أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 15

الموضوع: بيدق (نقلة مرتجلة)

  1. #1
    الصورة الرمزية عمر ابو غريبة شاعر
    تاريخ التسجيل : Aug 2010
    المشاركات : 1,495
    المواضيع : 123
    الردود : 1495
    المعدل اليومي : 0.42

    افتراضي بيدق (نقلة مرتجلة)

    بيدق
    (نقلة مرتجلة)
    ..إلى شعرور ليس هنا

    يهددنا في الغيبِ غرٌّ ومرتدُّ
    فلو جابهَ الفرسانَ في وجهِهم نِدُّ
    رويبضةٌ يُدلي بكلِّ سفاهةٍ
    تُمَجُّ ومِن غاوي البذاءِ له مَدُّ
    يحفزُّه التصفيقُ من كلِّ أجوفٍ
    ولو سكتوا عنهُ لأسكتَهُ الصدُّ
    أيغمزُ في جنبي المنيعِ شويعرٌ؟!
    وكسّرَ قرنَ الوعلِ جلموديَ الصلدُ
    ودانيةٍ شعراً عليّ قطوفُها
    وكم شاعرٍ إنْ رامَها نابَه الكدُّ
    لنا الصدرُ والأعجازُ بِكراً وكاعباً
    وثيّبُ حشوٍ عِفتُ سُرَّ بها القردُ
    نخوضُ عُبابًا للقوافي، وصُوّمٌ
    على شطِّها غرثى ،قرائحُهم جُردُ
    هو الشعرُ كالشطرنجِ حسّاً ويقظةً
    وغَرَّ عثيرَ الحظِّ في نظمِه النردُ
    ألاعبُ في قيلولتي ببيادقٍ
    وما قد صحا فيلٌ ولا قلعةٌ بعدُ
    تأنّوا أوِ اشتدّوا ورائي برجْلِكم
    فليس يرى إلا غباريَ مشتدُّ.

  2. #2
    الصورة الرمزية محمد ذيب سليمان مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    المشاركات : 18,291
    المواضيع : 495
    الردود : 18291
    المعدل اليومي : 4.85

    افتراضي

    هديء من روعك ايها الحبيب
    فالصبر على المكاره مكرمة
    وكل والله يعرف قيمته في داخله وان علا غباره
    مودتي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    الصورة الرمزية عمر ابو غريبة شاعر
    تاريخ التسجيل : Aug 2010
    المشاركات : 1,495
    المواضيع : 123
    الردود : 1495
    المعدل اليومي : 0.42

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد ذيب سليمان مشاهدة المشاركة
    هديء من روعك ايها الحبيب
    فالصبر على المكاره مكرمة
    وكل والله يعرف قيمته في داخله وان علا غباره
    مودتي
    شيخي الحبيب
    هي أبيات احتجتها في الرد على امرئ أساء لي
    وعاب علي ما اكتب دون وجه نقد أو علم وإنما
    من قبيل المناكفة والتجريح.
    وقد حاولت أن أنأى بنفسي عن الفحش والإقذاع في الرد
    ويبقى الهجاء فنًا من فنون الشعر العربي إذا ما استعمل في محله.

    محبتي وتقديري

  4. #4
    الصورة الرمزية صهيب العاصمي شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2011
    المشاركات : 1,172
    المواضيع : 153
    الردود : 1172
    المعدل اليومي : 0.37

    Lightbulb

    يـهــددنــا فـــــي الــغــيــبِ غــــــرٌّ ومـــرتـــدُّ
    فلـو جابـهَ الفرسـانَ فـي وجهِهـم نِــدُّ
    الصدر يخبرنا عن التهديد من قبل غرّ ومرتد
    والعجز لم يفِ بالخبر ..
    إذ أنّ الفعل ( يهددنا ) صدر البيت .. في زمن المضارع ( الحاضر)
    والفعل ( جابَهَ ) .. عجز البيت .. فعل في زمن ماض
    .. كيف لفعل مضارع وماض في بيت واحد أن يدرج المعنى للذهن بسلاسة ؟



    رويـــبـــضـــةٌ يُــــدلـــــي بــــكـــــلِّ ســـفـــاهــــةٍ
    تُـمَــجُّ ومِـــن غــــاوي الــبــذاءِ لــــه مَــــدُّ
    رويبضة تعني العديد من النفر .. !
    وكلمتك : يُدلي تخص نفرًا واحدَا



