أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: دراسة تحليلية بنيوية

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد عبد المجيد الصاوي شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2013
    الدولة : فلسطين ـ غزة
    المشاركات : 1,300
    المواضيع : 181
    الردود : 1300
    المعدل اليومي : 0.50

    افتراضي دراسة تحليلية بنيوية

    تقانات الزمان والمكان وبنية السرد في سيناريو مسلسل جمال الدين الأفغاني
    الجزء الأول : تقانات الزمان والمكان
    قدمت الدراسة ضمن مساق ( الفن القصصي والمسرحي ) في برنامج الماجستير في كلية الآداب قسم اللغة العربية في الجامعة الإسلامية بغزة ( ديسمبر 2011 ).
    اعتمدت الدراسة على التحليل البنيوي الروائي الذي يتناول تقانات الزمان والمكان وبنية السرد وصولا للوقوف على جماليات العمل وفنياته في مستواها البسيط والمتقدم .
    تقانات الزمان
    نجد السيناريو يتناول الزمان كوحدة مترابطة , فيبدأ بعودة جمال الدين إلى كابول ، وهو الزمان الفعلي للعمل ، والذي تدور أحداثه في العقد الأخير من القرن التاسع عشر ، ويمتد ليغطي باقي محطات حياته التي تجسد الصراع الدائر بين الغرب والشرق.
    وسنكتفي بالعرض لمحطته الأولى والتي ستنتهي بنفيه إلى بلاد الهند.
    فالزمان بهذه المحطة يشكل وحدة متكاملة، يعرض الاحداث والمواقف بتكثيف وتفصيل كبيرين، في مدة زمنية محددة لا تتجاوز الشهرين، مقسمة لمرحلتين .
    الأولى : تبدأ بمرض دوست محمد خان وصراع أبنائه على الحكم ، وما يتخللها من محاولات الإنجليز لصناعة حاكم موالٍ لهم ، وما يدور في ثنايا ذلك من استعدادات وتجهيزات لخوض حرب هراة ، وما ينسج من خطط ومؤامرات ومكائد.
    لنجد هذه الفترة تنتهي بتحقيق النصر في تلك الحرب ووفاة دوست محمد خان ، مستغرقة مدة شهر.
    الثانية : تبدأ بحصار قوات شير علي لكابول بعد وفاة محمد أفضل المفاجئة ؛ والذي نصبه محمد أفضل أميراً ، ليعلن عن نفسه أميراً بعد ذلك ، وتعرض للمفاوضات بين جمال الدين وشير علي ولمؤامرات الانجليز وخيانة القبائل لأعظم وجمال الدين.
    وتنتهي بجلوس شير علي على العرش وهرب أعظم ونفى جمال الدين ، وقد استغرقت مدة شهر كسابقتها .
    هذا كما ذكرنا هو الزمان الفعلي الذي تدور فيه الأحداث ، وقد غُطيت هذه الفترة في أدق تفاصيلها وحيثياتها بمشاهد رسمت الصراع المتنامي، ونسجت خيوط الحبكة ، وسجلت تصاعد وتيرة العقدة وصولاً للحظة تنوير تضع نهاية لهاتين المرحلتين.
    وكما سنشير عند تناول الاسترجاع الخارجي ، نجد الزمن الماضي قد ألقى بظلاله على الأحداث، فيعود بنا إلى ثلاث عقود لنجد لمحات عن ذلك الماضي القريب
    إلا أنها تظل خارج الزمن الفعلي للسيناريو.
    ووفقاً للمنهج الذي نتبعه في التحليل ستناول عملنا بالتحليل للزمان عبر تقانات الترتيب والديمومة .
    الترتيب :
    الاستباق الداخلي :
    نجد الاستباقات قد ألقت بظلال من التنبؤ للواقع الممتد لدينا في العمل فهي إشارات تبين تصاعد وتيرة الصراع وتحمل ملامح العمل الروائي التي شكلت نقاط ارتكاز لما يستجد من أحداث مستقبلية.
