أحدث المشاركات

... !! ... مَـآقـي الـزَّهـرِ ... !! ...» بقلم لبنى علي » آخر مشاركة: لبنى علي »»»»» لإيلاف ذكرى» بقلم د. سمير العمري » آخر مشاركة: عزالدين تسينت »»»»» جحا» بقلم غلام الله بن صالح » آخر مشاركة: غلام الله بن صالح »»»»» دنيانا» بقلم ابن الدين علي » آخر مشاركة: عباس العكري »»»»» امرأة من حروف .... منى كمال» بقلم منى كمال » آخر مشاركة: منى كمال »»»»» زخرفة !» بقلم لبنى علي » آخر مشاركة: عباس العكري »»»»» عاصفة.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: عباس العكري »»»»» عندما اهتزت الجدران» بقلم سيد يوسف مرسي » آخر مشاركة: عباس العكري »»»»» قصة الصمت» بقلم احمد المعطي » آخر مشاركة: احمد المعطي »»»»» ما سبب عدم قبول الصلاة.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»»

النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: تكثيف العروض

  1. #1
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 2,201
    المواضيع : 372
    الردود : 2201
    المعدل اليومي : 0.34

    افتراضي تكثيف العروض

    علم العروض يقوم على منهج ذي قواعد شاملة متناسقة يعبر عن ذائقة شاملة متناسقة الأمر الذي يحفز على كشف أواصر الدوائر والبحور في صدورها عن تلك الذائقة، وهذا يدفع إلى تكثيف مادة العروض رجوعا قدر الإمكان إلى الأصول الرئيسة. بل ربما استطاع أحد ما اقتفاء اثر التطور المفترض لتلك الدوائر والبحور. وغني عن الذكر هنا أن هذا التكثيف لا يلغي الحاجة إلى معرفة الأحكام التفصيلية في العروض. ولكنه يشجع البحث في علم العروض.

    العروض لدى من لا يعرفون منهج الخليل تناول لتفاعيل وأوزان وبحور يقع بينها قدر من التشابه، دونما نظام شامل، ولذا يميل عروضيون إلى نفش مادة العروض بتعداد الفروع والصور المختلفة ومثال ذلك ما ذهب إليه للشيخ جلال الدين الحنفي في كتابه ( العروض تهذيبه وإعادة تدوينه ). وما ذهب إليه الأستاذ محمود مرعي في كتابه ( العروض الزاخر واحتمالات الدوائر ) ولا أقصد هنا الصواب والخطأ بل التوسع في التفاصيل كما يتبينها الشاعر كل على حدة.

    وفيما يلي عرض لتصور مكثف للعروض لتأمله فيما يخص الدوائر وبحور كل دائرة

    الدوائر: تصنف حسب أرقامها الزوجية

    وهي ثلاثة أنواع، ذات الرقم2، وذات الرقم4 وذات الرقمين2 و4

    البحور: البحور الرئيسة هي التي تغطي جميع محاوار الساعة، ولا تذكر مجزوءاتها على الساعة ويستوي الجزء من أول الشطر ومن نهايته ومن طرفيه، ويختار من كل دائرة بحر ليكون مرجعا لابعاض البحور فمثلا في دائرة ( د- المشتبه ) :
    بقية الموضوع على الرابط:

    https://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/taktheef

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #2
    ناقدة وشاعرة
    هيئة تحرير المجلة

    تاريخ التسجيل : Jun 2013
    الدولة : في المغترب
    المشاركات : 1,251
    المواضيع : 62
    الردود : 1251
    المعدل اليومي : 0.49

    افتراضي

    هناك علاقة طردية بين مستوى التكثيف في أي علم وبين مستوى التطور الذي وصل إليه هدا العلم . .
    ولقد قدم الأستاذ المبدع خشان خشان للعروض التقليدي خدمتين عظيمتين في مجال التكثيف عبر إنجازات العروض الرقمي أولاهما على الصعيد النظري وتتمثل بساعة البحور التي بلورت دوائر الخليل في نظام بنيوي واحد فكشفت عن أسرار فكر الخليل الممنهج الذي لم يسلط عليه الضوء سابقا ولا حتى من قبل الخليل نفسه .
    والثانية على الصعيد العملي أو التطبيقي وتتمثل بالاختصار الرقمي لجميع أنواع الزحافات التي تتعرض لها الأسباب بشكل واحد مختصر يتمثل في حذف ساكن السبب فيصبح 1 ه = 1 أو ( 2 = 1 ) .
    فهل يطمح العروض كعلم إلى مستوى تكثيف أعلى من هذا ؟