    يحـفـزُّه التصـفـيـقُ مـــن كـــلِّ أجـــوفٍ
    ولــــو سـكـتــوا عــنــهُ لأسـكـتَــهُ الــصــدُّ
    التصفيق وأجوف والسكوت .. هي ماينتمي للصوت
    ليتك استخدمتَ : التطبيل ..
    فهي أنسب للمعنى الذي رميت إليه



    أيغـمـزُ فــي جنـبـي المنـيـعِ شويـعـرٌ؟!
    وكسّرَ قرنَ الوعلِ جلموديَ الصلدُ
    ودانـــــيـــــةٍ شـــــعـــــراً عـــــلـــــيّ قــطــوفُـــهـــا
    وكــــم شــاعــرٍ إنْ رامَــهــا نــابَــه الــكــدُّ
    لنـا الصـدرُ والأعجـازُ بِـكـراً وكاعـبـاً
    وثيّـبُ حشـوٍ عِـفـتُ سُــرَّ بـهـا الـقـردُ
    نــخـــوضُ عُـبــابًــا لـلـقــوافــي، وصُــــــوّمٌ
    علـى شطِّهـا غـرثـى ،قرائحُـهـم جُــردُ
    هو الشعرُ كالشطرنجِ حسّاً ويقظـةً
    وغَــرَّ عثـيـرَ الـحـظِّ فــي نظـمِـه الـنـردُ

    لو نظرت للكلمات الملونة
    لراعكَ عدم سلاسة وحدة القصيدة
    فكل بيت مستقل عن الآخر ...



    ألاعــــــــبُ فــــــــي قـيــلــولــتــي بـــبـــيـــادقٍ
    ومــا قــد صـحـا فـيــلٌ ولا قـلـعـةٌ بـعــدُ
    مع أنّ الوزير والحصان هما الأقوى من القلعة والفيل ( وجهة نظري )
    إلّا أنّ اللعب وقت قيلولتك بالبيادق .. والفيل والقلعة نائمان .. لم يخبرني بأنّك على الأقل فزت أو أنّك فائزًا .. فأنت مازلت تلعب ( استقراء )


    تــأنّــوا أوِ اشــتـــدّوا ورائـــــي بـرجْـلِـكــم
    فـلــيــس يــــــرى إلا غـــبـــاريَ مــشــتــدُّ.
    لايتأنّى عن ركضه أو يشدُّ إلى السباع
    فلماذا وضعت نفسك كالطريدة أو الفريسة التي تهرب ولا يُرى إلا غبارها
    ولا تعتب على فهمي .. لأنك لم تضع في السياق منذ بدء القصيدة
    ماينبىء أنّك ربما قصدت مضمار السبق .. وأنّ من ينوي لحاقك فليس ببالغك




    ؛

    تظل قامة ورفيع مكانة أستاذي وشاعري
    هو مجرد رأي
    ربي يرضى عنك

  5. #5
    الصورة الرمزية عمر ابو غريبة شاعر
    تاريخ التسجيل : Aug 2010
    المشاركات : 1,495
    المواضيع : 123
    الردود : 1495
    المعدل اليومي : 0.42

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صهيب العاصمي مشاهدة المشاركة
    يـهــددنــا فـــــي الــغــيــبِ غــــــرٌّ ومـــرتـــدُّ
    فلـو جابـهَ الفرسـانَ فـي وجهِهـم نِــدُّ
    الصدر يخبرنا عن التهديد من قبل غرّ ومرتد
    والعجز لم يفِ بالخبر ..
    إذ أنّ الفعل ( يهددنا ) صدر البيت .. في زمن المضارع ( الحاضر)
    والفعل ( جابَهَ ) .. عجز البيت .. فعل في زمن ماض
    .. كيف لفعل مضارع وماض في بيت واحد أن يدرج المعنى للذهن بسلاسة ؟



    رويـــبـــضـــةٌ يُــــدلـــــي بــــكـــــلِّ ســـفـــاهــــةٍ
    تُـمَــجُّ ومِـــن غــــاوي الــبــذاءِ لــــه مَــــدُّ
    رويبضة تعني العديد من النفر .. !
    وكلمتك : يُدلي تخص نفرًا واحدَا