    استطعنا أن نقف على خمسة وثلاثين استباقاً داخلياً سنكتفي باستعراض خمسة عشر منها :
    1. ص26، " شير علي ": سيصدر اليوم تعميم أميري باستنفار الجيش ... .
    استباق يضعنا أمام حالة الحرب المقدمة عليها البلاد . ونجد هذا الاستباق قد تحقق . فصدر الأمر.
    2. ص32،" محمد رفيق " : لا تنسَ أنه من الأشراف .. سوف يكون لساننا إلى الناس.. سيبرر لهم تصرفاتنا...
    استباق يخطط من خلاله "رفيق" لأن يلعب مع "جمال الدين" دورَ الناطق الإعلامي في خطتهما التي تهدف لإحكام سطرتهما على البلاد.
    فهما استطاعا أن يُقربا جمال الدين منهما ولكن هدفهما في أن يصبح جمال الدين تابعاً لهم لم يتحقق.
    3. ص38،" شير علي" : أريد أن أجمع القبائل تحت إمرتي .. أريد دولة قوية عظيمة السلطان .. استباق يؤكد هدف " شير علي" في إحكام سيطرته على البلاد بعد وفاة أبيه الذي يعاني مرضاً لا يرجى شفاؤه فهو ولي العهد والأمير المنتظر.
    وقد تحقق هدفه فاشترى الإنجليز ولاء القبائل ونصبوه ملكاً على بلاد الأفغان.
    4. ص47،"عارف أبو تراب" : هي بلاد الخوف وأرض الرعب ..استباق يؤكد فيه "عارف" استباقاً سابقاً أجراه الكاتب على لسانه " بلاد الأفغان تحترق " ؛ يرسم صورة لما ستؤول إليه البلاد من حرب تأكل الأخضر واليابس.
    فعلاً صدق توقعه فقد أحرق الإنجليز وشي على بلاد الأفغان لتحقيق مآربهم .
    5. ص89،"شير علي" : سيكون جاسوسنا على بيت "دوست محمد خان"
    استباق يبين نية "شير علي" في جعل "جمال الدين" لاعباً مهماً في خطته ، لكن الأحداث تكتشف غير ذلك.
    استطاع أن يربط شير علي بين جمال الدين ومحمد أعظم بأن يوهمهما أنهما سيتوليان مهمة إصلاح التعليم ولكن هدفه في أن يصبح جمال الدين جاسوساً لم يتحقق.
    6. ص92،"جمال الدين" في حواره مع "محمد أعظم" : سوف نمنعه من هذا يا أمير ..
    استباق لما سيبذلانه من جهود في مقاومة "شير علي" من أن يقدم البلاد لقمة سائغة للإنجليز .
    هما بالفعل بذلا غاية جهدهما في إفشال مخططه، ووضعا خطة محكمة تضمن بأن يعلن محمد أعظم نفسه أميراً بعد وفاة أبيه، وأن يجمعا القبائل حولها، لكن الإنجليز ودهاء شير علي ومحمد رفيق حالا دون تحقيق ذلك .
    فحوصرت كابول والقبائل انحازت لمعسكر شير علي، فسقطت المدينة وتربع شير علي على العرش وفر محمد أعظم ونفي جمال الدين.
    7. ص102،"مايكل ديوري" في حواره مع "محمد رفيق" :لا بد أن يعتمد "شير علي" على قوة ضخمة تؤيد في حكمه وتقف معه ضد أعدائه..
    استباق يكشف فيه "ديوري" خطة بلاده ـ بريطانيا العظمى ـ في ضم "شير علي" تحت لوائها ، وجعله حاكماً طائعاً يحقق أهدافها في بسط نفوذها على أرض الأفغان.
    وهذا ما يحمله عنوان الفصل الثاني (الإنجليز وصناعة الحكام).
    تحقق ذلك باتفاقية صداقة بموجبها ضمن الإنجليز العرش لشير علي.
    8. ص141،"مايكل ديوري" في حواره مع "شير علي" : أنت ملك الأفغان القادم وينبغي أن نتفق معك على ما ينبغي عمله لنضمن لك هذا الملك ...
