أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: الفن والحرية

  1. #1
    الصورة الرمزية هشام النجار أديب
    تاريخ التسجيل : May 2013
    المشاركات : 959
    المواضيع : 359
    الردود : 959
    المعدل اليومي : 0.43

    افتراضي الفن والحرية

    تعرض الفن على مدار التاريخ للابتزاز والتقييد من سلطتين ، الأولى سلطة الدين ، فاستخدمه الهندوس والاغريق والبابليون والأفارقة والعرب قبل الاسلام فى خدمة عقائدهم ، وفرضوا على الفنان نمطا وحيدا من الابداع بتجسيد آلهتهم المعبودة فى تماثيل منحوتة . ووجهت المسيحية الفن لخدمة العقيدة وتحقيق أغراض الكنيسة ، ليس فى العصور الوسطى فحسب ، بل فى عصر النهضة أيضا ؛ حيث حدد القساوسة والرهبان للفنانين الكبار اطار ابداعهم ، وهذا واضح تماما فى أعمال مايكل أنجلو وليوناردو دافنشى وغيرهما .وبمجئ الاسلام فى القرن السابع الميلادى تحرر الفن من سلطة الدين ، عندما توجه للفنان بصيغة النهى الاختيارى ( لا تفعل ) ، بعد أن كان مقيدا لقرون برغبات وأوامر واملاءات رجال الدين . واذا أجرينا مقارنة سريعة لوجدنا فارقا هائلا بين سلطة دينية تجعل الفنان خادما لأوامرها ومسخرا لأغراضها حيث لا اختيار له الا أن يفعل ما أُمر به ، وبين دين يمنح الفنان مجالا واسعا للحرية والاختيار ؛ لأن صيغة الأمر ( افعل ) لا تتيح للفنان اختيارا آخر يتعدى رؤية السلطة ، أما أسلوب ( لا تفعل ) الذى اتبعه الاسلام ، فالفنان معه حر وله كامل الاختيار فى القيام بالبدائل الأخرى ، بعد التقيد بما ورد من نهى فى جزئيات بعينها تتعلق باستخدام الفن كمطية لتحقيق أهداف تنحرف به عن رسالته ودوره فى الحياة . كذلك تعرض الفن والفنان للابتزاز والتقييد من سلطة ثانية غير سلطة الدين ، وهى سلطة الدولة ، وأوضح مثال على ذلك هوليوود وكيف استخدمت أمريكا صناعة السينما فى بسط نفوذها وهيمنتها ونشر قيمها فى الخارج للدرجة التى اعتبر معها جورج بوش الأب السينما الأمريكية أحد أهم الأسلحة التى انتصرت بها الولايات المتحدة الأمريكية فى الحرب الباردة ، ولذلك أيضا ذكر الممثل الفرنسى المشهور آلان ديلون شعبه قائلا : " ألم أقل لكم منذ ثلاثين سنة ان أمريكا تغزونا بأفلامها ؟! " . ويبقى المثال الأوضح والأقرب لنا هو السينما المصرية والفن المصرى على وجه العموم ، فى بلد لا أرى فى تسميتها هوليوود الشرق الا فى جانب تقليد السينما الأمريكية فى استخدامها لخدمة أغراض الدولة وتطويع المجتمع واخضاعه ، وسوق الجمهور للرضا والايمان برؤى السلطة وسياساتها . فمن جانب استخدمت السلطة الحاكمة الفن والفنانين فى الترويج لنهجها فى علاقاتها وسياستها