    يحـفـزُّه التصـفـيـقُ مـــن كـــلِّ أجـــوفٍ
    ولــــو سـكـتــوا عــنــهُ لأسـكـتَــهُ الــصــدُّ
    التصفيق وأجوف والسكوت .. هي ماينتمي للصوت
    ليتك استخدمتَ : التطبيل ..
    فهي أنسب للمعنى الذي رميت إليه



    أيغـمـزُ فــي جنـبـي المنـيـعِ شويـعـرٌ؟!
    وكسّرَ قرنَ الوعلِ جلموديَ الصلدُ
    ودانـــــيـــــةٍ شـــــعـــــراً عـــــلـــــيّ قــطــوفُـــهـــا
    وكــــم شــاعــرٍ إنْ رامَــهــا نــابَــه الــكــدُّ
    لنـا الصـدرُ والأعجـازُ بِـكـراً وكاعـبـاً
    وثيّـبُ حشـوٍ عِـفـتُ سُــرَّ بـهـا الـقـردُ
    نــخـــوضُ عُـبــابًــا لـلـقــوافــي، وصُــــــوّمٌ
    علـى شطِّهـا غـرثـى ،قرائحُـهـم جُــردُ
    هو الشعرُ كالشطرنجِ حسّاً ويقظـةً
    وغَــرَّ عثـيـرَ الـحـظِّ فــي نظـمِـه الـنـردُ

    لو نظرت للكلمات الملونة
    لراعكَ عدم سلاسة وحدة القصيدة
    فكل بيت مستقل عن الآخر ...



    ألاعــــــــبُ فــــــــي قـيــلــولــتــي بـــبـــيـــادقٍ
    ومــا قــد صـحـا فـيــلٌ ولا قـلـعـةٌ بـعــدُ
    مع أنّ الوزير والحصان هما الأقوى من القلعة والفيل ( وجهة نظري )
    إلّا أنّ اللعب وقت قيلولتك بالبيادق .. والفيل والقلعة نائمان .. لم يخبرني بأنّك على الأقل فزت أو أنّك فائزًا .. فأنت مازلت تلعب ( استقراء )


    تــأنّــوا أوِ اشــتـــدّوا ورائـــــي بـرجْـلِـكــم
    فـلــيــس يــــــرى إلا غـــبـــاريَ مــشــتــدُّ.
    لايتأنّى عن ركضه أو يشدُّ إلى السباع
    فلماذا وضعت نفسك كالطريدة أو الفريسة التي تهرب ولا يُرى إلا غبارها
    ولا تعتب على فهمي .. لأنك لم تضع في السياق منذ بدء القصيدة
    ماينبىء أنّك ربما قصدت مضمار السبق .. وأنّ من ينوي لحاقك فليس ببالغك




    ؛

    تظل قامة ورفيع مكانة أستاذي وشاعري
    هو مجرد رأي
    ربي يرضى عنك
    أهلاً بالعاصمي
    بمثل مداخلتك هذه نرتقي ونتعلم يا سيدي فلا تبخل علي بها:
    يهددنا...
    التهديد حصل في الغيب ولا يزال مستمرًا وهذا ما يسوغ الماضي في العجز
    فهو كقول السموأل:
    تعيرنا أنا قليل عديدنا
    فقلت لها إن الكرام قليل

    الرويبضة...
    فسره سيد الخلق صلى الله عليه وسلم في الحديث المعروف:..وينطق فيه الرويبضة
    قالوا:وما الرويبضة يا رسول الله؟
    قال:الرجل التافه يتحدث في أمور العامة (أو كما قال صلوات الله وسلامه عليه).

    التطبيل..
    والله هذه مناسبة أكثر يا صديقي وخصوصًا مع لفظة أجوف
    وإني متقبلها بكل شكر وحب.

    وحدة الأبيات..
    ربما قراءة أخرى تكشف الترابط بينها
    فما حصل هو حسن تخلص من هجاء الشويعر إلى الفخر مع غمز به وبأمثاله.

    الوزير والحصان..
    هذه ملاحظة شطرنجية!
    ألا ترى أن المقصود مقارعة ذلك الشعرور بأقل ما يمكن؟
    فهو لا يحتاج مني لأكثر من بيدق هنا وهناك ولا يحتاج فيلاً ولا قلعة فما بالك
    بتحريك الأسلحة الثقيلة من وزير وحصان!

