أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: آراب آيدول .. درْبُ المَغرُورين

  1. #1
    الصورة الرمزية هشام النجار أديب
    تاريخ التسجيل : May 2013
    المشاركات : 959
    المواضيع : 359
    الردود : 959
    المعدل اليومي : 0.37

    افتراضي آراب آيدول .. درْبُ المَغرُورين

    وعن المجهولين الذين بنوا الأمجاد وغيروا مسارَ البشرية تحدث العلامة أبو الحسن الندوى فى أحد كتبه ؛ فأكد أنه تقصى أسماء صانعى أكبر معجزة حدثت فى البشرية عندما حولوا ثلاث أمم من منهج الى منهج ومن دين الى دين وهم العرب والأفغان والتتار فلم يعثر على اسم واحد من هؤلاء الكبار الذين كانوا سبباً فى أحداث بهذه الضخامة ، وذكر نموذج جندى عثر فى احدى المعارك على تاج مُرصع بالجواهر الثمينة فأتى به قائده وأعطاه اياه ، فسأله : ما اسمك ؟ قال لا حاجة لك به ، اسمى يعرفه ربى ، ربهم يعرفهم وهو يعطيهم وعنده لهم الذكر الحسن وجزيل العطاء .
    وفى خيبر لن تعثروا على اسم صاحب قصة شهيرة مع النبى طلب منه شرطاً لاسلامه أن يتبعه فى غزواته ، فلما غنمَ النبى فى خيبر دفعَ الى الرجل جزءاً منه ، فأتى النبى وقال : ما على هذا اتبعتك انما على أن أُرمى بسهم هاهنا وأشار الى حلقه فأدخل الجنة .
    ونوابغ ورموز ومخترعون وتقاة وعباد – بدون لحى وثياب قصيرة – وموهوبون فى الصلة والتكافل والبذل والتضحية والبر والطب والهندسة والطاقة النووية والتاريخ والأدب وكافة الفنون ، لكن مجهولون لا يعلمهم أحد ، ولا تنظم لهم مسابقة باذخة واعلانات سخية وبرامج يشاهدها الملايين ليصبح الواحد منهم " آراب آيدول " أو رمز العرب ونموذجهم .
    النساء مُقدمات هنا وهن الأوائل بصدور عارية وأصوات مُغوية وأجساد تجيد التعرى والتثنى والرقص ، وكان أول مؤمن امرأة وأول شهيد امرأة ، وأول مهاجر الى الحبشة امرأة والى المدينة المنورة ، وأول من روى نزول سورة الأنعام جملة فى مكة امرأة وأول من هاجر الهجرتين وصلى القبلتين امرأة ، وأول من بنى جامعة فى الاسلام وفى العالم امرأة ، ومن بيروت الى العرب تُصدر وتشتهر الأولى فى الرقص والقدرة على الحشد خلف صوتها الأنثوى الآسر .
    رمز العرب " آراب آيدول " والغناء وتكرار لعبودية الراحلين واستنساخ مغنين من مغنين ومغنيات من مغنيات ، ورِى بماء وافر من ثروات العرب لأرض النفاق ، وتكريس لثقافة المديح واعلاء الهوامش وتصديرهم المشهد الى حد الجنون ؛ فشغل أبى مازن الشاغل ليس تحرير القدس انما دعم " عساف " ومتابعته ؛ وربما نسى قضية الأسرى واسم سامر عيساوى ورفاقه المضربين عن الطعام فى سجون المحتل ، وربما علق المصريون على أحمد جمال آمالَهم وحل أزماتهم الطاحنة بسواح وسلامتها أم حسن .
    آراب آيدول وتكريس لثقافة النجم ؛ فالنخبة المُقدمة المُوقرة التى تُفرش لها السجاجيد نخبة الغناء والرقص ، واذا شاخ النجمُ أو شاختْ النجمة فلا مجال لجرح غرورها أو غروره بالتقاعد ، وليجلس على كراسى المُحكمين فى ارتقاء لدرجة أعلى ومنزلة تتيح له حيازة مزيد من المزايا وجرعات اضافية من الغرور .
    وملخص القصة أنه اجتمع من أهل مدينة لشبونة ثمانية رجال أبناءُ عمومة من درب واحد ، سُمى " درب المغرورين " ، اتفقوا على خوض بحر الظلمات " المحيط الأطلسى " ليعرفوا ما فيه ، فأعدوا مركباً ملؤوه بالزاد والماء يكفيهم لأشهر ، وساروا لأول الريح الشرقية ولمدة أحد عشر يوماً فواجهوا موجاً وقلة ضوء أيقنوا بالتلف ، فنزلوا وشربوا من عين جارية وأكلوا من فواكه التين .
    ولما ذبحوا من أغنامها وجدوها مُرة فأبحروا نحو الجنوب اثنى عشر يوماً حتى وصلوا جزيرة عامرة فأحاط بهم أهلها وأخذوهم فرأوا رجالها طوالاً شقراً شعورهم سبطة ولنسائهم جمال عجيب فتم اعتقالهم أياماً ، ثم رحلوهم وأوصلوهم الى بر بعد نحو ثلاثة أيام عند مَرْسى فى أقصى المغرب .
    وكانت تلك قصة اكتشاف بحر الظلمات فى أواخر القرن الثالث وأوائل الرابع الهجرى - القرن التاسع عشر الميلادى ، تدل على أن المسلمين أصحاب سبق فى الكشف عن الكنوز وارتياد المجاهيل براً وبحراً وجواً ، وذكرها الشريف الادريسى فى كتاب " نزهة المشتاق فى اختراق الآفاق " .. هكذا سُمى دربهم " درب المغرورين " .
    لا بل درب المُكتشفين العظام ، أما اذا أردت حقاً سلوك درب المغرورين ، فتابع العرب وخيبتهم على " آراب آيدول " .

