أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: زلات لسان

  1. #1
    الصورة الرمزية بشار عبد الهادي العاني شاعر
    تاريخ التسجيل : Aug 2011
    الدولة : تركيا
    المشاركات : 2,716
    المواضيع : 133
    الردود : 2716
    المعدل اليومي : 0.85

    افتراضي زلات لسان

    الغرفة الخافتة الأضواء, العابقة بسحاب التبغ ورائحة الكحول,ضمت في أرجائها , إضافة للمكتب الحديدي الضخم , عدداً من المقاعد الجلدية القديمة المهترئة.
    جلس الضابط والشيخ المعمم يحتسيان الكحول , ويدخنان السجائر بشراهة.
    - ما رأيك سيدي ؟ هل أعجبك خطابي اليوم ؟ كنت متحمساً على المنبر . ( الشيخ المعمم)
    - لا بأس بها , ممتازة , وخصوصاً في خاتمتها , لقد أبدعت , حينما دعوت للقائد العظيم , لقد قارب في وصفك له , مراتب الأنبياء والصديقين, وحق له.(الضابط)
    - هههههه , هذا واجبنا , تجاه قائدنا الخالد , حفظه الله ورعاه.
    - نعم , لكن لي ثلاث ملاحظات مهمة , تتعلق بخطبتك اليوم.
    - تفضل سيدي! (بصوت قلق)
    - خالد بن الوليد , هو سيف الله المسلول , لا كما وصفته , رشاش المؤمنين الآلي.
    - تشبيه مبالغة , سيدي , والملاحظة الثانية؟
    - المنافقون , أمرهم إلى الله , وهو معذبهم , ولست مخولاً أن تفتعل بآبائهم وأمهاتهم.
    - هذا من شدة حنقي وغضبي على المنافقين, لعنة الله عليهم ( يتناول رشفة طويلة من مشروبه الكحولي , ويتبعها , بسعال شديد)
    - والثالثة والأخيرة , عندما تنتهي من خطبتك , عليك أن تنزل من المنبر , مستخدما سلالمه, لا أن تقفز وتتزحلق على سوره الرخامي.
    - لعن الله العجلة والسرعة , سأحاول تلافي هذه الأخطاء في المرات القادمة.
    - يجب عليك ذلك يا صديقي , وإلا نزعنا منك العمامة , كما ألبسناك إياها.

    ( مما سمعته يتندر به , على أحد مشايخ بلدنا المقربين من فروع الأمن)...

  2. #2
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Jan 2013
    المشاركات : 1,359
    المواضيع : 107
    الردود : 1359
    المعدل اليومي : 0.50

    افتراضي

    الأخ الأديب النبيل بشار:

    كم أضحكتني ايها الغالي على هذا السخرية البديعة ففرجت عني بعض همي، في هذا المتمشيخ المكحول بخمر كؤوس السلطان وهي تجري فيه فلا يرى إلا ضلالا... وكاني بك قد استحضرت مفضي الافتاء المصري علي جمعة...فاقتنصت لمحة ذكية تنطبق عليه وعلى من هم على شاكلته وهم كثر!

    تقديرري لقلم باذخ ينزف الإبداع!

    اخوكم

  3. #3
    الصورة الرمزية بشار عبد الهادي العاني شاعر
    تاريخ التسجيل : Aug 2011
    الدولة : تركيا
    المشاركات : 2,716
    المواضيع : 133
    الردود : 2716
    المعدل اليومي : 0.85

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فوزي الشلبي مشاهدة المشاركة
    الأخ الأديب النبيل بشار:

    كم أضحكتني ايها الغالي على هذا السخرية البديعة ففرجت عني بعض همي، في هذا المتمشيخ المكحول بخمر كؤوس السلطان وهي تجري فيه فلا يرى إلا ضلالا... وكاني بك قد استحضرت مفضي الافتاء المصري علي جمعة...فاقتنصت لمحة ذكية تنطبق عليه وعلى من هم على شاكلته وهم كثر!

    تقديرري لقلم باذخ ينزف الإبداع!

