أحدث المشاركات
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 21

الموضوع: كذب

  1. #1
    الصورة الرمزية عبد المجيد برزاني أديب
    تاريخ التسجيل : Dec 2010
    الدولة : فاس المغرب
    المشاركات : 607
    المواضيع : 63
    الردود : 607
    المعدل اليومي : 0.19

    افتراضي كذب

    كذب
    كانت رائعة الجمال . ومثلي، كانت كل صباح تستعجل وصول الحافلة بتأفف، وبالنظر المتواصل لمعصمها. تحمل هي الأخرى محفظة جلدية، و تشمر مثلي على ساعديها بجدية ظاهرة. كنت أجزمت أنها، مثلي، تمتهن التدريس قي أحد أسلاك التعليم. حتى ذلك الصباح، حين منحني تأخر الحافلة فسحة زمنية كافية، كي تتدفق في جسدي شحنة الأدرينالين اللازمة لاقتحام عالم أنثى. وجدتني إذا، في غفلة مني، أبادرها الحديث :
    - إلى أين أنت ذاهبة ؟
    - إلى المحكمة.
    فاجأني الرد، وعيناها المتنبهتان قرأتا حيرتي، فلم تمهلاني:
    - وأنت ؟؟
    - أنا أيضا.
    كذبتُ. لأول مرة أكذب من غير ندم. ربما لأن كذبتي أتاحت لي مرافقتها وأفسحت زمن الحديث إليها. ومهّدتْ بعد ذلك لتقليص الكلفة بيننا، ولتكرار اللقاء خارج محطة الحافلة. ستكتشف بعيد زواجنا كذبتي، وستظل لسنوات تذكرني بها.
    اليوم كذبتْ هي الأخرى بادعائها الذهاب للمرافعة في مدينة بعيدة. تبين لي ذلك جليا عندما كانوا يخرجون جثتها العارية من إحدى الشقق الخليجية، حيث باغتتها أزمة قلبية.

  2. #2
    الصورة الرمزية علاء سعد حسن أديب
    هيئة تحرير المجلة

    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    المشاركات : 461
    المواضيع : 48
    الردود : 461
    المعدل اليومي : 0.13

    افتراضي

    سلمت يدك سيدي الأديب عبد المجيد برزاني

    ما بني على كذب لا ينضح إلا كذبا

    أذهلتني النهاية المفجعة للقصة

    كنت اتوقع ان تقابل الزوجة كذبة زوجها بكذبة من نوعها ..

    لكنك سيدي صفعتني صفعة قوية لتقول ان الكذب كله سواء .. ليس فيه كذب بسيط وآخر مركب.. ولا وجود للكذبة البيضاء التي يطلقها صاحبها ظانا منه انها لا تضر وتمليها الظروف الملحة ..

    دام ابداعك سيدي
    هل تكفيني كلمة أحبك وأنا أقتات على حبك!روحي تحيا بحبك،قلبي يدق به، حياتي لحبك

  3. #3
    مشرف قسم القصة
    مشرف قسم الشعر
    شاعر

    تاريخ التسجيل : May 2011
    المشاركات : 6,381
    المواضيع : 104
    الردود : 6381
    المعدل اليومي : 2.08

    افتراضي

    ربما كانت كذبته الغير مبررة لاستدراجها الى تعارف .. لكن كذبها كان يخفي جرما أكبر ..
    كثيرون يستمرؤون الكذب مع علمهم بأنه لا طائل من ورائه ..
    أخي عبد المجيد :نص جميل مباشر ويحمل طابع التشويق..
    دمتم بخير أديبنا الفاضل ..
    وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن

  4. #4
    الصورة الرمزية خلود محمد جمعة أديبة
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    المشاركات : 7,725
    المواضيع : 79
    الردود : 7725
    المعدل اليومي : 3.48

    افتراضي

    لا تصدق كل ما تسمع
    ولا تقول كل ما تسمع
    ولا تحكم على احد الا من خلال تجربتك ومعاشرتك له
    والعلاقات الفاشلة اساسها هش مبني على الكذب
    قصة فيها عبر بسرد ماتع واسلوب مشوق
    بورك اليراع
    دمت بخير

  5. #5
    الصورة الرمزية عبد المجيد برزاني أديب
    تاريخ التسجيل : Dec 2010
    الدولة : فاس المغرب
    المشاركات : 607
    المواضيع : 63
    الردود : 607
    المعدل اليومي : 0.19

