أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: أصل التفعيلات حسب المستجير

  1. #1
    أديب الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,630
    المواضيع : 381
    الردود : 4630
    المعدل اليومي : 2.38

    افتراضي أصل التفعيلات حسب المستجير

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أقدم هذا البحث الصغير المتواضع حول المفهوم الرقمي للتفعيلات عند الكتور أحمد مستجير مصطفى عن كتاب مدخل رياضي إلى عروض الشعر العربي.

    أصل التفعيلات البحرية حسب المستجير :
    د. ضياء الدين الجماس
    أصل النطق الفطري البسيط بعد الولادة يتألف من توالي الأسباب الخفيفة مثل بابا ماما دادا ثم مع الارتقاء النطقي يحذف ساكن منها ليتشكل الوتد مَما.. ددا ويكتشف الإنسان مع تعقيد بنية الكلام أن توالي الأوتاد والأسباب بانتظام يعطي الكلام وزناً جميلاً مستساغاً للنفس وخاصة إذا كان الانتظام قصيراً بدرجة ملفتة لهذا الانتظام، ومنها اكتشف الناطق الموهوب نطقياً أثر نطق المجموعات النطقية ذات الأوتاد الرتيبة وبدأ يؤلف منها الأوزان الشعرية الوتدية ، وبحسب عدد أحرف التفعيلة قسمت إلى وزنين رئيسين: التفعيلات الخماسية والتفعيلات السباعية.
    التفعيلات الخماسية الأحرف :
    أساسها وزن ثلاثي الأسباب : مَفْعولُنْ /*/*/* ونلاحظ فيه تتالي ثلاثة أسباب أصلية غير منقوصة. وتنتج التفعيلات المشتقة منها بحذف أي من سواكنها ولذلك فإنَّ لها ثلاث تفعيلات فرعية أساسية :
    1- التفعيلة الخماسية الأولى : فَعولُنْ //*/* (تفعيلة المتقارب) 3 2 : وتنتج عن حذف ساكن السبب الأول ، الذي يسمى السبب المميز فيها. فيبقى بالضرورة ساكن السبب الثاني (يسمى السبب المقيد ) وبالتالي يكون زحافه وحيداً وهو ساكن السبب الثالث ( السبب البحري الحر )، فتصبح التفعيلة : فَعُولُ //*/.
    2- التفعيلة الخماسية الثانية :فاعِلُن /*//* (تفعيلة المتدارك) 2 3: يحذف فيها ساكن السبب الثاني (السبب المميز) ويبقى بالضرورة ساكن السبب الثالث (السبب المقيد) . ولذلك ينتج زحافه الوحيد بحذف ساكن السبب الأول فتصبح التفعيلة فَعِلُن ///* (1 3).
    3- التفعيلة الخماسية الثالثة : مَفْعولُ /*/*/ ( مهملة): تنتج عن حذف الساكن الثالث ، وهي بذلك تكون تفعيلة متعدية بحيث يكون سببها المقيد في السبب الأول من التفعيلة التي تليها . ويجوز فيها حذف ساكن السبب الأول مـمكناً إلا إذا سبقتها تفعيلة متعدية مثلها. وتكون التفعيلة الوليدة : مَعولُ //*/ = فعولُ 3 1 . ويجوز حذف ساكن السبب الثاني لتصبح : مَفْعَلُ /*// = فاعلُ 2 (2).

    التفعيلات السباعية الأحرف:
    كلها مشتقة من الوزن الرباعي الأسباب : مَفْعولاتن : (/*/*/*/*).
    ونلاحظ أنها تتألف حقيقة من ثمانية حركات وتسمى مشتقاتها بالتفعيلات السباعية في النمط الخليلي لأن اشتقاقها يتطلب حذف أحد سواكن هذه التفعيلة الأصلية. وبناء على أرقامها التسلسلية يستحصل على دليل البحر بدل كتابة التفعيلات. وهي :
    1- مَفاعيلُن //*/*/* هي التفعيلة الأولى ، رقمها (1) وتتولد من حذف الحرف الثاني الساكن ، ولذلك يكون السبب الأول فيها هو السبب المميز ، ولايجوز حذف الساكن الذي يليه (الحرف الرابع) ويجوز حذف باقي السواكن بشروطها ، وهي تفعيلة بحر الهزج وتقطع رقمياً 3 2 2 ، وبناء على ذلك يمكن أن تتولد عنها الاحتمالات الممكنة التالية .
    أ – مُفاعِلُن //*//* 3 3 (حذف ساكن السبب الثالث) (=متفعلن)
    ب- مَفاعيلُ //*/*/ 3 2 1(حذف ساكن السبب الرابع)
    ج- مُفاعِلُ //*// 3 (2) (حذف ساكني السببين الثالث والرابع .

