساعة البحور . هل كان لديه ما يخفيه عن العامة في علم العروض ؟ أكاد أجزم بالقول : لا .والدليل على ذلك أنه لم يمنعه عن تصور ساعة البحور و التعبير عنها مانع .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خشان خشان مشاهدة المشاركة



    ‏6-‏ ‏ سؤالك :" فهل يتخلف منهج الخليل في هذه النقطة ( عدم تطور قوانينه ) عن مفهوم المنهج الذي تطرحه حضرتك ؟‎
    أم أن التطور التاريخي لقوانين الخليل قد حدث فعلا على يديك عبر قوانين العروض الرقمي ؟ "‏
    وجوابي أن هناك بداية للخليل في العروض وهناك نتيجة تدل تغطية تفاصيلها لكافة التطبيقات ووجود دوائر الخليل على ‏وجود منهج شامل استكمل تطوره على يدي الخليل. وما بين البداية والنتيجة طريق سارها الخليل. ‏

    ما أفعله أنا هو محاولة استكشاف شمولية فكر الخليل والطريق التي سارها الخليل .

    وكما تعلمين فإن مقياس صواب شمولية الرقمي هو موافقته في نتائجه التطبيقية لجزئيات الخليل المنبثقة من منهجه.
    .
    بل لقد فعلت أكثر من تتبع مسار الخليل :
    1‏ - ناقضت الخليل واختلفت معه بتثبيتك للوتد المجموع وإلغائك للوتد المفروق وإلغائك الحدود بين التفاعيل .
    ‏2- أضفت للعروض ما لم يتصوره الخليل : التخاب بعد الأوثق .
    فهل هذا من مسار الخليل
    نعم لم تخالف حضرتك منهج الخليل لكنك صنعت مسارك الرقمي الموازي لمساره فأحيانا يتطابق المساران وأحيانا يتوازيان وفي النهاية أو اللانهاية سيلتقيان
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خشان خشان مشاهدة المشاركة


    ‏7- [color="red"]إنما الجديد الذي قدمه الرقمي هو الاستنارة بتفكير الخليل ومده إلى آفاق تطبيقية أخرى خارج مجرد وزن الشعر بل خارج إطار اللغة في مجالات شتى لا أعتقد أن بعضها قد خطر ببال الخليل كما طرح ذلك موضوع ( لماذا الرقمي .‏
    أشهد بما هو أبعد من العروض في تطبيقات الرقمي المذهلة .
    لكنها ليست مجرد استنارة بتفكير الخليل . . الاستنارة تعين على الرؤية لكنها لا تصنعها .

  6. #6
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 2,194
    المواضيع : 368
    الردود : 2194
    المعدل اليومي : 0.35

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة (ثناء صالح) مشاهدة المشاركة
    أنا لا أنكر أن عدم وجود تناقض بين الأحكام الجزئية يدل على الرؤية المتسقة عند الخليل . ولا أنكر أن نظام ساعة البحور يدل على شمولية رؤيته ولكنني أرفض أن يكون عدم التناقض ونظام الساعة مسوغا لتوصيف الأحكام الجزئية توصيفا لا يعبر عن حقيقة كونها (قوانين جزئية غير مترابطة ) وبالتالي فهي تمثل اللامنهج حسب تعريفك .
    ليتك أستاذتي ترجعين إلى مثال رجل المرور وبرنامج المرور.‏
    توصيف الأحكام الجزئية كــتعليمات رجل المرور قد لا يعرف رجل المرور أنها صادرة عن برنامج شامل وهذا حال العروض.‏
    لكن عدم وعي رجل المرور على عدم وجود برنامج شامل لا يعني عدم وجود برنامج شامل.‏
    لا أنكر أنه يعيب الأمة أنها لم تعرف منهج الخليل ولا فكره حق المعرفة وهذا يجعل كلامك صحيحا من منظور الأمة. ‏
    وأكثر ما يعبر عن هذه الحقيقة قول الأستاذ ميشيل أديب :" ‏‎" ‎وأكثر ما يعيب‎ ‎كتب العروض القديمة‎ ‎والحديثة، أنها، على ‏الرغم من مظاهر العبقرية، التي لم يكشف الخليل عن أسرارها،‎ ‎لم تحاول تحليل العملية الذهنية لتي مكَّنت الخليل من بلوغ ‏هذه القمَّةالرياضية‎ ‎التي لا تتأتَّى إلاَّ للأفذاذ‎.‎‏ " ‏
    ولا بأس أن لا نتفق ‏

