أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: ملخص رسالة شيخ الإسلام ابن تيمية في رفع الملام عن الأئمة الأعلام

  1. #1
    الصورة الرمزية نبيل أحمد زيدان شاعر
    تاريخ التسجيل : Jun 2010
    المشاركات : 1,860
    المواضيع : 75
    الردود : 1860
    المعدل اليومي : 0.57

    افتراضي ملخص رسالة شيخ الإسلام ابن تيمية في رفع الملام عن الأئمة الأعلام

    أقدم لكم ملخص قرأتي لرسالة الشيخ ابن تيمية رحمه الله
    راجيا من الله أن يستفاد منها



    ملخص للأنام

    في رفع الملام عن الأئمة الأعلام

    الحمد لله على آلائه وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له في أرضه وسمائه وأشهد أن محمداً عبده ورسوله وخاتم أنبيائه وصلى الله عليه وعليهم أجمعين وعلى آله وأصحابه صلاة دائمة إلى يوم لقائه وسلم تسليما
    : الموضوع
    ========
    رسالة الشيخ العالم الجليل الإمام:
    تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم عبد السلام بن تيمية الحراني الحمبلي رحمه الله
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ((ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا ))
    لقد وجب على المسلمين -بعد موالاة الله ورسوله -موالاة المؤمنين وعلى الخصوص العلماء الذين هم ورثة الأنبياء وهذا ما جعلهم بمنزلة النجوم يهتدى بهم
    ولما كان الأئمة المقبولين عند الأمة قبولا عاماً ليس لأحدٍ منهم أن يتعمد مخالفة الرسول صلى الله عليه وسلم
    فهم على اتفاق يقيني على وجوب اتياعه لكن إذا وجد لواحد منهم قولا قد جاء حديث صحيح بخلافه فلابد له من عذر في تركه
    ولقد بينت رسالة شيخ الإسلام ابن تيمية الأعذار الموجبة فكان

    جماع الأعذار ثلاثة أصناف :
    الصنف الأول :
    عدم اعتقاده أن النبي عليه الصلاة والسلام قد قاله
    ( ولهذا الصنف خمسة أسباب )

    الصنف الثاني :

    عدم اعتقاده أنّه أراد تلك المسألة بذلك القول
    ( ولهذا الصنف ثلاثة أسباب : السادس – والسابع – والثامن )

    الصنف الثالث :
    اعتقاده أن ذلك الحكم منسوخ
    ( ولهذا الصنف سببان : التاسع – والعاشر )

    الأسباب الموجبة للأعذار
    -----------------------
    السبب الأول :
    لم يبلغه الحديث وقال في تلك المسألة بموجب ظاهر آية أو حديثٍ آخر أو قياسٍ أو استصحاب
    وهذا السبب هو الغالب لكون الإحاطة بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لم تكن لأحد من الأمة*
    السبب الثاني :
    عدم ثبوت الحديث عنده لأن بعض المحدثين أو أحدهم من رجال الإسناد مجهول عنده أو متهم أوسيء الحفظ
    أو لأنه لم يبلغه مسنداً وكان متقطعاً أو عدم ضبط الألفاظ
    أي أن يكون بلغه بطرق ضعيفة بينما بلغ آخر بطرق صحيحة
    السبب الثالث :
    اعتقاد ضعف الحديث بإجتهاد قد خالفه فيه غيره
    (( سواء كان الصواب معه أومع غيره أو معهما ))
    وهذا عند من يقول : كل مجتهد مصيب

    * الإطار العلمي للإحاطة بالحديث : ليس لقائلٍ أن يقول من لايعرف الأحاديث كلها لم يكن مجتهداً فإن كان شرطاً علمه بجميع ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم وما فعله مما يتعلق بالأحكام فليس بالأمة مجتهد
    على المجتهد أن يعلم جمهور ذلك أي معظمه لذلك قد يخالف ذلك القليل من التفصيل الذي لم يبلغه فيكون ( معذورا )