    2- فاعِلاتُن /*//*/* : هي التفعيلة الثانية (ورقمها (2) وتتولد بحذف ساكن السبب الثاني ليكون سببها المميز، وبالتالي فما يليه هو سببها المقيد . ولذلك يمكن حذف سواكنها الأخرى في باقي الأسباب الحرة (الأول أو الرابع أو كليهما) ، وهي تفعيلة بحر الرمل ، وتقطيعها الرقمي 2 3 2 واحتمالات تفعيلاتها المشتقة عنها هي :
    أ- فَعِلاتنُ ///*/* 1 3 2 وتنجم عن حذف ساكن السبب الأول .
    ب- فاعِلاتُ /*//*/ 2 3 1وتنجم عن حذف ساكن السبب الرابع.
    ج- فَعِلاتُ ///*/ 1 3 1 وتنجم عن حذف السببين الأول والرابع معاً .
    ملاحظة : في البحر المضارع تعتبر هذه التفعيلة ذات وتد مفروق في أولها وتكتب فاع لاتن /*/ /*/* فلا يصح مزاحفتها في هذا البحر بالخبن (فعِلاتن).

    3- مُسْتَفْعِلُن /*/*//*: هي التفعيلة الثالثة (ورقمها (3) تنتج عن حذف ساكن السبب الثالث . وهو السبب المميز ولذلك لايجوز حذف ساكن السبب الرابع الأخير في هذه التفعيلة. بينما يجوز حذف ساكن السببين الأول أو الثاني أو كليهما. وهي تفعيلة بحر الرجز وتقطيعها 2 2 3 ، وبذلك تكون التفعيلات المشتقة منه :
    أ- متَفْعِلُن //*//* 3 3 .(حذف ساكن السبب الأول).
    ب- مُسْتَعِلُن /*///* 2 1 3( حذف ساكن السبب الثاني).
    ج- مُتَعِلُنْ ////* (2) 3(حذف ساكني السببين الأول والثاني)
    ملاحظة : تعتبر هذه التفعيلة في بحر الخفيف والمجتث ذات وتد مفروق وتكتب بصيغة مُسْتفع لن /*/*//* للدلالة على وجود الوتد المفروق فيها (تفع /*/) فساكن وتدها المفروق هو حرف الفاء فلا يجوز حذفه كزحاف، فلا يجوز مستعِلن /*///* في الخفيف) ويجوز حذف نون (لن) وبذلك يحوز الزحاف هنا بوزن مستفعلُ (/*/*// في البحر الخفيف).

    4- مَفْعُولاتُ /*/*/*/ 2 2 2 1(تستعمل في بحور الخليل المختلطة فقط في دائرة المشتبه): التفعيلة الرابعة رقمها (4) وتنشأ عن حذف ساكن السبب الرابع وهو سببها المميز ، ولا يجوز حذف ساكن السبب الأول من التفعليلة التالية لها لأنه سببها المقيد حسب المستجير ، ولذلك تسمى هذه التفعيلة بالتفعيلة المتعدية . بينما يجوز حذف أي من ساكنيها الأول أو الثاني وأما الساكن الثالث فهو ساكن الوتد المفروق عند الخليل لايجوز حذفه. ولذلك فالتفعيلات الممكنة الاشتقاق منها هي :
    أ- مَعُولاتُ //*/*/ 3 2 1: حذف ساكن السبب الأول (الخبن).
    ب- مَفْعُلاتُ /*//*/ 2 3 1: حذف ساكن السبب الثاني (الطي). (= فاعلاتُ)
    د- مفعولا 2 2 2: بحذف المتحرك الأخير (الكشف).
    هـ - مفعو /*/* 2 2: حذف الوتد المفروق (الصلم).
    و- مفعولاتْ 2 2 2 ه: تسكين المتحرك الأخير (الوقف).
    ملاحظة : هذه التفعيلة ذات وتد مفروق في دائرة المشتبه ( في المنسرح) ولا يصح حذف ألفها (لا يصح مفعولت).
    في التفعيلة الرابعة ، إذا سبقتها تفعيلة مماثلة لها فلا يجوز حذف ساكن السبب الأول منها لأنه يكون السبب المقيد للتفعيلة السابقة المتعدية.