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة (ثناء صالح) مشاهدة المشاركة
    .أعلم أن هذا الاستنتاج لن يروقك أستاذي الكريم ولكنني لا أظنك ستدفعه بوصفك لمنهج الخليل على أنه " منهج شامل استكمل تطوره على يدي الخليل." أرى أن تجربة الخليل تجربة غير مكتملة لأن ما اعتورها من نقص هو بالضبط ما سمح للأستاذ خشان بالإدلاء بآرائه الترميمية عبر الرقمي وإلا فإن تجربة الأستاذ خشان في الرقمي فائضة عن الحاجة ولا تمثل إلا ترفا شكليا لمظهر العروض الأصلي وهذا ليس صحيحا . يتبع
    منهج الخليل أستاذتي هو علم العروض وهو المنهج الشامل للخليل الذي لم تكن الأمة لتستوعبه وهي لا زالت غير واعية عليه.

    شروح الخليل وتفاصيله هي العروض التطبيقي التجزيئي. ولولا اكتمال منهجه لما كانت مئات أحكام العروض التفصيلية خالية من التناقض. ما أراه في علم العروض ليس ترميما لمنهج الخليل. بل هو استنباط النهج من التفاصيل. ولو صح أن منهج الخليل ناقص لانفض الناس عنه أو في أحسن الأحوال اختلفوا في استكماله. الثمار الشهية والأوراق الخضراء دليل على جذور راسخة وإن لم نرها.

    لا بأس أن نبقى مختلفين حول هذا.

    يرعاك الله.

  7. #7
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 2,194
    المواضيع : 368
    الردود : 2194
    المعدل اليومي : 0.35

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة (ثناء صالح) مشاهدة المشاركة
    أستاذي الكريم !
    من جهتي الشخصية لا أستطيع أن أتصور شخصا بذكاء الخليل وإحساسه بفرادة دوره وتميزه المعرفي يمكن أن يتقاعس أو يحجم عن التعبير عما يفكر فيه بحجة أن الآخرين قد لا يفهمونه . لقد قال الخليل كل ما أراد قوله وقد أفرغ جعبته الفكرية في علم العروض في التقعيد وفي ساعة البحور . هل كان لديه ما يخفيه عن العامة في علم العروض ؟ أكاد أجزم بالقول : لا .والدليل على ذلك أنه لم يمنعه عن تصور ساعة البحور و التعبير عنها مانع .
    أنا أستطيع تصور ذلك . :)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة (ثناء صالح) مشاهدة المشاركة
    بل لقد فعلت أكثر من تتبع مسار الخليل :
    1‏ - ناقضت الخليل واختلفت معه بتثبيتك للوتد المجموع وإلغائك للوتد المفروق وإلغائك الحدود بين التفاعيل .
    ‏2- أضفت للعروض ما لم يتصوره الخليل : التخاب بعد الأوثق .
    فهل هذا من مسار الخليل
    نعم لم تخالف حضرتك منهج الخليل لكنك صنعت مسارك الرقمي الموازي لمساره فأحيانا يتطابق المساران وأحيانا يتوازيان وفي النهاية أو اللانهاية سيلتقيان

    أشهد بما هو أبعد من العروض في تطبيقات الرقمي المذهلة .
    لكنها ليست مجرد استنارة بتفكير الخليل . . الاستنارة تعين على الرؤية لكنها لا تصنعها .
    يا أستاذتي يا أستاذتي

    ** من ثبت الوتد المجموع هو الخليل ... أشبعنا هذه النقطة حوارا . أتعلم أن أعيش مع اختلافنا فيها

    ** أنا ألغيت الوتد المفروق ؟

    https://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/mafrooq

    2 1 2 ، ]2[ 3 سيان من حيث المضمون

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    ** أنا وصفت ما بعد الأوثق ولم أدخل شيئا .

