أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 17

الموضوع: البحر اللا اسم له

  1. #1
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,638
    المواضيع : 382
    الردود : 4638
    المعدل اليومي : 1.90

    افتراضي البحر اللا اسم له

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    بسم الله الرحمن الرحيم
    هذا مطلع لقصيدة عن أعجاز النبوة كتبتها على بحر قيل لم يكتب عليه أحد . ولم أجد له اسماً فجربت القرض عليه فوجدت له إيقاعاً خاصاً فأحببت رأي العروضيين فيه
    ما هذا البحر ؟


    إعجاز النبوة
    غيث هـــمى قطره في بوادينا .... مُـــزْناً بـماء طــــــــهور لِــيحيـــينا
    نبع طهور جرى، فيه إحياء .... أحيا قفار الثرى من صحارينا
    ورد وزهر نـما منه ألوان .... أليس في ذاك إعجاز لــِـهادينا؟
    مسك بـخور سرى منه ريـحان ... فوَّاحُ عـطر عـــبوق ليشفينا
    نور السماء العلا هابط وحياً .... وضوؤه صَاعِـد من أراضينا
    نجم طهور زكا نوره يزهو ... ذكراً جلياً فـــفاق الورى ديــــــــــــنا
    يا قبـــــلة للهدى أُنزِلَتْ نــــوراً .... تـــمحو الكراهة بالحب تسقـــــينا
    ضياء الدين


  2. #2
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,638
    المواضيع : 382
    الردود : 4638
    المعدل اليومي : 1.90

    افتراضي

    الأصل فيمن ذكر هذا البحر الدكتور أحمد مستجير في دراساته العروضية على التفعيلة "مَفعولُ" مكررة في كل شطر أربع مرات.
    مفعولُ مفعولُ مفعولُ مفعولُ ....
    وذكر أن الشعراء لم يكتبوا عليه ، وأطلق عليه "بحر شوقي" لأنه وجد أشعار هذا الشاعر في مسرحية مجنون ليلى تنطبق عليه

    زياد ما ذاق قيس ولا هَمَّا
    طبخ يد الأمِّ يا قيسُ ذقْ مما
    الأم يا قيس لا تطبخ السُّمَّا

    بينما ذهب بعض العروضيين إلى أن أشعار أحمد شوقي المذكورة ليست مؤلفة من شطرين ، وإن اعتبرت من شطرين فهي نوع من بحر الرجز
    في كل شطر : مستفعلن فعلن...
    وهل يجوز أن يسمى بحر على اسم شاعر تصادفت بعض أشعادره مطابقة لهذا الوزن ؟
    لماذا لا يكون بحر المستجير لأنه واضعه أو مكتشفه؟
    ولو قطعنا الأبيات بطريقة التفعيلات السباعية لوجدناه يكون على وزن :
    مستفعلن فاعلاتن مفاعيلُ ...
    ويضاف السكون على التفعيلة الأخيرة لأن العرب لاتقف على ساكن
    نرجو تعليق عروضيينا
    لقد نظمت ثلاث قصائد على هذا الوزن منها عن ذكرى والدي وأخرى ذكرى أمي والثالثة عن إعجاز النبوة ، والأبيات المذكورة من مطلعها
    لأنني فعلا وجدت فيها إيقاعاً قريبا من وزني المتقارب والمتدارك..
    نرجو الاهتمام لكي لا تضيع جهودنا هباء
    بورك فيكم
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  3. #3
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 2,200
    المواضيع : 371
    الردود : 2200
    المعدل اليومي : 0.34

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدكتور ضياء الدين الجماس مشاهدة المشاركة


    إعجاز النبوة
    غيث هـــمى قطره في بوادينا .... مُـــزْناً بـماء طــــــــهور لِــيحيـــينا
    نبع طهور جرى، فيه إحياء .... أحيا قفار الثرى من صحارينا
    ورد وزهر نـما منه ألوان .... أليس في ذاك إعجاز لــِـهادينا؟
    مسك بـخور سرى منه ريـحان ... فوَّاحُ عـطر عـــبوق ليشفينا
    نور السماء العلا هابط وحياً .... وضوؤه صَاعِـد من أراضينا
    نجم طهور زكا نوره يزهو ... ذكراً جلياً فـــفاق الورى ديــــــــــــنا
    يا قبـــــلة للهدى أُنزِلَتْ نــــوراً .... تـــمحو الكراهة بالحب تسقـــــينا



    أخي واستاذي الكريم

    الصدر في الشعر العربي لا ينتهي بسببين خفيفين إلا في مجزوء الوافر والهزج.

