أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: إعراب كلمة (محذوف)

  1. #1
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Jul 2013
    المشاركات : 11
    المواضيع : 2
    الردود : 11
    المعدل اليومي : 0.00

    افتراضي إعراب كلمة (محذوف)

    إعراب كلمة (الحقيق) وتأثيرها على كلمة (محذوف)

    طرح أحد الإخوة سؤالا في أحد المنتديات ، حول إعراب هذه الكلمة التي تحتها سطر:
    الجملة هي : "وبدأ أبناؤنا يهتمون بالعلم فذلكم السبيل الحق "
    فأجاب أحدهم أن إعراب(السبيل: خبر )..
    فعلل عضو آخر هذا القول بهذه الجملة:

    لأن المشار إليه الحقيق بأن يعرب بدلا محذوف، والمعنى (فذلكم - الاهتمام بالعلم - السبيل الحق) فالمشار إليه هو الاهتمام بالعلم، والسبيل الخبر.
    السؤال:
    هل كلمة (محذوف) صحيحة في هذا الموضع أم الحري بها أن تكون صفة للبدل ، أم أنها خبر لأن؟
    ,إن كانت خبرا لأن يأتي إشكال إعراب كلمة (الحقيق)هل تكون صفة للمشار إليه(البدل)أي أن الحقيق منصوبة وهذا مالم تتقبله الذائقة ، لأن الأولى الرفع وبهذا الاعتبار الذي أطرحه يكون الإعراب:
    المشار: اسم أن منصوب
    الحقيق: مبتدأ
    الجملة الفعلية(بأن يعرب بدلا محذوفا)في محل رفع خبر الحقيق.
    والجملة الإسمية (الحقيق بأن يعرب بدلا محذوفا)في محل رفع خبر أن
    بينما محذوفا هي صفة للبدل، فهل خانت كلمة (الحقيق) الكاتب فجعلت كلمة (محذوف) في وضع خلل..
    وإن اعتبرناها خبرا(لأن) -جعلنا كلمة الحقيق صفة منصوبة على أبعد تقدير وتكلف وتعسر..
    وبإمكاننا أن نقول على سبيل الفصاحة:
    لأن المشار إليه حقيقٌ بأن يعرب بدلا محذوفا،
    فتعرب حقيق خبرا أولا لأن والجملة الفعلية هي خبر ثانِ
    فما رأيكم يا أهل الكرم والجود؟

  2. #2
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 55
    المشاركات : 40,379
    المواضيع : 1089
    الردود : 40379
    المعدل اليومي : 6.31

    افتراضي

    لم أفهم بالضبط عما تسأل فأنت بدأت بجملة وتناولت ردا عليها.

    على العموم إن أردت حركة محذوف التي في الرد فهي بدلا محذوفا فتكون نعتا للبدل وإلا تغير معنى الجملة المراد.

    وفي قولك:
    (وبإمكاننا أن نقول على سبيل الفصاحة:
    لأن المشار إليه حقيقٌ بأن يعرب بدلا محذوفا،
    فتعرب حقيق خبرا أولا لأن والجملة الفعلية هي خبر ثانِ)

    هو الأصوب في مثل هذا المقام وهذا المعنى.


    تقديري
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Jul 2013
    المشاركات : 11
    المواضيع : 2
    الردود : 11
    المعدل اليومي : 0.00

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،أشكر ك أستاذنا د.سمير العمري على جميل الأجابة..
    لم أفهم بالضبط عما تسأل فأنت بدأت بجملة وتناولت ردا عليها.
    ذلك الرد إنما كان محاولة مني للإجابة عن سؤال .
    ما أريده هو حركة الكلمة (محذوف)هل هي منصوبة أم مرفوعة أي هل هي صفة للبدل ؟أم هي خبر لــ(أن)؟فماذا تعرب كلمة (الحقيق)إذن؟هل هي صفة؟

    إن كانت كلمة الحقيق صفة للمشار إليه ، فمحذوف يكون خبرا ، ولا يمكن أن يمتاز المشار إليه الحقيقي (البدل) بصفة(الحقيق=الجدارة مثلا إن كان هذا المعنى الحقيقي على حد ما فالجدارة غير الحقيق)هذا تشبيه جد ضعيف!!!لكن البدل في هذه الجملة(: "وبدأ أبناؤنا يهتمون بالعلم فذلكم
    ــــ السبيل الحق ") يمتاز بالحذف وهذا هو الأقوى كما أعتقد وبالتالي :
    الحقيق :مبتدأ وخبره الجملة الفعلية ، الجملة الاسمية المتكونة من المبتدأِ الحقيقُ هي خبر لأن ، ومحذوفا صفة للبدل، وهذا الأقوى في نظري؟وبهذا فالكلمة (محذوف) في حالة غلط؟

    على العموم إن أردت حركة محذوف التي في الرد فهي بدلا محذوفا فتكون نعتا للبدل وإلا تغير معنى الجملة المراد.
    نعم هذا ما أريده ، وكيف يتغير المعنى أرجو منك شرحا في ذلك لأني أريد الاستزادة لتدعيم حججي ..

    وفي قولك:
    (وبإمكاننا أن نقول على سبيل الفصاحة:
    لأن المشار إليه حقيقٌ بأن يعرب بدلا محذوفا،
    فتعرب حقيق خبرا أولا لأن والجملة الفعلية هي خبر ثانِ)
    هو الأصوب في مثل هذا المقام وهذا المعنى.
    هذا الأفصح في رأيي ..
    أشكرك أستاذنا ..
    ونرجو من الإخوة الأفاضل الإدلاء بدلائهم لنأخذ صورة أوضح مما رأيناها سابقا...


المواضيع المتشابهه

  1. ليت شعري .. أسلوب محذوف الخبر وجوبا
    بواسطة فريد البيدق في المنتدى النَّحوُ والصَّرْفُ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 02-04-2012, 11:21 AM
  2. إعراب سورة الفلق .. من "إعراب القرآن وبيانه" للدكتور محيي ال
    بواسطة فريد البيدق في المنتدى النَّحوُ والصَّرْفُ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 10-06-2011, 08:06 PM
  3. إعراب الفاتحة .. من "إعراب القرآن الكريم" قاسم حميدان دعاس
    بواسطة فريد البيدق في المنتدى النَّحوُ والصَّرْفُ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-05-2011, 10:02 PM
  4. إعراب سورة الكوثر .. من "إعراب القرآن وبيانه" للدكتور درويش
    بواسطة فريد البيدق في المنتدى النَّحوُ والصَّرْفُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-01-2011, 07:03 PM
  5. هل يجوز أن يكون إعراب ما بعد ( سوى ) هو نفسه إعراب ما بعد ( إلا ) ؟!
    بواسطة أحمد حسن محمد في المنتدى النَّحوُ والصَّرْفُ
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 09-05-2010, 03:21 PM