أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 15

الموضوع: الزهايمر

  1. #1
    الصورة الرمزية عبد المجيد برزاني أديب
    تاريخ التسجيل : Dec 2010
    الدولة : فاس المغرب
    المشاركات : 607
    المواضيع : 63
    الردود : 607
    المعدل اليومي : 0.18

    افتراضي الزهايمر

    الزهايمر

    انحنى يعيد ربط خيط حذائه.
    عندما نهض فقد ذاكرته.
    التفت يمنة ويسرة.
    نسي كل شيء.
    يده وحدها ظلت تدري جيدا سبيلها إلى أرزاق الناس.

  2. #2
    الصورة الرمزية هَنا نور أديبة
    تاريخ التسجيل : Apr 2013
    المشاركات : 477
    المواضيع : 94
    الردود : 477
    المعدل اليومي : 0.19

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد المجيد برزاني مشاهدة المشاركة
    الزهايمر

    انحنى يعيد ربط خيط حذائه.
    عندما نهض فقد ذاكرته.
    التفت يمنة ويسرة.
    نسي كل شيء.
    يده وحدها ظلت تدري جيدا سبيلها إلى أرزاق الناس.


    الأديب القدير الأستاذ عبدالمجيد برزاني

    يقول المثل:
    يموت الزامر وأصابعه تلعب!

    تكرار الفعل يحوله إلى عادة ، والمداومة على العادات تحولها إلى أفعال تلقائية لا تتأثر بفقدان العقل أو ضياع الذاكرة..

    ومضة تدق ناقوس الخطر .. فلإنسان عرضةٌ لأن يفقد إرادته في أي لحظة ، وعليه أن يبادر بالتخلص من العادات المشينة قبل أن يوسم بها.
    نسأل الله حسن الخاتمة.


    دمتم والإبداع صنوان.
    خالص احترامي وتقديري




  3. #3
    الصورة الرمزية مصطفى حمزة شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2012
    الدولة : سوريا - الإمارات
    المشاركات : 4,423
    المواضيع : 168
    الردود : 4423
    المعدل اليومي : 1.54

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد المجيد برزاني مشاهدة المشاركة
    الزهايمر

    انحنى يعيد ربط خيط حذائه.
    عندما نهض فقد ذاكرته.
    التفت يمنة ويسرة.
    نسي كل شيء.
    يده وحدها ظلت تدري جيدا سبيلها إلى أرزاق الناس.
    أخي الأكرم الأستاذ عبد المجيد
    أسعد الله أوقاتك
    لو استبدلتَ بـ ( الزهايمر ) عنواناً آخر أقل فضحاً للمضمون ، وربطتَ بين الجُمل بأدوات الربط البلاغيّة المناسبة
    لكانت - في رأيي - ومضة أقوى وأروع ..
    تحياتي
    اللهمّ لا تُحكّمْ بنا مَنْ لا يخافُكَ ولا يرحمُنا

  4. #4
    مشرف قسم القصة
    مشرف قسم الشعر
    شاعر

    تاريخ التسجيل : May 2011
    المشاركات : 6,479
    المواضيع : 107
    الردود : 6479
    المعدل اليومي : 2.03

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد المجيد برزاني مشاهدة المشاركة
    الزهايمر

    انحنى يعيد ربط خيط حذائه.
    عندما نهض فقد ذاكرته.
    التفت يمنة ويسرة.
    نسي كل شيء.
    يده وحدها ظلت تدري جيدا سبيلها إلى أرزاق الناس.
    اعتادت يداه أن تمتد لأرزاق الناس..فبقيت فيه هذه الممارسة وكانها روتين لم يعد لعقله الباطن حكم عليها..

    ومضة معبرة أديبنا الفاضل.. ولا أنسى هنا ان أشيد بتعليق الأخت هنا نور

    بوركتم .
    وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن

  5. #5
    الصورة الرمزية فاتن دراوشة مشرفة عامة
    شاعرة

    تاريخ التسجيل : Jul 2009
    الدولة : palestine
    المشاركات : 8,891
    المواضيع : 91
    الردود : 8891
    المعدل اليومي : 2.31

    افتراضي

    لم يستطع الزهايمر أن يتغلّب على ما اعتاد عليه رغم أنّه مسح تفاصيل حياته الأخرى بالكامل

