أحدث المشاركات
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 30

الموضوع: الكامل في بلاغة المقاومة

  1. #1
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : May 2013
    المشاركات : 234
    المواضيع : 32
    الردود : 234
    المعدل اليومي : 0.09

    افتراضي الكامل في بلاغة المقاومة

    سأمدحُ أشعاري بكمْ و سأفخرُ
    و لو قلتُ أعواما فإني مقصّرُ

    و أنتَ تجاوزت التواريخ و المدى
    و ذكرك كالزيتون في الدهرِ أخضرُ

    فتى القرويين الكبيرُ و نجله
    يضمه في أرض الكنانةِ أزهرُ

    ويا بطل الريف الذي لاح فجره
    وقسورةً حمر الوغى منهُ تنفرُ

    و يا جبلَ الريف الذي طار ذكرهُ
    فصلّى على الهادي رجالٌ وكبروا

    من المغربِ الأخبارُ و الشرقُ مطرقٌ
    لقد هُزِمَ الإِسْبَانُ حَقّا تصوروا

    فطوقان في الآفاق قد قامَ منشدا
    وألهمَ في كلِّ البلادِ المحرِّرُ

    ويا أيها الجسم الضئيل هزمتهم
    لأنت كبيرٌ شامخٌ لست تقهرُ

    لوجهكَ أنقى والرماد يزينه
    وأوجهِ أبطالِ الخطابةِ تُنكرُ

    وأنتَ فقطْ أسطورةٌ مغربيةٌ
    ومثلكَ في التاريخ لا يتكررُ

    نعيش بجلبابِ الأمير تشرفا
    ونولدُ في دار الكرامِ ونكبرُ

    وإنْ جنحوا للسلمِ فاجنحْ لها وإن
    أرادوا ضروسا فالمقاومُ يعذرُ

    فأين تولوا صوبهم بندقيّةً
    فثمةَ وجهُ اللهِ .. اَللهُ أكبرُ

    وقوفا بها صحبي عليها خيولكمْ
    لعمريَ ما رَيْتُ المآذنَ تكسرُ

    غرابيبُ سود الحظ تخفي فضيحة
    تواري عيونَ الشَّمسِ ظهرا وتنكِرُ

    أتيتمْ تجرون الحديد تغطرسا
    وعدتمْ وأذيالُ الخنوعِ تجرجرُ

    أتيتمْ بتخريفٍ وقانونِ غابة
    و في ريفنا أسطورةٌ و غضنفرُ

    برقتم و أرعدتم فأين وعيدكمْ ؟
    و ها أنت يا سلفستري تتبخترُ

    هنيئا بكأس الموت فاليوم ذقته
    و هذا بدار العزّ كأسٌ (مشحّرُ)

    خيولٌ تثيرُ النقعَ و الرعب تحتكمْ
    وصار غبارُ الشكّ فيكمْ يسيطرُ

    ثلاثةَ عشْرَ النحسِ وهمٌ .. دعوا إذن
    هواجس ألفونصو و لا تتطيّروا

    و لكنَّ ربّ العالمين مهيمنٌ
    يعز بيوم من يشاءُ و ينصرُ

    و من معهُ الرحمنُ لا شكّ غالبٌ
    فهذه بدرٌ .. يا ترى أينَ خيبرُ؟

  2. #2
    الصورة الرمزية مازن لبابيدي شاعر
    هيئة تحرير المجلة

    تاريخ التسجيل : Mar 2008
    الدولة : أبو ظبي
    العمر : 60
    المشاركات : 8,590
    المواضيع : 145
    الردود : 8590
    المعدل اليومي : 1.96

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفى رجوان مشاهدة المشاركة

    و لكنَّ ربّ العالمين مهيمنٌ
    يعز بيوم من يشاءُ و ينصرُ

    و من معهُ الرحمنُ لا شكّ غالبٌ
    فهذه بدرٌ .. يا ترى أينَ خيبرُ؟
    قصيد بديع متين السبك من شاعر يملك أداة التميز بناء ومعنى وتصويرا .

    أحسنت أخي الشاعر مصطفى رجوان

    أثبتها تقديرا واحتفاء
    يا شام إني والأقدار مبرمة /// ما لي سواك قبيل الموت منقلب

  3. #3

  4. #4
    الصورة الرمزية إدريس الشعشوعي شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2004
    الدولة : قلب كلّ مسلم
    المشاركات : 2,252
    المواضيع : 185
    الردود : 2252
    المعدل اليومي : 0.40

    افتراضي

    ما شاء الله

    قصيد شامخ ممّيز جداً ، بلغة مختلفة بنكهة مختلفة .. جاذبية وسلاسة وروعة ونفوذ، مبنى مؤسّس ومعنى أخّاذ أصيل ..

