أحدث المشاركات

... !! ... مَـآقـي الـزَّهـرِ ... !! ...» بقلم لبنى علي » آخر مشاركة: لبنى علي »»»»» لإيلاف ذكرى» بقلم د. سمير العمري » آخر مشاركة: عزالدين تسينت »»»»» جحا» بقلم غلام الله بن صالح » آخر مشاركة: غلام الله بن صالح »»»»» دنيانا» بقلم ابن الدين علي » آخر مشاركة: عباس العكري »»»»» امرأة من حروف .... منى كمال» بقلم منى كمال » آخر مشاركة: منى كمال »»»»» زخرفة !» بقلم لبنى علي » آخر مشاركة: عباس العكري »»»»» عاصفة.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: عباس العكري »»»»» عندما اهتزت الجدران» بقلم سيد يوسف مرسي » آخر مشاركة: عباس العكري »»»»» قصة الصمت» بقلم احمد المعطي » آخر مشاركة: احمد المعطي »»»»» ما سبب عدم قبول الصلاة.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»»

النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: هل (مفاعيلن مستفعلن مفاعيلن ) بحر

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد سمير السحار شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2005
    المشاركات : 1,933
    المواضيع : 137
    الردود : 1933
    المعدل اليومي : 0.37

    افتراضي هل (مفاعيلن مستفعلن مفاعيلن ) بحر

    بسم الله الرحمن الرحيم

    يخطئ البعض من يظنّ أنّه بإعادة ترتيب تفعيلات الخليل يمكن الحصول على بحر جديد

    في الحقيقة حتى نستطيع أن نحكم على وزن ما أنّه يحر يجب أن ينتج عنه دائرة عروضية مكتملة وغير ذلك فهو مرفوض

    وبالطبع يجب أن يحقق كذلك سلامة العروض

    ومثال على ذلك

    لنأخذ الوزن التالي

    مفاعيلن مستفعلن مفاعيلن
    مفاعيلن مستفعلن مفاعيلن

    لنتجاوز وجود أربع أسباب خفيفة متتالية في هذا الوزن
    ونحاول استنباط دائرة عروضية اعتماداً على هذا الوزن

    لإعادة صياغة التفعيلات لإيجاد أصل الدائرة يتمّ فك الوتد المجموع من التفعيلة الأولى ونقله إلى آخر تفعيلة في الشطر

    عيلن مستَ فْْعِلن مفا عيلن مفا

    وبإعادة تشكيل التفعيلات حسب تفعيلات الخليل السباعية المعروفة ينتج

    فعولاتُ ( لا يمكن تشكيل التفعيلة الثانية لأنه بدأت بساكن) مستفعلن

    يمكن أن نتوقف عند هذا الحد ونقول أنّ هذا الوزن ليس بحراً لعدم قدرته على توليد دائرة عروضية


    وهكذا يمكن أن نقول جازمين أنّ هذا الوزن ليس بحراً ولا يولّد دائرة عروضية

    وتقبّلوا فائق التقدير والاحترام

    أخوكم
    محمد سمير السحار


    إلى الشَّامِ أَرْنو بِعيْنٍ وأُرْنو
    إلى القُدْسِ بالشَّامِ فالشَّامُ عَيْني

  2. #2
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 2,201
    المواضيع : 372
    الردود : 2201
    المعدل اليومي : 0.34

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سمير السحار مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم

    يخطئ البعض من يظنّ أنّه بإعادة ترتيب تفعيلات الخليل يمكن الحصول على بحر جديد

    في الحقيقة حتى نستطيع أن نحكم على وزن ما أنّه يحر يجب أن ينتج عنه دائرة عروضية مكتملة وغير ذلك فهو مرفوض

    وبالطبع يجب أن يحقق كذلك سلامة العروض

    ومثال على ذلك

    لنأخذ الوزن التالي

    مفاعيلن مستفعلن مفاعيلن
    مفاعيلن مستفعلن مفاعيلن

    لنتجاوز وجود أربع أسباب خفيفة متتالية في هذا الوزن
    ونحاول استنباط دائرة عروضية اعتماداً على هذا الوزن