    استباق يعزز ما سبق من أن الإنجليز هم القوة التي ستحقق له أطماعه وبذلك يحققون هم أهدافهم.
    كما أشرنا سابقاً عقدت الاتفاقية التي بموجبها استباح الإنجليز بلاد الأفغان. وتحقق لشير علي حلمه بأن يصبح ملكاً.
    9. ص149،"عارف" في حواره مع زهراء : لعلي أدرك هذا الثأر ...
    استباق جاء بعد حوار ـ سنذكره في الاسترجاع الخارجي ـ كشف من خلاله عن شخصيته لزهراء، يضع في نهايته هدفه في تحقيق ثأره من الإنجليز.
    تكشف أحداث العمل أن عارف ظل على عهده في تحقيق الثأر فواصل مشواره مع جمال الدين في منفاه.
    10. ص 201،"جمال الدين" في حواره مع "محمد أعظم" : إن مات "دوست محمد خان" فستحكم أنت البلاد ..
    استباق يبين خطة "جمال الدين" في الانقلاب على "شير علي" وتوليه "أعظم ملكاً"
    تحقق هذا فبعد وفاة دوست محمد خان أعلن أعظم عن أخيه أفضل ملكاً ، ولكن الوفاة المفاجئة لأفضل جعلت أعظم يعلن عن نفسه ملكاً ولكن هذا الملُك لم يدم طويلاً.
    11.ص239،"جمال الدين" في حواره مع " أعظم" : اطمئن من ناحيته يقصد ـ محمد رفيق ـ لن يصل سليماً إلى هراة..
    استباق يبين ما يعتزمه جمال الدين من قتل محمد رفيق ـ أهم دعامة يستند عليها شير علي ـ وبذلك يفشلون خطط الفريق الأخر.
    تكشف الأحداث عن محاولة حسن شاه قتل محمد رفيق ، لكن الأخير استطاع تلافي الرصاصة المنطلقة نحو قلبه لتستقر بذراعه.
    12. ص344، "مايكل ديوري" في حواره مع شيخ القبائل المتواطئ معهم : ستذهب كلها ـ جند القبائل ـ لمناصرة صاحب الحق الشرعي "شير علي"
    استباق يكشف أن القبائل التي يعتمد عليها فريق جمال الدين ومحمد أعظم ستميل كفتها لصالح فريق شير علي. وبالفعل تخلت القبائل عن أعظم ومنعت عنه الإمدادات.
    فبذلك استطاع الإنجليز بما قدموه من إغراءات لشيوخ القبائل تمثلت بكميات الذهب الضخمة أن يضمنوا لشير على الملك وأن يقضي على تمرد جمال الدين وأعظم.
    13. ص 366، "محمد أعظم" في حواره الاخير مع "جمال الدين" : سأذهب إلى إيران يا "جمال الدين" ...
    استباق يقرر من خلاله " أعظم " الهرب والفرار من الموت المحدق الذي سيناله على يدي أخيه شير علي، وذلك بعد أن تخلت القبائل عنهم واقتربت ساعة الحسم لصالح شير علي.
    وتحقق ذلك فترك البلاد فاراً هارباً ليواجه جمال الدين والأخرون مصيرهم.
    14. ص399، "جمال الدين" في حواره مع "شير علي" ـ الذي لم يستطيع أن يذل هامة جمال الدين بأن يقدم اعتذاراً على الملأ ويطلب فيه الصفح والعفو ـ
    : سوف أكتشف زيفكم وضلالكم...لن أدع وسيلة لحربكم إلا واتبعتها..
    استباق يؤكد من خلالها جمال الدين أن حربه مع شير علي لم تنته.
    15. ص400، "مايكل ديوري" : في حواره الأخير مع جمال الدين : سوف تغادر هذه البلاد .. لن تبقى فيها..
    استباق يقرر من خلاله الإنجليز نفي جمال الدين بعد فشلهم في أن يصبح تابعاً لهم، فهم أقنعوا شير علي بألا يقتله لكي لا يتحول رمزاً لثورة يفجرها استشهاده.
