أحدث المشاركات

... !! ... مَـآقـي الـزَّهـرِ ... !! ...» بقلم لبنى علي » آخر مشاركة: لبنى علي »»»»» لإيلاف ذكرى» بقلم د. سمير العمري » آخر مشاركة: عزالدين تسينت »»»»» جحا» بقلم غلام الله بن صالح » آخر مشاركة: غلام الله بن صالح »»»»» دنيانا» بقلم ابن الدين علي » آخر مشاركة: عباس العكري »»»»» امرأة من حروف .... منى كمال» بقلم منى كمال » آخر مشاركة: منى كمال »»»»» زخرفة !» بقلم لبنى علي » آخر مشاركة: عباس العكري »»»»» عاصفة.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: عباس العكري »»»»» عندما اهتزت الجدران» بقلم سيد يوسف مرسي » آخر مشاركة: عباس العكري »»»»» قصة الصمت» بقلم احمد المعطي » آخر مشاركة: احمد المعطي »»»»» ما سبب عدم قبول الصلاة.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»»

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

الموضوع: دِرَاسَاتٌ عَروضِيَّةٌ رَائِدَة- إبراهيم أنيس

  1. #1
    الصورة الرمزية د.عمر خَلّوف العروضي
    تاريخ التسجيل : Feb 2006
    المشاركات : 565
    المواضيع : 78
    الردود : 565
    المعدل اليومي : 0.11

    افتراضي دِرَاسَاتٌ عَروضِيَّةٌ رَائِدَة- إبراهيم أنيس

    • د.إبراهيم أنيس:
    بعد إشاراته العديدة إلى مساوئ العروض الخليلي، من كثرة مصطلحاته، وتفريعات تفاعيله، وانتقاده للأصول النظرية لأوزانه، ولبعض المسائل المتعلقة بكل بحر على حدة، دعى د.إبراهيم أنيس إلى "إعادة النظر في بناء الأوزان الشعرية" استنادًا إلى الأوزان الشائعة والمطروقة، تسهيلاً لهذا العلم، وتيسيرًا على المتعلمين كما يقول.

    ومنذ البداية، يستبعد د.أنيس بحري "المضارع والمقتضب"، "لأنهما نادران" أو"لا وجود لهما"!
    ثم يؤصّل قواعده الجديدة لعشرة بحورٍ فقط، مهمِلاً (الكاملَ والوافرَ والهزج) لأنها تعود آخرَ الأمر إلى تلك القواعد كما يقول!!

    ويدّعي د.أنيس -بدايةً- أنه استنبطَ تفاعيلَ جديدة قليلة العدد، تكفي لصياغة قواعده الميسرة... فهو يكتفي -كما يقول- بثلاث تفاعيل فقط -من تفاعيل العروضيين- عليها تبنى الأوزان هي: (فعولن، فاعلن، مستفعلن). ثمّ بإضافة مقطع ساكن(؟) إلى كلٍّ من هذه التفاعيل الثلاث يمكن أن نشتقّ منها ثلاثًا أخرى هي: (فعولاتن، فاعلاتن، مستفعلاتن) وبذلك يتكون لنا ستّ تفاعيل واضحة الصلة بعضها ببعض، سهلة التذكر والحفظ".
    وهو بذلك يلغي (مفعولاتُ ومتَفاعلن ومفاعلتن)، بينما يستخدم تفعيلة ذكرها القرطاجني قبله كما رأينا، هي: (مستفعلاتن).

    ثمّ يبني د.أنيس بحورَه العشرة من هذه التفاعيل الستّ على النحو التالي:
    1. الطويل = فعولن فعولاتن فعولن فعولاتن
    2. المتقارب = فعولن فعولن فعولن فعولن
    3. البسيط = مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
    4. الرجز = مستفعلن مستفعلن مستفعلن
    5. السريع = مستفعلن مستفعلن فاعلن
    6. المنسرح = مستفعلاتن مستفعلن فاعلن
    7. الخفيف = فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن
    8. المجتث = مستفعلن فاعلاتن
    9. الرمل = فاعلاتن فاعلاتن فاعلن
    10. المديد = فاعلاتن فاعلن فاعلاتن


    ثم يُشير إلى أن البحور الثلاثة: (الكامل والوافر والهزج) تنتهي آخر الأمر إلى تلك التفاعيل،
    فـ(متفاعلن) تصير "في غالب الأحيان مستفعلن"
    و(مفاعلتن) تصير "مفاعلْتن" وهي نفس "فعولاتن"!
    أما الهزج فشبيهٌ بمجزوء الوافر!
    ويقول: "ذلك هو كل ما نحتاج إلى معرفته في أوزان تلك الأبحر ."!!

