أحدث المشاركات
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 23

الموضوع: أمطار الانكسار

  1. #1
    الصورة الرمزية أحمد الأستاذ أديب
    تاريخ التسجيل : May 2011
    الدولة : في قلبٍ ما
    المشاركات : 2,021
    المواضيع : 65
    الردود : 2021
    المعدل اليومي : 0.61

    افتراضي أمطار الانكسار

    عندما تتبرج (..) كغيمة عصرية مكحلة العينين فتسير على درجات السماء مختالة؛ وكأنها تحسب السماء مكانها.!
    فانتظر يا صديقي
    موعد سقوطها
    أو
    سقوط أمطار الإنكسار.
    ؟؟
    سأكتفي بكِ حلما

  2. #2
    الصورة الرمزية محمد كمال الدين شاعر
    تاريخ التسجيل : Jun 2012
    الدولة : في ملكوت الله
    العمر : 34
    المشاركات : 1,494
    المواضيع : 85
    الردود : 1494
    المعدل اليومي : 0.51

    افتراضي

    ياا اللــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـه
    ---------
    أدهشتني بحكمتك أخي أحمد
    ------

    لقد تعلقت حكمتك على جدار القلب


    أرق التحايا أيها البهي
    حينما تهـوي ظنـوني ... في التفاصيلِ البعيدَةْ
    يا تـرى من يحتويـني ... غيرَ حُزْني والقصيدة؟!

  3. #3
    الصورة الرمزية أحمد الأستاذ أديب
    تاريخ التسجيل : May 2011
    الدولة : في قلبٍ ما
    المشاركات : 2,021
    المواضيع : 65
    الردود : 2021
    المعدل اليومي : 0.61

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد كمال الدين مشاهدة المشاركة
    ياا اللــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـه
    ---------
    أدهشتني بحكمتك أخي أحمد
    ------

    لقد تعلقت حكمتك على جدار القلب


    أرق التحايا أيها البهي
    الشاعر الرائع/ محمد
    إعجابك وسام شرف,
    سعيد بحضورك, لكَ الورد

  4. #4
    مشرفة عامة
    شاعرة

    تاريخ التسجيل : Jul 2009
    الدولة : palestine
    المشاركات : 8,891
    المواضيع : 91
    الردود : 8891
    المعدل اليومي : 2.25

    افتراضي

    ما طارَ طيرٌ وارتفعْ إلاّ كما طارَ وَقَعْ

    ومضة عميقة هادفة

    مودّتي
    غبنا ولم يغبْ الغناء
    يا فاتن الأسحار حيّاكِ الربيع إذا أضاء


  5. #5
    الصورة الرمزية أحمد الأستاذ أديب
    تاريخ التسجيل : May 2011
    الدولة : في قلبٍ ما
    المشاركات : 2,021
    المواضيع : 65
    الردود : 2021
    المعدل اليومي : 0.61

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاتن دراوشة مشاهدة المشاركة
    ما طارَ طيرٌ وارتفعْ إلاّ كما طارَ وَقَعْ

    ومضة عميقة هادفة

    مودّتي
    الغرور, بداية الإنكسار
    أختي فاتن
    أسعدني حضورك الجميل
    مودتي

  6. #6
    الصورة الرمزية كاملة بدارنه أديبة
    تاريخ التسجيل : Oct 2009
    المشاركات : 9,823
    المواضيع : 195
    الردود : 9823
    المعدل اليومي : 2.52

    افتراضي

    "إنّ الله لا يحبّ كلّ مختال فخور" لذا سيكون مصيرها الوقوع
    بوركت
    تقديري وتحيّتي

  7. #7
    الصورة الرمزية أحمد الأستاذ أديب
    تاريخ التسجيل : May 2011
    الدولة : في قلبٍ ما
    المشاركات : 2,021
    المواضيع : 65
    الردود : 2021
    المعدل اليومي : 0.61

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كاملة بدارنه مشاهدة المشاركة
    "إنّ الله لا يحبّ كلّ مختال فخور" لذا سيكون مصيرها الوقوع
    بوركت
    تقديري وتحيّتي
    صدق الله العظيم

    أستاذتي الكريمة,, كاملة
    أهلا بكِ و بحضورك الراقي
    تحاياي

  8. #8
    الصورة الرمزية الفرحان بوعزة أديب
    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 2,346
    المواضيع : 186
    الردود : 2346
    المعدل اليومي : 0.82