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علاء سعد حسن مشاهدة المشاركة

    سلمت يدك سيدي الأديب عبد المجيد برزاني
    ما بني على كذب لا ينضح إلا كذبا
    أذهلتني النهاية المفجعة للقصة
    كنت اتوقع ان تقابل الزوجة كذبة زوجها بكذبة من نوعها ..
    لكنك سيدي صفعتني صفعة قوية لتقول ان الكذب كله سواء .. ليس فيه كذب بسيط وآخر مركب .. ولا وجود للكذبة البيضاء التي يطلقها صاحبها ظانا منه انها لا تضر وتمليها الظروف الملحة
    دام ابداعك سيدي
    مرحبا أديبنا المبدع علاء سعد حسن :
    سرتني جدا قراءتك ومقاربتك الراقية لرهان النص.
    تحيتي لذائقتك الأدبية السامية.
    كل التقدير.

  6. #6
    الصورة الرمزية عبد المجيد برزاني أديب
    تاريخ التسجيل : Dec 2010
    الدولة : فاس المغرب
    المشاركات : 607
    المواضيع : 63
    الردود : 607
    المعدل اليومي : 0.19

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد السلام دغمش مشاهدة المشاركة
    ربما كانت كذبته الغير مبررة لاستدراجها الى تعارف .. لكن كذبها كان يخفي جرما أكبر ..
    كثيرون يستمرؤون الكذب مع علمهم بأنه لا طائل من ورائه ..
    أخي عبد المجيد :نص جميل مباشر ويحمل طابع التشويق..
    دمتم بخير أديبنا الفاضل ..
    سرني حضورك مبدعنا الأديب عبد السلام دغمش.
    دمت بالقرب.
    تحيتي وكل التقدير.

  7. #7
    الصورة الرمزية عبد المجيد برزاني أديب
    تاريخ التسجيل : Dec 2010
    الدولة : فاس المغرب
    المشاركات : 607
    المواضيع : 63
    الردود : 607
    المعدل اليومي : 0.19

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خلود محمد جمعة مشاهدة المشاركة
    لا تصدق كل ما تسمع
    ولا تقول كل ما تسمع
    ولا تحكم على احد الا من خلال تجربتك ومعاشرتك له
    والعلاقات الفاشلة اساسها هش مبني على الكذب
    قصة فيها عبر بسرد ماتع واسلوب مشوق
    بورك اليراع
    دمت بخير
    شكرا لك أستاذة خلود على المواكبة الراقية والحضور المائز.
    دمت قريبة.
    تحيتي وكل تقديري.

  8. #8
    الصورة الرمزية الفرحان بوعزة أديب
    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 2,342
    المواضيع : 185
    الردود : 2342
    المعدل اليومي : 0.89

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد المجيد برزاني مشاهدة المشاركة
    كذب
    كانت رائعة الجمال . ومثلي، كانت كل صباح تستعجل وصول الحافلة بتأفف، وبالنظر المتواصل لمعصمها. تحمل هي الأخرى محفظة جلدية، و تشمر مثلي على ساعديها بجدية ظاهرة. كنت أجزمت أنها، مثلي، تمتهن التدريس قي أحد أسلاك التعليم. حتى ذلك الصباح، حين منحني تأخر الحافلة فسحة زمنية كافية، كي تتدفق في جسدي شحنة الأدرينالين اللازمة لاقتحام عالم أنثى. وجدتني إذا، في غفلة مني، أبادرها الحديث :
    - إلى أين أنت ذاهبة ؟
    - إلى المحكمة.
    فاجأني الرد، وعيناها المتنبهتان قرأتا حيرتي، فلم تمهلاني:
    - وأنت ؟؟
    - أنا أيضا.
    كذبتُ. لأول مرة أكذب من غير ندم. ربما لأن كذبتي أتاحت لي مرافقتها وأفسحت زمن الحديث إليها. ومهّدتْ بعد ذلك لتقليص الكلفة بيننا، ولتكرار اللقاء خارج محطة الحافلة. ستكتشف بعيد زواجنا كذبتي، وستظل لسنوات تذكرني بها.
    اليوم كذبتْ هي الأخرى بادعائها الذهاب للمرافعة في مدينة بعيدة. تبين لي ذلك جليا عندما كانوا يخرجون جثتها العارية من إحدى الشقق الخليجية، حيث باغتتها أزمة قلبية.
    حبل الكذب قصير كما يقال ، فعندما يستحضر الفرد كذبه ـــ ولو تم في الزمن البعيد ـ ينبعث حياً كما هو ، أعتقد أن البطل تزوج من الشارع عن طريق الصدفة ، فلم يكن هناك بحث ولا استقصاء ، فكما يقول المثل : " رأى الربيع ولم ير الحافة "
    بطل كذب لهدف التقرب منها ، لكنه سقط في شباك الزواج ، لكن كذبته بقيت في ذهنها تتبجح بها في كل وقت ..
    ولكنه صدم بكذبة أكبر بعما اكتشف خيانتها بموت فاضح ..
    نص" جميل اختزل عدة محطات زمنية ومكانية ، يمكن اعتبارها كفجوات تستفز القارئ لملئها ،فكأن الكاتب يريد منه أن يكمل النص من خلال ثقافته وتجربته الحياتية ..
    نهاية صادمة ومؤلمة للحدث ، تدعو إلى التأمل ومراجعة بعض المواقف التي يقدم عليها الإنسان دون حكمة وروية ..
    نص جميل يكشف تناقض صارخ في السلوك والتصرف والقول والفعل ...
    محبتي وتقديري أخي عبد المجيد ..
    الفرحان بوعزة ..