    اخوكم
    أهلاً بالشاعر والأديب الرائع , أستاذي فوزي الشلبي.
    كل شخص ادعى التدين , وباع دينه بدنياه , ارتضاء لرضا السلطان , أو خوفاً من بطشه , فقد رضي بأن تكون عمامته , دمية بيد السلطان وأزلامه , متى شاؤوا نزعوها , أو ثبتوها .
    لكم تحيتي وشكري على طيب وجمال المرور..

  4. #4
    الصورة الرمزية عدنان الشبول شاعر
    تاريخ التسجيل : Jun 2013
    المشاركات : 5,982
    المواضيع : 225
    الردود : 5982
    المعدل اليومي : 2.36

    افتراضي

    أستاذنا الشاعر والأديب بشار بدوي العاني :
    لفتة ساخرة ولكنّها للأسف حقيقة نراها في مجتمعاتنا العربية واقعاً.
    والأمثلة كثيرة ، فكل من يقرأ هذا النص سيتذكر من فوره شخصا أو أكثر من أصحاب العمائم الكذّابة في بلدته أو مدينته أو في بلده بشكل عام .

    ( بس عالقليل لو ما نزل زحلقة من على المنبر ،الله يسامحه ( هههه) )

    ألف تحية وسلام

  5. #5
    الصورة الرمزية أحمد الأستاذ أديب
    تاريخ التسجيل : May 2011
    الدولة : في قلبٍ ما
    المشاركات : 2,021
    المواضيع : 65
    الردود : 2021
    المعدل اليومي : 0.61

    افتراضي

    هههههههههههههه
    شيخ من الأخر ☺
    هو صنف من أصناف تجَّار الدين
    في النهاية هم من ألبسوه العمامه, أي لم يصبح شيخا لانه يريد ذلك,
    :D كما يقول المثل,, من برا هالله هالله ومن جوا يعلم الله
    قصة ساخرة, لكنها تناولت حقيقة متداولة في عالمنا العربي., للأسف
    تحاياي
    سأكتفي بكِ حلما

  6. #6
    مشرف قسم القصة
    مشرف قسم الشعر
    شاعر

    تاريخ التسجيل : May 2011
    المشاركات : 6,585
    المواضيع : 113
    الردود : 6585
    المعدل اليومي : 2.00

    افتراضي

    أخي بشار

    شر البلية ما يضحك..
    والطريف أن ضابط الأمن يصوّب له وكأنه احرص منه على الدين.

    تحياتي
    وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن

  7. #7
    الصورة الرمزية بشار عبد الهادي العاني شاعر
    تاريخ التسجيل : Aug 2011
    الدولة : تركيا
    المشاركات : 2,716
    المواضيع : 133
    الردود : 2716
    المعدل اليومي : 0.85

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان الشبول مشاهدة المشاركة
    أستاذنا الشاعر والأديب بشار بدوي العاني :
    لفتة ساخرة ولكنّها للأسف حقيقة نراها في مجتمعاتنا العربية واقعاً.
    والأمثلة كثيرة ، فكل من يقرأ هذا النص سيتذكر من فوره شخصا أو أكثر من أصحاب العمائم الكذّابة في بلدته أو مدينته أو في بلده بشكل عام .

    ( بس عالقليل لو ما نزل زحلقة من على المنبر ،الله يسامحه ( هههه) )

    ألف تحية وسلام
    نعم سيدي , والله إنها لحقيقة , تزخر مكاتب الأمن في بلادنا , بهؤلاء المرتزقة , والذين باتوا يشكلون أساساً مهماً في حياة وتنظيم هذه المكاتب القمعية .
    (لا يؤاخذ إن نزل زحلقة , فالسكر أعماه )
    شكري وتقديري على جمال المرور.