    ثم يذكر بعض حالات الزحاف (التغييرات) الطارئة على كل تفعيلة، مركِّزًا على التغييرات المستساغة المطروقة، ومبتعدًا عن ذكر المصطلحات.

    وليس في محاولة د.أنيس أي نظامٍ جديد كما يدعي، وإنما هي محاولة للتسهيل، جاءت مختزلةً إلى حدّ الابتسار المخلّ.
    فهو في حقيقة الأمر يستخدم ستة تفاعيل لا ثلاثة كما يدّعي. فلا فارقَ عندنا بين (فعولاتن) و(مفاعيلن) وإن تبدّل الاسم.
    وهو إضافةً إلى رفضه بحريْ (المضارع والمقتضب) لم يجد صيغةً مقنعةً لتجاوز إشكالية كلٍّ من البحر (الكامل والوافر والهزج) بالنسبة للبحور العشرة،

    فإذا تبيّن لنا الحاجة إلى تفعيل (الكامل والوافر) كان لا بد من استخدام (متفاعلن ومفاعلتن)، مما يعيد عدد التفاعيل عنده إلى ثمانية، كما وضعها الخليل، باستثناء حلول (مستفعلاتن) عنده محلّ (مفعولاتُ) الخليلية.


    بل إنه زاد الطينَ بلّةً عندما دعا إلى دمج البحر (المديد) مع (الرمل)، دون إجابته عن السؤال: كيف؟ مختزلاً بذلك البحور إلى تسعة أبحرٍ، أو إلى عشرة على الأكثر. وهي ذات البحور الخليلية، لم يشذّ منها سوى البحر المنسرح عن تفعيل الخليل، على الرغم من استخدامه (فعولاتن) في الطويل، لأنها في الحقيقة ليست سوى (مفاعيلن) وإن تغيّر الاسم كما قلنا. بل إن تفعيل المنسرح، هو ما جاء به القرطاجنّي قبله، دون إشارةٍ منه إلى ذلك!

  2. #2
    الصورة الرمزية د.عمر خَلّوف العروضي
    تاريخ التسجيل : Feb 2006
    المشاركات : 565
    المواضيع : 78
    الردود : 565
    المعدل اليومي : 0.11

    افتراضي

    ويذكر هنا، أن للشيخ عبد الفتاح بدوي كتابًا في (العروض والقوافي)، نشر في عام 1937م، وكان يُدرَّس في كلية اللغة العربية، انتقد فيه مؤلفُه الدوائرَ العروضيةَ أكثر من مرّة، وبيّن الأخطاء التي ترتّبت على التقيّدِ بها، والمنافع من وراء اطِّراحِها. كقوله: "ولقد رأيت أن هذه الدوائر، واعتبارها أساسًا علميّاً تُبنى عليه مسائل علم العروض، هو الذي أوقعَ المتقدمين في ما وقعوا فيه من الأخطاء الكبار، وجرَّ إلى ما رأيت من الخلل والفساد". وأن هذه الدوائر جرّت إلى إحداث الوتد المفروق مع أنه "مُنافٍ لأن يكونَ مقطعًا موسيقيّاً، أو هو على الأقل لا تدعو إليه ضرورة علمية، فلماذا نخلقه في علم العروض؟". كما جرّت هذه الدوائر "إلى قسر العقول وإلزامها بأمورٍ لا وجودَ لها"، "كاعتبار بعض البحور مجزوءةً وجوبًا". وجرّ كلُّ ذلك "إلى الإكثار من المصطلحات التي تضيقُ بها الصدور".