    ارى أن النص الذي تفضلت به سيكون أقرب إلى طبيعة الشعر العربي بالتعديلين المقترحين أدناه:




    غيث هـــمى قطره في بوادينا .... مُـــزْناً بـماء طــــــــهور لِــيحيـــينا
    نبع طهور جرى، فيه منفعةٌ .... أحيا قفار الثرى من صحارينا
    ورد وزهر نـما منه ذو ألقٍ .... أليس في ذاك إعجاز لــِـهادينا؟
    مسك بـخور سرى منه مصطبًحاً ... فوَّاحُ عـطر عـــبوق ليشفينا
    نور السماء العلا هابط أبدا .... وضوؤه صَاعِـد من أراضينا
    نجم طهور زكا نوره وزها ... ذكراً جلياً فـــفاق الورى ديــــــــــــنا
    يا قبـــــلة للهدى أُنزِلَتْ سحَرا.... تـــمحو الكراهة بالحب تسقـــــينا

    في كل ما ياتي أرجو أن تتجاوز المعنى وتركز على ما يتصل بالوزن والقافية، فقد حاولت تقليل التغيير قدر الإمكان
    قارن بين النص الأصلي وهذا النص في ضوء مقارنتك بين مجموعتي الأبيات التالية ‏

    المجموعة الأولى : البسيط ‏

    ‏ النص الأول لا يستقيم على البسيط ( هو من الموزون ) ، أما الثاني فيستقيم ( هو من الشعر )

    غيث هـــمى قطره صبحا بوادينا .... مُـــزْناً بـماء طــــــــهور لِــيحيـــينا‎
    نبع طهور جرى،كم فيه إحياء .... أحيا قفار الثرى ، روّى صحارينا‎
    ورد وزهر نـما حفّته ألوان .... أليس في ذاك إعجاز لــِـهادينا؟

    ‏***‏

    غيث هـــمى قطره صبحا بوادينا .... مُـــزْناً بـماء طــــــــهور لِــيحيـــينا‎
    نبع طهور جرى،كم فيه منفعةٌ.... أحيا قفار الثرى ، روّى صحارينا‎
    ورد وزهر نـما كم منه من القٍ .... أليس في ذاك إعجاز لــِـهادينا؟‏

    ****************
    ****************

    غيث هـــمى قطره في بوادينا .... مُـــزْناً بـماء طــــــــهور لِــيحيـــينا‎
    نبع طهور جرت، فيه أمواهه .... أحيا قفار الثرى من صحارينا‎
    ورد وزهر نـمت منه ألوانه .... أليس في ذاك إعجاز لــِـهادينا؟‏‎
    مسك بـخور سرى منه ريـحانه ... فوَّاحُ عـطر عـــبوق ليشفينا‏‎
    نور السماء العلا هابط وحيه .... وضوؤه صَاعِـد من أراضينا‏‎
    نجم طهور زكا نوره إذ زهى ... ذكراً جلياً فـــفاق الورى ديــــــــــــنا‎
    يا قبـــــلة للهدى أُنزِلَتْ إنها.... تـــمحو الكراهة بالحب تسقـــــينا‏

    المجموعة الثانية : السريع ‏
    ‏ النص الأول لا يستقيم على السريع ، أما الثاني فيستقيم ‏

    غيث هـــمى يحيي بوادينا .... مُـــزْناً بـماء ثمّ ـيحيـــينا‎
    نبع طهور فيه إحياء .... أحيا قفارا من صحارينا‎
    ورد وزهر منه ألوان .... في ذاك إعجاز لــِـهادينا؟‎

