أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

الموضوع: البرعاط بن مكثمة الحنفري

  1. #1
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    المشاركات : 209
    المواضيع : 25
    الردود : 209
    المعدل اليومي : 0.09

    افتراضي البرعاط بن مكثمة الحنفري

    بسم الله الرحمن الرحيم
    توطئة
    الأدب الساخر من أمتع مايبدعه الإنسان ,فهو يجعل من يقرأ يستمتع ويضحك ,ثم هو يبعث على التفكير العميق فى موضوع ما ,لذلك فقد أعلنت احتجاجى على بعض الشعراء الذين يلبسون ثوب القديم ,ويأتوننا بألفاظ مهجورة ,ويظنون أنعم قد أتوا بما لم يأت به غيرهم, وأرى أن الشعر لابد من أن يكون معاصرا فى ألفاظه وصوره ,حتى يفهمه الناس ويتفاعلون معه ,من هنا كان هذا المقال.
    (نسخة لقسم الأدب الساخر)
    من شعراء الجاهلية الأولى
    البرعاط بن مكثمة الحنفري
    بقلم: عبد القادر الحسيني
    نبذة عن الشاعر:
    عاش البرعاط بن مكثمة الحنفري في القرن الثالث قبل الهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام وهو بذلك يُعد من الشعراء المتقدمين على امرئ القيس وابن المهلهل , وقد عاش في مضارب بني حنفر جنوب الجزيرة العربية.
    واسم الشاعر الحقيقي مازن, وقد سُمى بالبرعاط لكثرة برعطته في الفلاة, ليستمد منها مفردات شعره, ويستلهم الصور الجديدة والمعاني التي أنفرد بها., والتي تعتبر خاصة به وحده,حتى يومنا هذا وقد كتب البرعاط في كافة أغراض الشعر, من مدح وهجاء ووصف وفخر, وللأسف لم يصل إلينا إلا القليل من شعره, حيث حقد عليه الشعراء اللاحقون, وكانوا ينسبون ما كتب لأنفسهم, أو يخفون ما وصل إليهم من أشعاره.
    والآن نأخذكم في جولة ممتعة مع أشعار هذا الشاعر الفحل توضح قامته الشعرية السامقة وتوضح أهم سمات شعره.
    ومن أرق قصائده الغزلية قصيدته المسماة بالورزانة, حين فاضت مشاعره شوقاً إلى حبيبته, التى رفض أهلها زواجها منه, لفقره الشديد وصعلكته التى اُشتهر بها.
    يقول فى هذه الخريدة الخالدة على مر الأزمان:ـ

    وتخرنقـتْ فـي الكافيـاتِ مواجـعـي
    وتكثربـتْ فعـوى التـى كانـت معـى
    وتشاهلـتْ بـيـن الـقـلاة كـمـا تــرى
    وتكأكأتْ فى البُرط ترجو مصرعي

    ولتسهيل الأمر على القراء نود أن نوضح معاني بعض الكلمات:ـ
    ـ تخرنقت أى ظهرت وهى من خرنق يُخرنق فهو خِرناقٌ ومُخرنقْ.
    ـ الكافيات :وهى مكان بالصحراء يكفى من يكون فيه الأعداء لأنه محصن من جميع الجهات.
    ـ تكثربت: أى تقاعستـ .
    ـ فعوى على وزن سلوى وهى اسم من أسماء النفس.
    ـ تشاهلت: أى تقلبت
    ـ تكأ كأت: والمعنى واضح وهو تذمرت.
    ـ البرط : وهو وقت الجد.
    وبهذا يضح لنا ما يرمى إليه الشاعر.
    ومن أجمل أشعاره في الوصف قصيدته في وصف الخيل والليل والصديق والمسماة بالمتسقرطة وهى من عيون الشعر الجاهلي حيث يقول فيها:ـ