    بيان حيثيات السبب الثالث
    -----------------------

    أ- حيث معرفة أحوال الرجال علم واسع :
    كأن يعتقد بأن المحدث بالحديث ليس بثقة ويعتقده الآخر ثقة ولكل منهما أسبابه كوجود سبب جارح يعتقده الآخر ليس جارحاً
    ألا يعتقد أن المحدث سمع الحديث ممن حدث عنه وغيره يعتقد أنه قد سمعه لأسباب أوجبت ذلك معروفة لديه
    ج- حيث حالة المحدث :
    حالة الإستقامة : أن يحدث في حال استقرار أحواله الذاتية فيكون (( صحيحاً ))
    حالة الإضطراب : كأن تحترق كتبه أو يخلط فلا يُدْرَك ذلك الحديث من أي النوعين
    ومعلوم لدى غيره أن ذلك مما حدث به في حال الإستقامة يكون ((ضعيفاً ))
    حالة النسيان : إنكار حديث كان قد حدثه فلم يذكره فهي علة توجب ترك الحديث لديه
    وآخر يرى أن هذا لا يمنع (( الإستدلال به ))
    د- حديث أهل الأمصار :
    الإعتقاد بعدم الإحتجاج بحديث عراقي أو شامي إن لم يكن له أصل بالحجاز لأن أهل الحجاز ضبطوا السنة فلم يشذ عنه منها شيء , وآخر اعتقاده ترك التضعيف فمتى كان الإسناد جيداً كان الحديث حجة سواء كان
    حجازيا – أو شاميا – أو عراقيا .
    السبب الرابع :
    اعتقاده شروطاً في خبر الواحد العدل الحافظ يخالفه فيها غيره كشرط عرض الحديث على الكتاب والسنة أو
    أن يكون المحدث فقيها إذا خالف قياس الأصول أو شرط انتشار الحديث ......إلخ
    السبب الخامس :
    قد بلغه الحديث وثبت عنده لكنه نسيه وقد حصل كثيرا في السلف والخلف
    مثال : ما يروى أن علياً رضي الله عنه قد ذكّر الزبير يوم الجمل شيئا عهده إليهما رسول الله صلى الله عليه وسلم
    حتى انصرف عن القتال .
    السبب السادس :
    عدم معرفته بدلالة الحديث وذلك :
    أ- غرابة اللفظ
    ب- إختلاف المعنى في لغته وعرفه عن لغة النبي صلى الله عليه وسلم فيحمله على لغته بناءً على أن الأصل بقاء اللغة .
    ج- أن يكون اللفظ مشتركا أو مجملا أو مترددا بين الحقيقة والمجاز فيحمله على الأقرب عنده .
    د- دلالة النص رمزية يُتفاوت في إدراكها وفهم وجوه الكلام منها .
    السبب السابع :
    اعتقاده أن لا دلالة في الحديث والفرق بين هذا السبب وما قبله كون الأول لم يعرف جهة الدلالة
    أما الثاني فقد عرف جهة الدلالة لكنه اعتقد أنها ليست صحيحة كأن يكون لديه من الأصول مايرد تلك الدلالة صوابا أم خطأ .
    كأن يعتقد :
    ا – أن العام المخصوص ليس حجة
    ب – أن المفهوم ليس حجة
    ج – أن العموم الوارد مقصور على سببه
    د – أن الأمر المجرد لا يقتضي الوجوب او لا يقتضي الفور
    هـ - أن المعرف باللام لا عموم له .
    و – أن الأفعال المنفية لا تنفي ذواتها ولا جميع أحكامها .
    ز – أن المقتضي لا عموم له فلا يدعي العموم في المضمرات والمعاني .
    السبب الثامن :
    لما كان تعارض دلالات الأقوال وترجيح بعضها على بعض بحر خضم كمعارضة
    العام بالخاص – أو المطلق بالمقيد – أو الحقيقة بما يدل على المجاز – او الأمر المطلق بما ينفي الوجوب .
    كانت سببا في اعتقاده أن تلك الدلالة قد عارضها ما دل على أنها ليست المرادة
    السبب التاسع :
    اعتقاده أن الحديث مُعَارَضا بالإتفاق بآية أو حديث آخر أو إجماع بما يدل على ضعفه أو نسخه أوتأويله
    إن كان قابلا للتأويل .
    .السبب العاشر :
    معارضته بما يدل على ضعفه أو نسخه أو تأويله بما لا يعتقد غيره في أن يكون جنسه معارضا او لايكون في الحقيقة
    معارضاً راجحا , كمعارضة كثير من الكوفيين الحديث الصحيح بظاهر القرآن ثم قد يعتقد ما ليس بظاهر ظاهراً لما في
    دلالات القول من وجوه كثيرة .
    (( لذا فالدليل الشرعي يمتنع أن يكون خطأ إن لم يعارض بدليلٍ أكثر يقيناً ))


