أحدث المشاركات
صفحة 1 من 6 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 53

الموضوع: ★ غَبَاء ★

  1. #1
    الصورة الرمزية أحمد الجمل شاعر
    تاريخ التسجيل : Feb 2014
    الدولة : مصر
    العمر : 49
    المشاركات : 2,973
    المواضيع : 140
    الردود : 2973
    المعدل اليومي : 1.52

    افتراضي ★ غَبَاء ★


    أيُّها الشَّعْبُ الْغَبِيُّ كَفَى غَبَاءا
    هَلْ كَفَرْتُمْ بِي وَصَدَّقْتُمْ غُثَاءا ؟!

    إِنَّكم لا تَعْرِفونَ سِوايَ رَبًّا
    تُظْهِرُونَ لَهُ النِّفاقَ أَوِ الرِّيَاءا

    ارْكَعُوا طَوْعًا وَكَرْهًا وانْحَنُوا لِي
    واسْجُدوا لِي أُعْطِكُمْ خُبْزًا وَمَاءا

    مَالَكُمْ ثُرْتُمْ عَلَيَّ وَقَدْ أَلِفْتُمْ
    مُنْذُ كُنْتُمْ أَنْ تَكِيلُوا لِي وَفَاءا ؟!

    مَنْ إِذًا أَنْتُمْ وَمَنْ أَوْحَى إِلَيْكُمْ
    أَيُّهَا الْجُرْذَانُ أَنْ تَعْصُوا سَوَاءا ؟!

    أَيُّ حُرِّيَةٍ أَرَدْتُمْ ؟! هَلْ صَبَأْتُمْ ؟!
    أَمْ أَرَدْتُمْ فَضْلَ لَحْمٍ أَوْ رِدَاءا ؟!

    هَا أَنَٰا قَدْ زِدْتُكُمْ مِنِّي رَغِيفًا
    غَيْرَ أَنَّ اللَّحْمَ قَدْ يَحْوِي وَبَاءا

    لا عَلَيْكُمْ أَنْ تَثُوروا بَعْدَ هَٰذَا
    بَعْدَ أَنْ صِرْتُمْ بِعَهْدِي أَغْنِيَاءا

    واشْكُروا لِي حِينَما أَقْسُو عَلَيْكُمْ
    أَوْ أُقَتِّلُكُمْ وأَغْتَصِبُ النَّسَاءا

    أَوْ أُخَوِّفُكُمْ بِمُعْتَقَلٍ وَسِجْنٍ
    فِيهِما أَرْمِي هُنَاكَ الأبْرِيَاءا

    كُلَّمَا يَا شَعْبُ أَقْسُو أَوْ أُغَالِي
    أَصْطَفِي مِنْكُمْ لِنَفْسِي أَوْلِيَاءا

    صَفِّقُوا لِي الآنَ وانْصَرِفُوا فُرَادَى
    سَوْفَ أَعْرِفُ مَنْ تَآمَرَ أَوْ أَسَاءا

    واطْمَئِنُّوا إِنَّنِي أَحْنُو عَلَيْكُمْ
    هَلْ أُفَكِّرُ عَنْكَ يَا شَعْبِي هَبَاءا ؟!

    فَأْكُلُوا واسْتَمْتِعُوا لَعِبًا وَلَهْوًا
    واخْرَسُوا دَوْمًا وكُونُوا أَغْبِيَاءا

  2. #2
    الصورة الرمزية فاتن دراوشة شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jul 2009
    الدولة : palestine
    المشاركات : 8,511
    المواضيع : 86
    الردود : 8511
    المعدل اليومي : 2.35

    افتراضي

    قصيدة لاذعة وصفت حال حكّامنا الطّغاة وتفاصيل بطشهم وظلمهم واستغلالهم لنفوذهم

    وبإذن الله ستكون نهايتهم سوداء كأفعالهم

    دام حرفك شامخا

    مودّتي
    تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

  3. #3
    الصورة الرمزية محمد ذيب سليمان مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    المشاركات : 17,889
    المواضيع : 483
    الردود : 17889
    المعدل اليومي : 5.21