    رحم الله المجاهد الكبير محمد بن عبد الكريم الخطابي ورضي عنه.

    ورضي عنكم أيّها الشاعر الأصيل

    دمتم بألق وروعة وأصالة ..

    التحيات والتقدير

  5. #5
    مشرف قسم القصة
    مشرف قسم الشعر
    شاعر

    تاريخ التسجيل : May 2011
    المشاركات : 6,481
    المواضيع : 107
    الردود : 6481
    المعدل اليومي : 2.03

    افتراضي

    قصيدة جميلة أستاذ رضوان ..واستذكار لأبطال الأمة وصناع التاريخ.
    توقفت عند ملاحظتين:
    يضمه في أرض الكنانة أزهر : هنا تخطف الهاء في "يضمّه" ليستقيم الوزن ..والأصل أنها تشبع لأن ما قبلها متحرك.
    "فثمة وجه ألله" : هنا ثمة ألحقت بها التاء ولا أدري إن جاز ذلك ما دام لفظ الوجه مذكرا.
    قصيدة جميلة.
    تحياتي .
    وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن

  6. #6
    الصورة الرمزية إدريس الشعشوعي شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2004
    الدولة : قلب كلّ مسلم
    المشاركات : 2,252
    المواضيع : 185
    الردود : 2252
    المعدل اليومي : 0.40

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد السلام دغمش مشاهدة المشاركة

    يضمه في أرض الكنانة أزهر : هنا تخطف الهاء في "يضمّه" ليستقيم الوزن ..والأصل أنها تشبع لأن ما قبلها متحرك.
    .
    أردتُ أن أضعَ ما قاله بعض المتخصّصين وأهل العلم في ضمير الغائب المتصل والإشباع، فهذا فيه اختلاف ملاحظ بين أهل الشعر.

    يقول أبو الحسن العروضي في كتابه الجامع نقلاً عن الشاعر الشمّاخ :

    ((أما ما هو الأصل في ضمير الغائب المتصل , فهو لفظ الحركة وليس الإشباع.
    والإشباع ظاهرة لفظ شعرية تجري للضرورة .))
    انتهى.

    أضعُ لكم النّقل كما وضعه الاستاذ الأديب الشاعر عادل العاني سابقاً هنا في الواحة :


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل العاني مشاهدة المشاركة
    يقول الشاعر ( الشماخ , ديوانه 155 حسبما ورد في مخطوطة الجامع في العروض والقوافي لأبي الحسن العروضي ) :

    لهُ زجلٌ كأنّهُ صوت حادٍ ... إذا طلبَ الوسيقةَ أو زميرُ
    البيت من بحر الوافر التام ( مفاعلتن مفاعلتن فعولن )
    لهُ : الضمة مشبعة إلى حرف ( واو )
    كأنهُ : غير مشبعة وتلفظ ضمة.
    كما أشار نفس المصدر لزحاف ( متفاعلن ) إلى ( مفاعلن ) ويسمى هذا الزحاف : الوقص .
    وجاء بيت زوحفت فيه كل التفعيلات :
    يذبُّ عن حريمهِ بنبلهِ ... وسيفهِ ورمحهِ ويحتمي
    والبيت ذكره المعري على إن الخليل وضعه , الفصول والغايات 319 كما ورد أيضا في العقد. )
    وهناك امثلة أخرى كثيرة .

    أما ما هو الأصل في ضمير الغائب المتصل , فهو لفظ الحركة وليس الإشباع.
    والإشباع ظاهرة لفظ شعرية تجري للضرورة .

    ضمير الغائب ( ه ) هو ضمير مبني في محل نصب أو جر, لأنه إما يتصل بإسم ويكون مضافا إليه أو بفعل ويكون مفعولا به أو بحرف جر ويمون في محل جر, أو بإن وأخواتها ويكون في محل نصب.
    والعلامات التي يبنى عليها هي إما الضمة أو الكسرة الظاهرة على آخره.
    ولا علاقة للإشباع بحركة الحرف الذي يسبقه فقد ورد الكثير في إشباع الضمير في ( فيهِ و منهُ وإليهِ ... إلخ ) لكن علاقته تتحكم في نوع الإشباع لكونها تتحكم في حركة (هاء ) الضمير.
    والأصل دائما فيما هو عليه نحويا ولغويا وليس العكس.
    كما لا تقطف الحركات , وإن قطفت تحول الحرف إلى ساكن , والقطف يصيب الحروف لتحل محلها الحركات , كما يجري في ضمير المتكلم ( أنا ) ويقطف الألف ليلفظ ( أنَ ) .