    القصيدة :
    أرأيت نجما عانقته سماءُ
    تصبو لمنزلةٍ له العلياءُ
    والوهج بدرٌ فارقٌ بضيائه
    من نوره قد فاضت الآلاءُ
    شيخ المشايخ لم يكن في ذا الورى
    إلّا غـياثاً تستقي النـجـباءُ
    هذا تقيُّ الدين في إشعاعه
    علمٌ تجلىّ... فاقـتـفى العلماءُ
    رْفْعُ الملامِ عن الأئمةِ ساطعٌ
    أبدى السبيل فأيقن العقلاءُ
    *********
    بثلاثةٍ أصنافها قد فنِّدت
    فتعددت أسبابها الآراءُ
    عدم اعتقادٍ أنه قد قاله
    فينا النبي فعزّ فيه بناءُ
    من جملة الأسباب .لم يعلم به
    عدم الثبوت أقامه الإخفاءُ

    ضعف الحديث أو إختلاف روايةٍ
    هو ثالث الأسباب حين يضاء
    خبرٌ إذا من واحدٍ عدلٍ له
    غير الشروط لديه غاب نقاء
    ولخامس الأسباب في نسيانه
    تغفو وتخفى عندها الأشيـاء
    في صنفه الثاني اعتقاد مَسَائلٍ
    تأويلها والقول ليس سواءُ
    وبسادس الأسباب لفظٌه مبهمٌ
    حيث الدلالة وحيها الأسماءُ
    في سابعٍ كان اعتقاده حجةً
    أن لا دلالة في الحديث تُشاء
    وبثامنٍ قد كان عارَضَها إذا
    ما دلَّ عن غير الذي قد شاؤوا
    في ثالث التصنيف ما قد قاله
    الحكم منسوخٌ . له الإصغاء
    في تاسعٍ ما دلَّ عن ضعفٍ له
    في النسخ أو تأويله إن جاؤوا
    في عاشرٍ أن لا يكون حقيقةً
    رَجَـحَانه كمعارضٍ فَـيُجاءُ*

    *تنويه : الأبيات الأولى من القصيدة شعرا أما ما بعد المقدمة فقد كانت نظما للحفاظ على المادة العلمية المرادة



    وفي الختام نسأل الله تعالى أن نكون قد وفقنا لما يحب ويرضى من القول والعمل آمين
    والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على سيدنا محمد خاتم النبيين وعلى آله الطيبين الطاهرين
    وأصحابه المنتخبين والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين , وسلم تسليماً كثيراً

    انتهى

    ملاحظة: هذا الملخص أضعه للتدقيق بيد أهل النحو لغة كما وللتحقيق بالمادة العلمية من قبل شيوخنا العلماء
    كما أنوه : بأن هذا الملخص لا يغني الباحث أو الدارس عن أصل الرسالة
    وهذا الملخص فقط لإلقاء الضوء للعموم على الأعذار التي بمقتضاها يمكن أن ينشأ الإختلاف بالحكم
    على قضية ما بين العلماء .
    بمقتضى رسالة شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في
    رفع الملام عن الأئمة الأعلام

  2. #2
    الصورة الرمزية مصطفى حمزة شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2012
    الدولة : سوريا - الإمارات
    المشاركات : 4,423
    المواضيع : 168
    الردود : 4423
    المعدل اليومي : 1.70

    افتراضي

    الأكرم الأستاذ نبيل
    أسعد الله أوقاتك
    من فوائد التلخيص الجيّد الكثيرة أنّه يُقدّم الأفكارَ خالصةً من الحواشي والاستطرادات والأمثلة والشواهد
    فيغرفها القارئ بوقتٍ قصير وسريع .
    وقد أحسنتَ بتلخيصك وأجدتَ ، ولكنه - كما تفضلتَ - يحتاج إلى مراجعة لغوية ، فقد لاحظتُ بعضَها في أثناء قراءتي
    لك الشكر الجزيل
    تحياتي
    اللهمّ لا تُحكّمْ بنا مَنْ لا يخافُكَ ولا يرحمُنا

  3. #3
    الصورة الرمزية نبيل أحمد زيدان شاعر
    تاريخ التسجيل : Jun 2010
    المشاركات : 1,860
    المواضيع : 75
    الردود : 1860
    المعدل اليومي : 0.57