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الأستاذ مشاهدة المشاركة
    عندما تتبرج (..) كغيمة عصرية مكحلة العينين فتسير على درجات السماء مختالة؛ وكأنها تحسب السماء مكانها.!
    فانتظر يا صديقي
    موعد سقوطها
    أو
    سقوط أمطار الإنكسار.
    ؟؟
    الأخ الفاضل والمبدع المتألق .. أحمد الأستاذ .. تحية طيبة ..
    عندما تتبرج .. / صدر السارد جملته ب / عندما / التي تدل على الانتقال من وضعية إلى أخرى، وهي وضعية / التبرج / فالفعل /تتبرج/ متبوع بنقط الحذف التي تخفي من ورائها دلالات التبرج الذي لا يحتاج إلى شرح أو تفسير .. بل ترك ذلك للقارئ ليملأ تلك الفجوات ،والهدف هو إشراك القارئ والدفع به إلى استنفار ثقافته وتجربته ورؤيته وحسه وشعوره بل لتحديد موقفه من التبرج ..
    اكتفى السارد بتشبيه المتبرجة بالغيمة التي تحملها الرياح حيث تشاء لأنها فارغة من المطر ، وقد تكون قريبة من الأرض وتشكل خطراً على البشرية .. والمتبرجة لا تختلف عن هذه الغيمة العابرة ، إذ تحملها رياح نفسها المملوءة بالغنج والدلال ،بل بالتكبر والاعتزاز بذاتها وزينتها إلى الهلاك .. فقد تسقط في سلوكات مثيرة ومستفزة للناس ،فهي تتستر تحت مشية مقننة ، وخطوات مصطنعة ...
    بطلة تتخيل أنها تلمس السماء ،بل تمشي فيها ، تتوهم أنها تملك العلو والسمو ، وهي لا تدري أن موعد سقوطها قد يحن آجلا أم آجلا .. فما استقر أحد في البرج الذي بني على الوهم والتخيل والغرور .. إنه برج نفسي وذاتي سوف ينهدم لأنه غير مبني على أسس دينية ودعامات أخلاقية متينة ..بل سيأتي إعصار الوهن والتعب والتقدم في السن ويجهز على غرور النفس، ويجعلها منكسرة بطوفان أمطار عاصفية .. يقول المثل / عاش من عرف قدره /
    جميل ما كتبت أخي ،ومضة جمعت بين ما هو تربوي وتعليمي ، ومضة مستوحاة من خبرة وتجربة قيمة من الحياة .. صيغت بفنية أدبية متميزة ..
    محبتي وتقديري ..
    الفرحان بوعزة ..

  9. #9
    الصورة الرمزية أحمد الأستاذ أديب
    تاريخ التسجيل : May 2011
    الدولة : في قلبٍ ما
    المشاركات : 2,021
    المواضيع : 65
    الردود : 2021
    المعدل اليومي : 0.61

    افتراضي

    الأستاذ الكبير/ الفرحان بو عزة
    صاحب النظر الثاقب لإزقَّة الحروف, وشوارع السطور
    أصبت في كل حرف قلته,,
    لآ حرمني الله مرورك, وعبق عطر حرفك
    سعيد بتواجدك هنا
    محبَّتي وتقديري

  10. #10
    مشرفة عامة
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 14,499
    المواضيع : 196
    الردود : 14499
    المعدل اليومي : 5.10

    افتراضي

    ومضة حكيمة حملت فكرة عميقة, وتماسك في البناء, ورمزية هادفة موظفة بذكاء
    جمعت بين فنية الأداء وإنسانية الرؤية في إبداع متمكن
    تحياتي وتقديري.

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. لهب الانكسار ..
    بواسطة الفرحان بوعزة في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
    مشاركات: 34
    آخر مشاركة: 20-06-2015, 07:50 PM
  2. بوح الانكسار ،، وقفات مع "عد يا هلال " لـ د . الدالاتي
    بواسطة فريد البيدق في المنتدى النَّقْدُ التَّطبِيقِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 08-01-2008, 11:57 AM
  3. زمن الانكسار
    بواسطة كريم شياحني في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 25-07-2006, 07:20 AM
  4. موعد مع الانكسار .........
    بواسطة ميادة العاني في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 04-07-2006, 02:42 AM
  5. ألم الانكسار>>بمناسبة مسلسل الذل
    بواسطة ألم في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 05-12-2003, 06:26 PM