أحدث المشاركات

بكاء على الاطلال» بقلم أحمد بن محمد عطية » آخر مشاركة: أحمد بن محمد عطية »»»»» مصير الكوكب على متن الشراع الشمسي» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة فى بحث تجربة ميلغرام: التجربة التي صدمت العالم» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» وذُلّت الأعناق مقتطف من رواية قنابل الثقوب السوداء...» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح »»»»» الفصل الثاني من رواية وتستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الأم الجريحة» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» و تستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الفصل الأول من الرواية بقلم بوشعيب» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة في بحث أمور قد لا تعرفها عن مستعمرة "إيلون موسك" المستقبلية» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» نعم القائد» بقلم عطية حسين » آخر مشاركة: احمد المعطي »»»»» قراءة في مقال يأجوج و مأجوج ... و حرب العوالم» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»» الطفل المشاكس بقلمي» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»»

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 21 إلى 28 من 28

الموضوع: أضابير النحو

  1. #21
    الصورة الرمزية عبده فايز الزبيدي شاعر
    تاريخ التسجيل : May 2008
    الدولة : القنفذة - وادي حلي بن يعقوب
    المشاركات : 2,853
    المواضيع : 208
    الردود : 2853
    المعدل اليومي : 0.49

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل العاني مشاهدة المشاركة
    موضوع مهم ويجمل كثيرا مما نحن بحاجة له,

    وحوارات راقية تهدف لزيادة العلم والمعرفة

    فبارك الله فيكم جميعا

    وآمل أن يستمر هذا العطاء لتحقيق الفائدة المتوخاة منه

    وأثبت الموضوع لمزيد من المعلومات ومزيد من تبادل الآراء.

    تحياتي وتقديري
    أخي الحبيب ، و أستاذي الكريم/
    عادل العاني
    بارك الله فيك ، أشكر لك كريم عنايتك و صادق رعايتك، و أعدك _ إن شاء الله تعالى _ بتقديم ما يفيد الجميع.

    أما بخصوص التثبيت ، فأرجو إعادة الموضوع لما كان عليه ؛ حتى لا يأتي من يحتج،
    أو من يقول هذا ( دون المستوى).

    و جزاك الله خيراً.
    في روحك الطائيُّ يهمس والها = واهٍ وريثي في ندى الكلماتِ (أهداه لي : عبدالله العبدلي)

  2. #22

  3. #23
    الصورة الرمزية عبده فايز الزبيدي شاعر
    تاريخ التسجيل : May 2008
    الدولة : القنفذة - وادي حلي بن يعقوب
    المشاركات : 2,853
    المواضيع : 208
    الردود : 2853
    المعدل اليومي : 0.49

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل العاني مشاهدة المشاركة

    بارك الله فيك أخي ,

    وشكرا على تواضعك الكبير.

    وننتظر ما ستضيفه

    تحياتي وتقديري
    شكرا لك ، أخي الكريم.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #24
    الصورة الرمزية عبده فايز الزبيدي شاعر
    تاريخ التسجيل : May 2008
    الدولة : القنفذة - وادي حلي بن يعقوب
    المشاركات : 2,853
    المواضيع : 208
    الردود : 2853
    المعدل اليومي : 0.49

    افتراضي

    (قال تعالى : ( و أنتم حينئذٍ تنظرون) الواقعة: 84.
    جاء في القرآن الكريم إضافة ( حين) و (يوم) إلى ( إذ) مع حذف الجملة المضاف إليها ( إذْ )
    أما ( حين ) فهو في آية واحدة كما سبق ، و أما ( يوم ) فقد جاء مضافاً إلى ( إذ ) في مواضع تزيد عن السبعين مع حذف المضاف إليه أيضاً ، مثل:
    قوله تعالى : ( وهم من فزعٍ يومئذٍ آمنون ) النمل : 89
    و التنوين الذي يلحق ( إذ ) في مثل حينئذٍ و يومئذٍ ونحوهما تنوين عوض عن المضاف إليه المحذوف.

    و لا يضاف إلى ( إذْ ) إلا اسم الزمان ، و لم يحفظ عن العرب غير سبعة ألفاظ وهي :
    يومئذ ، حينئذ ، ساعتئذ ، ليلتئذ ، غداتئذ ، عشيتئذ ، و عاقبتئذ ، وقد جاء أوانئذ في شعر الهُذلي .
    ولم يقولوا : الآنئذ ، لأن الآن أقرب ما يكون في الحال.
    وفي الدماميني :
    والذي يظهر أن هذا من إضافة الأعم إلى الأخص ، كشجر الأراك ، وذلك لأن ( إذ ) مضافة إلى جملة محذوفة ، فإذا قلت : جاء زيد و أكرمته حيئنذٍ ، فالمعنى : حين إذْ جاء ، فالثاني مختص بالإضافة إلى المجيء ، و الأول عارٍ من ذلك ، فهو أعم .) *
    __________
    *مختصر بتصرف شديد ، من دراسات لأسلوب القرآن الكريم لمحمد عبد الخالق عظيمة ، ج1 ، ص: 122-124 ، .