    هناك تفعيلتان خببيتان مستقلتان في الوافر و الكامل هما :

    1- مفاعلَتُن //* ///* 3 (2) 2 = 3 ((4) ويصح فيها تسكين الخامس مفاعلْتن //*/*/* 3 2 2 = 3 4 = مفاعيلن ويعتبرها الرقميون الأوائل أنها مشتقة من التفعيلة الأولى مفاعيلن بتحريك خامسها. بينما يعتبرها المتأخرون أنها الأصل للأولى.

    2- مُتَفاعلن ///*//* (2) 2 3 = ((4) 3 ويصح فيها تسكين الثاني بالتخابب = 2 2 3 = 4 3 = مُسْتَفعلن. ويعتبرها الرقميون الأوائل أنها مشتقة من التفعيلة الثالثة مستفعلن بتحريك ثانيها الساكن . وهي تفعيلة البحر الكامل ويعتبرها الرقميون المتأخرون أنها مستقلة بل هي الأصل.
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  2. #2
    أديب الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,630
    المواضيع : 381
    الردود : 4630
    المعدل اليومي : 2.38

    افتراضي

    منهج الأستاذ خشان خشان يعتمد الشمولية في المنظور الرقمي ويعتبر التفعيلات مقيدة للمنظور الشمولي لعلاقة الأسباب بالأوتاد. وهو لا يمنع استعمالها.
    ولكنني آثرت تقديم البحث للفت النظر إلى أهمية الدراسة الرقمية في علم العروض لاكتشاف قوانين هذه العلاقات.
    البحث قابل للحوار فيما هو غير واضح فيه. وأرجو أن يجد الدارس للعروض فيه فائدة.
    نرجو التوفيق للجميعنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    أديب الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,630
    المواضيع : 381
    الردود : 4630
    المعدل اليومي : 2.38

    افتراضي

    لاحظ أن المستجير صنف تفعيلتي (مفعولُ) (مفعولاتُ) بالمتعديتين على التفعيلة التي تليها لتكوين الوتد المجموع ، ولا يوجد وتد مفروق عنده. فالوتد المفروق من ابتكار الخليل رحمه الله لتفسير زحافات دائرة المشتبه على خلاف المألوف في تفعيلات هذه الدائرة. كما ابتكره من أجل وصف وتد في تفعيلة مفعولاتُ حيث لايوجد فيها وتد مجموع.نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    أديب الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,630
    المواضيع : 381
    الردود : 4630
    المعدل اليومي : 2.38

    افتراضي

    نلاحظ أن تكوين أي تفعيلة يشتمل على وتد أصلي يميزها ويعطى الرقم 3 لتكوينه من ثلاث حركات ( متحركين متتاليين يتلوها ساكن 1 2 = 3).كما تشتمل التفعيلة على أسباب خفيفة بحرية أو خببية.
    السبب البحري الحر /* = 2 هو ما يمكن مزاحفته بحذف ساكنه حسب حاجة الشاعر وبحسب ما تسمح به شروط كل بحر في الزحاف,
    السبب الخببي هو السبب الذي يمكن تحريك ساكنه ولا يمكن حذفه وهو ما يعرف بالتكافؤ الخببي أي أن هذا السبب هو ذاته لا يتغير وإنما تتحول الحركة في سكونه بالاتجاهين ( الحركة أو السكون) ويعبر عن ذلك بعدة طرق منها 2 = 2 أو (2)=2

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #5
    أديب الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,630
    المواضيع : 381
    الردود : 4630
    المعدل اليومي : 2.38