  2. #2

  3. #3
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 53
    المشاركات : 12,546
    المواضيع : 378
    الردود : 12546
    المعدل اليومي : 2.31

    افتراضي

    محمد عساف : أزمة الجمال.

    حين قرأت ما كتبه الشيخ القرضاوي والشيخ النبهاني في مسألة الغناء ... تأكدتُ أن الخطاب الشرعي منشغل بالجدل أكثر من اتشغاله بالواقع المفزع ، وتأكدتُ أن محاولات التوفيق بين التعميم والتخصيص لم تزل بحاجة إلى معالجات متجددة .. وأن تفاوت توظيف مشكلاتنا اليومية يضخم هذه المشكلات .. فنحن اليوم بحاجة إلى أن نستوعب أي حدث - أولًا - ثم تجاوزه - ثانيًا - لنصل إلى توظيف التدين لأجل تجمّل الحياة .. فالأصل في الأشياء الإباحة كما تقّر ذلك قواعد اصول الفقه .. وقضيتنا الحقيقية ليست ( جدوى عساف بالقياس إلى ضرره ) .. وقضيتنا الحقيقية أن يسهم عساف مع رجل السياسة ورجل الدين ورجل الجيش في تحرير قدسنا .. وقضيتنا الحقيقية توضيح رؤيتنا عن حقنا المسلوب في القدس وفضح الصهاينة وعدوانهم ..

    محمد عساف .. يحمل ثلاث هويات ، فهو : إنسان ومسلم وفلسطيني .. صوته جميل .. حائر بين نداء فلسطين الأم ( الأرض ) والحبيبة ( الحلم ) ..
    ومن يسمع محمد عساف .. يحمل أحد ثلاث هويات ، فقد : يظن أنه سبب لضيِاع فلسطين .. أو يظن أنه سبب لتحرير فلسطين .. أو يظن أنه صورة لجمال فلسطين ..

    أما الذين لا يسمعون ... فهم يعتقدون ويريدوننا أن نعتقد معهم .. أن غناء عساف لا غاية له إلا زيادة حسرتنا وخساراتنا .. وأن الوطنية ممنوعة عمن يغني لفلسطين ونحن ننتظره أن يحررها !!


    القاسم المشترك عند كل هؤلاء ... أن صوت عساف : جميل

    وأن الجمال أن تستمتع قلوبنا .. في صوت خرير ماء او هفيف شجر او غناء برئ لبشر ..