    تسقـرطَ خافـه واللـيـل يـسـرى
    وشدَّ المُكرشاتِ وكان يجـرى
    فما طال المعفلط أو تهجمى
    وفرشـط وهـو منشـلـم بـأمـري
    ومـــدَّ إلـــى عيـالـقـهِ سـيـجـتـاً
    يـلُـقُ بــهِ وقــد أذرى بـشـعـري

    ونود أن نوضح بعض معانيه رغم أنها واضحة كل الوضوح:
    ـ تسقرط وهى من السقرطة وهى أن تكون سقراطاً.
    ـ خنفه: صوط يصدر من العبرطة.
    ـ المعلفط: وهى الشخص السمين.
    ـ تهجمى: على وزن تهّجى ومعانها طار من على الأرض.
    ـ فرطش: أى اقتحم بدون خوف.
    ـ عيالقه: شيء فى أسفل القدم.
    ـ السبجت: وهى آلة فى السرج تستعمل لتثبيته.
    ـ يلق:وهى على وزن يدق ومعناها يسير بسرعة كبيرة.
    ونورد هنا نموذجاً واحدا من شعر المدح الذى أُشتهر به البرعاط وهى فى مدح زعيم قبيلة العنتريت وهى من بطون بنى عبد الحنجل.
    يقول البرعاط:ـ

    وعنكاشٌ تسفرت فوق أرضي
    يــرومُ مـكـانـةً فـــي العنـتـريـت
    تبـرعـط بـالـذى قــد كــان مـنـه
    وحــطَّ ببـاكـشٍ بـيــن الغـتـيـتِ
    سـقـانــا قُــلـــوهُ لــمـــا تـمــشــك
    ولــكــشَّ لـفــثــه بالقـشـتـمـيـتِ
    وقــــال لــنــا هـلـمــوا يـارفـاقــي
    لتوعن مشكظى فى العمتريتِ

    ونورد هنا شرح لبعض المفردات رغم أنها واضحة لكل متذوق للشعر الجاهلي
    ـ العنكاش: وهو الزعيم الملهم.
    ـ تسفرن: أى وُلد سَفريتاً
    ـ العنتريت: قبيلة عربية أصلها من اليمن.
    ـ تبرعط: صار برعاطا والمعنى واضه.
    ـ باكش: مكان بالقرب من موطن القبيلة.
    ـ الغتيت: قبيلة من بطون بنى الأقرش.
    قلوه ـ أى ماكان معه من الماء.
    ـ تمشكى: أى مشى بزهو وإعتزاز.
    ـ لكش: اللكش هو التبرع من غير منة.
    ـ لفثه: على وزن نفثه وهو مايخرج من العنكاش أثناء الغضب.
    ـ توعن : بمعنى توهي.
    ـ مشكظى: أى ماعندى من طافة.
    ـ العمتريت: مكان يبعد عن مضارب القبيلة من وًجد فيه يكون أبلهاً.
    والآن مع قصيدة رائعة من شعر البرعاط يفتخر فيها ويذم الأعداء, وتسمى هذه القصيدة بمعلقة البرعاط فقد أجمع النقاد على إنه لو وجد فى عصر المعلقات لكانت أهم معلقة, حيث يفتخر فيه بقومه ويهجو كل من عاداهم, وتتضح لنا سمات شعر البرعاط فئ أوضح صورة, حيث استخدام الكلمات السهلة النابعة من البيئة, والصور الجميلة المستوحاة من الطبيعة والتدفق الشعري الجميل, يقول البرعاط:ـ

    تشخلطـت القبائـل وهـى تمقـى
    تبرطـل فـي السمالـق والليـالـي
    فما زال الذي في الغنش يرجوا
    وطـربــاقٌ يـلــوح فـــى الأعـالــى
    فـعـشــن بــركــهُ والـلــيــل ولـــــى
    علـى سجـطٍ تبـاركـه السحـالـى
    وأغفى العندريـد علـى السوقـى
    كما أغفـى البريعـط فـى النـوالِ

