أحدث المشاركات
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 25

الموضوع: الزمن يخبئ سره !

  1. #1
    الصورة الرمزية الفرحان بوعزة أديب
    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 2,346
    المواضيع : 186
    الردود : 2346
    المعدل اليومي : 0.82

    افتراضي الزمن يخبئ سره !


    قالت لزوجها : ها أنت قضيت ثلث عمرك وأنت بعيد عنا ، تحارب ولا أعرف من تقاتل . عدت وأنت معطوب الأعضاء ، منزوع الطاقة .. سئمنا سكون الجدران ، كفى صبراً هادئين على الجوع الضاغط على بطوننا ..
    أحس بزلزال يهز قـلبه ، رسم على جبينه خطوط يأس وإحباط . نظر إليها الزوج مبتسماً ، وهو يستجمع لعابه المنفلت بمنديل أحمر من شفتيه ..
    في ليل يتدثر بالسواد ، خرجت متسللة بدون أحلام ، والبرد القارس يعتصرها ،همها أن تصل إلى مدينة الإسمنت في وقت وجيز ..
    مضى زمن وبن حمو يترقب وينتظر رنة عتاب السماء . كبر أحمد ونضج ، صورة أبيه لا زالت محفورة في ذاكرته .. سأل أمه ، طارت من هول السؤال ، عضت على شفتها السفلى ، صفعت خدها ، تمنت لو خسفت الأرض بها .. سبت ولعنت الجيران ، كان عليها أن ترحل إلى حي آخر.. ضغط وألح ، بعصبية حادة قالت : إنه هناك ..؟
    عاد أحمد ولد فاطمة إلى القرية يوزع للريح أدمـعاً ، يهب قـبلات للفراغ . نبش ، ود أن يلمس سقف الحقيقة بأذنيه ، أن يحد من إشاعات أفواه الجيران ..
    أبصر خرائب ملها الزمان . بحث بعينيه بين الأنقاض ، سأل والحسرة تقف على لسانه ..
    وجد أباه على فراش الموت وقد أكل الزمن من جسمه ، لاك لعاباً يابساً ، تلعثم وقال :
    ــ من أنا يا أبي ..؟
    خرقه بن حمو بنظرة حادة ، لمس يد أحمد مدة ، شد عليها بقوة .. أشـاح بوجهه متمتماً ، هم أن يقول شيئاً ، لكنه مضغ كلمات مبهمة من تحت لسانه .. اغرورقت عيناه بالدموع ، شهق شهقة خسر فيها روحه ، فاختبأ الجواب مع أنفاسه إلى الأبد ...

  2. #2
    الصورة الرمزية عبد المجيد برزاني أديب
    تاريخ التسجيل : Dec 2010
    الدولة : فاس المغرب
    المشاركات : 607
    المواضيع : 63
    الردود : 607
    المعدل اليومي : 0.18

    افتراضي

    أحمد ولد فاطمة هو نتاج هذه الزيجة.
    قدّما للمجتمع طفلا مهزوز النفسية
    أول ما ودع الطفولة اصطدم بواقع مرير...
    نص اقتنص مادته من صلب واقعنا المعيش.
    ممتع ما خط يراعك هنا أخي المبدع بوعزة الفرحان.
    تحيتي وكل التقدير.

  3. #3
    الصورة الرمزية الفرحان بوعزة أديب
    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 2,346
    المواضيع : 186
    الردود : 2346
    المعدل اليومي : 0.82

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد المجيد برزاني مشاهدة المشاركة
    أحمد ولد فاطمة هو نتاج هذه الزيجة.
    قدّما للمجتمع طفلا مهزوز النفسية
    أول ما ودع الطفولة اصطدم بواقع مرير...
    نص اقتنص مادته من صلب واقعنا المعيش.
    ممتع ما خط يراعك هنا أخي المبدع بوعزة الفرحان.
    تحيتي وكل التقدير.
    شكراً لك أخي عبد المجيد على قراءتك القيمة لهذا النص ، فعلا أخي ، هي مأساة اجتماعية تتكرر وتتكرر ..
    شكراً على اهتمامك النبيل .. اهتمام أعتز به ..
    محبيتي وتقديري ..
    الفرحان بوعزة ..