    افتراضي

    حول اشتقاق تفعيلتي مفاعلتن 3 (2) 2 من مفاعيلن 3 2 2 أو منفاعلن (2) 2 3 من مستفعلن 2 2 3 أوجز الأستاذ خشان ذلك من خلال بيان علاقة دوائر البحور ببعضها من خلال الرسم التالي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    حواري حول الموضوع مع الأستاذ خشان على الرابط http://www.arood.com/vb/showthread.p...2981#post82981

  6. #6
    أديب الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,630
    المواضيع : 381
    الردود : 4630
    المعدل اليومي : 2.38

    افتراضي

    التفاعيل عند المستجير 9 تسعة باختيار تفعيلة مفعولُ /*/*/ 2 2 1 مع الخماسيتين ( مولدة عند الخليل ولكنه لم يضمها بل أهملها) وعدم الاعتراف بتفعيلات الوتد المفروق المشتقة(هما: فاع لاتن - مستفع لن).
    توليد التفاعيل بالتبديل حسب منهج الخليل على الرابط http://www.rabitat-alwaha.net/moltaq...ad.php?t=81554

  7. #7
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jun 2013
    الدولة : في المغترب
    المشاركات : 929
    المواضيع : 43
    الردود : 929
    المعدل اليومي : 0.45

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدكتور ضياء الدين الجماس مشاهدة المشاركة
    [CENTER][B][COLOR="Blue"]
    د. ضياء الدين الجماس
    أصل النطق الفطري البسيط بعد الولادة يتألف من توالي الأسباب الخفيفة مثل بابا ماما دادا ثم مع الارتقاء النطقي يحذف ساكن منها ليتشكل الوتد مَما.. ددا ويكتشف الإنسان مع تعقيد بنية الكلام أن توالي الأوتاد والأسباب بانتظام يعطي الكلام وزناً جميلاً مستساغاً للنفس وخاصة إذا كان الانتظام قصيراً بدرجة ملفتة لهذا الانتظام، ومنها اكتشف الناطق الموهوب نطقياً أثر نطق المجموعات النطقية ذات الأوتاد الرتيبة وبدأ يؤلف منها الأوزان الشعرية الوتدية ، وبحسب عدد أحرف التفعيلة قسمت إلى وزنين رئيسين: التفعيلات الخماسية والتفعيلات السباعية.
    [/RIGHT]
    السلام عليكم
    بارك الله في جهودكم أستاذنا د. ضياء
    أحببت أن أشير إلى أن الفقرة السابقة تمثل ملخصاً لمقدمة "نحو رواية التخاب " والتي شخّص بها الأستاذ خشان رؤيته أو لنقل (نظريته الخاصة ) في تأصيل كل من إيقاع الخبب والإيقاع البحري.فهذه الفقرة تمثل رؤيته الخاصة في نشوء الوتد نشوءاً فطرياً مستقلاً بجذره الإيقاعي عن نشوء السبب . ولا أرى الدكتور أحمد مستجير- رحمه الله - إلا مخالفاً للأستاذ خشان في هذه الرؤية ؛ بدليل تأصيله تفعيلات الخليل بوصفها مكونة من أسباب فقط في جذورها .

  8. #8
    أديب الصورة الرمزية مصطفى الصالح
    تاريخ التسجيل : May 2014
    الدولة : شرق الحلم
    المشاركات : 1,030
    المواضيع : 44
    الردود : 1030
    المعدل اليومي : 0.60

    افتراضي

    شكرا للمعلومات المفيدة
    مع أني لم أستوعب العروض الرقمي أبدا
    تحياتي
    اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

  9. #9
    أديب الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,630
    المواضيع : 381
    الردود : 4630
    المعدل اليومي : 2.38