    وأظن أنه لا داعي لشرح مفردات القصيدة لأنها واضحة وضوح الشمس, ولا تخفى إلا على من لم يطلع على شعراء العصر الجاهلي.
    ولعلكم استمتعتم معي بهذه المقطفات من الشاعر الذي لم يأخذ حقه لا في حياته ولا بعد موته, فقد عزف النقاد عن المرور على شعره, لأسباب عديدة منها صعوبة الحصول على هذه الأشعار من مصادرها, بالإضافة إلى ضرورة علو كعب الناقد الذي يتصدى لهذه الأشعار.
    تقبلوا تحياتي
    طائر الفجر

    * مع الإعتذار لكل من يحذو حذو الشاعر أعلاه
    وقبلها الإعتذار للشعر الجاهلى والشعراء الجاهليين فما هو إلا شاعر وهمى لا وجود له

    آمل من كل من يقرأ أن يكتب تعليقاً

  2. #2
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    المشاركات : 209
    المواضيع : 25
    الردود : 209
    المعدل اليومي : 0.09

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أين من يأنس بالأدب الساخر؟
    في ظل أجواء يغيم
    عليها القلق مما يجري في بلادنا
    من قتل وتحريق
    هلموا وابتسموا
    فالبسمة راحة للنفوس

  3. #3
    الصورة الرمزية عدنان الشبول شاعر
    تاريخ التسجيل : Jun 2013
    المشاركات : 5,982
    المواضيع : 225
    الردود : 5982
    المعدل اليومي : 2.36

    افتراضي

    جميلٌ وتحسب لك هذه الأفكار والخيال ( ولو أنه شابها بعض الإطالة برأيي الخاص)

    أقتبس من مقدمتك ما يلي : " لذلك فقد أعلنت احتجاجى على بعض الشعراء الذين يلبسون ثوب القديم ,ويأتوننا بألفاظ مهجورة ,ويظنون أنعم قد أتوا بما لم يأت به غيرهم, وأرى أن الشعر لابد من أن يكون معاصرا فى ألفاظه وصوره ,حتى يفهمه الناس ويتفاعلون معه"

    أوافقك بهذه كثيرا كثيرا ،

    لك منّي ألف تحية أيها المبدع

  4. #4
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    المشاركات : 209
    المواضيع : 25
    الردود : 209
    المعدل اليومي : 0.09

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان الشبول مشاهدة المشاركة
    جميلٌ وتحسب لك هذه الأفكار والخيال ( ولو أنه شابها بعض الإطالة برأيي الخاص)

    أقتبس من مقدمتك ما يلي : " لذلك فقد أعلنت احتجاجى على بعض الشعراء الذين يلبسون ثوب القديم ,ويأتوننا بألفاظ مهجورة ,ويظنون أنعم قد أتوا بما لم يأت به غيرهم, وأرى أن الشعر لابد من أن يكون معاصرا فى ألفاظه وصوره ,حتى يفهمه الناس ويتفاعلون معه"

    أوافقك بهذه كثيرا كثيرا ،

    لك منّي ألف تحية أيها المبدع
    بسم الله الرحمن الرحيم
    أخي العزيز عدنان الشبلول
    شكراً جزيلاً لمرورك الجميل
    لقد كتبتها هكذا وربما الاطالة من أجل التمويه والوصول بالقارئ
    إلى ما أريد
    تقبل تحياتي
    وتقديري
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #5

  6. #6
    الصورة الرمزية أحمد الأستاذ أديب
    تاريخ التسجيل : May 2011
    الدولة : في قلبٍ ما
    المشاركات : 2,021
    المواضيع : 65
    الردود : 2021
    المعدل اليومي : 0.61