  4. #4
    الصورة الرمزية مصطفى حمزة شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2012
    الدولة : سوريا - الإمارات
    المشاركات : 4,423
    المواضيع : 168
    الردود : 4423
    المعدل اليومي : 1.49

    افتراضي

    أخي الأكرم ، الأستاذ الفرحان
    أسعد الله أوقاتك
    قرأتُ فيها قصّة المغترب ( المهاجر) المغاربي الذي بذر بذرته في حرثه ثم غاب طويلاً ؛ حتى نما الشك بهذه المرأة الأم وأثمر ، حتى من ابنها الثمرة ...
    غادرت لتشفى من الألسنة إلى القرية .. وحين عاد بعد حين لم يستطع - على فراش الموت - إخبار ابنه بأنه هو .. ورحل
    إنسانية مؤثرة ، صيغت بعبارات حبلى بالإيحاءات والومضات الحزينة .
    في بيئتها تنادي من يسمعون لعلها تجد أذناً !!
    تحياتي وتقديري
    اللهمّ لا تُحكّمْ بنا مَنْ لا يخافُكَ ولا يرحمُنا

  5. #5
    مشرفة عامة
    شاعرة

    تاريخ التسجيل : Jul 2009
    الدولة : palestine
    المشاركات : 8,891
    المواضيع : 91
    الردود : 8891
    المعدل اليومي : 2.25

    افتراضي

    سيظلّ السرّ الذي ابتلعه ومضى يعانق الموت هاجسًا يراود الفتى عن إيمانه بشرف أمّه حتّى تموت هي أو يموت هو

    كارثة اجتماعيّة تلدها عثرات الآباء ويسقط في دهاليزها الأبناء

    وكما يقول المثل: " الآباء يأكلون الحصرم والأبناء يضرسون"

    أبدعت في طرح القضيّة أستاذ بأسلوب ممتع وشيّق

    مودّتي
    غبنا ولم يغبْ الغناء
    يا فاتن الأسحار حيّاكِ الربيع إذا أضاء


  6. #6
    الصورة الرمزية أحمد الأستاذ أديب
    تاريخ التسجيل : May 2011
    الدولة : في قلبٍ ما
    المشاركات : 2,021
    المواضيع : 65
    الردود : 2021
    المعدل اليومي : 0.61

    افتراضي

    هي قصة كثيرا ما تتكرر في هذا الزمان الذي لا يرحم,
    حتى وإن ماتت الحقيقة مع موت أبيه, ستبقى الثرثرة ولن تموت
    أرى بأن أحمد قد هُون عليه الأمر نوعا ما,
    لمس يد أحمد مدة ، شد عليها بقوة .. أشـاح بوجهه متمتماً ، هم أن يقول شيئاً ، لكنه مضغ كلمات مبهمة من تحت لسانه .. اغرورقت عيناه بالدموع ، شهق شهقة خسر فيها روحه ، فاختبأ الجواب مع أنفاسه إلى الأبد ...
    أرى بأن أبيه أخبره الكثير من خلال تلك النظرات واللمسة, وشلال الدموع المنهمر.
    أديبنا الرائع الراقي,الأخ الحبيب, الفرحان بو عزة
    دائما ممتع في سردك وأسلوبك الشِّيق الراقي,
    دائما تختار محور نحن بحاجة ماسَّة إليه, إن كان للإبداع عنوان, فهو الفرحان
    محبَّتي وتقديري
    سأكتفي بكِ حلما

  7. #7
    الصورة الرمزية الفرحان بوعزة أديب
    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 2,346
    المواضيع : 186
    الردود : 2346
    المعدل اليومي : 0.82

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفى حمزة مشاهدة المشاركة
    أخي الأكرم ، الأستاذ الفرحان
    أسعد الله أوقاتك
    قرأتُ فيها قصّة المغترب ( المهاجر) المغاربي الذي بذر بذرته في حرثه ثم غاب طويلاً ؛ حتى نما الشك بهذه المرأة الأم وأثمر ، حتى من ابنها الثمرة ...
    غادرت لتشفى من الألسنة إلى القرية .. وحين عاد بعد حين لم يستطع - على فراش الموت - إخبار ابنه بأنه هو .. ورحل
    إنسانية مؤثرة ، صيغت بعبارات حبلى بالإيحاءات والومضات الحزينة .
    في بيئتها تنادي من يسمعون لعلها تجد أذناً !!
    تحياتي وتقديري
    تحياتي أخي الفاضل ، مصطفى ..
    شكراً على قراءتك القيمة لهذا النص المتواضع ، قراءة مركزة وهادفة كعادتك ..
    قراءتك أضفت علي النص رؤية جديدة ، شكراً على اهتمامك النبيل .. وكلمتك الطيبة ..
    محبتي وتقديري ..
    الفرحان بوعزة ..