    دعونا نجتمع .. لا نتفرق .. سواء الرافض منا والموافق ..
    دعونا نتجاوز سوء فهمنا لبعض .. ثمة فرصة متجددة لأن نهتم بواجبنا تجاه وجودنا المستقبلي ... لا تجعلوا عساف صورة ( عدو أو صديق ) فقد مضى زمن التفكير بطريقة ( إما / أو )
    دعونا ننشغل بتحرير طريقة تفكيرنا ...
    الإنسان : موقف

  4. #4
    الصورة الرمزية هنــا محمد قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Jun 2013
    الدولة : بإحدى الغيمات !
    المشاركات : 482
    المواضيع : 23
    الردود : 482
    المعدل اليومي : 0.19

    افتراضي

    آرااه برنامج فاشل حتى في إختياره للجنة الحكم

  5. #5
    الصورة الرمزية براءة الجودي شاعرة
    تاريخ التسجيل : May 2012
    الدولة : قابعٌ في فؤادي ألمحُ السرَّ المثير * شاعرٌ حرٌّ أبيٌّ فلأشعاري زئير
    المشاركات : 4,557
    المواضيع : 73
    الردود : 4557
    المعدل اليومي : 1.56

    افتراضي

    آرب أيدول ..
    أساس فكرته جميلة وهو تشجيع أهل المواهب ليفيدوا أمتهم , لكن أمر طبيعي أمثال هؤلاء من أهل الفساد لن تكون فكرتهم على هذا النحو الذي يظهرونه بل هو استدراج المسلمين بأن يقعوا في أوحال المعصية
    فتظهر النساء بما لايليق وبما يخالف الشرع وينشغل الرجال بهذه الأمور والنظر والرقص في هذه الأجساد ونسوا قضية التوحيد والأمة , ربما يكون لبعض المغنيين أهداف كمن يغني لأجل قضيته ويدافع عنها , لكن لاأرى البرنامج أنه أنشئ لخير وعلى خير البتة وليس هناك خير لمن يستخدم تشجيع الموهبة لمعصية الله ورسوله والتمرد على شريعتهما بجمع حجج واهية .
    وهنا نقول أن مايحدث في عرب آيدول مصداق لقول الرسول صلى الله عليه وسلم فيما معنى حديثه أن آخر الزمان يكثر فيه المغنيين والمعنيات نسأل الله أن يحمينا من هذه الفتن
    إضافة إلى السخرية التي تكون من لجنة التحكيم غالبا للبعض المشاركين حيث أنهم يقلدون الغرب تقليدا أعمى في كل شئ والسخرية لاتجوز

    ثم والله أني أرى هذا اللمسرح أولى بأن يكون لرابطة الواحة الثقافية لما تدعو إليه من دين وأدب وفضيلة وأخلاق
    لكن هذه عادة الصعاليك والحكومات الفاسدة التي انتهت مدة صلاحيتها يضيقون على أهل الخير ويوسعون لأهل الشر والله المستعان\
    سلام
    سلكتُ طريقي ولالن أحيد = بعزمٍ حديدٍ وقلبٍ عنيد

  6. #6
    الصورة الرمزية بهجت الرشيد مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,065
    المواضيع : 234
    الردود : 5065
    المعدل اليومي : 1.14

    افتراضي


    هذه البرامج تحكي قصة شرخ عميق نازف للفكر والأخلاق
    إنها لحظات تكشف حقيقي لصلة المرء بقيمه وعقيدته ، كاشف لمقدار السطحية التي يعيشها !
    في وقتها تابعت بعض الكتابات على الفيسبوك والنقاشات ، فرأيت وما أعجب ما رأيت !
    رأيت أن التعري أيضاً صار وجه نظر ، يطالبوننا باحترامه !

    عرب آيدول كان يمكن أن يكون من أرقى البرامج ، لو التقطه أهل الخير والصلاح ..



    تحياتي أستاذنا
    وتقديري





    لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

  7. #7

المواضيع المتشابهه

  1. درب الهوى
    بواسطة سحر الليالي في المنتدى أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 30-09-2008, 02:42 PM
  2. خطوات على درب القدر
    بواسطة يسرى علي آل فنه في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 27-04-2007, 08:40 PM
  3. قراءة في قصة ( درب أم الدويس ) للقاصة سارة النواف- الدارسان حسين الهنداوي- حاتم قاسم
    بواسطة حاتم قاسم في المنتدى النَّقْدُ التَّطبِيقِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 04-08-2006, 11:19 AM
  4. في ذكرى النكبة: درب الأحزان ودرب الجهاد
    بواسطة نبيل شبيب في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 01-05-2006, 03:51 PM
  5. (( دَربُ الخُلودُ ))
    بواسطة الميمان النجدي في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 09-10-2003, 09:25 PM