    فتم نفيه إلى الهند ليواصل سعيه الحثيث في إذكاء نار الثورة ضد الاستعمار.
    الاسترجاع الداخلي :
    وظف الاسترجاع الداخلي للتأكيد على أحداث محورية في العمل، ولم تكن من قبيل التكرار الممل.
    استطعنا أن نقف على خمسة عشر استرجاعا داخليا سنتناول ستة منها ، ونرى أنها الأكثر أهمية في بناء العمل:
    1. ص33، عارف في حواره مع زهراء: هو عالم ضليع.. يغرف كل شيء.. لم ألقَ مثله أبداً..
    استرجاع يرسم شخصية جمال الدين ، هذه الصورة يرسمها عارف الذي التصق بجمال الدين وتأثر به، وهذه طبيعة العمل الدرامي الذي لا يعتمد السرد في وصف الشخصيات، بل الحوار.
    2. ص92، محمد أعظم في حواره مع جمال الدين: شير علي يعمل على نيل العرش وتقديم البلاد لقمة سائغة للإنجليز ..
    استرجاع لما يسعى له شير علي من أطماع ستجر الويلات على البلاد، فمقابل الجلوس على العرش لا يضير شير علي أن تصبح بلاده مرتعاً خصباً للإنجليز.
    3. ص258، شاه جيهان في حوارها مع شير علي: كانوا سيقبضون عليه..(جمال الدين)
    استرجاع يكشف فشل خطة محمد رفيق في اعتقال جمال الدين، فقد استطاعت شاه جيهان ومحمد أعظم أن يجعلا جمال الدين في مأمن بعيد لا تطاله يد محمد رفيق. تمثل ذلك في عقد لقاء جمع دوست محمد خان وجمال الدين، أسفر عن تكليف جمال الدين بقيادة الجيش ، استعدادا للحرب على هراة.
    4. ص347، مايكل ديوري في حواره مع شير علي: وزعت كمية من الذهب على زعماء القبائل لا يتصورها عقل ولا يحدها خيال.
    استرجاع للرشاوي التي قدمها الإنجليز لشيوخ القبائل ، جعلتهم يميلون بولائهم لشير علي ويتخلون عن فريق محمد أعظم وجمال الدين، ويساهمون في إحكام السيطرة على كابول.
    5. ص393، عارف في حواره مع جمال الدين داخل السجن: من أين يأتي النوم؟ .. بعد أن فارقتني فرحة عمري وشريكة أيامي..
    استرجاع يتذكر من خلاله عارف مقتل زوجته زهراء على يد محمد رفيق، يظهر من خلاله الأسى والحزن الذي حل بعارف.
    6.ص395، شير علي في حواره مع مايكل ديوري: رفض كل ما عرضته عليه..
    استرجاع لمحاولات شير علي بأن يحصل على اعتذار وندم علني من جمال الدين، مقابل أن يجعله وزيراً لدولته. ولكن جمال الدين رفض كل تلك العروض.
    الاسترجاع الخارجي :
    استطاع الكاتب أن يوظف الاسترجاعات الخارجية في خدمة العمل ، وذلك أن العمل يبدأ من مرحلة زمنية محددة فيعود بنا الاسترجاع إلى أحداث ماضية ترتبط مع الصراع والحبكة والعقدة ارتباطا يرمي بظلاله إلى كشف خبايا ذلك الماضي وما يربطه بالواقع.
    استطعنا أن نقف على عشرين استرجاعا خارجيا ، سنعرض لستة منها نرى أنها تخدم النص فهي تستذكر أحداثا لها صلة وثيقة في الواقع الذي يعالجه النص ، وقد اكتفينا بهذا الكم لأن كثيرا من الاسترجاعات كررت، ولم يكن تكرارها اعتباطيا بل لخدمة النص.
    1. ص30،"محمد رفيق" في حواره مع "شير علي" :لا تنسَ أحداث الثورة في العام 1840..قتل المعتمد البريطاني وأفنى أكثر من سبعة عشر ألف جندي إنجليزي...