    افتراضي


    كنت أقرأ, وعندما أصل لـ
    ونود أن نوضح بعض معانيه رغم أنها واضحة كل الوضوح:
    ونورد هنا شرح لبعض المفردات رغم أنها واضحة لكل متذوق للشعر الجاهلي
    أقول بعقلي ماذا جرى لهذا الرجل, فأنا تعربط عقلي وانعكشت أفكاري وتسملقت وتشخملطت نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    أستاذي الكريم عبد القادر الحسيني
    أنا معك بهذا,,
    أرى أن الشعر لابد من أن يكون معاصرا فى ألفاظه وصوره ,حتى يفهمه الناس ويتفاعلون معه"
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ألف تحية وسلام
    سأكتفي بكِ حلما

  7. #7
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    المشاركات : 209
    المواضيع : 25
    الردود : 209
    المعدل اليومي : 0.09

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الأستاذ مشاهدة المشاركة

    كنت أقرأ, وعندما أصل لـ

    أقول بعقلي ماذا جرى لهذا الرجل, فأنا تعربط عقلي وانعكشت أفكاري وتسملقت وتشخملطت نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    أستاذي الكريم عبد القادر الحسيني
    أنا معك بهذا,,
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ألف تحية وسلام
    بسم الله الرحمن الرحيم
    أخى أحمد
    شكرا جزيلاً لمرورك الكريم
    تقبل تحيات
    طائر الفجر
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  8. #8
    الصورة الرمزية قوادري علي شاعر
    تاريخ التسجيل : Aug 2008
    الدولة : الجزائر
    العمر : 48
    المشاركات : 1,664
    المواضيع : 142
    الردود : 1664
    المعدل اليومي : 0.39

    افتراضي

    وجدت نوعا جديدا ونادرا مانقراه فالأدب الساخر ليس بالسهل
    فالكاتب عليه أن يتسلح بالوعي ويدرك مكامن العلل حتى يظهرها ..
    شكرا جزيلا أديبنا الراقي عبد القادر.
    تقديري.
    ما أكثر ماقلت
    وكأنك لم تقل شيئا.

  9. #9
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    المشاركات : 209
    المواضيع : 25
    الردود : 209
    المعدل اليومي : 0.09

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قوادري علي مشاهدة المشاركة
    وجدت نوعا جديدا ونادرا مانقراه فالأدب الساخر ليس بالسهل
    فالكاتب عليه أن يتسلح بالوعي ويدرك مكامن العلل حتى يظهرها ..
    شكرا جزيلا أديبنا الراقي عبد القادر.
    تقديري.
    بسم الله الرحمن الرحيم
    أخي العزيز قوادري علي
    أسعد الله قلبك كما أسعدتني
    الأدب الساخر يحتاج إلى
    عقل يقظ يلتقط
    متناقضات الحياة
    ويصوغها
    شعرا أو نثرا
    أو رواية
    ليحفز بها
    المتلقي
    لمشاركته المغزى

    تقبل تحياتي وتقديري
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  10. #10
    الصورة الرمزية مصطفى الصالح أديب
    تاريخ التسجيل : May 2014
    الدولة : شرق الحلم
    المشاركات : 1,030
    المواضيع : 44
    الردود : 1030
    المعدل اليومي : 0.46

    افتراضي

    أخي العزيز عبد القادر

    أصدقك القول لم أقرأ حرفا واحدا

    بل نظرت لطول النص فعزفت عن القراءة

    لأني لم أقرأ في حياتي كلها نصا ساخرا يتعدى مائتين وخمسين كلمة

    وعادة يكون الساخر مصوبا على مشكلة واحدة

    والتكثيف عنصر أساسي في كل الكتابات العصرية

    نريد الزبدة بأقل الكلام

    تقديري

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. إتْحَافُ الْبَرِيَّة بأَخْبارِ جَريرِ بنِ عطيّة
    بواسطة ربيع بن المدني السملالي في المنتدى قَضَايَا أَدَبِيَّةٌ وَثَقَافِيَّةٌ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 01-01-2012, 11:33 PM
  2. بين الحُطيئة والزّبرقان بنِ بدر
    بواسطة ربيع بن المدني السملالي في المنتدى قَضَايَا أَدَبِيَّةٌ وَثَقَافِيَّةٌ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 26-10-2011, 11:17 AM