    لإعادة صياغة التفعيلات لإيجاد أصل الدائرة يتمّ فك الوتد المجموع من التفعيلة الأولى ونقله إلى آخر تفعيلة في الشطر

    عيلن مستَ فْْعِلن مفا عيلن مفا

    وبإعادة تشكيل التفعيلات حسب تفعيلات الخليل السباعية المعروفة ينتج

    فعولاتُ ( لا يمكن تشكيل التفعيلة الثانية لأنه بدأت بساكن) مستفعلن

    يمكن أن نتوقف عند هذا الحد ونقول أنّ هذا الوزن ليس بحراً لعدم قدرته على توليد دائرة عروضية


    وهكذا يمكن أن نقول جازمين أنّ هذا الوزن ليس بحراً ولا يولّد دائرة عروضية

    وتقبّلوا فائق التقدير والاحترام

    أخوكم
    محمد سمير السحار



    أخي الحبيب : اضحك الله سنك

    إلا لخبوطتي :)، دع ما وسع دوائرك يتسع لهذه اللخبوطة الوحيدة .

    وهي دائرة كما ترى من تسعة لخابيط تمتد بحورها من اللخبوط الأول للخبوط التاسع كما ترى :


    مفاعيلن مستفعلن مفاعيلن = 1وتد – 2 سبب – 3 سبب – 4-سبب - 5 سبب - 6 وتد - 7 وتد - 8 سبب - 9 سبب ‏

    وعلى سبيل المثال بحر اللخبوط الخامس = سبب وتد - وتد سبب سبب - وتد سبب - سبب سبب

    = فاعلن مفاعيلن فعولن فعْلن

    فما وجه اعتراضك على هذا اللخبوط الجميل ؟ وقس عليه سائر اللخابيط وكل [ تفاعيل ] اللخابيط كما ترى تبدأ بمتحرك وتنتهي بساكن

    .
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    .

    لا أدري إن كان ما سأنقله هنا من حوار في منتدى آخر سيقرب لك ما يعنيه لدي - وربما أكون مخطئا - معنى المنهج :

    اقتباس:

    يتبين انه من الدوبيت الجائز فيه سلامة التفعيلة الأولى من الكف
    وفقكم الله
    **
    أخي وأستاذي الكريم أتمنى أن تحمل لك إجابتي هنا جانبا من تفكيري العروضي.

    إنما تستمد التفاعيل قيمتها من كونها تفصيل لمنهج الخليل ملتزمة به. فإن انفصلت عنه لم تكن إلا أداة للضياع.

    وفي هذا الصدد، ليتك تطلع على الموضوع :

    http://www.rabitat-alwaha.net/moltaq...ad.php?t=66761

    استعمال تفعيلة في وزن ما يعني بالضرورة أنه بحر خليلي، ولا شأن للخليل وعروضه باستعمال تفاعيله خارج بحوره.

    الدوبيت بحر فارسي واستعمال مصطلح تفعيلة فيه يعني حشره في بحور الخليل. أو قسره على أن يكون عربيا.

    يرعاك الله.
    يحفظك ربي ويرعاك.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 2,201
    المواضيع : 372
    الردود : 2201
    المعدل اليومي : 0.34

    افتراضي


    ثم أتمنى عليك أن تطول بالك علي وتشرح لي هذه العبارة وترد على تساؤلاتي حولها :‏

    لإعادة صياغة التفعيلات لإيجاد أصل الدائرة يتمّ فك الوتد المجموع من التفعيلة الأولى ونقله إلى آخر تفعيلة في الشطر