    وتقبلوا خالص تحياتي

  7. #7

  8. #8

  9. #9
    مشرف قسم القصة
    مشرف قسم الشعر
    شاعر

    تاريخ التسجيل : May 2011
    المشاركات : 6,481
    المواضيع : 107
    الردود : 6481
    المعدل اليومي : 2.03

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إدريس الشعشوعي مشاهدة المشاركة
    أردتُ أن أضعَ ما قاله بعض المتخصّصين وأهل العلم في ضمير الغائب المتصل والإشباع، فهذا فيه اختلاف ملاحظ بين أهل الشعر.

    يقول أبو الحسن العروضي في كتابه الجامع نقلاً عن الشاعر الشمّاخ :

    ((أما ما هو الأصل في ضمير الغائب المتصل , فهو لفظ الحركة وليس الإشباع.
    والإشباع ظاهرة لفظ شعرية تجري للضرورة .))
    انتهى.

    أضعُ لكم النّقل كما وضعه الاستاذ الأديب الشاعر عادل العاني سابقاً هنا في الواحة :

    الأستاذ إدريس الشعشوعي

    تحية طيبة

    الأمر مدار نقاش كما تفضلتم ..
    لكنني أنقل هنا ما قراته في بعض المراجع

    - في القرآن الكريم - هاء الصلة - تشبع هاء الضمير للمفرد المذكر الغائب - تُمـدّ - إذا وقعت بين حركتين كقوله تعالى " يحسب أن مالهُ أخلده" و "آتى المال على حبهِ ذوي القربى " وتستثنى من ذلك على رواية حفص الآية : "ويخلد فيهِ مهانا" .

    - جاء في كتاب البسط الشافي في علمي العروض والقوافي - لمؤلفه جبران ميخائيل فوتيه - صفحة 163نقلا عن شرح الشيخ الصبان - ما قوله : أما هاء الغائب فحكمها ما ذكره الشيخ الصبان في حاشيته على شرح الأشموني ( على الألفية) وهو بنصه : تشبع حركة هاء الغائب بعد متحرك ويختار الإختلاس بعد ساكن مطلقا عند المبرد والناظم ...الخ

    ولعل في خطف هاء الضمير إذا سبقها متحرك ثقلٌ .. الا لضرورة . والله اعلم .

    تحياتي .

  10. #10
    الصورة الرمزية أحمد رامي مسؤول عام المدرسة الأدبية
    عضو اللجنة الإدارية
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Apr 2011
    الدولة : بين أفنان الشعر
    المشاركات : 6,190
    المواضيع : 45
    الردود : 6190
    المعدل اليومي : 1.91

    افتراضي

    أعجبتني القصيدة بلغتها و جمالها و أصالتها و تراكيبها و صورها , و قد وطنت العزم على تقريظها ,
    غير أني وجدت هذه الحوارية , فقلت النقاش و العلم أولى من الكلام في قصيدة تكلمت هي عن نفسها بإسهاب ..



    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد السلام دغمش مشاهدة المشاركة

    يضمه في أرض الكنانة أزهر : هنا تخطف الهاء في "يضمّه" ليستقيم الوزن ..والأصل أنها تشبع لأن ما قبلها متحرك.
    .
    صدقت أخي و أستاذي عبد السلام , و لكن لأنها وقعت بين متحركين , فإن سُـكِّنَ أحدهما صار حقها القصر .


    أردتُ أن أضعَ ما قاله بعض المتخصّصين وأهل العلم في ضمير الغائب المتصل والإشباع، فهذا فيه اختلاف ملاحظ بين أهل الشعر.

    يقول أبو الحسن العروضي في كتابه الجامع نقلاً عن الشاعر الشمّاخ :

    ((أما ما هو الأصل في ضمير الغائب المتصل , فهو لفظ الحركة وليس الإشباع.
    والإشباع ظاهرة لفظ شعرية تجري للضرورة .))
    انتهى.