    *************

    غيث هـــمى يحيي بوادينا .... مُـــزْناً بـماء ثمّ ـيحيـــينا‎
    نبع طهور فيه أمواهه .... أحيا قفارا من صحارينا‎
    ورد وزهر منه ألوانه .... في ذاك إعجاز لــِـهادينا؟

    كنت ساذكر بحر مستجير . وجدتك قد عرجت عليه

    أرجو أن تطلع على الرابط :‏

    https://sites.google.com/site/alaroo...me/22-sadr-end

    فهو ذو صلة بما تقدم،

    حفظك ربي ورعاك.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,638
    المواضيع : 382
    الردود : 4638
    المعدل اليومي : 1.90

    افتراضي

    أستاذنا الفاضل خشان حفظه الله تعالى لنا
    ليس في حقيقة سؤالي حول كيفية تحويل هذه القصيدة في "إعجاز النبوة" من البحر الذي وصفه الدكتور أحمد مستجير إلى البسيط أو السريع فمن ينظم على هذه التفعيلة ينظم على الأخرى ، ولي قصائد على جميع بحور الخليل بلا استثناء . وسأعرض القصيدة ذاتها وفق البحرين. يبقى تساؤلي لماذا نفينا عن هذا البحر صفة أنه ليس من الشعر العربي ، هل لأنه لم يرد في وصف بحور الخليل ؟
    وما أدرانا أن الشعراء العرب نظموا عليه ولكن لسوء وسائل الحفظ لم تصل إلينا ..
    لو كثر الشعراء الذين يقرضون على هذا البحر (إذا استساغوه) لصار مستساغاً بحكم عادة الإصغاء المتكرر ..
    إليكم القصيدة كاملة على وزن فعولُ للمستجير (أو شوقي) وعلى البسيط :

    إعجاز النبوة (مستجير)
    غيث هـــمى قطره في بوادينا .... مُـــزْناً بـماء طــــــــهور لِــيحيـــينا
    نبع طهور جرى، فيه إحياء .... أحيا قفار الثرى من صحارينا
    ورد وزهر نـما منه ألوان .... أليس في ذاك إعجاز لــِـهادينا؟
    مسك بـخور سرى منه ريـحان ... فوَّاحُ عـطر عـــبوق ليشفينا
    نور السماء العلا هابط وحياً .... وضوؤه صَاعِـد من أراضينا
    نجم طهور زكا نوره يزهو ... ذكراً جلياً فـــفاق الورى ديــــــــــــنا
    يا قبـــــلة للهدى أُنزِلَتْ نــــوراً .... تـــمحو الكراهة بالحب تسقـــــينا
    والله من حبه في العلا صلى ... عليه حَـياً فأحـــــــيا روابـــــــيـــــنا
    مــــرج بــــــزهر منير زها فيه ....يــــا وردة أزهــــــرت من أمانـــــيــــنا
    كل الملائك خـرَّت نواصيها ... حتى من الجن حيـــــوا مُـــنَجِّـــينا
    بـــحر ونــــهر، جبال وأطيار...غنت بلحن طروب تـــــناجيــــنا
    صلى إلهي على شمسه الهادي ... والكون غنى بألــــــحانِ ناديـــــنا

    إعجاز النبوة (بسيط)
    غيث هـــمى قطره زخاً بوادينا .... مُـــزْناً بـماء طــــــــهور فيه يـــحيـــينا
    نبع طهور جرى يحيي راوفده .... روى قفار الثرى أحيا صحارينا
    ورد وزهر نـما يختال من ألق .... أليس في ذاك إعجاز لــِـهادينا؟
    رحيق مسك سرت روحاً مباخره ... وريـحه عبقت عطراً لتشفينا
    نور السماء العلا يـختار مَـنْـزلَـــه .... وضوؤه صاعد يعلو أراضينا
    نجم طهور زكا نوراً ومطهرة ... وذكره نغـــم يسمـــــو بـــــــه ديــــــــــــنا
    يا قبـــــلة للهدى صارت مُـنَـزلَّــــة .... تـــمحو كراهتنا بالحب تسقـــــينا
    والله من حبه صلت ملائكه ... على حبيب له أحـــــــيا روابـــــــيـــــنا
    مــــرج بــــــزهر منير عابق أبداً ....يــــا وردة أزهــــــرت تحيي أمانـــــيــــنا
    كل الملائك من حب له سجدت ... حتى من الجن من خروا لِـمُنْجـــينا
    نجم وشمس معاً نور بخاتـمه...شهادة صدقت والصدق يـُـــــنـْجيــــنا
    صلى إلهي بما في الكون من سعة ... وزغرد الكون ألحاناً بناديـــــنا