    استرجاع خارجي لحرب الانجليز مع الأفغان والتي مُنوا فيها بالهزيمة النكراء ، يبين الصراع الدامي بين الجانبين. وأن الإنجليز لا زالوا يفكرون في بسط نفوذهم على أرض الأفغان.
    2. ص42، جمال الدين في حواره مع زهاء: كان أبي واليا هناك (ولاية ننكرها) عندما كنت صغيرا...
    استرجاع لماضي جمال الدين فهوا ابن والٍ فقد مكانته ومات فقيرا.
    3. ص129، محمد أعظم في حواره مع جمال الدين : ما إن علمت بخبر جمعية (أم القرى) حتى أنشأت لها فرعا قويا في بلاد الأفغان.
    استرجاع يبين ما أحدثته هذه الجمعية من تغير في العالم الإسلامي استطاع محمد أعظم أن يواكبه.
    4. ص 148، عارف في حواره مع زهراء : كنت من قادة أهل الحرب هناك ... في يوم لم تشرق فيه الشمس ... هم الإنجليز ... افنوا الجميع ... ماتت أمي وأبي ... هربت جريحا ...
    استرجاع يكشف عارف من خلاله عن شخصيته وما تعرض له من تشريد وأهوال.
    5. ص169 ، محمد رفيق في حواره مع شاه جيهان : هذا المقام الرفيع من صنعي ... عشيرتي كعشيرتكم ... قوم صنعوا الملك ... وأخرون جلسوا على العرش ... من أعلى مقاما يا أميرة ...
    استرجاع يكشف عما يتمتع به رفيق من مكان تفسر طعمه في أن تصبح شاه جيهان زوجة له.
    6. جمال الدين في حواره مع عارف: أتيت هذه البلاد صبيا ، درست في مدارسها ... والتقيت ببعض علمائها...
    استرجاع يتذكر فيه جمال الدين سنوات صباه وأيام دراسته ورحلته في طلب العلم في بلاد الهند ، التي ستكون محطته الأولى في منفاه.
    الديمومة :
    استطاع العمل ان يوظف تقانتي الديمومة (الحذف والتخليص) ، وهما التقانتان اللتان يمكن الوقوف عليهما في السيناريو . أما تقانتا الوقفة والمشهد فيقوم عليها العمل الدرامي ،لذلك من الصعب الوقوف عليهما. وسنكتفي بالإشارة إليهما.
    الحذف :
    استطاع العمل توظيف الحذف في إلقاء الضوء على أحداث كثيرة ، لم يذكرها بتفاصيلها ولم يقم بتغييبها كلية؛ كونها مؤثرة في البناء الدرامي ، يمكن للمتلقي أن يدركها معتمدا على فهمه لها أحيانا، أو تأتي لإثارته وتشويقه في أحايين أخرى.
    بدأ العمل بحذف كبير لمراحل حياة جمال الدين؛ فهو لم يتناول سنوات طفولته وشبابه الأولى – كعادة الأعمال التاريخية التي تتناول السير الذاتية للاعلام؛ فتبدأ بمولده ونشأته وصولا إلى وفاته – بل طالعنا بعودة جمال الدين إلى كابول بعد رحلة طويلة في طلب العلم وأداء فريضة الحج.
    وهذا الحذف جاء متسقاً مع مضمون السيناريو؛ فهو لا يعرض لحياة جمال الدين في تفصيلها ومحطاتها ومراحلها ، بل يجعل من جمال الدين محوراً أساسياً لمرحلة مهمة في مصير بلاده وعالمه الإسلامي؛ فالعمل ليس تاريخاً لسيرة ذاتية ، بل هو تأريخ لمرحلة من مراحل الصراع مع الغرب.
    وقد وقفنا على خمسة عشر حذفاً سنعرض لسيعة منها هي الأكثر قيمةً:
    1. ص14، جمال الدين في حواره مع زهراء : قطعت سفراً طويلاً...
    حذف لرحة السفر الشاقة التي قام بها، تدل على ما قبلها من رحلة من طلب العلم ، وغربة في البلاد.
    2. ص85، عارف في حواره مع حسن شاه: هل سنضمه إلينا..ـ والمقصود جمال الدين ـ
