أحدث المشاركات
صفحة 4 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 31 إلى 40 من 48

الموضوع: عادة

  1. #31
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 55
    المشاركات : 40,194
    المواضيع : 1078
    الردود : 40194
    المعدل اليومي : 6.55

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لبنى علي مشاهدة المشاركة
    نعم .. الطبع يغلب التطبّع ههنا .. ودوّامة اللاوعي .. وحلقة التبعيّة الضّمنية !

    دمتَ راقي الفكر النبيل أيّها الفاضل د.سمير العمري .
    صدقت وأحسنت الإلمام بأحد أهم مرتكزات القصة فشكرا لك ولا حرمنا الله ألقك!
    دام دفعك!
    ودمت بكل خير وبركة!

    تقديري
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #32
    الصورة الرمزية نداء غريب صبري شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jul 2010
    الدولة : الشام
    المشاركات : 19,097
    المواضيع : 123
    الردود : 19097
    المعدل اليومي : 5.71

    افتراضي

    أنسى دائما وجود هذا القسم الجميل لأنه يختفي وراء قسم القصة
    لكني رأيت عنوان هذه على الشريط المتحرك فأثارني وجئت لأقرأها وفاجأني أنها لأميرنلا صالحب النفس الطويل في الشعر والقصة والنثر

    وأنا سأخالف العنوان، لأن العادة ستتغير لو كانت الثلاجة مختلفة اختلافا حقيقيا، لكنه قد يكون اختلافا سطحيا وكلتا الثلاجتين لا تنغلقان كما يجب إلا بهذه الدفعة
    هههه

    شكرا لك سيدي

    بوركت
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #33
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 55
    المشاركات : 40,194
    المواضيع : 1078
    الردود : 40194
    المعدل اليومي : 6.55

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية محمد الجابى مشاهدة المشاركة
    العادة نمط معتاد ومكتسب ويحدث بتفكير لا شعوري
    والعادة تغلب التعود ومن شب على شيء شاب عليه
    وإن تبقى دائما إرادة الإنسان قادرة على التغيير ووجود
    الحافز يجعل التغيير سهلا ـ فالتغيير سنة الحياة.
    شكرا لومضة عميقة هادفة حملت فكرة وصيغت بإبداع
    دام ألقك.
    حفظك ربي وأشكر لك رأيك المغدق ومرورك المورق أيتها الأخت الكريمة!

    دام دفعك!

    ودمت بخير وعافية!

    تقديري

  4. #34
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 55
    المشاركات : 40,194
    المواضيع : 1078
    الردود : 40194
    المعدل اليومي : 6.55

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خلود محمد جمعة مشاهدة المشاركة
    من قال انها ومضة
    اجمل ما يمكن ان يكتب هو الحرف ذو الابعاد (السداسية الثمانية ........)
    كٍل يعيش معه قصة
    دمت واحة للواحة
    بارك الله بك أيتها الفاضلة وشكرا لك على كلماتك الطيبات!
    دام دفعك!
    ودمت بخير وعافية!

    تقديري

  5. #35
    الصورة الرمزية عبد الله راتب نفاخ أديب
    تاريخ التسجيل : Jun 2010
    الدولة : دمشق - سورية
    العمر : 33
    المشاركات : 1,624
    المواضيع : 234
    الردود : 1624
    المعدل اليومي : 0.48

    افتراضي

    تلك حقيقة الومضة، كلمات قليلة مشرعة على التأويلات
    بوركتم ودمتم بكل ود أستاذنا الكبير
    الأدب شريعة ربانية لا يصلح لها إلا المصطفون من أرباب القلوب

  6. #36
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 55
    المشاركات : 40,194
    المواضيع : 1078
    الردود : 40194
    المعدل اليومي : 6.55

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد ذيب سليمان مشاهدة المشاركة
    لقد جاء العنواء تعبيرا مباشرا عن المعنى المباشر الظاهر من النص
    ولكن النص اوسع من معناه الظاهري ولنا ان نسقطه على
    عادات اواسع واشمل فيما يعترض حياتنا وان كانت عاداتنا
    تؤدي الى عكس ما يجب وما نحب رغم ما وصلنا اليه من نظرة مختلفة في امور الحياة

    مودت
    بارك الله بك أخي الكريم الحبيب ولا حرمني الله من تفاعلك الراقي وحسك الواعي وأدبك الجم.
    دام دفعك!
    ودمت بخير وعافية!