    تأنوا..
    ولماذا لا يفهم أنه سباق وطراد؟
    ذلك كقول المتنبي:

    إذا شاء أن يلهو بلحية أحمقٍ
    أراه غباري ثم قال له الحقِ!

    بارك الله فيك أيها الصديق الحبيب
    ولا حرمنا منحك وفوائدك

    محبتي وتقديري

  6. #6
    الصورة الرمزية صهيب العاصمي شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2011
    المشاركات : 1,172
    المواضيع : 153
    الردود : 1172
    المعدل اليومي : 0.37

    Lightbulb

    أشهد بالله أنك أستاذ وعلى خلق
    وأن الذي بيني وبينك عامر بمشيئة الله
    دم وافخر واصدح أيها الشادي
    فالله وحده من يعلم ما أحمله من تقدير وزاد..
    بعد هذا اللقاء
    ربي يرضى عنك
    وسامحني الله

  7. #7
    الصورة الرمزية عمر ابو غريبة شاعر
    تاريخ التسجيل : Aug 2010
    المشاركات : 1,495
    المواضيع : 123
    الردود : 1495
    المعدل اليومي : 0.42

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صهيب العاصمي مشاهدة المشاركة
    أشهد بالله أنك أستاذ وعلى خلق
    وأن الذي بيني وبينك عامر بمشيئة الله
    دم وافخر واصدح أيها الشادي
    فالله وحده من يعلم ما أحمله من تقدير وزاد..
    بعد هذا اللقاء
    ربي يرضى عنك
    وسامحني الله
    أخي الحبيب صهيب
    أسأل الله أن يديم الأخوة فيما بيننا
    ويشد من أواصر المحبة بين جميع رواد هذه الواحة الفيحاء.
    سأذكر لك قصة بيت المتنبي الذي استشهدتُ به:
    إذا شاء أن يلهو بلحية أحمقٍ
    أراه غباري ثم قال له الحقِ!

    لأن فيها متعة فائدة وإضاءة على ما قصدتُ من معنى قريب له في بيتي الأخير
    إذ بعد رحيل المتنبي عن البلاط الحمداني بسبب ما أوغر خصومه بينه وبين صديقه سيف الدولة
    بقي الأخير على تعصبه لصاحبه وإعجابه بشعره وقد ذكره يومًا أمام حاشيته وشعراء بلاطه فرفع فيه وأشاد
    حتى استاء أحدهم وهو الشاعر السري الرفاء فقال متحديًا:لا أدري فيم الأمير معجب بشعر ذلك الكوفي!
    فهلا ذكرتَ لنا أفضل قصائده وأنا زعيم بمعارضتها الليلة والإتيان بما يفوقها جودةً ومستوى؟
    فأجابه سيف الدولة من فوره:لا بأس إذن عارض لنا قصيدته:
    لعينيكِ ما يلقى الفؤاد وما لقيْ
    وللحب ما لم يبقَ مني وما بقي

    فاجتهد الرفاء بقية يومه وليلته وهو ينظم في معارضتها حتى إذا انتهى وقد مضى أكثر الليل
    تفكر:لماذا اختار الأمير هذه القصيدة بالذات وهي ليست من عيون شعر المتنبي بل هناك الكثير
    مما يفوقها شهرةً وجودة؟
    فرجع إلى ما لديه من أشعار المتنبي باحثًا عن القصيدة فلما راجعها وانتهى إلى البيت:
    إذا شاء أن يلهو بلحية أحمقٍ
    أراه غباري ثم قال له الحقِ!

    طأطأ رأسه خجلاً وقال:ما اختارها سيف الدولة إلا لهذا!
    وكأن المتنبي كان حاضرًا بل كان عالمًا بما سيحدث بعده وكأنه ما قال بيته ذاك إلا في توصيف
    حال سيف الدولة مع حساد المتنبي وخصومه إذا أراد سيف الدولة أن يتسلى بأحمق منهم
    حرضه على مسابقة المتنبي وقال له الحقْ!
    فانظر سرعة بديهة سيف الدولة وانظر كذلك حسن أدبه فهو لم يشتم الشاعر وينهره ويصفه بالأحمق مباشرة
    رغم أنه الأمير.
    ومثل هذا نجده حدث مع المعري الذي عُرف بتعصبه للمتنبي وقد حضر نقاشًا بشانه عند أحد الأشراف الكارهين لصاحبه
    فقال خلال النقاش:لو لم يكن للمتنبي سوى بيته التالي لكفاه:
    لكِ يا منازل في القلوب منازلُ
    أقفرتِ أنتِ وهن منكِ أواهلُ