  8. #8
    الصورة الرمزية نداء غريب صبري شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jul 2010
    الدولة : الشام
    المشاركات : 19,097
    المواضيع : 123
    الردود : 19097
    المعدل اليومي : 5.31

    افتراضي

    تشبهه كثيرا ولهذا تندروا عليه بها
    ألا يستحق أضحوكة الصغار؟

    ساخرة ولكنها صادقة

    شكرا لك أخي

    بوركت
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  9. #9
    مشرفة عامة
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 14,531
    المواضيع : 197
    الردود : 14531
    المعدل اليومي : 5.10

    افتراضي

    ما أظرف قصتك وقد تخيلت الشيخ وهو ينزل منزلقا
    على سور المنبر الرخامي .. فضحكت رغما عني..
    إنه أحد شيوخ السلطة .. نسوا سلطة العلم وحقيقة الدين
    متقربين من أبواب الحكام وأنهار من مال ورياش تتقاطر
    إليهم وعليهم.
    أنهم يستسلمون لسلطة الحكم ـ يلهثون وراء ذهب المعز
    ويفرون من سيفه.

    شُـيُــوخُ الـــذُّلِّ فِـــي زَمَــــنِ الْـعَـبِـيـد ** نِـعَـاجٌ فِــي الْحَـظِـيـرَةِ مِـــنْ عُـهُــودِ
    رِجَــــالٌ كَـالـنِّـسَـاءِ وَلَــسْــنَ مِـنْــهُــمْ ** فَـــأَرْجَــــلُ مِــنْـــهُـــمُ ذَاتُ الــنُّـــهُـــودِ
    تُـــطَـــارِدُهُــــمْ فِــعَـــالُـــهُـــمُ بِـــلَــــيْــــلٍ **وَعِـنْــدَ الـصُّـبْـحِ أَنْـجَــاسُ الْـمُـهُــودِ
    فَكَـالـطِّـفْـلِ الَّـــــذِي يَـلْــهُــو جُـنُــونًــا ** عَـلَـى ضَـعْـفٍ وَيَنْـعَـسُ فِــي بُـــرُودِ
    أَضَــاعُـــوا أُمَّـــــةً وَبَـــكَـــوْا عَـلَـيْــهَــا ** دُمُـــــوعَ الْـــعَـــارِ وَالــــــذُّلِّ الْــمَــدِيــدِ
    يُـحَـاكُــونَ الْــقُــرُودِ عَــلَـــى حِــبَـــالٍ ** وَعِـنْـدَ اللَّـيْـلِ فِـــي قَـفَــصِ الْـقُــرُودِ
    وَهُــمْ صَـيْـدٌ عَـلَــى جُـثَــثِ الْـفَـتَـاوَى ** لِـــكُـــلِّ شِـــبَـــاكِ شَــيْــطَــانٍ مَـــرِيــــدِ

    للدكتور/ عزت سراج.

  10. #10
    الصورة الرمزية مصطفى الصالح أديب
    تاريخ التسجيل : May 2014
    الدولة : شرق الحلم
    المشاركات : 1,030
    المواضيع : 44
    الردود : 1030
    المعدل اليومي : 0.46

    افتراضي

    نص رائع جدا

    فيه سخرية مرة بطريقة لبقةاقتربت كثيرا جدا من الساخر فيما كتبت.. لكني ألفت نظرك وربما أكون مخطئا إلى أن الساخر ليس نكتة وإن كانت النكت والطرائف تحمل في طياتها الكثير من السخرية بطريقة مرحة

    لكن هذا أفضل نص من ناحية التصنيف قرأته هنا حتى الآن

    ربما بقليل من العمل يصبح رائعا جدا

    تقديري

المواضيع المتشابهه

  1. لسان الأمنيات ( معدلة)
    بواسطة محمد إبراهيم الحريري في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 40
    آخر مشاركة: 24-04-2006, 05:54 PM
  2. طُهر الطــــفولة ( على لسان والد معاقة )
    بواسطة علي المعشي في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 25
    آخر مشاركة: 15-02-2006, 01:53 PM
  3. على لسان بوش
    بواسطة مبارك إبراهيم العجلاني في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 23-04-2005, 09:37 PM
  4. لسانُ الصّبحِ في الدّجَنِ
    بواسطة كلمات في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 22-09-2004, 07:24 AM
  5. على لسان الشهيد 00 القعيد 00 الذي لم يطأطأ كالعبيد 00 ( قصيدة بلون الدم )
    بواسطة عاشق الفل في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 26-03-2004, 03:29 AM