الخارجية ، وقد غلبت على الدراما المصرية طوال العقود الماضية روح الانهزامية أمام النموذج الغربى ، وتشبعت ثقافتنا بالرجل الغربى والأمريكى الخارق القادر على فعل المعجزات ، حتى صار هو منتهى طموح كثير من الشباب الذين تهافتوا على النزوح غربا ، ولو كلف ذلك أحدهم حياته فى عرض البحر فى رحلة هجرة غير شرعية ، فقد صارت أوربا والغرب عندهم هى الحلم بعد أن دغدغت به السينما المصرية خيالهم ، فسعوا الى تطبيقه عمليا . والواقع أن ذلك كله لم يكن الا تخديما لسلطة الدولة فى الترويج لخياراتها فى سياستها الخارجية فى ضرورة التحالف مع أمريكا ، وما يستدعيه ذلك فى كثير من الأحيان من تنازلات مذلة . وأيضا استخدمت السلطة الحاكمة الفن والفنان فى الترويج لعلمانية الدولة بنشر قيم الاختلاط ومظاهر الانحلال الأخلاقى واقصاء الرؤى الابداعية الاسلامية ومن يرتدين الحجاب ، وتكثيف الأضواء على العلاقات غير المشروعة خارج اطار الزواج . واستخدمته كذلك فى صراعها القديم مع خصومها السياسيين ، وخاصة المنتمين للتيار الاسلامى ، فقد روجت السينما المصرية للملتزم دينيا بصورة تسبب عزلته عن مجتمعه ، فقد أظهرته نموذجا للتحجر والجمود والتجهم والكآبة والغلظة والقسوة والنفاق .
    والأهم من ذلك كله أن سلطة الدولة استخدمت الفن لتبرير فساد السلطة كضمانة لبقائها ، ولم تكن الأعمال الفنية التى تروج للانتهازية والفهلوة والبلطجة وانتصار الشر والبقاء للأقوى ، الا دعوة للجماهير بقبول الأمر الواقع والركون للدعة والاستسلام والخنوع لسلطان الحاكم القوى الشرير .
    ومع هذا التقييد والتوجيه للفن من قبل السلطة لم يستطع الفنان المصرى تقديم شيئا مبتكرا جديدا طوال العقود الماضية ، فقد ظل محصورا فى تلك الدائرة الضيقة التى رسمتها له الدولة .
    يختصر الناقد طارق الشناوى القضية فى تعليقه على مجمل ما قدمه واحد من رموز تلك السينما الكبار الممثل الكوميدى عادل امام ، فقال الشناوى عن فيلم ( بوبوس ) ساخرا : ( ما فيهوش فيلم أساسا .. كل اللى فيه بوس وبس ) ثم أطلق طارق الشناوى حكمه النهائى قائلا : ( عادل امام أفلامه فيها بوس وعرى بلا منطق ) . هكذا يخرج الفن معدوم القيمة ، هدفه التحايل على الجنس والترويج للاسفاف والهبوط ، ما دامت أصابع السلطة الحاكمة تحركه .
    أما الاسلام فقد أعطى الحرية للفنان ليكون قادرا على تطوير المجتمع وتبصير الحاكم بعيوبه وبث الأمل والثقة وعلاج الأمراض المجتمعية واستشراف المستقبل واثراء الحياة العقلية والوجدانية ، والارتقاء بالمشاعر والأحاسيس وتوطيد العلاقات الانسانية ، وليساهم فى بناء النهضة وليحافظ على ترابط الأسرة والمجتمع .