    يضاف إلى ذلك محاولته تقليل عدد المصطلحات "التي كثرت بدون حاجةٍ ولا فائدة"، كتوحيده بين مصطلحَيْ (التسبيغ والتذييل) ومصطلحَيْ (القصر والقطع) مثلاً..
    ولقد حاول الشيخ بدوي أن يُرجع "الأبحرَ كلَّها إلى بحرٍ واحدٍ" هو (المتدارك)، حيث وَزَن "جميعَ البحور بأعاريضِها وأضربها المختلفة على هذا البحر بعد أن وضعَ ألقاباً قليلة".
    ونقل علي العمّاري عنه قوله: "قد استعضْنا ببحرٍ واحدٍ عن ستة عشرَ بحرًا، واستعضنا بتفعيلةٍ واحدةٍ هي (فاعلن) عن عشر تفعيلات، واستعضنا عن أكثر من أربعين مصطلحاً بستة مصطلحات". كما أنه اعتبر المديدَ من الرمل، والهزجَ من أضرب الوافر( )!

  3. #3
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,638
    المواضيع : 382
    الردود : 4638
    المعدل اليومي : 1.89

    افتراضي

    السلام عليكم أستاذنا الفاضل عمر خلوف ,
    بورك لكم هذا النفس الطويل في التحليل والبحث، أدامك الله ورعاك .
    استغربت القول : ومنذ البداية، يستبعد د.أنيس بحري "المضارع والمقتضب"، "لأنهما نادران" أو"لا وجود لهما
    قرأت هذا الكلام اليوم فقرضت قصيدة على البحر المضارع بعنوان المخادع ونشرتها في المنتدى ، وسأنشر قصائد أخرى في المقتضب لعلنا نبث الحياة في هذه البحور الجميلة
    بورك عطاؤكم ودمتم بخير
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  4. #4

  5. #5
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,638
    المواضيع : 382
    الردود : 4638
    المعدل اليومي : 1.89

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.عمر خَلّوف مشاهدة المشاركة
    شكراً لك دكتورنا الحبيب
    ومرحباً بك متابعاً فاعلاً
    دُم في عطاء
    أشكرك أستاذي الكريم
    وأنا متابع لما تكتب من جواهر ودرر منذ فترة ليست بالقصيرة
    دام ثراؤك
    ولقد اتبعت نصيحتك وقرضت القصيدة (المخادع) بعد الأخذ بالزحاف الواجب كما أسميته
    وتساؤلي عما فهمته من العروضيين بأن أي نظم على أصل البحر جائز ، وإنما هذه الزحافات حسب ما ورد من قصائد
    بمعنى أن القصيدة التي نظمتها على أصل البحر ليس عيباً فيها لأن النظم على الأصل أصعب من الأخذ بالجوازات من الزحافات، فهل هذا صحيح؟

  6. #6
    الصورة الرمزية د.عمر خَلّوف العروضي
    تاريخ التسجيل : Feb 2006
    المشاركات : 565
    المواضيع : 78
    الردود : 565
    المعدل اليومي : 0.11

    افتراضي

    نعم حكيمنا
    ليس النظم على أصل كل البحور بجائز
    فعروض الطويل لا تأتي على الأصل (مفاعلين)، وعروض البسيط لا تأتي على الأصل (فاعلن)، وضرب المنسرح لا يأتي على الأصل (مستفعلن)..
    و(مفاعيلن) في حشو المضارع لا ترد إلا على (مفاعيلُ)، بينما لا ترد (فاعلاتن) فيه على (فعِلاتن) قط
    وهناك زحافات في الشعر أطيب في الذوق من الأصل، وقلما يُستعمل الأصل
    مثل: (مفعولاتُ) في المقتضب والمنسرح، فهي غالباً ما تأتي على (مفْعُلاتُ) بحذف الواو
    و(مستفعلن) في الخفيف؛ غالباً ما تأتي على (متفعلن) بحذف السين.

    دمتَ مبدعاً

  7. #7
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,638
    المواضيع : 382
    الردود : 4638
    المعدل اليومي : 1.89

    افتراضي

    الشكر الجزيل أستاذنا.

    نسأل الله تعالى أن يمكننا من رد الجميل.

    ندعو لكم بموفور العلم والصحة والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة.