    ** أين حدود التفاعيل على الساعة أعلاه ؟

    يرعاك ربي.

  8. #8
    ناقدة وشاعرة
    هيئة تحرير المجلة

    تاريخ التسجيل : Jun 2013
    الدولة : في المغترب
    المشاركات : 1,251
    المواضيع : 62
    الردود : 1251
    المعدل اليومي : 0.50

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خشان خشان مشاهدة المشاركة
    أنا أستطيع تصور ذلك . :)



    يا أستاذتي يا أستاذتي

    ** من ثبت الوتد المجموع هو الخليل ... أشبعنا هذه النقطة حوارا . أتعلم أن أعيش مع اختلافنا فيها

    ** أنا ألغيت الوتد المفروق ؟

    2 1 2 ، ]2[ 3 سيان من حيث المضمون

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    ** أنا وصفت ما بعد الأوثق ولم أدخل شيئا .

    يرعاك ربي.
    حسن . . .لا ينبغي لهذا الحوار أن يمضي في طرق مسدودة . . سنتجاوز ما هو خلافي بيننا .

    أستاذي الكريم !

    لقد قضيت سنوات طويلة من عمرك وأنت تستقرئ فكر الخليل وما جال فيه من العمليات الذهنية التي قال الأستاذ ميشيل أديب عنها أنها "لا تتأتى إلا للأفذاذ " وإني لأحسبك منهم . فلا بد أن البرنامج الذهني الشامل الذى كان ماثلا في ذهن الخليل قد أصبح الآن وبعد هذه الرحلة الطويلة من البحث واضح المعالم والخصائص في ذهنك . . فهلا تكرمت بتقديم تقرير مفصل - على صفحات حوارنا هذا - عن هذا البرنامج الذهني الخليلي الذي انعكس في خصائص منهج الخليل في علم العروض . .ألتمس منك أن تفعل هذا بصفتي واحدة من تلامذتك وكي يكون دليلا واضحا للعروضيين الرقميين وغير الرقميين في استجلاء مسار الخليل . .
    مع جزيل الامتنان والشكر

  9. #9
    ناقدة وشاعرة
    هيئة تحرير المجلة

    تاريخ التسجيل : Jun 2013
    الدولة : في المغترب
    المشاركات : 1,251
    المواضيع : 62
    الردود : 1251
    المعدل اليومي : 0.50

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خشان خشان مشاهدة المشاركة
    أنا أستطيع تصور ذلك . :)



    يا أستاذتي يا أستاذتي

    ** من ثبت الوتد المجموع هو الخليل ... أشبعنا هذه النقطة حوارا . أتعلم أن أعيش مع اختلافنا فيها

    ** أنا ألغيت الوتد المفروق ؟

    2 1 2 ، ]2[ 3 سيان من حيث المضمون
    ** أنا وصفت ما بعد الأوثق ولم أدخل شيئا .

    يرعاك ربي.
    حسن . . .لا ينبغي لهذا الحوار أن يمضي في طرق مسدودة . . سنتجاوز ما هو خلافي بيننا .

    أستاذي الكريم !