    أعود فأشكرك على تجاوبك معي ، وليس ذلك بغريب على رجل صالح قدير مثلك.
    أنا فقط أثارني هذا البحر وزنا وليس عليه أشعار كاملة
    فقط للاستفسار وشكراً جزيلا لك وجزاك الله خيراً

  5. #5
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 2,200
    المواضيع : 371
    الردود : 2200
    المعدل اليومي : 0.34

    افتراضي


    أخي واستاذي الكريم

    لم يكن القصد التحويل لذات التحويل إلى هذا البحر أو ذاك

    اصل قصدي هو أن أبين أن من صفات الشعر العربي أن الصدر لا ينتهي ( في غير التصريع ) ب سببين خفيفين أبدا إلا في الهزج ومجزوء الوافر.

    وعندما ينتهي العجز بسببن خفيفين تكون نهاية الصدر إما ب فعِلُن كما في البسيط أو فاعلن كما في السريع

    وما قمت به من تحويل هو إظهار الأثر الصوتي في الحالين لمقارنة اصل الوزن الذي تفضلت به بالتحوير المقترح على الصدر.

    ومقارنة النصين المحور والأصيل تارة بالبسيط وأخرى بالسريع.

    لم أطلع على سياق لبحر مستجير، غير نصين في كتابه ( مدخل رياضي )

    زياد ما ذاق قيس ولا هما ..................... والأبيات مشطورة تنتهي ب فعْلن حكمها حكم المصرع

    والآخر بيت وحيد :" أحلم أن اشرب اللشهد من ثغرها " ................ وهو ينتهي ب فاعلن

    هل مر بك على هذا [البحر] بيت ينتهي كل من صدره وعجزه بسببين خفيفين من غير تصريع؟ أي فعْلُن ؟

    والله يرعاك.

  6. #6
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,638
    المواضيع : 382
    الردود : 4638
    المعدل اليومي : 1.90

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خشان محمد خشان مشاهدة المشاركة
    أخي واستاذي الكريم

    لم يكن القصد التحويل إلى هذا البحر أو ذاك

    اصل قصدي هو أن أبين أن من صفات الشعر العربي أن الصدر لا ينتهي ب سببين خفيفن أبدا إلا في الهزج ومجزوء الوافر.

    وعندما ينتهي العجز بسببن خفيفين تكون نهاية الصر إما ب فعِلُن كما في البسيط أو فاعلن كما في السريع

    وما قمت به من تحويل هو إظهار الأثر الصوتي في الحالين ومقارنة اصل الوزن الذي تفضلت به بالتحوير المقترح على الصدر.

    والله يرعاك.
    ممنون فضلك أستاذنا الفاضل
    صار الأمر واضحاً
    أرجو أن يستفيد منه الآخرون
    بارك الله بك وحفظك من كل مكروه

  7. #7
    الصورة الرمزية د.عمر خَلّوف العروضي
    تاريخ التسجيل : Feb 2006
    المشاركات : 565
    المواضيع : 78
    الردود : 565
    المعدل اليومي : 0.11