  2. #2
    نائب رئيس الإدارة العليا
    المديرة التنفيذية
    شاعرة

    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 10.25

    افتراضي

    كلّ وضع ضوابطه التي يراها مقبولة ومعقولة
    وكلّ ضيّق على الفنان من زاوية يراها الأحق بالتضييق انطلاقا من رؤيته وبما يخدم سلطته

    ولا شك أن قيود الدولة التي تفرض على الفن هي الأعتى لما فيها من غلّ يد الفنان واعتقال فكره وأسر خياله في حدود ما يخدم مصلحتها المتغيرة

    مقالة حقيقة بقراءة متأنية في موضوع جدير بندوة أو ورشة حوار

    دمت بخير أيها المبدع

    تحاياي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    الصورة الرمزية هشام النجار أديب
    تاريخ التسجيل : May 2013
    المشاركات : 959
    المواضيع : 359
    الردود : 959
    المعدل اليومي : 0.43

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربيحة الرفاعي مشاهدة المشاركة
    كلّ وضع ضوابطه التي يراها مقبولة ومعقولة
    وكلّ ضيّق على الفنان من زاوية يراها الأحق بالتضييق انطلاقا من رؤيته وبما يخدم سلطته

    ولا شك أن قيود الدولة التي تفرض على الفن هي الأعتى لما فيها من غلّ يد الفنان واعتقال فكره وأسر خياله في حدود ما يخدم مصلحتها المتغيرة

    مقالة حقيقة بقراءة متأنية في موضوع جدير بندوة أو ورشة حوار

    دمت بخير أيها المبدع

    تحاياي
    قضية الحرية واشكالياتها القديمة والحديثة وارتباطاتها بمختلف القضايا خاصة ما يتعلق بالأفكار والفلسفات والايديولوجيات ، قضية كبيرة ومتشعبة وتحتاج لجهود لتفكيكها ووضع النقاط على الحروف فى كافة ملفاتها ، خاصة بعد التشويش والمفاهيم الخاطئة الشائعة عن موقف الاسلام منها من جهة والترويج لما يمكن تصديقه عند الكثيرين فى أن الحرية نجدها فى فلسفات ومناهج وساحات أخرى غير ساحات الدين وطريق الالتزام بالاسلام .
    نتمنى ان تتاح لنا فرص العودة لهذه القضية الكبيرة لاعطائها حقها من التنظير والتقصى والحوار .
    بالغ وعظيم شكرى لأديبتنا الكبيرة المبدعة الأستاذة ربيحة الرفاعى .
    تقبلى منى سيدتى الكريمة خالص التحية والامتنان والتقدير .

  4. #4
    الصورة الرمزية نداء غريب صبري شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jul 2010
    الدولة : الشام
    المشاركات : 19,097
    المواضيع : 123
    الردود : 19097
    المعدل اليومي : 5.92

    افتراضي

    مقالتك موسعة أخي، وقد غطت الموضوع من زاوية مهمة
    ولكنه موضوع يحتاج لندوة أو نقاش حوله
    فهل يمكن هذا؟

    شكرا لك

    بوركت
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #5
    أديب
    تاريخ التسجيل : Aug 2014
    المشاركات : 639
    المواضيع : 5
    الردود : 639
    المعدل اليومي : 0.37

    افتراضي

    حرية الفن وجه من أوجه حريّة الإنسان لذا فإن من يقمع هذه يقمع تلك إن عن نيّة وإصرار أو بتلقائية نظرا لارتباطهما، وهذا ما يؤدي بالفكر القمعي كالأنظمة القمعية للتقييد على الفن من أجل تكبيل الإنسان، وحتى في العقائد العظيمة تنطع متطرفون يحتكرون الفهم والتفسير ليضيقوا على الإنسانية خدمة لمصالح مختلفة

    مقالة حكيمة وكاتب صاحب وعي

  6. #6
    الصورة الرمزية هشام النجار أديب
    تاريخ التسجيل : May 2013
    المشاركات : 959
    المواضيع : 359
    الردود : 959
    المعدل اليومي : 0.43

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نداء غريب صبري مشاهدة المشاركة
    مقالتك موسعة أخي، وقد غطت الموضوع من زاوية مهمة
    ولكنه موضوع يحتاج لندوة أو نقاش حوله
    فهل يمكن هذا؟

    شكرا لك

    بوركت
    شكراً جزيلاً استاذتنا القديرة والأديبة المميزة ذات العطاء الكبير والعمل الدؤوب نداء غريب صبرى
    معك بالطبع بالقضية لها أبعاد فى اتجاهات ومسالك متعددة وتدخل فى نقاشات كثير من الملفات الحساسة والشائكة وهى تحتاج بالفعل الى دراسات ونقاشات وحوارات موسعة نرجو ان يلهمنا الله العون والمقدرة على ما تفضلت بطرحه .
    شكرا جزيلا وتقبلى خالص التحية والتقدير

  7. #7
    أديبة
    تاريخ التسجيل : Aug 2014
    المشاركات : 842
    المواضيع : 4
    الردود : 842
    المعدل اليومي : 0.48