  8. #8
    الصورة الرمزية الفرحان بوعزة أديب
    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 2,346
    المواضيع : 186
    الردود : 2346
    المعدل اليومي : 0.82

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاتن دراوشة مشاهدة المشاركة
    سيظلّ السرّ الذي ابتلعه ومضى يعانق الموت هاجسًا يراود الفتى عن إيمانه بشرف أمّه حتّى تموت هي أو يموت هو
    كارثة اجتماعيّة تلدها عثرات الآباء ويسقط في دهاليزها الأبناء
    وكما يقول المثل: " الآباء يأكلون الحصرم والأبناء يضرسون"
    أبدعت في طرح القضيّة أستاذ بأسلوب ممتع وشيّق
    مودّتي
    شكراً لك أختي الفاضلة والمبدعة المتميزة .. فاتن ..على قراءتك القيمة ، قراءة تحليلية وتركيبية في نفس الوقت ..
    ياله من مثل رائع تم انتقاؤه بعناية لينسجم مع مادة النص الأدبية ..
    شكراً على اهتمامك الدائم وكلمتك الطيبة ..
    تقديري واحترامي ..
    الفرحان بوعزة ..

  9. #9
    الصورة الرمزية الفرحان بوعزة أديب
    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 2,346
    المواضيع : 186
    الردود : 2346
    المعدل اليومي : 0.82

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الأستاذ مشاهدة المشاركة
    هي قصة كثيرا ما تتكرر في هذا الزمان الذي لا يرحم,
    حتى وإن ماتت الحقيقة مع موت أبيه, ستبقى الثرثرة ولن تموت
    أرى بأن أحمد قد هُون عليه الأمر نوعا ما,
    أرى بأن أبيه أخبره الكثير من خلال تلك النظرات واللمسة, وشلال الدموع المنهمر.
    أديبنا الرائع الراقي,الأخ الحبيب, الفرحان بو عزة
    دائما ممتع في سردك وأسلوبك الشِّيق الراقي,
    دائما تختار محور نحن بحاجة ماسَّة إليه, إن كان للإبداع عنوان, فهو الفرحان
    محبَّتي وتقديري
    سررت بهذه القراءة القيمة لهذا النص المتواضع ، أخي أحمد ..
    فعلا أخي ، كم من مآسي اجتماعية يعيشها أبطالها في صمت ، يغطيها الزمن مع الأيام ،
    وقد لا تظهر الحقيقة بعد موتهم ..
    شكراً على اهتمامك النبيل ، وكلمتك الطيبة ..
    كلمة أعتز بها ..
    محبتي وتقديري ..
    الفرحان بوعزة ..

  10. #10
    الصورة الرمزية كاملة بدارنه أديبة
    تاريخ التسجيل : Oct 2009
    المشاركات : 9,823
    المواضيع : 195
    الردود : 9823
    المعدل اليومي : 2.52

    افتراضي

    ضحيّة من ضحايا الخطيئة، وصورة من صور القهر الاجتماعي
    سرد رائع وقفلة أروع
    بوركت أخي الأستاذ الفرحان
    تقديري وتحيّتي

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. كلّما زادَ سرُّهُ كان آسِرْ
    بواسطة حسين إبراهيم الشافعي في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 21-03-2017, 08:17 PM
  2. رفيقي عدوي لست أعلم سرهُ
    بواسطة سالم بن زايد في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 29-01-2013, 06:35 PM
  3. هلوسات في الزمن الردىء ....!!!!
    بواسطة زياد مشهورمبسلط في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 15-12-2008, 12:37 AM
  4. عمر الزمن .. وعمر الانسان
    بواسطة ياسمين في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 12-11-2005, 10:51 PM
  5. الزمن يتحرك ...!!!
    بواسطة ابو دعاء في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 28-01-2003, 06:11 AM