    افتراضي

    ليس صحيحاً البتة أن ما ضاع من شعرنا العربي أكثر من الموجود.. وأن أوزاناً من الشعر ربما لم تصل إلينا..
    تلك مقولة بُنيت على الوهم، لترمي بنا في هاوية التخمين.
    إن ما وصلنا من الشعر العربي عبر أكثر من ألفي عام -حتى إن ضاع منه شيء- يمثّل الذائقة العربية، وهو من الناحية العلمية (عيّنةٌ) أكبر بكثير مما يتطلبه البحث العلمي لتمثيل هذه الذائقة.
    ولذلك يمكننا أن نقول بكل ثقة: إنّ ما وصلَنا من الشعر العربي، عبر هذه المدة المتطاولة من الزمن، يمثّل جلّ ما كتبت عليه العرب، وما يمكن أن تكتب عليه، وما يجب أن يُعتمَد عليه في تأصيل هذه الأوزان، وبيان سماتها ومواصفاتها، وبالتالي رفض أو قبول المستجد عليها.

    ولقد حاول بعض المتقدمين أن يستنبط شيئاً من سماتِ هذا الشعر ومواصفاته

    فأشار الزمخشري إلى طرق تركيب البحور، وكيفية اقتران التفاعيل وتناسبها من مثل:
    1. تكرير الجزء الواحد بعينه؛ في البحور الصافية
    2. المزاوجةُ بين جزأين متشابهين؛ مثل (مستفعلن ومفْعولاتُ)، حيث هما "على نسَقٍ واحدٍ في تقدّم السببين وتأخر الوتد"، وهذا عنده بمنزلة تكرير الجزء الواحد. وذلك في:
    * السريع (مستفعلن مستفعلن مفعولاتُ)!
    * المنسرح (مستفعلن مفعولاتُ مستفعلن)
    * المقتضب (مفعولاتُ مستفعلن مستفعلن)!
    3. المزاوجة "بين خماسي وسباعي؛ لو حُذفَ من السباعي ما طال به الخماسي لم يَتَبايَنا في الوزن".
    * كالمزاوجة بين (فعولن و مفاعيلن) في الطويل.
    * والمزاوجة بين (مستفعلن وفاعلن) في البسيط.
    * والمزاوجة بين ( فاعلاتن وفاعلن ) في المديد!
    4. المزاوجة "بين سباعيين؛ لو ردَدْتَهما إلى الخماسي بحذفِ سبب من كل واحد منهما توازَنا".
    * كالمزاوجة بين (فاعلاتن و مستفعلن) في الخفيف والمجتث [حيث يتوازن فاعلا مع تفعلن].
    * والمزاوجة بين (مفاعيلن وفاعلاتن) في المضارع [حيث يتوازن مفاعي مع عِلاتن].


    وتحدّت ابن الفرخان والقرطاجني عن طرق اقتران التفاعيل وكأنهما ينظران إلى عمل الزمخشري.

    وأبدع د.مستجير في شرح طرق اقتران التفاعيل، وما قبلته الذائقة منها وما رفضته.
    1. مفاعيلن : //ه /ه /ه
    2. فاعلاتن : /ه //ه /ه
    3. مستفعلن : /ه /ه //ه
    4. مفْعولاتُ : /ه /ه /ه /

    حيث وضع مستجير شرطين جوهريين يتحكمان في عملية المزج هذه، ينجح بهما في استبعاد العديد من البحور المهملة:
    1. لا تمتزج التفعيلة ـ في بحر ـ بغير التفعيلة التي تسبقها مباشرةً أو التي تتلوها مباشرة"
    أي إنّ (مفاعيلن) لا تمتزج بغير (فاعلاتن) التي تتلوها مباشرة.
    وأن (مفعولاتُ) لا تمتزج بغير (مستفعلن) التي تسبقها مباشرة.
    بينما تمتزج (فاعلاتن) بكل من (مفاعيلن و مستفعلن)
    كما تمتزج (مستفعلن) بكل من (فاعلاتن و مفعولاتُ).
    2. "لا تكون آخر تفعيلات الشطر التام أعلى رقماً من أيٍّ من سابقتيها".


