ع. صَمّاء
---------
ألقَى خِطاباً بالإشارَهْ
مُتَقَلِّداً وَجْهَ الحَضارَهْ
في الصُّمِّ والبُكْمِ اسْتَوى
مُتَعَلِّماً مِقْوالاْ
سارَتْ جُموعُ النّاسِ خَلفَ لِسانِهِ
...فَتَحَوَّلَتْ
...عِندَ الظّلامِ
...هَياكِلاً
...وَحِجارَهْ
--------------------
بكاء على الاطلال» بقلم أحمد بن محمد عطية » آخر مشاركة: أحمد بن محمد عطية »»»»» مصير الكوكب على متن الشراع الشمسي» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة فى بحث تجربة ميلغرام: التجربة التي صدمت العالم» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» وذُلّت الأعناق مقتطف من رواية قنابل الثقوب السوداء...» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح »»»»» الفصل الثاني من رواية وتستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الأم الجريحة» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» و تستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الفصل الأول من الرواية بقلم بوشعيب» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة في بحث أمور قد لا تعرفها عن مستعمرة "إيلون موسك" المستقبلية» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» نعم القائد» بقلم عطية حسين » آخر مشاركة: احمد المعطي »»»»» قراءة في مقال يأجوج و مأجوج ... و حرب العوالم» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»» الطفل المشاكس بقلمي» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»»
ع. صَمّاء
---------
ألقَى خِطاباً بالإشارَهْ
مُتَقَلِّداً وَجْهَ الحَضارَهْ
في الصُّمِّ والبُكْمِ اسْتَوى
مُتَعَلِّماً مِقْوالاْ
سارَتْ جُموعُ النّاسِ خَلفَ لِسانِهِ
...فَتَحَوَّلَتْ
...عِندَ الظّلامِ
...هَياكِلاً
...وَحِجارَهْ
--------------------
ومضة شعرية جميلة ..
ذلكم هو التفرعن حين يصاحبه الجهل .
" فاستخفّ قومه فأطاعوه "
دمت أيها الكريم .
وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن
نبضة شعرية راقية بمعناها
أجدت وأحسنت
تحياتي وتقديري
السلام عليكم
لفت نظري العنوان فدخلت راجيا أن أجد ومضة غير أني وجدت :
في الصُّمِّ والبُكْمِ اسْتَوى
مُتَعَلِّماً مِقْوالاْ
في الصم ؟! هل قصدت في دار الصم ؟؟ لأنه لا يجوز القول في الصم .
لن أناقشك في استوى , لأنها تحمل معانيا كثيرة و لا أدري ما أردت منها .
استوى متعلما مقوالا , كيف صار هذا ؟ مقوالا حسن القول , فكيف في دار الصم يتعلم النطق ؟
سارَتْ جُموعُ النّاسِ خَلفَ لِسانِهِ
أليس الخطاب كان بالإشارة , فكيف ساروا خلف لسانه ؟ أرى تناقضا بين المقدمة و النتيجة .
نص يحتاج لإعادة صياغة ..
تحياتي لك و تقديري لجهدك .
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله .... وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
المكرم أحمد رامي أشكر لك مرورك وتعليقك...
هي ومضة برمزيّتها وليست بحرفيتها....
شاكراً لك تكبدك عناء التوجيه والتحليل والحضور...
تقديري....
إذا كنت تريدها كما فهمت من كلامك ...فها هي ياسيّدي:
ألقَى خِطاباً بالإشارَهْ
مُتَقَلِّداً وَجْهَ الحَضارَهْ
للصُّمِّ والبُكْمِ بَدا
مُتَعَلِّماً مِقْوالاْ
سارَتْ جُموعُ النّاسِ تَحْتَ ظِلالِهِ
...فَتَحَوَّلَتْ
...عِندَ الظّلامِ
...هَياكِلاً
...وَحِجارَهْ
--------------------
طاعتهم العمياء الصمّاء جعلتهم يتحوّلون إلى هياكل فارغة وحجارة
ومضة لاذعة
مودّتي
بوركت أخي الكريم و حياك ربي
ما المانع أن يترافق الرمز مع ألفاظ تناسب المقولة , فهذا لا يؤثر من بعيد أو قريب على الرمز .
أنت قادر - كما تبين - على تطويع الحرف كيف تشاء و هذا لا يتأتى إلا لشاعر فذ ..
فقط لي همسة :
لا يحق لنا أن نشبع أي حرف - عدا هاء الغائب - في الحشو
كما حدث في ميم البكمِ في ( للصم و البكمِ بدا )
تقديري و احترامي .