    فغضب الشريف وأمر بسحب المعري من قدميه وطرده خارج المجلس.
    ثم توجه للحضور :أتعرفون ما قصد ذلك الأعمى الخبيث؟
    لقد عنى قول المتنبي في تلك القصيدة:
    وإذا أتتك مذمتي من ناقص
    فهي الشهادة لي بأني كاملُ
    فانظر كيف سبّ المعري خصمه في عقر مجلسه ووسط حاشيته بكل تلطف وخفة
    وانظر فطنة الشريف وسرعة خاطره في فهم مراد المعري.
    أرأيت يا صديقي العاصمي من هم الأساتذة؟
    فيا ليتنا نبلغ مراتب تلاميذهم .

    محبتي وتقديري

  8. #8
    الصورة الرمزية صهيب العاصمي شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2011
    المشاركات : 1,172
    المواضيع : 153
    الردود : 1172
    المعدل اليومي : 0.37

    Lightbulb

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    وأسعد الله قلبك ومن حضرنا بطمأنينة رضاه .. والسرور اللهم آمين .

    أستاذي وشاعري / عمر أبو غريبة ؛
    لن أقول أنّك رجل ذكي .. لأنّي لم أجر اختبارات بهذا الصدد، وسأقول : أنّك تستخدم الذكاء في غير محله ! ( تمامًا كقصيدتك الهجاء في مَن هجوتَ

    وأؤكد لك ذلك عبر بيت المتنبي الذي اسشهدتَ به .... وقال لهُ الحَقِ ؛
    فقصيدته ليست هجاء .. بخلاف قصيدتك
    وسياق نَص المتنبي سلس .. بخلاف قصيدتك
    وهذا مايجعل بيتك :
    تــأنّــوا أوِ اشــتـــدّوا ورائـــــي بـرجْـلِـكــم / فـلــيــس يــــــرى إلا غـــبـــاريَ مــشــتــدُّ.
    الذي بدا مستقلا عن القصيدة كاملة .. وحتى عن التشبيه في بيت المتنبي :
    إذا شاء أن يلهو بلحية أحمقٍ / أراه غباري ثم قال له الحقِ!

    فالغبار في تصوير المتنبي لم يحدد كيفية اللحاق به وهذا من فنونه طبعا .. غير أنّك حددت الوسيلة وهي : رِجْلْ !!

    ....

    ناهيك عن المطلع في قصيدتك :
    يـهــددنــا فـــــي الــغــيــبِ غــــــرٌّ ومـــرتـــدُّ / فلـو جابـهَ الفرسـانَ فـي وجهِهـم نِــدُّ
    الذي يختلف تماما عن استشهادك ببيت السموأل :
    تعيرنا أنا قليل عديدنا / فقلت لها إن الكرام قليل
    ذاك لأن كلمة : تعيرنا .. فعل مضارع، وأيضًا كلمة فقلتُ .. فاء الاستئناف .. تعلل مناسبة وجود الكلمة
    أما بيتك ففيـه كلمة تهددنا .. فعل مضارع ، وكلمة : جابَهَ .. فعل ماض !!

    ـ أستاذي الكريم وشاعري المطبوع / عمر أبو غريبة

    سأرشدك على طريقة بسيطة تقرعُ بها أم رأس أيّ أستاذ .. ؟

    ألا وهيَ الأخلاق .. الأخلاق وكفى ؛

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  9. #9
    الصورة الرمزية عمر ابو غريبة شاعر
    تاريخ التسجيل : Aug 2010
    المشاركات : 1,495
    المواضيع : 123
    الردود : 1495
    المعدل اليومي : 0.42

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صهيب العاصمي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    وأسعد الله قلبك ومن حضرنا بطمأنينة رضاه .. والسرور اللهم آمين .