    إنه سميع مجيب

  8. #8
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,638
    المواضيع : 382
    الردود : 4638
    المعدل اليومي : 1.89

    افتراضي

    عرفاناً لفضلكم هطلت للتو هذه الأبيات على المضارع :

    فضائل الدكتور عمر خلوف

    عمرٌ بدا مضيئاً ... كما النجم في علاء

    وإشراقه كبدر ... مـحا حلكة السماء

    بحلم سما حكيماً ... مـجيباً على النداء

    كماس له بريق ... وقد جال في الفضاء

    يثري الورى بعلم ...بفانوس من ضياء

    فيارب كن حفيظاً ... لما فيه من بـهاء

  9. #9
    الصورة الرمزية د.عمر خَلّوف العروضي
    تاريخ التسجيل : Feb 2006
    المشاركات : 565
    المواضيع : 78
    الردود : 565
    المعدل اليومي : 0.11

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدكتور ضياء الدين الجماس مشاهدة المشاركة
    عرفاناً لفضلكم هطلت للتو هذه الأبيات على المضارع :

    فضائل الدكتور عمر خلوف

    عمرٌ بدا مضيئاً ... كما النجم في علاء

    وإشراقه كبدر ... مـحا حلكة السماء

    بحلم سما حكيماً ... مـجيباً على النداء

    كماس له بريق ... وقد جال في الفضاء

    يثري الورى بعلم ...بفانوس من ضياء

    فيارب كن حفيظاً ... لما فيه من بـهاء
    لا نجاريكم تدفقاً وهطولاً
    فأدام الله عليكم نعمه وفضله

    حبذا لو نظرتَ في وزن الشطرين الأحمرين

    وتقبل مودتي

  10. #10
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,638
    المواضيع : 382
    الردود : 4638
    المعدل اليومي : 1.89

    افتراضي تعويض واعتذار

    أستاذي القمر المنير د. عمر حفظه الله تعالى :
    والله هكذا هطلت فور قراءتي تعليقك البارحة، عرفاناً لفضائلك وهو حق لك، ويبدو أن فيض العاطفة بذكر اسمك نزل هكذا بغير وزنه ، ولذلك سأعوضك بقصيدة على مجزوء الكامل أجمل منها مع إصلاح الأولى على المضارع:


    فضائل الدكتور عمر خلوف

    كَوَمْضٍ بدا مضيئاً ... كما النجم في العلاء

    وإشراقه كبدر ... مـحا حلكة السماء

    بحلم سما حكيماً ... مـجيباً على النداء

    كماس له بريق ... وقد جال في الفضاء

    ويثري الورى بعلم ...بفانوس من ضياء

    فيارب كن حفيظاً ... لما فيه من بـهاء
    اللهم آمين


    نور مستديم (د. عمر خلوف)

    عمر العلا شمس لنا .... أشراقه هو دائم

    محق الظلام بنوره .... جل البديع القائم

    جبل بمرج مزهر ... عَبقٌ عطوف هائم

    والمرج يزهو كلما .... مرَّ النسيم الحائم

    مـتــوقــد إيمانــه .... مــتحبــبٌ مــتـلائــم

    فاحفظ إلهي كرمه ....نعم العطاء العائم
    اللهم آمين



صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. دِرَاسَاتٌ عَروضِيَّةٌ رَائِدَة
    بواسطة د.عمر خَلّوف في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 17-09-2013, 12:57 AM
  2. دِرَاسَاتٌ عَروضِيَّةٌ رَائِدَة- ابن القطاع
    بواسطة د.عمر خَلّوف في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 10-09-2013, 06:40 PM
  3. دِرَاسَاتٌ عَروضِيَّةٌ رَائِدَة- الزمخشري
    بواسطة د.عمر خَلّوف في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-09-2013, 10:43 PM
  4. دِرَاسَاتٌ عَروضِيَّةٌ رَائِدَة-الجوهري
    بواسطة د.عمر خَلّوف في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 02-09-2013, 07:06 AM
  5. دِرَاسَاتٌ عَروضِيَّةٌ رَائِدَة-الخليل
    بواسطة د.عمر خَلّوف في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 31-08-2013, 11:16 PM