أحدث المشاركات
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 26

الموضوع: مسغبة

  1. #11
    شاعر الصورة الرمزية مصطفى بطحيش
    تاريخ التسجيل : Mar 2005
    المشاركات : 2,497
    المواضيع : 135
    الردود : 2497
    المعدل اليومي : 0.53

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلطان آل سبهان
    رائع رائع رائع

    مليئة بالدرر ..
    اسقني كأس القوافـي صرفـةً
    ترتُقُ الأرواح ما أضناها غَيْ

    لو روجع عجز هذا البيت ..


    وكذا عجز هذا :
    ويحه هـل أورق الـدوحُ ولا
    *جَذرَ له أو حاكتْ الأغصانُ فَيْ
    الأح الشاعر سلطان

    السلام عليك واشكرك على ملاحظتيك
    أما الأولى :
    اسقني كأس القوافـي صرفـةً
    ترتُقُ الأرواح من بأس و غَيْ

    أما الثانية :
    ويحه هـل أورق الـدوحُ ولا
    *جَذرٌ له أو حاكتْ الأغصانُ فَيْ

    فما أظنه ولست بعالم بالنحو أن لا نافية للجنس تعمل عمل ليس و صححت بناء على ذلك فهل وفقت !

    أشكر لك تكبدك عناء المتابعة

  2. #12
    شاعر الصورة الرمزية مصطفى بطحيش
    تاريخ التسجيل : Mar 2005
    المشاركات : 2,497
    المواضيع : 135
    الردود : 2497
    المعدل اليومي : 0.53

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الدسوقي
    أيهـا (الوافـي) إذا واعد تـه بَزَغَ الفجرُ على قَطْـرٍ و رَيْ
    فانشدْ السقيـا إذا الفجـر بـدا وارصد الأفلاك إن طال النَأيْ



    مرحبا بك بين أخوانك وأخواتك وعشيرتك

    تحية من القلب
    على عذب قصيدتك

    تقبل محبتي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    الأخ الدسوقي مرحبا بك وبجميع الإخوة والأخوات وحياكم الله

  3. #13
    شاعر الصورة الرمزية مصطفى بطحيش
    تاريخ التسجيل : Mar 2005
    المشاركات : 2,497
    المواضيع : 135
    الردود : 2497
    المعدل اليومي : 0.53

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نهى فريد
    أهلا وسهلا بهذا العبق الندي

    مصطفى بطحيش

    أهلا بك بحجم جمال حروفك

    بوح جميل هادئ أخي طاب لي أن ألثمه ههنا فشكرا لك على هذه الجرعة الشعرية

    أنتظر منك إذنا للأستاذ سمير وحتى ذلك الحين سأحضر كراستي ودواتي لدرس قيم أبصم علىيه بالعشرين


    كن بخير
    الأخت الكريمة
    والله إنه ليسعدني أن أرى تلك الوجوه الطافحة بالبشر المبتعدة عن التزمت المتفتحة المتأهبة للنهل من مناهل العلم الثرة , وإنه لأيم الله ما يريد !

    لك التحية

  4. #14
    شاعر الصورة الرمزية بندر الصاعدي
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : المدينة المنورة
    العمر : 37
    المشاركات : 2,930
    المواضيع : 129
    الردود : 2930
    المعدل اليومي : 0.53

    افتراضي

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    هذه زيارة ترحيب في صفحتك الوضاءة بألق الشعر و تورد الشعور
    فأهلا بك ومرحبًا بقوافيك في واحتك التي ستزخر بمعانيك

    وإلى زيارة أدبية
    أتركك في رعاية الله وحفظه

  5. #15
    شاعر الصورة الرمزية مصطفى بطحيش
    تاريخ التسجيل : Mar 2005
    المشاركات : 2,497
    المواضيع : 135
    الردود : 2497
    المعدل اليومي : 0.53

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بندر الصاعدي
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    هذه زيارة ترحيب في صفحتك الوضاءة بألق الشعر و تورد الشعور
    فأهلا بك ومرحبًا بقوافيك في واحتك التي ستزخر بمعانيك

    وإلى زيارة أدبية
    أتركك في رعاية الله وحفظه
    الأخ بندر

    حياك الله ومرحبا بك , اشكر زيارتك , ومرحبا بك كل حين وقد مكثت على هجير الانتظار حتى زيارتك الموعودة