    تقديري

  7. #37
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 55
    المشاركات : 40,194
    المواضيع : 1078
    الردود : 40194
    المعدل اليومي : 6.55

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد المجيد برزاني مشاهدة المشاركة
    تزوج تاجر ميسور من أرملة أحدهم. وكان، كل ظهيرة، يرسل لها قفة الحاجيات مملوءة عن آخرها بالخيرات من خضر وفاكهة ولحم ضأن ولحم طير. وكلما دخل عليها في آخر النهار وسألها عن القفة وهل كانت راضية عنها أجابته : " يعني .... ليست كقفة المرحوم ... لكن الحمد لله على كل حال ... "
    أصبح التاجر كل يوم يكثر من المشتريات، وكل يوم يكون للزوجة نفس الجواب. احتار الرجل ولم يترك شيئا من ثمار وفاكهة وطرائد إلا وملأ به القفة، لكن دون جدوى. وصار يشتكي أمره لكل من يجالسه من أصحاب وتجار في السوق إلى أن هداه أحدهم إلى معرفة من يكون زوجها السابق المرحوم، فربما كان بحارا يأتي بما تزخر به الجزر البعيدة من طيب الفواكه وغريب الطرائد، أو كان اميرا ذا خدم وحشم تأتيه العطايا من كل جهات المعمورة.
    هكذا صار التاجر يتقصى أخبار الزوج المرحوم حتى وقف على حقيقته. وكم كانت دهشته كبيرة عندما علم أنه كان سقاءً معروفا في مدينة قريبة. لم يطل به التفكير هذه المرة، فاهتدى إلى السقاء الذي يجوب دكاكين التجار، وطلب منه ان يبيعه قفة حاجياته التي يرجع بها آخر النهار إلى بيته. وافق السقاء على بيع قفته بدريهمات قليلة، فأخذها التاجر ودخل بها على زوجته. وما أن فتحت الزوجة القفة حتى انفرجت أساريرها وهللت من الفرحة قائلة : " الآن تعلمت كيف تنفق يارجل" .
    .................................................. .............
    هذه القصة حكتها لي جدتي رحمها الله وانا طفل بين التاسعة والعاشرة من العمر. وأشكرك أميرنا الغالي وأشكر ومضتك التي ذكرتني بهذه القصة.
    سأنقلها إلى قسم القصة
    دمت كبيرا.
    تحيتي وكل التقدير.

    بارك الله بك أخي الكريم الحبيب ولا حرمني الله من تفاعلك الراقي وحسك الواعي وأدبك الجم.

    وجيد أن ذكرتك هذه الومضة بهذه القصة الجميلة.

    دام دفعك!
    ودمت بخير وعافية!

    تقديري

  8. #38
    نائب رئيس الإدارة العليا
    المديرة التنفيذية
    شاعرة

    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 9.91

    افتراضي

    ومضة قصية بإبداع أدبي تعبيري مدهش
    استأذن الرائع د. محمد حسن السمان باقتباس رؤيته لها
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. محمد حسن السمان مشاهدة المشاركة
    الأخ الحبيب الغالي الشاعر العربي الكبير الدكتور سمير العمري
    لمجرد قراءتي لومضة " عادة " , فتحت أمامي صفحتين :
    كتبت في الأولى :
    إن الومضة قد كتبت بلغة عالية راقية , وهي تجسد بقوة كيف يمكن للانسان أن يتعلق بعادة أو بسلوك ,
    ومهما حدث من متغيرات في ظروفه أو محيطه , فهو لن يغيّر عادته أو سلوكه , ضاربا بالمنطق الذي
    يستدعي التغيير عرض الحائط , وطبعا الكاتب هنا , يوجّه الضوء إلى مسألة سلوكية ومجتمعية شائعة ,
    وطبعا هناك ثقافة انسانية تشير إلى هذا السلوك , ويخطر في ذهني الآن البيت الجميل المعبّر:
    وأنت امرؤ ياذئب والغدر كنتما ... أخيين كانا ارضعا بلبان
    واستذكر القول المأثور : الطبع يغلب التطبّع , وهناك دراسات نفسية واجتماعية تتوافق وهذا السلوك ,
    وقد جاءت الومضة لتلخص كل هذا الكم الهائل من الفكر والتراث مجسّدة غلبة الطبع والعادة على
    السلوك الانساني .
    وكتبت في الصفحة الثانية :
    إن الومضة قد كتبت بشكل لافت , من حيث المفردة والصياغة , لغة راقية جدا , وهذا المستوى
    من اللغة والكتابة الأدبية , يجعل المتلقي يحسّ بجوّ الأدب التقليدي , ومع ذلك وجدتني التقط
    بعض الرموز الدلالية التي أراها تفرض نفسها وبقوة , حنى كأنها قد كتبت بأحرف نافرة :
    اعتادت , باب الثلاجة القديمة , مؤخرتها , تغيّرت الحال , حياة أخرى , ثلاجة جديدة , اللمس ,
    الطريقة القديمة , خراب , كل مرة .
    ومع الرموز الدلالية , بدأت الايحاءات تحلق بي عبر مشاهد وصور وحالات , وتبحر بي إلى
    أعماق نفسية ووجدانية , ووجدتني أعيش حالة , يشكل فيها رمز " الحالة " أحد المفاتيح ,
    وهو المفتاح المهم , والذي أظن أن الجميع يتوافق بمدلوله , نعم إننا أمام حالة اعتياد ,
    أما المدلولات الأخرى , ....... فسأمضي مساحات زمنية كبيرة , بين السياسة والمجتع
    والنفس والفرد .
    تقبل محبتي وإعجابي