    عيلن مستَ فْْعِلن مفا عيلن مفا

    وبإعادة تشكيل التفعيلات حسب تفعيلات الخليل السباعية المعروفة ينتج

    فعولاتُ ( لا يمكن تشكيل التفعيلة الثانية لأنه بدأت بساكن) مستفعلن

    ‏1-‏ لإعادة صياغة التفعيلات لإيجاد أصل الدائرة يتمّ فك الوتد المجموع من التفعيلة الأولى ونقله إلى آخر تفعيلة في الشطر
    عيلن مستَ فْْعِلن مفا عيلن مفا


    أراك حقا قد نقلت الوتد المجموع إلى آخر تفعيلة في الشطر وهو (مفا ) ولا أراه مفكوكا

    ثم من قال إن التدوير يجب أن يكون بفك الوتد المجموع ، فنحن نعرف أن دائرة المختلف التي تحوي البسيط والطويل ‏والمديد دائرة معترف بها وليس فيه فك للوتد المجموع.‏

    ‏2-‏ عيلن مستَ فْ عِلن مفا عيلن مفا

    لا أدري كتابة ( مستَ فْ ) هي نتيجة طباعة أم مقصودة باعتبارها فكا ؟ فإن كانت فكا فليس فيها وتد مجموع بل هي ‏سببان ( مس + تف ) ثم نحن لا نفكها في البسيط ورغم هذا ندوره وهو بحر.‏

    ‏3-‏ فعولاتُ ( لا يمكن تشكيل التفعيلة الثانية لأنه بدأت بساكن) مستفعلن

    كيف جاءت فعولاتُ ؟ وإذا تم توليدها هنا فما الذي يمنع توليدها في دوائر الخليل في دائرة المختلف مثلا. لو فهمت كيف ولدتها ‏وأين مكانها ربما لفهمت الجواب. هل تقصد بساكن مستقعلن الفاء في ( مستَ فْ ) وإذا كان كذلك فمتى يجوز فصل هذه الفاء ‏كما ترى هنا ومتى لا يجوز كما في البسيط ؟
    لخبوطتي كما ترى ليس فيها وتد مفروق وليس فيها فعولاتُ ‏

    واللخبوط الثاني لا يبدأ بساكن إذ هو : سبب سبب سبب سبب وتد وتد سبب سبب وتد

    = فعْلن مستفعلن فعولن فاعلن ‏ وليس من فعولاتُ ولا من وتد مفروق

    كم أتمنى أن أفهم طريقة تفكيرك ومقتضى حشر الوتد المفروق ومتى تفك مستفعلن ومتى لا تفك ، ‏

    أنا أراك تصدر عن مضمون في العروض لم يسبق لي الاطلاع عليه فليتك تشرح لي ما تعتمد عليه من مبادئ أو منهج ‏فإن ذلك سيسهل التواصل بيننا.‏

    والله يرعاك.‏

  4. #4
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 2,201
    المواضيع : 372
    الردود : 2201
    المعدل اليومي : 0.34

    افتراضي

    أخي واستاذي الكريم.

    أراك تأخرت - على غير عادتك - في الرد. وأتفاءل بذلك خيرا راجيا أن يكون ذلك إشارة إلى مراجعة النفس . وفي إطار التشجيع على هذه المراجعة المحتملة أردف بهذا الموضوع:

    من موقع التقدير وحب الخير لك والإحساس بالألم لضياع ذكائك واستفراغه في جهدك في السير على غير منهج . أضيف هذه ‏المشاركة التي تؤكد ما يلي :‏

    كل كلام له وزن وفي منهج الخليل فليس كل ذي وزن بحرا. ‏

    ولكن يترتب على منهجك أن كل ذي وزن بحر وتنبني عليه دائرة ويشتق منها بحور، وأنت نفيت ذلك عن لخبوطتي من خلال ‏ابتداع وتد مفروق ثم القول إن هناك ساكنا لا يصلح أن يبتدأ به.‏
    كلامك صحيح حول إمكان تدوير مقاطع اي كلام. ولكن هذه الرياضة الذهنية لا علاقة لها بالعروض أو الشعر. ولو رحت ‏أتقصى كلامك لخرجت لك منه بمئات الدوائر وآلاف البحور،
    وأكتفي هنا بما هو أحمر من قولك :‏