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ثناء صالح مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    بارك الله في جهودكم أستاذنا د. ضياء
    أحببت أن أشير إلى أن الفقرة السابقة تمثل ملخصاً لمقدمة "نحو رواية التخاب " والتي شخّص بها الأستاذ خشان رؤيته أو لنقل (نظريته الخاصة ) في تأصيل كل من إيقاع الخبب والإيقاع البحري.فهذه الفقرة تمثل رؤيته الخاصة في نشوء الوتد نشوءاً فطرياً مستقلاً بجذره الإيقاعي عن نشوء السبب . ولا أرى الدكتور أحمد مستجير- رحمه الله - إلا مخالفاً للأستاذ خشان في هذه الرؤية ؛ بدليل تأصيله تفعيلات الخليل بوصفها مكونة من أسباب فقط في جذورها .
    وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
    الأديبة العروضية الشاعرة ثناء الصالح حفظها الله تعالى
    أشكرك من أعماقي على فتح الموضوع الذي أعتبره هاماً لكل من يريد فهم أصول العروض وجذوره. وأنا لم أستوعب العروض جيداً إلا بعد فهم هذا الأصل عندما بدأت أتعلمه. وأنا أعتقد أن توالي الأسباب هو أصل نشوء وزن الخبب والأوزان الوتدية معاً والأوتاد المجموعة تكوين معقد لا يمكن أن يكون أصلاً للأسباب لكنها أصل في تكوين الأوزان البحرية باجتماعها مع الأسباب بنظام معين. والأستاذ خشان تأثر بنظرية المستجير في الأخذ بمبدأ التفعيلة المتعدية فأنتج لنا مفهوم التوأم الوتدي المؤلف من تجاور الوتد المفروق مع الوتد المجموع التالي له المتولد بفعل مفهوم التعدي في دائرة المشتبه فقط. والأمر يسهل فهمه من التكوين الطبيعي للمخلوقات فالإنسان أصله ماء وتراب وليس العكس صحيحاً وبعد خلق الإنسان الأول من ذكر وأنثى بقي أصل تكوين السلالة ماء مهين لكن الإنسان لا يعتبر إنساناً إلا بعد تكوينه المعقد بصورته المعهودة من عضلات وهيكل عظمي ترتبط به.. وينطبق الحال على الكلام فأصله أسباب بسيطة ثم تعقد بتكوين الجمل المؤلفة من أسباب وأوتاد مفروقة ومجموعة ،(مؤلفة في أصلها من تجاور سببين فإذا حذف الساكن الأخير تكون المفروق وإذا حذف الساكن الأول تكون المجموع)، وانتظامها الموسيقي أكثر تعقيداً...
    أشكرك أستاذتنا على المشاركة والحوار البناء
    بارك الله بك وجزاك خيراً
    ودعائي لك بالتوفيق والسداد نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  10. #10
    أديب الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,630
    المواضيع : 381
    الردود : 4630
    المعدل اليومي : 2.38

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفى الصالح مشاهدة المشاركة
    شكرا للمعلومات المفيدة
    مع أني لم أستوعب العروض الرقمي أبدا
    تحياتي
    أخي الأديب الشاعر مصطفى الصالح
    شكري الجزيل لمشاركتك اللطيفة ، والموضوع ليس مؤسساً على مبدأ الرقمي بل التفعيلي في الأصل وأشركت معه توضيح بالأرقام للرقميين.
    ولا يمنع أن تتعلم الرقمي فهو بسيط أكثر مما تتصور ، ويمكنك الالتحاق بدورات منتدى العروض رقمياً وستجد التيسير إن شاء الله تعالى وبدايته لا تختلف من حيث المبدأ مع العروض الخليلي ، ولكن مع الارتقاء ستجد اتساع الأفق العروضي ليصبح شمولياً
    أدعو لك بالتوفيق والسداد كيفما توجهت.نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

المواضيع المتشابهه

  1. التشكيل البصري ببيت وفق رؤية التفعيلات الرقمية
    بواسطة د.المختار السعيدي في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 02-02-2017, 08:38 PM
  2. التفعيلات الرقمية: نحو نظرية جديدة في فن الإيقاع العربي
    بواسطة د.المختار السعيدي في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 15-01-2017, 10:50 PM
  3. الأخير المستجير
    بواسطة أحمد عبد الرحمن جنيدو في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 21
    آخر مشاركة: 07-08-2008, 02:41 PM
  4. أختبر نسبة ذكائك حسب المقايس العالمية .؟
    بواسطة محمد الدسوقي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 28-05-2005, 03:53 PM
  5. فرقة حسب الله بقيادة كوفي عنان ونيلسون مانديلا
    بواسطة ناصر الفراعنة في المنتدى أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 15-05-2004, 01:46 PM

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة