أحدث المشاركات
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 21

الموضوع: الأجَل

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد النعمة بيروك شاعر وقاص
    تاريخ التسجيل : Mar 2011
    الدولة : عيون الساقية الحمراء
    المشاركات : 1,510
    المواضيع : 102
    الردود : 1510
    المعدل اليومي : 0.45

    افتراضي الأجَل

    size=6]
    الأجَل
    [/size]
    قصة قصيرة

    محمد النعمة بيروك


    لم ينم أحمدُ منذ ساعات طوال من التّعب، ذلك أقلّ ما يمكن أن يقدّمه لأبيه المريض الحاج عبد الله، الذي وُضِع الكفنُ بالقرب من جسده النّحيل، في انتظار ساعة الأجَل.
    كأن هذا الليل يرفض الإفصاح عن صباحه، لا صوت غير أنين أبيه، أو قراءات متقطّعة للقرآن بالتّناوب، من قِبَل قلّة من الساهرين المُنهكين..
    كأنهم ينتظرون موت الشيخ على مهل يتسامرون أحيانا:
    يقول أحدهم -وكأن الشيخ قد مات فعلا-:

    - ترى كم عاش الحاج عبد الله؟
    - تسعين سنة ربّما..
    - سبحان الله.. مازال يتمتّع بعقله.

    كان أحمد ينظر إليهم بامتنان كبير، ثمّ ينظر -ككلِّ ليلة- إلى أبيه، وكأنه يخفي عن نفسه الموتَ الذي يتمنّاه له رحمةً به..
    يرفع له الأب يده النحيلة التي تبدو عروقها أكبر من العظم، وكأنه يشير إليه أن يقترب، يسرع كعادته إليه، يهمس الحاج في أذنه بكلمات أشبه بالذبذبات، فيجيب:
    "حاضر يا أبي"
    ثم يصعد للنوم سويعة قبل بزوغ الفجر..
    في الصباح تحُلّ الفاجعة..
    يذهب معظم الرجال للدفن، فيما يبدأ الحاج عبد الله في تقبّل العزاء من الوافدين.
    http://bairoukmohamednaama.wordpress.com/

  2. #2
    مشرفة عامة
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 14,531
    المواضيع : 197
    الردود : 14531
    المعدل اليومي : 5.10

    افتراضي

    سبحان الله .. يقول المثل: كيف حال مريضكم ـ قالوا صحيحنا مات
    ويقول سبحانه وتعالى" لكل أجل كتاب " و " إذا جاء أجلهم لا يستاخرون ساعة ولا يستقدمون ".
    والحمد لله رب العالمين .
    نسأل الله أن يحسن خاتمتنا جميعا إنه أهل ذلك والقادر عليه.
    قصة جميلة حملت عمق الفكرة ـ راقية باسلوبها وذكاء توجيهها
    سبكت القصة بالسرد والوصف وبالنهاية الصادمة والغير متوقعة
    تحياتي وتقديري.

  3. #3
    الصورة الرمزية كاملة بدارنه أديبة
    تاريخ التسجيل : Oct 2009
    المشاركات : 9,823
    المواضيع : 195
    الردود : 9823
    المعدل اليومي : 2.52

    افتراضي

    سبحان الله الذي حدّد الأجل
    قصّة رائعة بسردها وقفلتها المباغتة
    بوركت
    تقديري وتحيّتي

  4. #4
    الصورة الرمزية عدنان الشبول شاعر
    تاريخ التسجيل : Jun 2013
    المشاركات : 5,982
    المواضيع : 225
    الردود : 5982
    المعدل اليومي : 2.36

    افتراضي

    قصة تحدث في واقعنا كثيراً ، ذكرتني ببعض الأبيات التي تقول :


    فكم من صحيح مات من غير علة

    و كم من سقيم عاش حينا من الدهر

    و كم من فتى أمسى وأصبح ضاحكا

    و قد نسجت أكفانه في الغيب و هو لا يدر

    و كم من عروس زينوها يوم العرس

    و قد زفت روحها ليلة البدر





    تحياتي لكم

  5. #5
    الصورة الرمزية محمد النعمة بيروك شاعر وقاص
    تاريخ التسجيل : Mar 2011
    الدولة : عيون الساقية الحمراء
    المشاركات : 1,510
    المواضيع : 102
    الردود : 1510
    المعدل اليومي : 0.45

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية محمد الجابى مشاهدة المشاركة
    سبحان الله .. يقول المثل: كيف حال مريضكم ـ قالوا صحيحنا مات
    ويقول سبحانه وتعالى" لكل أجل كتاب " و " إذا جاء أجلهم لا يستاخرون ساعة ولا يستقدمون ".
    والحمد لله رب العالمين .
    نسأل الله أن يحسن خاتمتنا جميعا إنه أهل ذلك والقادر عليه.
    قصة جميلة حملت عمق الفكرة ـ راقية باسلوبها وذكاء توجيهها
    سبكت القصة بالسرد والوصف وبالنهاية الصادمة والغير متوقعة
    تحياتي وتقديري.
    القصة مستقاة من واقعة حقيقية، وقد حدث هذا ويحدث في كل مكان من حين لآخر، وفيه درس وموعظة..