  9. #9
    الصورة الرمزية عبد المجيد برزاني أديب
    تاريخ التسجيل : Dec 2010
    الدولة : فاس المغرب
    المشاركات : 607
    المواضيع : 63
    الردود : 607
    المعدل اليومي : 0.19

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفرحان بوعزة مشاهدة المشاركة
    حبل الكذب قصير كما يقال ، فعندما يستحضر الفرد كذبه ـــ ولو تم في الزمن البعيد ـ ينبعث حياً كما هو ، أعتقد أن البطل تزوج من الشارع عن طريق الصدفة ، فلم يكن هناك بحث ولا استقصاء ، فكما يقول المثل : " رأى الربيع ولم ير الحافة "
    بطل كذب لهدف التقرب منها ، لكنه سقط في شباك الزواج ، لكن كذبته بقيت في ذهنها تتبجح بها في كل وقت ..
    ولكنه صدم بكذبة أكبر بعما اكتشف خيانتها بموت فاضح ..
    نص" جميل اختزل عدة محطات زمنية ومكانية ، يمكن اعتبارها كفجوات تستفز القارئ لملئها ،فكأن الكاتب يريد منه أن يكمل النص من خلال ثقافته وتجربته الحياتية ..
    نهاية صادمة ومؤلمة للحدث ، تدعو إلى التأمل ومراجعة بعض المواقف التي يقدم عليها الإنسان دون حكمة وروية ..
    نص جميل يكشف تناقض صارخ في السلوك والتصرف والقول والفعل ...
    محبتي وتقديري أخي عبد المجيد ..
    الفرحان بوعزة ..
    سرني منك هذا الحضور، وسرتني قراءتك أخي الفاضل بوعزة الفرحان.
    شكرا لجميل اهتمامك وحصيف المواكبة.
    تحيتي أستاذنا الكريم وكل تقديري.

  10. #10
    الصورة الرمزية كاملة بدارنه عضو اللجنة الإدارية
    مشرفة المشاريع
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Oct 2009
    المشاركات : 9,823
    المواضيع : 195
    الردود : 9823
    المعدل اليومي : 2.68

    افتراضي

    يا لهذه النّهاية المخزية لها في الدّنيا والآخرة!
    اللهمّ اهدِ عبادك الضّالين
    سرد رائع بقفلة مباغتة
    بوركت
    تقديري وتحيّتي

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. كذب المحبون ولو صدقوا *
    بواسطة الصباح الخالدي في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 261
    آخر مشاركة: 05-10-2009, 05:47 AM
  2. دم ٍ كذب
    بواسطة باسم زكريا في المنتدى أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-12-2008, 01:10 AM
  3. "مَن كذَبَ عليَّ مُتعمِّداً، فليَتَبوّأْ مقعدَهُ منَ النّـار "
    بواسطة أسماء حرمة الله في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 25-03-2008, 01:17 AM
  4. كذب الحبيب
    بواسطة احمد علم الدين في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-05-2007, 06:19 PM