    يخطئ البعض من يظنّ أنّه بإعادة ترتيب تفعيلات الخليل يمكن الحصول على بحر جديد
    في الحقيقة حتى نستطيع أن نحكم على وزن ما أنّه يحر يجب أن ينتج عنه دائرة عروضية مكتملة وغير ذلك فهو مرفوض
    على وزن ما أنه بحر يجب = على – وز – نن - ما – أن – نهو – بح – رن – يجبْ ‏
    ‏= 3 2 2 2 2 3 2 2 3 = وتد سبب سبب سبب سبب وتد سبب سبب وتد = مفاعيلن مستفعلن مستفعلن
    ويمكننا اعتبار هذا اللخبوط منطلقة لدائرة لخبوطية ذات تسع لخابيط من البحور كالتالي :‏

    لخبوط 1 = 3 2 2 2 2 3 2 2 3 = مفاعيلن مستفعلن مستفعلن
    لخبوط 2= 2 2 2 2 3 2 2 3 3 = فعلن فعلن مفاعيلن مفاعلن
    لخبوط 3= 2 2 2 3 2 2 3 3 2 = مفعولاتُ مفعولاتُ فاعلاتن‏
    لخبوط 4= 2 2 3 2 2 3 3 2 2 = مستفعلن مستفعلن مفاعيلن‏
    لخبوط 5 = 2 3 2 2 3 3 2 2 2 = فاعلاتن فاعلاتُ فعلن فعلن ‏
    لخبوط6 = 3 2 2 3 3 2 2 2 2 = مفاعيلن مفاعلن فعلن فعْلن
    لخبوط 7 = 2 2 3 3 2 2 2 2 3 = مستفعلن مفاعيلن مستفعلن‏
    لخبوط 8 = 2 3 3 2 2 2 2 3 2 = فاعلن مفاعيلن مستفعلاتن ‏
    لخبوط 9 = 3 3 2 2 2 2 3 2 2 = متفعلن فعلن فعلن مفاعيلن‏

    ‏*******‏

    تلك مناشدة من أخ يحبك ويستخسر ضياع جهدك في هذه اللخابيط التي لا علاقة لها بالعروض ولا بالشعر من قريب أو بعيد،
    ويتمنى أن تدرس الرقمي لتعرف أهمية المنهج الذي يصون ‏ جهدك وذكاءك ويمنع تبديدهما فيكفل بذلك أن يكونا مصدرا لإثراء العروض العربي.‏

    ولا يفوتني هنا أن أذكر أستاذي د. خلوف بتبصر تبعة إلقاء تهمة التحجر على من يطالب بوضوح المنهج وتحديده سواء منهج الخليل أو المنهج الذي يؤطر الحدود التي يتم تجاوز الخليل إليها بغض النظر عن تقييم ذلك.

    يرعاك ويرعاه الله.

المواضيع المتشابهه

  1. هل بحر الموفور ( اللاحق )هو بحر مستقلّ أم هو مجزوء بحر البسيط
    بواسطة محمد سمير السحار في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 04-12-2016, 01:02 PM
  2. موضوع هام للنقاش: متفاعلن بدل مستفعلن في البسيط
    بواسطة د. سمير العمري في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 24-11-2013, 10:18 PM
  3. مستفعلن فعْلن- قالب رجزي جديد
    بواسطة د.عمر خَلّوف في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 28-04-2013, 11:20 PM
  4. مستفْعلن فاعلن
    بواسطة إكرامي قورة في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 21
    آخر مشاركة: 18-04-2009, 05:01 PM
  5. مستفعلن ـ متفاعلن / دراسة / للحوار
    بواسطة محمود مرعي في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 06-12-2003, 08:51 PM