    هذا أحد العروضيين و ليس بعض العروضيين .
    أضعُ لكم النّقل كما وضعه الاستاذ الأديب الشاعر عادل العاني سابقاً هنا في الواحة :


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل العاني مشاهدة المشاركة
    يقول الشاعر ( الشماخ , ديوانه 155 حسبما ورد في مخطوطة الجامع في العروض والقوافي لأبي الحسن العروضي ) :

    لهُ زجلٌ كأنّهُ صوت حادٍ ... إذا طلبَ الوسيقةَ أو زميرُ
    البيت من بحر الوافر التام ( مفاعلتن مفاعلتن فعولن )
    لهُ : الضمة مشبعة إلى حرف ( واو )
    كأنهُ : غير مشبعة وتلفظ ضمة.
    كما أشار نفس المصدر لزحاف ( متفاعلن ) إلى ( مفاعلن ) ويسمى هذا الزحاف : الوقص .
    وجاء بيت زوحفت فيه كل التفعيلات :
    يذبُّ عن حريمهِ بنبلهِ ... وسيفهِ ورمحهِ ويحتمي

    عجيب , قلت أن الأصل قصرها , و هذا البيت كل هاءاته مشبعة و عددها أربع هاءات في بيت واحد
    والبيت ذكره المعري على إن الخليل وضعه , الفصول والغايات 319 كما ورد أيضا في العقد. )

    طبعا البيت موضوع منحول لأنه مفرد و لا ينتمي إلى قصيدة ثابتة .و الوقص المذكور في البيت كان في معرض وقص متفاعلن في الكامل و ليس هذا معرض حديثنا .
    وهناك امثلة أخرى كثيرة .

    أين هي تلك الأمثلة ؟
    و إن صح أن هناك أمثلة فتبقى شواذا لقلتها إذا ما قيست بإشباع هاء الغائب , فاقرأ أية قصيدة للمتقدمين و انظر كم مرة يشبع فيها الهاء الواقعة بين متحركين و كم مرة يقصرها , فإن وجدت القصر هو الغالب فهاتها لأبصم بالعشرة لأبي الحسن على صحة كلامه .
    أما ما هو الأصل في ضمير الغائب المتصل , فهو لفظ الحركة وليس الإشباع.
    والإشباع ظاهرة لفظ شعرية تجري للضرورة .


    بل القصر هو الجواز , واقرأ قوله تعالى :
    و لهُ الجوار المنشآت في البحر
    أنا أكثر منه مالا و ولدا
    و لاحظ كيف تقرأ بالقصر , ثم انظر إلى قوله تعالى :
    لا تأخذه سنة و لا نوم
    و لم يكن له كفوا أحد
    ولاحظ كيف تشبعها , و اعلم يا أخي أن قصر الهاء هو لغة من لغات العرب لم يعد يؤخذ بها إلا في قراءات القرآن و الاستشهاد بها في أبيات الشعر و استعمالها من قبل الشعراء على سبيل الضرورة .
    ضمير الغائب ( ه ) هو ضمير مبني في محل نصب أو جر, لأنه إما يتصل بإسم ويكون مضافا إليه أو بفعل ويكون مفعولا به أو بحرف جر ويمون في محل جر, أو بإن وأخواتها ويكون في محل نصب.
    والعلامات التي يبنى عليها هي إما الضمة أو الكسرة الظاهرة على آخره.
    ولا علاقة للإشباع بحركة الحرف الذي يسبقه فقد ورد الكثير في إشباع الضمير في ( فيهِ و منهُ وإليهِ ... إلخ )
    نعم ورد الكثير على سبيل الضرورة لا الأصل .
    لكن علاقته تتحكم في نوع الإشباع لكونها تتحكم في حركة (هاء ) الضمير.

    والأصل دائما فيما هو عليه نحويا ولغويا وليس العكس.
    كما لا تقطف الحركات , وإن قطفت تحول الحرف إلى ساكن , والقطف يصيب الحروف لتحل محلها الحركات , كما يجري في ضمير المتكلم ( أنا ) ويقطف الألف ليلفظ ( أنَ ) .

    وتقبلوا خالص تحياتي
    ذو العقل يشقى في النعيم بعقله .... وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. الشعرُ ضلّ وتاهت الأقلامُ (البحر الكامل والمحيط الكامل)
    بواسطة ربيع جرارعة في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 21
    آخر مشاركة: 24-03-2016, 05:20 AM
  2. أمثلة على بلاغة القرآن الكريم
    بواسطة أم محمد العمري في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 17-03-2011, 01:47 PM
  3. بلاغة الخط في كلمة "ابن"
    بواسطة فريد البيدق في المنتدى البَلاغَةُ العَرَبِيَّةُ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 03-11-2010, 12:13 AM
  4. قبسات من بلاغة آيات الصيام
    بواسطة سمو الكعبي في المنتدى قَضَايَا أَدَبِيَّةٌ وَثَقَافِيَّةٌ
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 05-09-2008, 08:35 AM
  5. فلسفة النحو .. بلاغة ونقد
    بواسطة فريد البيدق في المنتدى النَّحوُ والصَّرْفُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 24-04-2008, 04:41 PM