    حذف لأحداثٍ ومشاهد كثيرة تدل على وجود تنظيم سري ؛ يتبين فيما بعد أنه جماعة (أم القرى)
    3. ص 126، شاه جيهان في حوارها مع محمد رفيق : كلامك هذا ليس في وقته .. ليس من المناسب أن نتحدث عن الزواج والحب ونحن مقدمون على حرب..
    حذف لحوار طويل يستطيع المتلقي تصوره، أيضا يدرِك أن هناك حذفا لمشاهدَ طويلة يحاول محمد رفيق أن يمهد من خلالها للزواج.
    4. ص153، حسن شاه في حواره مع محمد أعظم : جمال الدين هو الذي أسس جماعة أم القرى في مكة منذ عامين..
    حذف لمشاهد استطاع حسن شاه أن يتوصل لحقيقة الجماعة التي ينتمي إليها ، فقد أنشأ محمد أعظم فرعا لها في بلاده دون أن يعرف أن جمال الدين هو مؤسسها.
    5. ص284، عارف في حواره مع زهراء: لا تصل الطرق الأن إلا لمرور الجيش والعربات العسكرية..
    حذف للمشاهد التي تبين الاستعداد التام للحرب ، وأنها قد اقتربت ساعاتها.
    6. ص366، شير علي في حواره مع محمد رفيق : ومات محمد أفضل .. هل يبرر هذا أن يأخذ العرش..
    حذف للمشاهد التي ولى فيها أعظم شقيقه أفضل الملك ، بعد وفاة أبيهما وانشغال شير علي بالحرب وابتعاده عن مقر الحكم ، ثم للمشاهد التي أدت لوفاة أفضل المفاجئة، وتنصيب أعظم نفسه ملكا على البلاد.
    فقد جاء الحذف هنا استجابة لوتيرة الأحداث المتسارعة ، لتنتقل بنا المشاهد لحصار كابول.
    7. ص351، زهراء في حوارها مع عارف : قد تزوجتك لأني أحبك..
    حذف لمشاهد الزواج، الذي اقتضته طبيعة الأحداث المتلاحقة ، وأيضا هناك حذف لمرحلة التحول التي مرت فيها زهراء، فهي بعد أن توهمت أنها تحب جمال الدين ، توصلت إلى أن ما حدث معها لا يعدو أن يكون سوى انبهار بشخصية جمال الدين، وأن حبها الحقيقي لعارف.
    ونشير هنا إلى أن الدراما المصرية تجعل من قصص الحب ضرورة في العمل التاريخي ، حتى وإن كانت غير حقيقية ، فلا بد للشخصية أن يقع في غرامها اثنتين أو أكثر ويدور بينهن صراع ؛ أيهن تحظى بحبه.
    وبهذا نرى أن الحذف كتقانة من تقانات الديمومة ؛ وظف في تغطية أحداث ومشاهد كثيرة.
    التلخيص :
    استطاع العمل أن يعتمد على تقانة التلخيص في اختزال مشاهد وأحداث يستطيع المتلقي إدراكها، برسم صورة لها في مخيلته، كي لا يشعر بالملل والرتابة.
    وهذه طبيعة العمل الدرامي؛ التي تقتضي تلخيص الحدث الذي يؤدي دورا أكبرَ من عرضه في مشهد طويل.
    استطعنا أن نقف على ثلاثة عشر تلخيصا ، سنعرض ستة منها:
    1. ص65 ،عارف وهو يتقدم مع جمال الدين أمام الضابط : هذا ما يحدث في بلاد الأفغان ...
    تلخيص لمشاهد الاعتقال المذلة التي تدل على أن البلاد تخوض صراعا داميا تغيب فيه مشاعر الإنسانية ، وتتحول إلى سجن كبير ،تحت شعار حفظ النظام وحماية العرش.
    2. ص113 ،شاه جيهان في حوارها مع جمال الدين : قرأت كتاب (المنقذ من الضلال) ..
    تلخيص يشير إلى تأثير جمال الدين في توجيه ثقافتها نحو الثقافة الدينية الفلسفية التي يحملها، وأيضا تلخيص لتأثرها بشخصيته والذي يمتد إلى إعجاب ثم يتحول إلى حب جارف من قِبلها.