    شكرا لمروركِ الجميل والمُعبّر الأديبة تادية.

  6. #6
    الصورة الرمزية آمال المصري عضو الإدارة العليا
    أمينة سر الإدارة
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Jul 2008
    الدولة : Egypt
    المشاركات : 23,643
    المواضيع : 386
    الردود : 23643
    المعدل اليومي : 5.46

    افتراضي

    لكل أجل كتاب
    من صميم الواقع كانت تلك الحكمة التي بين السطور خُطَّت بحرف متقن ووصلت بجدارة
    نص رائع فكرا وبيانا وخاتمة مباغتة صادمة
    بوركت شاعرنا
    تحاياي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  7. #7
    الصورة الرمزية محمد النعمة بيروك شاعر وقاص
    تاريخ التسجيل : Mar 2011
    الدولة : عيون الساقية الحمراء
    المشاركات : 1,510
    المواضيع : 102
    الردود : 1510
    المعدل اليومي : 0.45

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كاملة بدارنه مشاهدة المشاركة
    سبحان الله الذي حدّد الأجل
    قصّة رائعة بسردها وقفلتها المباغتة
    بوركت
    تقديري وتحيّتي
    وبورك هذا المرور الجميل أختي الأديبة كاملة..

    عيد سعيد.

  8. #8
    الصورة الرمزية محمد النعمة بيروك شاعر وقاص
    تاريخ التسجيل : Mar 2011
    الدولة : عيون الساقية الحمراء
    المشاركات : 1,510
    المواضيع : 102
    الردود : 1510
    المعدل اليومي : 0.45

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان الشبول مشاهدة المشاركة
    قصة تحدث في واقعنا كثيراً ، ذكرتني ببعض الأبيات التي تقول :


    فكم من صحيح مات من غير علة

    و كم من سقيم عاش حينا من الدهر

    و كم من فتى أمسى وأصبح ضاحكا

    و قد نسجت أكفانه في الغيب و هو لا يدر

    و كم من عروس زينوها يوم العرس

    و قد زفت روحها ليلة البدر





    تحياتي لكم
    أبيات جميلة وشهيرة أتحفتنا بها أيها الأديب عدنان، وكانت نعم التعبير عن النص وفحواه..

    شكرا لتواجدك أخهي الغالي.

  9. #9
    الصورة الرمزية بهجت الرشيد مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,065
    المواضيع : 234
    الردود : 5065
    المعدل اليومي : 1.14

    افتراضي


    سبحانك ربي
    الموت ليس بالمرض أو الصحة
    إنما هو آجال مسمّى

    قل للمريض نجى وعوفي بعد ما ... عجزت فنون الطب من عافاكَ
    قل للصحيح يموت لا مـن عله ً ... مــن بالمنايـا ياصحيحُ دهـاكَ


    نص استطاع أن يجمع بين الفكرة والأسلوب بطريقة رائعة

    كل عام وأنت بخير



    تحاياي







    لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

  10. #10
    الصورة الرمزية مازن لبابيدي شاعر
    هيئة تحرير المجلة

    تاريخ التسجيل : Mar 2008
    الدولة : أبو ظبي
    العمر : 60
    المشاركات : 8,617
    المواضيع : 145
    الردود : 8617
    المعدل اليومي : 1.93

    افتراضي

    نعم إنه الأجل المدهش
    لو لم تكن هذه قفلتها لما صلحت أن تروى
    أحسنت وأبدعت أديبنا وشاعرنا الحبيب محمد بيروك .

    تقديري وتحيتي
    يا شام إني والأقدار مبرمة /// ما لي سواك قبيل الموت منقلب

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. الأجل فى القرآن
    بواسطة رضا البطاوى في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-03-2015, 07:12 PM
  2. تغريدة ، وشعور باقتراب الأجل
    بواسطة ربيع بن المدني السملالي في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 12-02-2013, 06:41 AM