    افتراضي

    الذين أخضعوا الدين لأحكامهم البعيدة عنه برؤيتهم الضيقة وفهمهم القاصر هم من فتح الباب لنشوء حركات مهووسة تدعي الدين وتتظاهر بالدفاع عنه بينما هي مجرد موجات أخرى من عبيد أعدائه
    مقالتك رائعة وفهمك راق وفكرك سام

  8. #8
    الصورة الرمزية كاملة بدارنه عضو اللجنة الإدارية
    مشرفة المشاريع
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Oct 2009
    المشاركات : 9,823
    المواضيع : 195
    الردود : 9823
    المعدل اليومي : 2.79

    افتراضي

    الفنّ سيف ذو حدّين ... فمن أراده في خدمة القضايا الهامّة بأنواعها وتعدّدها جعله كذلك، ومن أراد المنفعة الشّخصيّة من مال وشهرة، ولم يعر اهتماما لأمور أخرى، فإنّ الفنّ لا يبقى رسالة راقية ذات هدف راق ...
    شكرا على ما تطرحه من قضايا
    بوركت
    تقديري وتحيّتي

  9. #9
    الصورة الرمزية بهجت الرشيد مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,065
    المواضيع : 234
    الردود : 5065
    المعدل اليومي : 1.25

    افتراضي


    نركز كثيراً على وضع شروط للفن .. ولكن ..
    نتغافل كثيراً عن صنع الفنان المسلم الملتزم !
    الذي يحركه إيمانه وتقواه وضميره ، فإذا صنعنا هذا الفنان المسلم وجدنا أمامنا فناً ملتزماً راقياً ..

    تحياتي أستاذي ومحبتي




    لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

  10. #10
    الصورة الرمزية هاله محرم قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Nov 2014
    الدولة : مصر نبض قلبي
    المشاركات : 28
    المواضيع : 2
    الردود : 28
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    كانوا قديما عندما تبحر السفن فى مدارات مناطق الزوابع و الهواء ذي الضغط العالي ..كان البحارة يلقون بجيادهم إلى المحيط خوفا من نقص مياه الشرب ..

    كذلك يجب أن يقاس الفن ما كان منه نافعا و صالحا ينشر و يؤخذ بما فيه من مبادئ و قيم ..و ما وجد فيه غير ذلك يطمس ..و الذي يحكم على رسالة الفن ليس النقاد فقط و إنما المشاهد ..فلكل إنسان اتجاه فكري و عقائدي ..و عندي تحفظ على تحديد الأفلام المصرية بالسفاهة ..كما يعرف الجميع عموم اللفظ يدل على عموم المعني ..

    ليس من المقبول أن نهمل جانب على حساب آخر لمجرد إثبات وجهة نظر كاتب أو ناقد ..

    من المفترض أن تعرض العديد من الآراء لتعم الفائدة ..الموضوع في مجمله هادفا ..ولكن للنقد أسس يجب إتباعها..

    فائق احترامي لشخصك الكريم ..تقبل مروري لمتصفحك المتلألئ

المواضيع المتشابهه

  1. سعي الإنسان نحو العدالة والحرية - تورغاي الديمير -
    بواسطة علاء الدين حسو في المنتدى الحِوَارُ المَعْرِفِي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-11-2014, 09:59 AM
  2. العصفور والحرية
    بواسطة عصام ميره في المنتدى أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 06-03-2012, 09:44 AM
  3. القـَصص على لسان الحيوان في الأدب العربي - بين الفن والحرية
    بواسطة محمد نديم في المنتدى النَّقْدُ التَّطبِيقِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 06-05-2011, 11:50 PM
  4. المرأة والزواج والحرية
    بواسطة كفاح محمود كريم في المنتدى النَادِى التَّرْبَوِي الاجْتِمَاعِي
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 19-04-2011, 02:09 PM
  5. الشوق والصراف والحرية.
    بواسطة معاذ الديري في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 10-07-2007, 01:43 AM