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفى حمزة مشاهدة المشاركة
    الأكرم الأستاذ نبيل
    أسعد الله أوقاتك
    من فوائد التلخيص الجيّد الكثيرة أنّه يُقدّم الأفكارَ خالصةً من الحواشي والاستطرادات والأمثلة والشواهد
    فيغرفها القارئ بوقتٍ قصير وسريع .
    وقد أحسنتَ بتلخيصك وأجدتَ ، ولكنه - كما تفضلتَ - يحتاج إلى مراجعة لغوية ، فقد لاحظتُ بعضَها في أثناء قراءتي
    لك الشكر الجزيل
    تحياتي
    الأخ الفاضل مصطفى حمزة الموقر
    تباركت بمرورك فاضلي ما قدمت هو خلاصة قراءتي للرسالة
    فإن وقع سهوا أي من الإخطاء ولم نستطع تعديله نتيجة إغلاق
    فرصة التعديل وكثيرا ما تحدث . نحاول الإتصال ببعض المشرفين للقيام باللازم
    لك الشكر والمحبة والتقدير

  4. #4
    الصورة الرمزية مازن لبابيدي شاعر
    تاريخ التسجيل : Mar 2008
    الدولة : أبو ظبي
    العمر : 59
    المشاركات : 8,423
    المواضيع : 131
    الردود : 8423
    المعدل اليومي : 2.06

    افتراضي

    شاعرنا الحبيب الأستاذ نبيل زيدان أبا سالم

    جزاك الله عن هذه الخلاصة وما نظمت فيه من أبيات كل خير وجعلها في ميزان حسناتك ، ونفع بها كل من يقرأها .

    جهد مبارك نعتز به وبصاحبه .

    وافر التقدير والشكر وأطيب تحية .

  5. #5
    الصورة الرمزية بهجت الرشيد مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,065
    المواضيع : 234
    الردود : 5065
    المعدل اليومي : 1.25

    افتراضي


    هذه رسالة قيّمة لشيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله
    فيها من الفوائد الكثير
    فبارك الله فيك على هذا التلخيص المفيد وجزاك خيراً
    وكما قلتَ : بأن هذا الملخص لا يغني الباحث أو الدارس عن أصل الرسالة ..


    تحاياي وتقديري




    لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

  6. #6
    الصورة الرمزية نبيل أحمد زيدان شاعر
    تاريخ التسجيل : Jun 2010
    المشاركات : 1,860
    المواضيع : 75
    الردود : 1860
    المعدل اليومي : 0.57

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مازن لبابيدي مشاهدة المشاركة
    شاعرنا الحبيب الأستاذ نبيل زيدان أبا سالم

    جزاك الله عن هذه الخلاصة وما نظمت فيه من أبيات كل خير وجعلها في ميزان حسناتك ، ونفع بها كل من يقرأها .

    جهد مبارك نعتز به وبصاحبه .

    وافر التقدير والشكر وأطيب تحية .
    الحبيب د. مازن لبابيدي الموقر
    شكر الله لك
    كم أسعدني حضورك الزاهي بالدعاء الجميل
    لك المحبة والتقدير

  7. #7
    الصورة الرمزية نبيل أحمد زيدان شاعر
    تاريخ التسجيل : Jun 2010
    المشاركات : 1,860
    المواضيع : 75
    الردود : 1860
    المعدل اليومي : 0.57

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بهجت الرشيد مشاهدة المشاركة

    هذه رسالة قيّمة لشيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله
    فيها من الفوائد الكثير
    فبارك الله فيك على هذا التلخيص المفيد وجزاك خيراً
    وكما قلتَ : بأن هذا الملخص لا يغني الباحث أو الدارس عن أصل الرسالة ..


    تحاياي وتقديري




    الأخ الفاضل بهجت الرشيد الموقر
    أكرمتني فاضلي بحضورك المؤطر
    بجميل الإخاء وحسن الثناء
    تفضل بقبول فائق الشكر والإحترام

المواضيع المتشابهه

  1. صيدُ الفوائد من كتب شيخ الإسلام ابن تيمية
    بواسطة ربيع بن المدني السملالي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 73
    آخر مشاركة: 02-07-2012, 11:53 AM
  2. فِقْهُ شيخ الإسلام ابنِ تيمية
    بواسطة ربيع بن المدني السملالي في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 29-01-2012, 12:45 AM
  3. همسات الأعلام ، في همزات الأعلام
    بواسطة سعيد بنعياد في المنتدى عُلُومٌ وَمَبَاحِثُ لُغَوِيَّةٌ
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 15-05-2010, 01:22 PM
  4. كتب شيخ الإسلام ابن تيمية و تلميذه ابن القيم الجوزية
    بواسطة حسنية تدركيت في المنتدى المَكْتَبَةُ الدِّينِيَّةُ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 10-03-2010, 03:30 PM