    د. محمد حسن السمان

    دمتما والألق

    تحاياي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  9. #39
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 55
    المشاركات : 40,194
    المواضيع : 1078
    الردود : 40194
    المعدل اليومي : 6.55

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آمال المصري مشاهدة المشاركة
    رغم أن العنوان يتكلم عن عادة إلا أن بعودتي النص يحمل تأويل أوسع وأشمل
    وربما أحدها هي ما ينطبق عليه المثل " من فات قديمه تاه " فرغم انتقالها لحياة أيسر وعيش أرغد لم تنس قديمها التي أصبحت تمارس مع جديدها نفس المنهج والسلوك التي كانت تعتاده قديما
    مدرسة أنت أميرنا
    بوركت واليراع
    بارك الله بك أيتها الأديبة الكريمة الرائعة وأشكر لك ردك الراقي ورأيك الكريم!

    دام دفعك!
    ودمت بخير وعافية!

    تقديري

  10. #40
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 52
    المشاركات : 12,542
    المواضيع : 378
    الردود : 12542
    المعدل اليومي : 2.42

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. سمير العمري مشاهدة المشاركة
    اعْتَادَتْ أَنْ تَدْفَعَ بَابَ الثَّلاجَةِ القَدِيمَةِ بِمُؤَخِرَتِهَا لِتَتَأَكَّدَ مِنْ تَمَامِ إِغْلاقِهِا. تَغَيَّرَتْ الحَالُ ، وَانْتَقَلَتْ لِحَيَاةٍ أُخْرَى جَدِيدَةٍ امْتَلَكَتْ فِيهَا ثَلاجَةً جَدِيدَةً تَعْمَلُ بِمُجَرَّدِ اللَّمْسِ ، وَلَكِنَّهَا أَصَرَّتْ أَنْ تُؤَكِّدَ إِغْلاقَهَا بِنَفْسِ الطَّرِيقَةِ القَدِيمَةِ رغْمَ خَرَابِهَا فِي كُلِّ مَرَّةٍ.
    الومضة تحمل الكثير من الدلالات الخفية .. بإسلوب متقن لولا استخدام لفظة ( مُؤَخِرَتِهَا ) التي تقترب من العامية عن الفصيحة ..



    نص ثري.
    الإنسان : موقف

صفحة 4 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. عادة
    بواسطة د. سمير العمري في المنتدى كِتابُ النَّثْرِ وَالقِصَّةِ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-07-2013, 12:24 AM
  2. عادة
    بواسطة أحمد محسن الحديدي في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 01-01-2012, 02:45 PM
  3. عادةً أتأخر
    بواسطة مصطفى عمار في المنتدى الروَاقُ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 02-11-2008, 08:45 PM
  4. ما هو تركيز دقة الشاشة التي تتصفح بها الواحة عادة؟
    بواسطة د. سمير العمري في المنتدى أَخْبَارٌ وَإعْلانَاتٌ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 01-06-2008, 04:25 PM
  5. ومن عادة الشعر إن زار فاك .. على موجه الروح تشكو هواك َ
    بواسطة مجذوب العيد المشراوي في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 01-03-2005, 09:59 PM