    لك أجمل تحية

  6. #16
    قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Jul 2004
    المشاركات : 142
    المواضيع : 13
    الردود : 142
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي

    أخانا العزيز السيد مصطفى
    أشكرك على هذه المساهمة العذبة ..
    إنها بالفعل "عذبة"
    تحياتي
    ربيحة علان
    واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم

    http://www.arabiancreativity.com/rabeeha.htm

  7. #17
    عضو غير مفعل الصورة الرمزية جمال حمدان
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 413
    المواضيع : 116
    الردود : 413
    المعدل اليومي : 0.07

    افتراضي

    الاخ العذب والشاعر المرهف/ مصطفى بطحيش

    اهلا وسهلا بكم في ربوع واحاتكم فكلنا يتفئ ظلال القادمين قبل وارفات الاغصان , وبقدومكم سمعنا شدوا وهديلا ونفحات صبح اطربتنا , وكما قال الاخ سمير بأن هناك بعض الهنات العروضية في اربع مواضع والتي يمكن تداركها بقليل من الجهد لتظل قصيدتكم متدثرة حلتها الموشاة المذهبة .. وما عليك الا ان تنتظر مبضع اخينا سمير فقد كفانا - حفظه الله - مؤونة ذلك بعلمه وصبره وجلده وطول أناته .

    قصيدتك هذه اثارت بنا روح الفضول والتي يسبقها العشم لتلقف كل جديد لكم

    دمت رائعا
    مع تحيات
    اخوكم/ جمال حمدان نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  8. #18
    المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية
    الصورة الرمزية د. سمير العمري
    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 53
    المشاركات : 39,385
    المواضيع : 1041
    الردود : 39385
    المعدل اليومي : 7.12

    افتراضي

    أشكر لك حسن أدبك أخي الكريم مصطفى وأعدك أن تجد من أخيك ما تحب بإذن الله تعالى.

    لا أراني بحاجة للتأكيد على شاعريتك المميزة ولا على قصيدتك القوية ولذا فلنتناول مباشرة بعض ما لاحظنا عليها عملاً بمبدأ التناصح والإفادة بين الجميع ، وبالمناسبة .. لست وحدك غير المتخصص فأنا مثلك:

    جئتكم سغبآنُ من سهـدٍ وَعَـيْ **** قـرَّحَ الساهـدُ منـي مقلتـيّْ
    سغبآنُ هنا يلزمها النصب على الحالية والرفع هنا غير صحيح وكذا لا أنسى أن أشير إلى الخطأ الطباعي في الألف.

    سامرٌ والبـدرُ يُغـري حسنُـهُ *** ظاميء والقِطرُ موفـورٌ لـديْ
    هو فقط خطأ طباعي ربما ولكن يجدر الإشارة إليه في اللفظتين (ظاميء .... ظامئ ، القِطرُ .... القَطرُ) وقد تكرر خطأ الرسم للفظة في غير موضع.

    كـصـوادٍ ظـامــآت للهوى *** زاد منها الحُبُ للحُبِّ صَـدِيْ
    ظامآت .... ظامئات.
    ثم إني أسأل عن المعنى الذي أردت من "صدِي" هل أردتها اسم فاعل أو مصدر؟؟

    فانشدْ السقيـا إذا الفجـر بـدا *** وارصد الأفلاك إن طال النَأيْ
    النأي هنا تخالف سياق القافية ، وإن كان هناك بعض ألفاظ يجوز فيها تحريك الساكن كقولنا "الشهْدُ أو الشهِدُ" فإنها هنا مستثقلة لا تستساغ إلا بالتسكين وهو مما يوقعها في عيب القافية.

    اسقني كأس القوافـي صرفـةً **** ترتُقُ الأرواح ما أضناها غَـيْ
    لا يستقيم الوزن هنا إلا بحذف الألف من "ما أضناها" وربما يجدر أن تجد بديلاً إذ لا مسوغ لحذفها خصوصاً ويسبقها هنا الهاء وهي مما تحمل خاصية الإشباع.

    وابعثْ الـروح شبابـاً نابضـاً *** فارقاً ما بين مـوؤود و حَـيْ
    موؤود ترسم هكذا موءود. يقول تعالى: وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ.

    ويحه هـل أورق الـدوحُ ولا* *** جَذرَ له أو حاكتْ الأغصانُ فَيْ
    هناك هنة وزنية واضحة في عجز البيت السابق إذ لا يجوز أن تتحول فاعلاتن إلى مفتعلن في الرمل بحال. ربما قصدت هنا تسكين الهاء في "له" وهذا أيضاً لا مسوغ له.