    أستاذي وشاعري / عمر أبو غريبة ؛
    لن أقول أنّك رجل ذكي .. لأنّي لم أجر اختبارات بهذا الصدد، وسأقول : أنّك تستخدم الذكاء في غير محله ! ( تمامًا كقصيدتك الهجاء في مَن هجوتَ

    وأؤكد لك ذلك عبر بيت المتنبي الذي اسشهدتَ به .... وقال لهُ الحَقِ ؛
    فقصيدته ليست هجاء .. بخلاف قصيدتك
    وسياق نَص المتنبي سلس .. بخلاف قصيدتك
    وهذا مايجعل بيتك :
    تــأنّــوا أوِ اشــتـــدّوا ورائـــــي بـرجْـلِـكــم / فـلــيــس يــــــرى إلا غـــبـــاريَ مــشــتــدُّ.
    الذي بدا مستقلا عن القصيدة كاملة .. وحتى عن التشبيه في بيت المتنبي :
    إذا شاء أن يلهو بلحية أحمقٍ / أراه غباري ثم قال له الحقِ!

    فالغبار في تصوير المتنبي لم يحدد كيفية اللحاق به وهذا من فنونه طبعا .. غير أنّك حددت الوسيلة وهي : رِجْلْ !!

    ....

    ناهيك عن المطلع في قصيدتك :
    يـهــددنــا فـــــي الــغــيــبِ غــــــرٌّ ومـــرتـــدُّ / فلـو جابـهَ الفرسـانَ فـي وجهِهـم نِــدُّ
    الذي يختلف تماما عن استشهادك ببيت السموأل :
    تعيرنا أنا قليل عديدنا / فقلت لها إن الكرام قليل
    ذاك لأن كلمة : تعيرنا .. فعل مضارع، وأيضًا كلمة فقلتُ .. فعل مضارع
    أما بيتك ففيـه كلمة تهددنا .. فعل مضارع ، وكلمة : جابَهَ .. فعل ماض !!

    ـ أستاذي الكريم وشاعري المطبوع / عمر أبو غريبة

    سأرشدك على طريقة بسيطة تقرعُ بها أم رأس أيّ أستاذ .. ؟

    ألا وهيَ الأخلاق .. الأخلاق وكفى ؛

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    وعليكم السلام ورحمة لله وبركاته
    لا أدري أخي صهيب ما أغضبك مني
    على أني تحرزًا أعتذر منك عن أي سوء فهم أو التباس حاصل بسببي.
    أما الذكاء فحسبي منه ما يهديني سواء السبيل بفضل وهدى من الله سبحانه فلا تجشم نفسك عناء عمل اختبارات للعبد الفقير.
    وأما الرجْل فلدلالة على ضعف حيلتهم
    وأما بيت السموأل فإن كنتَ ترى أن الفعل قلتُ مضارع وليس ماضيًا فهل تظن أن أقول هو ماضيه!
    وأما الأخلاق فأسأل الله أن يجملنا بحسن الخلق والمعاملة وأن يقومنا أحسن تقويم

    محبتي واحترامي

  10. #10
    الصورة الرمزية صهيب العاصمي شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2011
    المشاركات : 1,172
    المواضيع : 153
    الردود : 1172
    المعدل اليومي : 0.37

    Lightbulb

    أقولها على الملأ .. منك أتعلم وأستفيد .. أستاذي رفيع المقام / عمر أبو غريبة ؛
    .. نقاش بريء .. ثق بذلك
    يحملني عليه تواضعك المهاب .. وثقتي بجذرك المتين وأساسك الرصين

    كان حواري معك
    أنا التلميذ وأنت المعلم صاحب القلب الرحيب
    ربي يرضى عنك
    ودمت رمزا خفاقا يامعالي

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. الإسلام نقلة نوعية للعرب، والعالم-المستشار-حسين علي الهنداوي
    بواسطة حسين علي الهنداوي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 31-05-2016, 10:20 PM
  2. بيدق ؛
    بواسطة سعيدة لاشكر في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 02-07-2013, 11:26 AM
  3. نقلة نوعية وبداية عهد جديد عالي المستوى والأداء
    بواسطة إدارة الرابطة في المنتدى أَخْبَارٌ وَإعْلانَاتٌ
    مشاركات: 28
    آخر مشاركة: 12-06-2010, 03:32 PM
  4. رمضانُ قلْ لي (رد على قصيدة د.هزاع)مرتجلة
    بواسطة زاهية في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 24-12-2007, 11:43 PM
  5. قصيدة مرتجلة/رداً على أخي زيد خالد
    بواسطة ربيع جرارعة في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 13-10-2007, 11:17 PM