  5. #25
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,783
    المواضيع : 246
    الردود : 7783
    المعدل اليومي : 1.14

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبده فايز الزبيدي مشاهدة المشاركة

    و لا يضاف إلى ( إذْ ) إلا اسم الزمان ، و لم يحفظ عن العرب غير سبعة ألفاظ وهي :
    يومئذ ، حينئذ ، ساعتئذ ، ليلتئذ ، غداتئذ ، عشيتئذ ، و عاقبتئذ ، وقد جاء أوانئذ في شعر الهُذلي .
    ولم يقولوا : الآنئذ ، لأن الآن أقرب ما يكون في الحال.

    __________
    .
    بارك الله فيك أخي

    وفي ما اقتبسته لدي استفسار :

    فالزمان الذي أضيف إلى " إذٍ " ألا يحتمل بعضه أيضا ؟

    أي بدل يوم صباح أو ظهر أو عصر أو مساء ’

    وألا يجوز بدل ساعة أجزاؤها مثل دقيقة مثلا ؟

    نحن نعلم أن كثيرا من المفردات والأسماء أضيفت مع توسع اللغة العربية , فهل نبقى ملزمين بما قالته العرب قبل عقود طويلة أو يمكن الإضافة بما يتناسب والقاعدة التي بنت عليها العرب لغتها.؟

    بارك الله فيك

    تحياتي وتقديري

  6. #26
    الصورة الرمزية عبده فايز الزبيدي شاعر
    تاريخ التسجيل : May 2008
    الدولة : القنفذة - وادي حلي بن يعقوب
    المشاركات : 2,853
    المواضيع : 208
    الردود : 2853
    المعدل اليومي : 0.49

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل العاني مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك أخي

    وفي ما اقتبسته لدي استفسار :

    فالزمان الذي أضيف إلى " إذٍ " ألا يحتمل بعضه أيضا ؟

    أي بدل يوم صباح أو ظهر أو عصر أو مساء ’

    وألا يجوز بدل ساعة أجزاؤها مثل دقيقة مثلا ؟

    نحن نعلم أن كثيرا من المفردات والأسماء أضيفت مع توسع اللغة العربية , فهل نبقى ملزمين بما قالته العرب قبل عقود طويلة أو يمكن الإضافة بما يتناسب والقاعدة التي بنت عليها العرب لغتها.؟

    بارك الله فيك

    تحياتي وتقديري
    حياك الله أستاذ /
    عادل العاني
    كلامك وجيه ، و العرب قالت غدائتذ و الصبح داخل فيها ، و قالت : عشيتئذ و العصر و المساء فيها،
    أما أجزاء الساعة كالدقيقة و الثانية ، فقد جاء في ما نقلت :
    ( ولم يقولوا : الآنئذ ، لأن الآن أقرب ما يكون في الحال. )

    ولم نستغرق كل ما قالته العرب حتى نطلب المزيد ، و ما دعت إليه الحاجة فالعربية مرنة
    و تستوعب في تصاريفها و جذورها كل جديد، و علماء العربية قاموا بجهد مشكور في مجاميع اللغة ، و اليوم توجد مجاميع افتراضية على شبكة النت يقوم عليها أصحاب الاختصاص ، وفيها يتناقشون حول كل جديد .

    محبكم

  7. #27
    الصورة الرمزية عبده فايز الزبيدي شاعر
    تاريخ التسجيل : May 2008
    الدولة : القنفذة - وادي حلي بن يعقوب
    المشاركات : 2,853
    المواضيع : 208
    الردود : 2853
    المعدل اليومي : 0.49