    3. 2203 ، شير علي في حواره مع محمد رفيق : صار جمال الدين قائد لجيش الأفغان ...
    تلخيص للجهود المضنية التي بذلها الفريق المناوئ لشير علي، تجلت في إفشال مخطط محمد رفيق الرامية لإبعاد جمال الدين عن دائرة الأحداث عبر اعتقاله.
    فتم عقد لقاء جمع جمال الدين بأمير البلاد المريض ، ولاه بعدها قيادة الجيش الذي سيخوض الحرب في هراة.
    4. ص225 ، حسن شاه في حواره مع جال الدين : انه عارف موضع ثقتك وخادمك الأمين .. إشارة منه إلى أن شير علي وضع عارف جاسوسا على جمال الدين.
    تلخيص لمحاولة فريق شير علي بزرع بذور الريبة والشك في فريق جمال الدين ، كي يتخبطوا في خطواتهم ويفقدوا الثقة فيما بينهم.
    5. ص230، محمد أعظم في حواره مع جمال الدين : هل تظن أن شير علي قد ابتلع الطعم .. تلخيص للخطة التي وضعوها للانقلاب على شير علي ، فالمرسوم الأميري قضى أن يبقى شير علي في كابول ، فسعى إلى تعديله بأن توكل مهمة القيام نيابة عن والده محمد أعظم ، وينطلق هو إلى الحرب ، وبهذا يكون قد ابتلع الطعم الذي أشار إليه محمد أعظم.
    6. ص398 ، شير علي في حواره مع جمال الدين عند سؤال الأخير عن محمد رفيق : هو في رحلة مع زوجه شاه جيهان ..
    تلخيص لمراسم الزواج ، فقد تم اختزال هذه المشاهد التي يؤدي عرضها إلى إثارة مشاعر الحنق والغيظ في المتلقي.
    بالإضافة إلى استخدام لقطات فوتو مونتاج سريعة ؛ تلخص مشاهد المعارك الحربية في هراة ، والحصار على كابول واقتحامها من قبل قوات شير.
    لقطات فوتو مونتاج تصوير الحرب :
    - جند المشاة يتحركون بالبنادق..
    - خيمة فيها سرير ينام عليه دوست محمد خان الذي يشير بيده ويلقي تعليماته ..
    - أسوار مدينة هراة..
    - قلعة تطلق المدافع..
    الوقفة :
    نجد الوقفة قد تمثلت في الحوارات المطولة ، التي استغرقت مشاهد كثيرة ، استطاع الكاتب من خلالها أن يبرز أهم المحاور التي يرتكز عليها العمل.
    أهم تلك المشاهد :
    .المشاهد التي تهيئ لحرب هراة، والتي تمتد عبر العمل وصولا لتحقيق الانتصار المنشود.
    .الحوارات المطولة المتداولة بين مايكل ديوري ومحمد رفيق وشير علي ، والتي تهدف لبسط نفوذ الإنجليز في بلاد الأفغان.
    .الحوارات المطولة بين محمد أعظم وجمال الدين
    وعارف وشاه جيهان ؛ للحفاظ على البلاد وحمايتها من دنس المستعمر.
    تقانات المكان :
    نجد المكان في سيناريو جمال الدين ينقسم الى قسمين
    مكان مفتوح :تمثل في التصوير الخارجي للاحياء والشوارع والطرقات وساحات المعارك وساحات القصور وبعض الاماكن الداخلية كبهو فندق السلطان محمود وبهاء قصري محمد واعظم وشير علي ودوست محمد خان
    مكان مغلق :تمثل في الغرف الخاصة للنزلاء في فندق السلطان محمود واجنحة القصور المكان في سيناريو جمال الدين يدور في العاصمة كابول في ثلاثة اماكن رئيسية فندق السلطان محمود وقصر محمد الاعظم وقصر شير علي
    اضافة إلى اماكن ، السجن ومقرالضباط وإقامة مايكل ديوري.
    الحضور الأكبر للأماكن الداخلية وسنأتي على تناول ذلك في العرض للمشاهد.