    لقد قضيت سنوات طويلة من عمرك وأنت تستقرئ فكر الخليل وما جال فيه من العمليات الذهنية التي قال الأستاذ ميشيل أديب عنها أنها "لا تتأتى إلا للأفذاذ " وإني لأحسبك منهم . فلا بد أن البرنامج الذهني الشامل الذى كان ماثلا في ذهن الخليل قد أصبح الآن وبعد هذه الرحلة الطويلة من البحث واضح المعالم والخصائص في ذهنك . . فهلا تكرمت بتقديم تقرير مفصل - على صفحات حوارنا هذا - عن هذا البرنامج الذهني الخليلي الذي انعكس في خصائص منهج الخليل في علم العروض . .ألتمس منك أن تفعل هذا بصفتي واحدة من تلامذتك وكي يكون دليلا واضحا للعروضيين الرقميين وغير الرقميين في استجلاء مسار الخليل . .
    مع جزيل الامتنان والشكر

  10. #10
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 2,194
    المواضيع : 368
    الردود : 2194
    المعدل اليومي : 0.35

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ثناء صالح مشاهدة المشاركة
    حسن . . .لا ينبغي لهذا الحوار أن يمضي في طرق مسدودة . . سنتجاوز ما هو خلافي بيننا .

    أستاذي الكريم !

    لقد قضيت سنوات طويلة من عمرك وأنت تستقرئ فكر الخليل وما جال فيه من العمليات الذهنية التي قال الأستاذ ميشيل أديب عنها أنها "لا تتأتى إلا للأفذاذ " وإني لأحسبك منهم . فلا بد أن البرنامج الذهني الشامل الذى كان ماثلا في ذهن الخليل قد أصبح الآن وبعد هذه الرحلة الطويلة من البحث واضح المعالم والخصائص في ذهنك . . فهلا تكرمت بتقديم تقرير مفصل - على صفحات حوارنا هذا - عن هذا البرنامج الذهني الخليلي الذي انعكس في خصائص منهج الخليل في علم العروض . .ألتمس منك أن تفعل هذا بصفتي واحدة من تلامذتك وكي يكون دليلا واضحا للعروضيين الرقميين وغير الرقميين في استجلاء مسار الخليل . .
    مع جزيل الامتنان والشكر
    أستاذتي الكريمة

    أنت ذو نظرة ناقدة وتفكير واسع فأتت الفذة بجدارة قبل سواك.

    الخليل بدا وسار وأكمل. كل ما نعرفه هو أن اتساق نتائج التطبيق من تفاعيل وبحور وزحاف وعلة تنبئ أنه ذو منهج شامل.

    جهدي في الرقمي محاولة لاستكشاف ذلك المنهج الذي تقوم دوائر الخليل معلما من معالمه. محاولتي مسيرة رافقها ويرافقها التصويب المستمر. وأعتقد أن المجال سيبقى مفتوحا للارتقاء في هذا المجال.

    لعل رؤيتك لما تقدمت به أكثر موضوعية من رؤيتي. وأتمنى عليك أن تقومي أنت بهذه المهمة وأنا مستعد للإجابة عن أي سؤال محدد تطرحينه من شأنه أن يساعدك.

    بقي أن أقول إن هناك مواضيع رئيسه تساعد في استطلاع الموضوع وما أظنها تخفى عليك.

    والله يرعاك
    .

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. تغريب النص الأدبي العربي وحمى المنهج النقدي ...
    بواسطة د. عبد الفتاح أفكوح في المنتدى النَّقْدُ التَّطبِيقِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 27-10-2011, 10:54 PM
  2. المنهج في نقد العمل الأدبي ...
    بواسطة د. عبد الفتاح أفكوح في المنتدى النَّقْدُ التَّطبِيقِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 04-12-2007, 11:07 AM
  3. العضويات في رابطة الواحة وملتقاها وفق المنهج الإداري الجديد
    بواسطة د. سمير العمري في المنتدى أَخْبَارٌ وَإعْلانَاتٌ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 08-10-2007, 05:17 PM
  4. تأملات في المنهج الفكري المقاوم / تقدمة / تابع الحلقات
    بواسطة رمضان عمر في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 24
    آخر مشاركة: 25-07-2006, 03:23 PM
  5. المنهج التجريبى .. من سيدنا "ابراهيم" .. الى "ايمانويل كانت" !
    بواسطة الأندلسي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 11-12-2002, 12:24 AM