    صاديات النخل من شُحٍ سقـت *** أعذاقها فاسَّاقطت رطباً جَنِـيْ
    هنا أيضاً كسر في وزن العجز في التفعيلة الأولى التي بدأت بمستفعلن. ثم بقدر استحساني لاستخدامك التركيب "فاسَّاقطت" بقدر عدم استساغتي تسكين الطاء في "رطباً" ليستقيم الوزن إذ لا يستقيم هنا إلا بالتسكين.

    عللوني بالقوافـي ويـل مِـنْ *** قاتل الأقراءَ عنْ عَمْـدٍ و وَيْ
    جميل هذا البيت فعلاً ولكن ماذا تقصد بـ "الأقراءَ" هنا؟؟



    تحياتي وتقديري
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  9. #19
    شاعر الصورة الرمزية د.جمال مرسي
    تاريخ التسجيل : Nov 2003
    الدولة : بلاد العرب أوطاني
    العمر : 60
    المشاركات : 6,076
    المواضيع : 364
    الردود : 6076
    المعدل اليومي : 1.17

    افتراضي

    قصيدة في الذرا
    فأهلا بإطلالتك البهية شاعرنا الكريم مصطفى بطحيش
    أشرقت أنوار الواحة بكم
    و الشكر موصول للدكتور سمير على ما أشار إليه
    و تقبل ودي أيها الغالي
    د. جمال
    البنفسج يرفض الذبول

  10. #20
    شاعر الصورة الرمزية مصطفى بطحيش
    تاريخ التسجيل : Mar 2005
    المشاركات : 2,497
    المواضيع : 135
    الردود : 2497
    المعدل اليومي : 0.53

    افتراضي

    الأخت الكريمة ربيحة علان .

    الأخ الكريم جمال حمدان .

    د.جمال مرسي .

    وارفة ظلالكم وعذبة مناهلكم وغنّاءٌ دوحتكم بكم , أسعدتموني والله بهذه الروح المسددة المقاربة النازعة نحو الصفاء و النقاء والكمال
    وقد شرَّح الأخ " د.سمير العمري " وأبلغ فله الشكر موصولا لما أبدى من جهد .


    د.سمير العمري حياك الله

    فرح أنا بأخ كريم , وأشكر لك تكبدك العناء , فقد أثلجت صدري بدقة تمحيصك
    ودفعتني لأن أكون أكثر دقة , فعدت إلى القواعد والمعاجم, وسأجيب وأصحح الخلل ما استطعت

    أما سغبانُ أليست هي صفة للفاعل المستتر ؟
    ولا شك أنها تُنصب على الحال إن لم تكن صفة .

    ولكن السؤال الملح ؛ كيف أفرق بين الحال والصفة ؟

    أما صدي فاسم فاعل , والمصدر صدىً بمعنى ظمأ.

    أما نَأْي
    قال المعري :

    وشبيه إذا ما قيس صوت البشير بصوت النَعِيِّ في كل وادي

    وقد قدرت أن تصريف النأي لا يختلف عن النعي ولكن المعاجم أبدت سوى ذلك

    فالنعيُّ هو الناعي

    ولا تأتي نأْي مثلها بوزن نئي , وانما هو ما يحفر حول الخباء يقيه السيل .

    ولتجاوز هذه السقطة أقول :

    فانشد السقيا إذا الفجر بدا *** وارصد الأفلاك ما أضناك ليْ

    ترتُقُ الأرواح ما أضناها غَـيْ

    ترتق الأرواح من بؤس وغي


    أما ويحه هل اورق الدوح ولا جذر له فماذا لو أصبحت :

    ويحه هل يورق الدوح إذا *** جث منه الجذر أو يغري بفي

    صاديات النخل من شُحٍ سقـت *** أعذاقها فاسَّاقطت رطباً جَنِـيْ
    صاديات النخل من شُحٍ سقـت *** عذقها فاسَّاقطت بسراً جَنِـيْ

    والبسر أول الرطب

    أما الأقراء فهي للشعر بحوره وقوافيه وخواتيمه .

    أشكرك جزيل الشكر د.سمير ولك مني أجمل تحية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. في يوم مسغبة
    بواسطة عبد الصمد احمد في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 20-08-2011, 10:15 PM

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة