أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: العقاب الجسدي في المدرسة ..

  1. #1
    قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Oct 2011
    المشاركات : 261
    المواضيع : 22
    الردود : 261
    المعدل اليومي : 0.09

    Angry العقاب الجسدي في المدرسة ..

    العقاب الجسدي في المدرسة :
    يلتجيء بعض المعلمين الجدد على المهنة إلى التحكم إلى الضرب (العقوبة الجسدية) ، ظنا منهم أن ذلك يحل مشكلة قلة محافظة التلاميذ على مواعيدهم أو تكاسلهم أو طيشهم أو شرودهم أو ضعف الانتباه أو قلة إنجازفروضهم وواجباتهم ..
    ولو يفكّر المعلم قليلا في هذه المعيقات لوجد لها أسبابا تتطلب حلولا أخرى غير العقوبة الجسدية ، والأسباب متعددة وقد يكون السبب الرئيس والمسؤول عن ارتكاب هذه المخالفات المعلم نفسه ..
    إن العقوبة الجسدية لها آثار سلبية تترتب عنها ، فقد ينقطع لذلك حبل المودة بين التلميذ ومعلمه وإذاك كل شيء ينهار ، فالانسان لا يمكن أن يأخذ عمن يكره قال أحد المعلمين : " أفخر أن يحبني التلميذ عوض أن يكرهني " ..
    هذا من الناحية المعنوية أما من الناحية المادية فقد يصاب التلميذ بضرر يبقي له عاهة مستديمة ، لذا قال ابن خلدون العالم الاجتماعي الجزائري : " الشدّة على المتعلمين مضرة بهم " ..
    يمكن إذا وطّن المعلم نفسه على الهدوء في التعاطي التربوي أن ينجز عمله وفق الأساليب التربوية الصحيحة ، والطريقة الصحيحة يقول سيد قطب : " تسير هينّة لينّة مع الطفل تدفعه من هنا وتردعه بلطف من هناك وتقومه حين يميل ولكن لا تحطمه ولا تكسره إنها تصبر عليه صبر البصير الواثق "
    ينبغي أن يفهم أن الطفل ميّال إلى اللعب وإلى النشاطات الثقافية والاجتماعية وأن لا يوضع في الحسبان أنه يقوم بحركاته من أجل التشويش ..
    وفي الحقيقة إذا قدر المعلم أن يملأ وقت الطفل فإنه ينقاد إليه بسلاسة ويسر ، قال أحد المربين : " أشغل الطفل ينشغل عنك "
    قال أبو سعيد الزاهر : " من عمل بالعافية في من دونه رزق العافية ممن فوقه " .


  2. #2
    نائب رئيس الإدارة العليا
    المديرة التنفيذية
    شاعرة

    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 10.00

    افتراضي

    موضوع العقوب الجسدية والعقوبة بأنواعها من أعقد ما يطرح في الشؤون التربوية، لما دخل الفكر والتربويات من نظريات مستوردة جاءتنا من أمم أقل ما توصف به مجتمعاتها أنها غير سويّة
    وإني وإن كنت أتوقع رفضا صارخا لرأيي بما فيه من تحليق خارج السرب، لأقول مؤمنة أن العقوبة المدروسة العاقلة الواعية ضروة لحسن سير العملية التربوية ، التي ستفقد أطرها إن عرّيت منها ، والله الأعلم بخلقة وضع لهم جنة ونارا فكان ثواب وكان عقاب

    مقالة تستحق العودة عليها مرات

    دمت بخير

    تحاياي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    الصورة الرمزية بهجت الرشيد مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,065
    المواضيع : 234
    الردود : 5065
    المعدل اليومي : 1.22

    افتراضي


    ولماذا نقصر العقوبة على الجسد ؟
    هناك طرق كثيرة للعقوبة ، وقد اكتشفتها عندما دخلت مجال التعليم

    موضوع قيّم



    تحاياي وتقديري





    لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

  4. #4
    الصورة الرمزية نداء غريب صبري شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jul 2010
    الدولة : الشام
    المشاركات : 19,097
    المواضيع : 123
    الردود : 19097
    المعدل اليومي : 5.77

    افتراضي

    العقاب ضروري للتربية وللتعليم
    لكنه لا يجوز أن يكون جسديا لتجنب التأثير على كرامة الفرد

    موضوع هام

    شكرا لك أخي

    بوركت
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #5
    قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Oct 2011
    المشاركات : 261
    المواضيع : 22
    الردود : 261
    المعدل اليومي : 0.09

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربيحة الرفاعي مشاهدة المشاركة
    موضوع العقوب الجسدية والعقوبة بأنواعها من أعقد ما يطرح في الشؤون التربوية، لما دخل الفكر والتربويات من نظريات مستوردة جاءتنا من أمم أقل ما توصف به مجتمعاتها أنها غير سويّة
    وإني وإن كنت أتوقع رفضا صارخا لرأيي بما فيه من تحليق خارج السرب، لأقول مؤمنة أن العقوبة المدروسة العاقلة الواعية ضروة لحسن سير العملية التربوية ، التي ستفقد أطرها إن عرّيت منها ، والله الأعلم بخلقة وضع لهم جنة ونارا فكان ثواب وكان عقاب

    مقالة تستحق العودة عليها مرات

    دمت بخير

    تحاياي
    ل


    لا ،، أنت لست تغردين خارج الرب أيتها المربية الفاضلة ، فرأيك محترم ، ولكن التددات الواردة جاءت اسد الذرائع حتى لا يفتح الباب مشرعا على مثل هذه العقوبات التي أدت في كثير من الأحيان إلى إعاقات مستديمة ..
    شكرا على التعقيب
    تقديري واحترامي

  6. #6
    قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Oct 2011
    المشاركات : 261
    المواضيع : 22
    الردود : 261
    المعدل اليومي : 0.09

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربيحة الرفاعي مشاهدة المشاركة
    موضوع العقوب الجسدية والعقوبة بأنواعها من أعقد ما يطرح في الشؤون التربوية، لما دخل الفكر والتربويات من نظريات مستوردة جاءتنا من أمم أقل ما توصف به مجتمعاتها أنها غير سويّة
    وإني وإن كنت أتوقع رفضا صارخا لرأيي بما فيه من تحليق خارج السرب، لأقول مؤمنة أن العقوبة المدروسة العاقلة الواعية ضروة لحسن سير العملية التربوية ، التي ستفقد أطرها إن عرّيت منها ، والله الأعلم بخلقة وضع لهم جنة ونارا فكان ثواب وكان عقاب

    مقالة تستحق العودة عليها مرات

    دمت بخير

    تحاياي
    مرحبا أختي الفاضلة ربيحة الرفاعي
    لا ،، أنت لست تغردين خارج السرب أيتها المربية الفاضلة ، فرأيك محترم ، ولكن التشددات الواردة جاءت لسد الذرائع حتى لا يفتح الباب مشرعا على مثل هذه العقوبات التي أدت في كثير من الأحيان إلى إعاقات مستديمة ..
    شكرا على التعقيب
    تقديري واحترامي

  7. #7
    مشرفة عامة
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 13,186
    المواضيع : 183
    الردود : 13186
    المعدل اليومي : 5.14

    افتراضي

    يقول المثل ( العصا لمن عصا)
    إذا لم يسمح في المدرسة بالضرب مال الطلبة إلى التسيب وعدم الجدية
    الهدف من العقاب هو منع تكرر السلوك الغير مرغوب فيه
    ولكن يجب أن يتناسب العقاب من حيث الشدة والوسيلة مع نوع الخطأ
    والحرص على عدم إلحاق أذى بالطفل
    وهناك وسائل علاجية أخرى .. كالعتاب واللوم والتأنيب والإنذار
    والتهديد بالعقاب ، وإخبار ولي الأمر.
    موضوع شائق وهام فشكرا لك.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

المواضيع المتشابهه

  1. عاشق يستحق العقاب ( قصيدتي الثانية بالواحة )
    بواسطة ياسر عبد العزيز في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 07-07-2014, 01:01 AM
  2. خربشات قلم وداع المدرسة وزملاء المدرسة
    بواسطة د_علي نعمان في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 17-08-2013, 09:30 PM
  3. هل التربية تعني العقاب ؟!!
    بواسطة عدنان أحمد البحيصي في المنتدى مُنتَدَى الشَّهِيدِ عَدْنَان البحَيصٍي
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 28-07-2008, 01:43 PM
  4. العقاب
    بواسطة صبيحة شبر في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 28-11-2007, 06:05 PM
  5. مسيرة العقاب
    بواسطة طالب نعيم في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 24-04-2005, 11:06 PM