    ومضة ذكيّة حاذقة

    مودّتي
    غبنا ولم يغبْ الغناء
    يا فاتن الأسحار حيّاكِ الربيع إذا أضاء


  6. #6
    الصورة الرمزية كاملة بدارنه أديبة
    تاريخ التسجيل : Oct 2009
    المشاركات : 9,823
    المواضيع : 195
    الردود : 9823
    المعدل اليومي : 2.59

    افتراضي

    من شبّ على شيء شاب عليه، وإن غاب عنه الإدراك السّليم
    بوركت
    تقديري وتحيّتي

  7. #7
    الصورة الرمزية عبد المجيد برزاني أديب
    تاريخ التسجيل : Dec 2010
    الدولة : فاس المغرب
    المشاركات : 607
    المواضيع : 63
    الردود : 607
    المعدل اليومي : 0.18

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هَنا نور مشاهدة المشاركة

    الأديب القدير الأستاذ عبدالمجيد برزاني
    يقول المثل:
    يموت الزامر وأصابعه تلعب!
    تكرار الفعل يحوله إلى عادة ، والمداومة على العادات تحولها إلى أفعال تلقائية لا تتأثر بفقدان العقل أو ضياع الذاكرة..
    ومضة تدق ناقوس الخطر .. فالإنسان عرضةٌ لأن يفقد إرادته في أي لحظة ، وعليه أن يبادر بالتخلص من العادات المشينة قبل أن يوسم بها.
    نسأل الله حسن الخاتمة.
    دمتم والإبداع صنوان.
    خالص احترامي وتقديري
    سرني حضورك أستاذة هنا نور، قراءة تنم عن ذائقة سامية.
    لا حرمتك الواحة.
    تحاياي وتقديري.

  8. #8
    الصورة الرمزية عبد المجيد برزاني أديب
    تاريخ التسجيل : Dec 2010
    الدولة : فاس المغرب
    المشاركات : 607
    المواضيع : 63
    الردود : 607
    المعدل اليومي : 0.18

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفى حمزة مشاهدة المشاركة
    أخي الأكرم الأستاذ عبد المجيد
    أسعد الله أوقاتك
    لو استبدلتَ بـ ( الزهايمر ) عنواناً آخر أقل فضحاً للمضمون ، وربطتَ بين الجُمل بأدوات الربط البلاغيّة المناسبة
    لكانت - في رأيي - ومضة أقوى وأروع ..
    تحياتي
    شكرا أستاذنا الأكرم مصطفى لكرم الحضور.
    قصدت بالعنوان "الزهايمر" ما أصاب ذاكرة بطل النص وما يصيب الضمير من خرف.
    سرني تفاعلك.
    تحياتي.

  9. #9
    الصورة الرمزية عبد المجيد برزاني أديب
    تاريخ التسجيل : Dec 2010
    الدولة : فاس المغرب
    المشاركات : 607
    المواضيع : 63
    الردود : 607
    المعدل اليومي : 0.18

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد السلام دغمش مشاهدة المشاركة
    اعتادت يداه أن تمتد لأرزاق الناس..فبقيت فيه هذه الممارسة وكانها روتين لم يعد لعقله الباطن حكم عليها..
    ومضة معبرة أديبنا الفاضل.. ولا أنسى هنا ان أشيد بتعليق الأخت هنا نور
    بوركتم .
    سرني حضورك شاعرنا المبدع ع.السلام.
    شكرا لك.
    تحياتي وتقديري.

  10. #10
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 55
    المشاركات : 40,319
    المواضيع : 1081
    الردود : 40319
    المعدل اليومي : 6.41

    افتراضي

    يبدو أنه من كثرة فعله هذا قد تحول الأمر لديه لعادة لا تحتاج ذكر ولا ذاكرة.
    نص معبر راصد ناقد.

    تقديري
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. تطور تكنولوجي غير مسبوق في تشخيص مرض "الزهايمر"
    بواسطة عبدالصمد حسن زيبار في المنتدى عُلُومٌ وَتِّقْنِيَةٌ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 11-09-2013, 12:52 AM
  2. الزهايمر ! ((3))
    بواسطة محمد عصام في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 23-07-2006, 07:58 PM
  3. الزهايمر !(2الأدلة على بعض المتهمين)
    بواسطة محمد عصام في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 08-05-2006, 06:40 PM
  4. الزهايمر !
    بواسطة محمد عصام في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 26
    آخر مشاركة: 13-04-2006, 09:21 PM