    افتراضي

    وما زال الحرف ينتفض ويقذف من جوفه ححما
    فبوركت الحرف الحائر حين يصيب هدفا
    مودتي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    الصورة الرمزية أحمد الجمل شاعر
    تاريخ التسجيل : Feb 2014
    الدولة : مصر
    العمر : 49
    المشاركات : 2,973
    المواضيع : 140
    الردود : 2973
    المعدل اليومي : 1.52

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاتن دراوشة مشاهدة المشاركة
    قصيدة لاذعة وصفت حال حكّامنا الطّغاة وتفاصيل بطشهم وظلمهم واستغلالهم لنفوذهم

    وبإذن الله ستكون نهايتهم سوداء كأفعالهم

    دام حرفك شامخا

    مودّتي
    كم أتمنى أن أرى فيهم يوما أسودا يشفي غيظ قلوب المؤمنين
    كل الشكر أختي الفاضلة/ فاتن
    ومزيد امتناني لأياديك البيضاء التي يشع نورها على الجميع
    جزاك الله خيرا
    وشكر الله لك

  5. #5
    الصورة الرمزية أحمد الجمل شاعر
    تاريخ التسجيل : Feb 2014
    الدولة : مصر
    العمر : 49
    المشاركات : 2,973
    المواضيع : 140
    الردود : 2973
    المعدل اليومي : 1.52

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد ذيب سليمان مشاهدة المشاركة
    وما زال الحرف ينتفض ويقذف من جوفه ححما
    فبوركت الحرف الحائر حين يصيب هدفا
    مودتي
    ربنا يحفظك ويبارك فيك أستاذي الحبيب
    وأشكرك جزيل الشكر على مرورك العطر
    تحيتي ومحبتي

  6. #6

  7. #7
    الصورة الرمزية أحمد الجمل شاعر
    تاريخ التسجيل : Feb 2014
    الدولة : مصر
    العمر : 49
    المشاركات : 2,973
    المواضيع : 140
    الردود : 2973
    المعدل اليومي : 1.52

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان الشبول مشاهدة المشاركة
    جميل حرفك دائما وقوي ومقدام


    دمتم بخير دوما
    ربنا يحفظك ويبارك فيك أخي الحبيب/ عدنان
    وأشكرك جزيل الشكر على مرورك العطر
    تحيتي ومحبتي

  8. #8
    الصورة الرمزية أحمد الجمل شاعر
    تاريخ التسجيل : Feb 2014
    الدولة : مصر
    العمر : 49
    المشاركات : 2,973
    المواضيع : 140
    الردود : 2973
    المعدل اليومي : 1.52

    افتراضي

    أرجو أن يتفضل عليّ أحد الأساتذة الكرام ،
    ويخبرني هل هذه القصيدة على بحر الرمل أم على أي بحر ؟!
    ولكم الشكر من قبل ومن بعد

  9. #9
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,499
    المواضيع : 184
    الردود : 7499
    المعدل اليومي : 1.47

    افتراضي

    أخي العزيز أحمد الجمل

    دعني أولا أحييك على هذا النبض الشعري الهادف ,

    والذي رسمت فيه بدقة حال بعض شعوبنا .. بل قل جميعها , فلا فرق بين هذا وذاك إلا بما يعاني منه شعبه.

    وثانيا اسمح لي ببيان وجهة نظري فيما تفضلت به:

    أولا : بحر الرمل التام ( فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن ... فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن )

    وما جاز في فاعلاتن من زحافات هو أن تأتي مخبونة ( فعِلاتن ) أو تأتي مكفوفة ( فاعلاتُ ) شرط ألا يقع خبن تفعيلة إن كانت التي تسبقها مكفوفة.

    والرمل هو من دائرة المنجتلب والتي لا تتضمن بحورها ( الرجز والهزج والرمل على سبب ثقيل كما ظهر في قصيدتك.

    لأن فيما نظمته لا ينطبق عليه الرمل لسبب واحد وهو كما قلت السبب الثقيل ( / / )

    إِنَّكم لا تَعْرِفونَ سِوايَ رَبًّا
    تُظْهِرُونَ لَهُ النِّفاقَ أَوِ الرِّيَاءا

    مجيء تفعيلة ( فاعلاتُنُ ) بدل فاعلاتنْ كما ترى في التفعيلة الثانية في الشطر الأول ( تعرفونّ سَ ) ( / ه / / ه / / )

    وتكرر هذا في عدد من الأبيات , وأنت استحسنته لأنك نبضت به , كما استحسنه من مرّ قبلي ,

    وإلا لكنت قلت لك أنه خطأ عروضي وهذه التفعيلة يجب إما أن يسكن آخرها أو يحذف سابعها لتكون من بحر الرمل التام.

    لكن إن عدنا لدوائر الفراهيدي وبحوره نجد ما يلي :

    دائرة المؤتلف أنتجت ثلاثة بحور هي ( الكامل والوافر , والمتوفر أو المعتمد ) وقد اعتمد الفراهيدي بحرين وأهمل الثالث وهو المتوفر أو المعتمد.

    والمتوفر أو المعتمد وزنه ( فاعلاتُنُ فاعلاتُنُ فاعلاتُنُ ... فاعلاتُنُ فاعلاتُنُ فاعلاتُنُ )


    وسبب إهماله حتى لا يختلط ببحر الرمل بعد زحافاته.

    شاهده في المراجع كقول أحد المولدين في العصر العباسي:

    مَا رَأَيْتُ مِنَ الجَآذِرِ بِالجَزِيرَةِ ...... إِذْ رَمَيْنَ بِأَسْهُمٍ جَرَحَتْ فُؤَادِي
    فاعلاتنُ فاعلاتنُ فاعلاتنُ .... فاعلاتنُ فاعلاتنُ فاعلاتنْ


    وإذا أخذنا تفعيلاته :
    فاعلاتُنُ = سبب خفيف + وتد مجموع + سبب ثقيل
    وما يجوز من زحافات فيه :

    فاعلاتُنُ يمكن أن تصبح فاعلاتنْ بتسكين السابع المتحرك لأنه ثاني سبب ثقيل , ويمكن حذفه فتصبح ( فاعلاتُ ) ويمكن أن تخبن التفعيلة فتأتي ( فعلاتنْ )

    ومن الملاحظ في قصيدتك :

    العروض فاعلاتنْ ساكن سابعها وهذا جائز وليس كما ورد في الشاهد. والأصح أن يسكن لأن العرب لا تقف إلا على ساكن.

    الضرب : فاعلاتن ساكن سابعها وهذا جائز وكما ورد في الشاهد.

    إذن القصيدة هي على بحر المتوفر أو المعتمد لورود ( فاعلاتنُ ) بسبب ثقيل في الحشو في عدة أبيات وبمختلف مواقع التفعيلة , وهذا يكفي لنسب القصيدة لهذا البحر المهمل.

    بعروض وضرب ( فاعلاتنْ )

    وأحييك مرة ثانية على استخدام هذا البحر المهمل وإحيائه من جديد.

    تحياتي وتقديري

  10. #10
    الصورة الرمزية سمر أحمد محمد أديبة
    تاريخ التسجيل : Feb 2013
    المشاركات : 1,028
    المواضيع : 88
    الردود : 1028
    المعدل اليومي : 0.44

    افتراضي

    الشعب ليس غبي

    بل هو مطحون ومستعبد

    وفرعون وملائة هم سيد القوم والموقف

    ولكن لكل ظالم نهاية

    سلمت يمنيك على هذا الابداع

    دمت بالق
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

صفحة 1 من 6 123456 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. غباءٌ...
    بواسطة سعدية بلكارح في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 17-01-2016, 07:23 AM
  2. غباء تطوعي
    بواسطة سيد يوسف في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 19-11-2005, 05:40 AM
  3. هل هو غباء الامريكان ... أم ذكاء الروس ؟؟؟
    بواسطة مهند صلاحات في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 16-12-2004, 09:22 PM
  4. @:غباء مستفحل:@
    بواسطة بنت الموسوي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 06-12-2003, 03:01 PM
  5. غباء غباء
    بواسطة sheren في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 29-06-2003, 12:13 AM