    وبناءً على طريقة مستجير أرى أن الوزن المذكور يتألف من تفاعيل متنافرة، لأنه يساوي: (مستفعلن فاعلاتن مفاعيلن)، وهو تركيب ثقيل على السمع.
    فإذا نظرنا إليه على أنه: (مستفعلن فاعلن فاعلن فعْلن)، رأينا اقتران (فاعلن) بِ(فعْلن) في آخره مما لم تقبله الذائقة العربية في المتدارك.
    كما رأينا أن جزأه الأول مؤلّف من وزن بحر مستعمل هو (البحر اللاحق) زيد على آخره مقدار سببين خفيفين (فعْلن)، مما أطال في الوزن، وأبطأ في حركته كثيراً.


    ودمتم مبدعين

  8. #8
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,638
    المواضيع : 382
    الردود : 4638
    المعدل اليومي : 1.90

    افتراضي

    أستاذنا الفاضل د. عمر خلوف حفظه الله تعالى لنا
    كم سررت بالرد على تساؤلي ولك الفضل
    لا شك أن الباحث المستجير لم يضع أساس هذا البحر على مبدأ المزج بين التفعيلات السباعية ، وإنما التفسير لمحاولة فهم ما يجري كان اجتهاداً مني ، على أن مستفعلن هي الأعلى أولاً (الثالثة) تليها التفعيلة السابقة لها فاعلاتن (الثانية ) ويلي الاثنتين أولى التفاعيل (مفاعيلن) أي هناك تسلسل من الأخيرة فالأولى .
    ولعل منطقية المستجير أن التفعيلات الخماسية من منشأ الوزن مفعولن /*/*/* فإذا حذفنا الساكن الأول تنتج التفعيلة الخماسية الأولى فعولن //*/* (المتقارب) ، وبحذف الساكن الثاني تنتج التفعيلة الخماسية الثانية فاعلن /*//* (المتدارك)، وبحذف الساكن الثالث تنتج التفعيلة الثالثة المفترضة مفعولُ /*/*/ ولذلك لا يجوز حذف الساكن الذي يليها من التفعيلة التالية.
    ولما كانت التفعيلات الخماسية تكرر في كل بيت أربع مرات نتج البحر الذي أطلق عليه بحر شوقي : مفعولُ مفعولُ مفعولُ مفعولُ.
    والخلاصة :
    أراكما أنت وأستاذنا الفاضل خشان متفقان على عدم التشجيع على النظم عليه لأنه لا يستجيب للذائقة العربية الأصيلة في الإيقاع.
    شكراً لكما بما تفضلتما به

    وجزاكما الله كل خير

  9. #9
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 2,200
    المواضيع : 371
    الردود : 2200
    المعدل اليومي : 0.34

    افتراضي السبب الدوّار

    السبب الدوّار


    دعاني لكتابة هذا الموضوع نص نشره د. ضياء الدين الجماس بعنوان إعجاز النبوة
    http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=68085
    أقتطف منه :

    غيث هـــمى قطره في بوادينا .... مُـــزْناً بـماء طــــــــهور لِــيحيـــينا


    نبع طهور جرى، فيه إحياء .... أحيا قفار الثرى من صحارينا


    ورد وزهر نـما منه ألوان .... أليس في ذاك إعجاز لــِـهادينا؟


    مسك بـخور سرى منه ريـحان ... فوَّاحُ عـطر عـــبوق ليشفينا


    المتدارك بصورته التامة فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن = 2 3 2 3 2 3 2 3 بحر مهمل
    دعونا نستعرض ما ينتج عن ترحال السبب المرتحل 2 في خاناته الزوجية
    أ - فـاعلن فاعـلن فاعـلن فاعـلن = 2 3 2 3 2 3 2 3 = المتدارك بحر مهمل
    ب- فا فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن = 2 2 3 2 3 2 3 2 3 = [بحر شوقي ] = اللاحق + 2 3
    جـ - - فـاعلن فا فاعـلن فاعـلن فاعـلن = 2 3 2 2 3 2 3 2 3 المديد + = 3
    د- فـاعلن فاعـلن فا فاعـلن فاعـلن = 2 3 2 3 2 2 3 2 3 = الممتد بحر مهمل
    هـ - فـاعلن فاعـلن فاعـلن فا فاعـلن = 2 3 2 3 2 3 2 2 3 = ؟؟
    سننطلق من هذه الأبيات المحورة عن المتقارب لشرح فكرة هذه الرياضة
    https://sites.google.com/site/alarood/d2-1

    أ – المتدارك = 2 3 2 3 2 3 2 3

    رُبّ ليـلٍ بـه هامـت الهائمـةْ .....ثمّ هاجت خطـوبٌ بـه داهمـةْ


    فلتجبنـي بربـك هـل تنجلـي .....بل .ومن يوقـظ الأمـة النائمـةْ؟


    ويحها كبّلتهـا قيـودُ الهـوى .....كيف أضحت على قلبهـا جاثمـةْ


    ب – بحر شوقي = 2 2 3 2 3 2 3 2 3

    يا رُبّ ليـلٍ بـه هامـت الهائمـةْ ...... ثمّ هاجت خطـوبٌ بـه داهمـةْ


    قل ولتجبنـي بربـك هـل تنجلـي .....أنّى ومن يوقـظ الأمـة النائمـةْ؟


    يا ويحها كبّلتهـا قيـودُ الهـوى .....آهٍ وأضحت على قلبهـا جاثمـةْ


    جـ- المديد + 3 = 2 3 2 2 3 2 3 2 3

    رُبّ أيّامٍ بـها هامـت الهائمـةْ ......ثمّ هاجتها خطـوبٌ بـها داهمـةْ


    فلتجبنـي هل ترى أنها تنجلـي .....بل .ومن ذا يوقـظ الأمـة النائمـةْ؟


    ويحها إذْ كبّلتهـا قيـودُ الهـوى .....كيف قد أضحت على قلبهـا جاثمـةْ


    د- الممتد : = 2 3 2 3 2 2 3 2 3

    رُبّ ليـلٍ بـه قد هامـت الهائمـةْ ..... .ثمّ هاجت أعاصيرٌ بـه داهمـةْ


    فلتجبنـي برب الناس هـل تنجلـي .....بل .ومن يوقـظون الأمـة النائمـةْ؟


    ويحها كبّلتهـا ترّهات الهـوى .....كيف أضحت على أمتنا جاثمـةْ



    هـ- ؟؟ = 2 3 2 3 2 3 2 2 3

    رُبّ ليـلٍ بـه هامـت المستَلَبَه .....ثمّ هاجت خطـوبٌ به مضطربَه


    فلتجيبوا بربـكم (و) هـل تنجلـي .....بل .ومن يوقـظ الأمـة المنقلبةْ


    ويحها كبّلتهـا قيـودُ من هـوىً .....كيف أضحت على قلبهـا منسكبَةْ

    المتدارك التام بحر مهمل عند الخليل.، وليس أي من الأوزان السابقة ببحر ولا بشعر [ الممتد وتام المتدارك بحران مهملان]، إن الأوزان السابقة من ( الموزون ) والموزون تعبير في العروض الرقمي يطلق على كل ما خرج عن منهج الخليل من الأوزان وهناك ( مستساغ الموزون ) وهناك ( مستثقل الموزون )
    هل يتعلق هذا بشيء من القواعد الكلية المشتقة في الرقمي من بحور الخليل ؟
    نعم هناك قاعدتان :
    1.- عدد الأوتاد : الطويل والمتقارب ينفردان دون كل بحور الخليل بوجود أربعة أوتاد في الشطر، والأوزان أعلاه تخالف هذه القاعدة . وهذا باعتبار الواقع التطبيقي وليس باعتبار الدوائر، وهذا الاعتبار متعلق بالبسيط تحديدا 4 3 2 3 4 3 (2) 2 للصدر، و 4 3 2 3 4 3 2 2 للعجز
    2- هرم الأوزان : كافة البحور الخليلية تلتزم بقاعدة الوزن الهرمي للشعر عدا الطويل التام.
    الأوزان أعلاه تلتزم بقاعدة الوزن الهرمي.
    https://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/haram
    http://arood.com/vb/showthread.php?p=65676#post65676
    إذن فالأوزان أعلاه تخرق قاعدة وتلتزم بأخرى، ولعل ذلك سر ما نجده في بعضها من استساغة في السمع.
    ولا يقال هنا إنني أتجاوز الخليل في معرض المدح ولا معرض الذم فإن هذه القواعد التي قد لا تكون خطرت على بال الخليل – كما وصف أستاذي د. خلوف بعض جوانب الرقمي- هي مجرد استنتاجات من التأمل في منهجه تكشف عن بعض مزايا شمولية وانسجام ذلك المنهج، وليست مفروضة على ذلك المنهج، فإن تبين أنني أخطأت فيها أو أنها خالفت منهج الخليل فلا قيمة لها، ويكون خطؤها سوء استنتاج مني.
    هذا الموضوع بمثابة تمشٍّ على ساحل الرقمي آمل أن يشجع بعض ذوي الفكر من محاولة الدخول قليلا إلى بعض ماء شاطئه. وأخص منهم أستاذي د. ضياء الدين الجماس.

    وهي فرصة أدعو بها لتأمل موضوع الخليل وماندلييف للتركيز على مدلول منهجية الخليل :

    https://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/mendeleev


  10. #10
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,638
    المواضيع : 382
    الردود : 4638
    المعدل اليومي : 1.90

    افتراضي

    أستاذي الكريم خشان حفظه الله تعالى ورعاه
    أشكرك على هذه الصفحة الرائعة ففيها من الإيضاحات العروضية ما يجلو الصدور ويمحو الغموض والوحور.
    فاجأني فيها اعتبار القرض على المتدارك (على أصله) فاعلن × 4 غير عربي ومن الأوزان (حسب تعريفكم لمعنى الوزن عند الرقميين)
    وقد نظمت على أصل البحر قصائد كثيرة لأجمع قصائد على سائر البحور. وكنت سابقاً أنظم على هذا البحر بوزن الخبب فقيل لي بأنه استقل عن المتدارك الأصل لذلك قمت بنظم قصائد على الأصل لتنويع النظم.
    وإليكم واحدة من هذه القصائد باسم العيد الحزين :

    العيد الحزين

    عيدنا ذا مضى محزناً للسماء .... والشهيد علا مخْضَبَاً بالدماءْ
    لا الرجال كما وصفت تنتخي .. والنساء عُـرِيٌّ خلت من حياءْ
    دمعتي كاللظى حرَّقت مهجتى ..... والغيوم بكت في أعالي الفضاءْ
    هالها هول من ظــلموا غيلة....فهَمَى دمعها باللهيب عــــزاءْ
    لا الكساء كسا جلد طفل بكا ... لا كهوف وَقَتْ شارداً في الخلاءْ
    والبطون غدت قربة من قَـذى.....والقلوب بدت خالياتٌ هـــــواءْ
    والعيون تجلت برمش الهوى...والشفاه اكتوت في نعيق الغــــناءْ
    هل بقى منْ حياءٍ مِنَ الباقيات ؟... إن بقى منه شيء فذاك الرجاءْ
    أي نصر يدانيك يا تافه ... أنت باغ ومــــنك الهــــوى والبــــــغـــاءْ
    إن حفظنا العهود أتى نصرنا.... من عزيز العلا في أعالي السماءْ

    بهذا نقول أن مثل هذه القصيدة وزن وليست من الشعر العربي الخليلي
    هل فهمي صحيح بهذا الشكل؟

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. بحرٌ أنى لهُ قعرُ
    بواسطة محمود اليافعي في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 12-07-2012, 01:09 PM
  2. وَطَنٌ يُقَالُ لَهُ مِصْر
    بواسطة د. توفيق حلمي في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 05-03-2011, 02:09 AM
  3. أَتَقْبَلينني نبصاً وأَنتِ لهُ الوطن
    بواسطة نجوى الحمصي في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 08-01-2011, 11:10 PM
  4. لَهُ حينَ يأتي..
    بواسطة هدى عبد الرحمن في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 04-11-2010, 03:27 PM
  5. صُـراخ ابنتي .. تقشعرُّ لهُ الارض
    بواسطة طائر الاشجان في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 07-08-2003, 11:58 PM