  3. #3
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 2,201
    المواضيع : 372
    الردود : 2201
    المعدل اليومي : 0.34

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ثناء صالح مشاهدة المشاركة
    هناك علاقة طردية بين مستوى التكثيف في أي علم وبين مستوى التطور الذي وصل إليه هدا العلم . .
    ولقد قدم الأستاذ المبدع خشان خشان للعروض التقليدي خدمتين عظيمتين في مجال التكثيف عبر إنجازات العروض الرقمي أولاهما على الصعيد النظري وتتمثل بساعة البحور التي بلورت دوائر الخليل في نظام بنيوي واحد فكشفت عن أسرار فكر الخليل الممنهج الذي لم يسلط عليه الضوء سابقا ولا حتى من قبل الخليل نفسه .
    والثانية على الصعيد العملي أو التطبيقي وتتمثل بالاختصار الرقمي لجميع أنواع الزحافات التي تتعرض لها الأسباب بشكل واحد مختصر يتمثل في حذف ساكن السبب فيصبح 1 ه = 1 أو ( 2 = 1 ) .
    فهل يطمح العروض كعلم إلى مستوى تكثيف أعلى من هذا ؟


    شكرا لك استاذتي الكريمة،

    1- كما تفضلت فإن الأهم في الموضوع هو الإشارة إلى وجود فكر ومنهج لدى الخليل. هذا الأمر الذي لم ينل ما يستحقه من اهتمام.

    2- إذا اعتبرنا ساعة البحور تكثيفا فهذه الساعة درجة أعلى من التكثيف، ربما تكون خطوة على طريق الكشف عن نقطة انبثاق الشعر من الصفر (الشعري) وبالمناسبة يدعو د. أحمد مستجير فعْلن الخببية بالتفعيلة الصفر ( مدخل رياضي - ص 110)، ولعل في هذا ما يربط الموضوع (برواية التخاب) بانتظار من يستفيد منه في كتابة فصل جديد فيها.

    3- تتكرر في كتب العروض مقولة إن الزحاف هو حذف ثواني الأسباب الخفيفة . وليس لي في ذلك فضل. أهمية الرقمي هي في استعمال اللبنتين الأساسيتين السبب 2 والوتد 3 في التناول التجريدي الشمولي في علم العروض المتحرر من حدود التفاعيل. حدود التفاعيل هي سبب اختلاف تسميات الزحاف حسب موقع السبب من حدود التفعيلات في العروض التطبيقي التجزيئي التجسيدي. حدود حدود الله يفرجها. آمين.

    والله يرعاك.

  4. #4
    الصورة الرمزية نداء غريب صبري شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jul 2010
    الدولة : الشام
    المشاركات : 19,097
    المواضيع : 123
    الردود : 19097
    المعدل اليومي : 5.30

    افتراضي

    كيف يكون منهج الخليل في العروض علميا شموليا، وتعجز أدواته عن التعبير عنه فلا يكون تكثيفه إلا بالعروض الرقمي
    هذا يحيرني أستاذي

    بوركت
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

المواضيع المتشابهه

  1. العروض رقميا
    بواسطة خشان محمد خشان في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 24-01-2015, 12:22 PM
  2. الفرق بين العروض وعلم العروض
    بواسطة خشان محمد خشان في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 25-09-2012, 01:00 AM
  3. دليل العروض الرقمي
    بواسطة خشان محمد خشان في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 14-01-2006, 05:09 AM
  4. أريد رأي الشعراء وأهل العروض في ....
    بواسطة شلولخ في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 19-01-2003, 02:36 AM
  5. مدرسة العروض
    بواسطة محمود مرعي في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 09-12-2002, 12:43 AM