    https://www.facebook.com/photo.php?fbid=387397961395449&set=pb.100003757443  881.-2207520000.1388969228.&type=3&theater

  2. #2
    الصورة الرمزية محمد عبد المجيد الصاوي شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2013
    الدولة : فلسطين ـ غزة
    المشاركات : 1,300
    المواضيع : 181
    الردود : 1300
    المعدل اليومي : 0.50

    افتراضي

    نرجو من الأخوة جميعا
    متخصصين ومهتمين تقديم الرؤى النقدية حول الدراسة
    والإرشاد إلى مواطن الضعف والقصور

    وبوركتم

  3. #3
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 9.25

    افتراضي

    أما وأني لست بمختصة فقد اطلعت هنا على دراسة رائعة لم أجد فيها من ضعف ولا شابها في قراءتي قصور

    فشكرا أديبنا ألفا للجهد الكريم المبذول فيها
    وشكرا لاختيارك الموضوع بتميزه

    دمت بكل الخير

    تحاياي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    الصورة الرمزية محمد عبد المجيد الصاوي شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2013
    الدولة : فلسطين ـ غزة
    المشاركات : 1,300
    المواضيع : 181
    الردود : 1300
    المعدل اليومي : 0.50

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربيحة الرفاعي مشاهدة المشاركة
    أما وأني لست بمختصة فقد اطلعت هنا على دراسة رائعة لم أجد فيها من ضعف ولا شابها في قراءتي قصور

    فشكرا أديبنا ألفا للجهد الكريم المبذول فيها
    وشكرا لاختيارك الموضوع بتميزه

    دمت بكل الخير

    تحاياي
    الشكر لك أختنا الرائدة : ربيحة الرفاعي
    الدراسة يستطيع الإفادة منها كل مهتم وشغوف بالأدب
    وأتمنى حقا من النقاد المتخصصين تقديم تقيييمهم ورأيهم

    بوركت
    مودتي وتقديري

  5. #5

  6. #6
    الصورة الرمزية محمد عبد المجيد الصاوي شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2013
    الدولة : فلسطين ـ غزة
    المشاركات : 1,300
    المواضيع : 181
    الردود : 1300
    المعدل اليومي : 0.50

    افتراضي

    شكرا لك أختي الكريمة نداء غريب صبري

    وأرجو أن أكون قد وفقت بتقديم رؤية فنية تساهم في الرقي بمستوى التناول التحليلي
    وهذه تكملة الدراسة ( الجزء الثاني ) تتناول تقنات السرد
    http://www.rabitat-alwaha.net/moltaq...ad.php?t=66664
    أتمنى متابعتها .. لتكمل الرؤية
    وبوركت
    ورمضان مبارك على الأمة جمعاء

المواضيع المتشابهه

  1. دراسة تحليلية بنيوية ( 2 )
    بواسطة محمد عبد المجيد الصاوي في المنتدى النَّقْدُ التَّطبِيقِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 19-07-2013, 08:22 AM
  2. دراسة تحليلية نقدية لأبيات من معلقة عنترة بن شداد
    بواسطة عطية العمري في المنتدى النَّقْدُ التَّطبِيقِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 24-02-2009, 08:31 AM
  3. دراسة تحليلية لقصيدة الشاعر يوسف أحمد (حظي أسود )
    بواسطة عطا سليمان الطل في المنتدى النَّقْدُ التَّطبِيقِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 30-09-2008, 12:26 AM
  4. "أرواح فى حلوق"....دراسة نقدية تحليلية عن قصة "حلوق حارة" للأديب الرائع: د.مصطفى عطية
    بواسطة د. نجلاء طمان في المنتدى النَّقْدُ التَّطبِيقِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 09-01-2008, 03:58 PM
  5. العودة إلى الله (للشاعر جمال مرسي ) دراسة تحليلية
    بواسطة عطية العمري في المنتدى النَّقْدُ التَّطبِيقِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 27
    آخر مشاركة: 08-02-2006, 09:25 AM