    افتراضي

    قال الله تبارك تعالى : ( " قُلْ أَفَغَيْرَ اللَّهِ تَأْمُرُونِّيَ أَعْبُدُ أَيُّهَا الْجَاهِلُونَ " ) سورة الزمر، 64.
    و الفعل ( تأمرونِّي) التقت فيه نون الرفع في المضارع المتصل بواو الجماعة ، مع نون الوقاية ،
    وجاء في شرح الكافية الشافية :
    ( فإذا اتصل بهذه النونِ نونُ الوقاية جاز حذفها تخفيفاً و إدغامها في نون الوقاية و الفكّ ، و بالوجه الأول قرأ نافع ( تأمرونِي أعبد ) ،و قرأ ابن عامر ( تأمرونَنِي )، وقرأ الباقون بالإدغام )
    وقد اجتمعت في قراءات القرَّاء _ رحمهم الله تعالى _ ثلاث ظواهر عربية و هي : الإدغام و الحذف و الفك.
    أما الإدغام فقد عرفه ابن جني في الخصائص بقوله:
    ( قد تثبت أن الإدغام المَألوف المعتاد إِنَّما هو تقريب صوت من صوت ، وهو في الكلام على ضربين:
    أحدهما : أن يلتقي المثلان على الأحكام التي يكون عنها الإدغام ، فيدغم الأوَّل في الآخر.
    و الأوَّل من الحرفين في ذلك على ضربين : (( ساكن )) و (( متحرك )) ، فالمدغم السَّاكنُ الأصل كطَاءِ ( قطَّع ) ، و كافِ ( سُكَّر ) ، و المتحرك نحو دال ( شُدَّ ) و لام ( مُعْتلّ ).
    و الآخر : أن يلتقي المتقاربان على الأحكام التي يسوغ معها الإدغام ، فتقلِب أحدَهما إلى لفظ صاحبه فتدغمَه فيه ، و ذلك مثل : ( وُدّ ) في اللغة التميمية ، و ( امَّحى ) و ( امَّاز ) و ( اثَّاقل عَنْهُ ).
    و المعنى الجامع لهذا كلِّه تقريب الصّوت من الصوت، إلا ترى أنَّك في ( قطَّع ) و نحوه قد أخفيت السَّاكن الأوَّل في الثاني حتَّى نبا اللِّسان عنهما نبوةً واحدةً ، و زالت الوقفة التي كانت تكون في الأوَّل لو لم تدغمه في الآخر ؛ ألا ترى أنّك لو تكلَّفت ترك إدغام الطَّاء الأولى لتجَشَّمتَ لها وقفةً عليها تمتازُ من شدّة مُمازجتها للثَّانية بها ،كقولك ( قطْطَع ) و ( سكْكَر ) ، وهذا إنَّما تحكمه المشافهة به .
    فإن أنت أزلت تلك الوقفة و الفترة على الأوَّل خلطته بالثَّاني فكان قربُه منه و إدغامه فيه أشد لجذبه إليه و إلحاقه بحكمه ، فإن كان الأوَّل من المثلين متحرِّكاً * ثمَّ أسكنته و أدغمته في الثاني فهو أظهر أمراً ، و أوضح حكما ؛ ألا ترى أنَّك أَنَّما اسكنته لتخلطه بالثَّاني و تجذبه إلى مضامَّته و مماسة لفظه بلفظه بزوال الحركة التي كانت حاجزاً بينه و بينه ، أّمَّا إن كانا مختلفين ثمَّ قُلِبَت أُدغِمَت ، فلا إشكال في إيثار تقريب أحدهما من صاحبه ، لأن قلب المتقارب ** أوكَدُ من تسكين النّظَير . فهذا حديث الإدغام الأكبر. ) أ.هـ

    وللحديث بقية عن تلك الظواهر التي جاءت في الآية الكريمة، قريبا إن شاء الله تعالى

    تنبيه:
    تعريف علم التجويد لظاهرة ( الإدغام ) ، يختلف عما هو عند ابن جني اللغوي ، الذي يمثل كتابه الخصائص دراسة لسانية موفقة في اللسان العربي ، وهي تجربة فريدة و رائدة في التراث العالمي .
    __________________
    * كما في قراءة الجمهور بتسكين نون الرفع المفتوحة ثم إدغامها في نون الوقاية .
    ** أي تقارب الحروف في المخارج ، فمثلا الباء و الميم حروف في مثل قوله تبارك و تعالى ﴿َيَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا﴾ فندغم الباء الساكنة في الميم المتحركة .

  8. #28
    الصورة الرمزية محمد حمود الحميري مشرف قسم الشعر
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jan 2013
    الدولة : In the Hearts
    المشاركات : 7,924
    المواضيع : 168
    الردود : 7924
    المعدل اليومي : 1.93

    افتراضي

    بارك الله بك أستاذنا ــ الزبيدي
    لا حرمت الأجر والمثوبة .
    نَحْنُ اليَمَانُونَ ،مَنْ يَجْرُؤْ يُسَاوِمُنَا*****على الأصَـالَةِ نَسْتَأصِلْهُ كَالـوَرَم

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123

المواضيع المتشابهه

  1. أول من وضع النحو للغة العربية
    بواسطة عادل العاني في المنتدى النَّحوُ والصَّرْفُ
    مشاركات: 21
    آخر مشاركة: 26-01-2018, 09:36 PM
  2. أضابير البلاغة
    بواسطة عبده فايز الزبيدي في المنتدى مَجْمَعُ عُلُومِ اللُغَةِ
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 06-11-2016, 03:55 PM
  3. د.جمال صقر : النحو وعلم النحو (ومثلهما العروض)
    بواسطة خشان محمد خشان في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 22-07-2011, 01:23 PM
  4. باركوا لأخيكم القلم الباكي تعيينه متابعاً لدوحة النحو والنقد والعروض
    بواسطة د. سمير العمري في المنتدى أَخْبَارٌ وَإعْلانَاتٌ
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 15-07-2003, 09:52 PM
  5. الاعراب خارج نطاق النحو والصرف
    بواسطة لاجيء فلسطيني في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 27-01-2003, 06:48 AM