أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: مظاهر اليقظة العربية في العصر الحديث-المستشار حسين الهنداوي

  1. #1
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2016
    المشاركات : 710
    المواضيع : 706
    الردود : 710
    المعدل اليومي : 0.52

    افتراضي مظاهر اليقظة العربية في العصر الحديث-المستشار حسين الهنداوي

    مظاهر اليقظة العربية في العصر الحديث
    1916 - 1970 م
    تحولت اليقظة العربية بعد الثورة العربية الكبرى إلى دعوة إلى الوحدة العربية ثم إلى القومية العربية فيما بعد وإن فشل المشروع القومي كوحدة سياسية فيما بعد فقد شهدت البلاد العربية أحداثا كبيرة دعمت قوى النضال من أجل النهوض على الرغم من النكسات والنكبات التي أصابتها والتحديات من قوى الغرب والصهيونية فقد ازدادت حركة القومية العربية اشتعالا وتماسكا وتفتحا ونضوجا وإن سعت الدول الغربية إلى السيطرة على البلاد العربية واقتطعت أجزاء من بلاد العرب وتقديمها هدية للأتراك لواء اسكندر ون 1939 وفلسطين 1948 وتطور الاقتصاد العربي على أساس الاقتصاد الغربي كما وتطور الجانب الثقافي بانتشار التعليم والعلم والمدارس والجامعات ونضجت فكرة القومية العربية على يد ساطع الحصري ونشأت الجمعيات والأحزاب كجمعية العلماء الجزائريين برئاسة ابن باديس الحزب الدستوري وتأجج الكفاح الشعبي العربي المسلح المعتمد على الذات في ثورة مصر 1919 الثورات السورية 1919- 1927 الثورات الفلسطينية 1921 -1936 الثورة العراقية 1920 1941 ثورة ليبيا 1923 1931 ثورة عبد الكريم الخطابي في المغرب 1920 1926 وتحركات تونس والجزائر ولجأت الدول المستعمرة إلى المهادنة بعد هزائمها في الحرب ثم في البطش أحيانا موقف انكلترا من ثورة رشيد عالي الكيلاني 1941 وعدوان فرنسا على سوريا 1945 ومذابح فرنسا في الجزائر 1945 والملانية كانت بدعوة للوحدة العربية من خلال تكوين الجامعة العربية 1945 وقد تأسست المملكة العربية السعودية الإحساء حائل الحجاز العسير بعد التاريخ السابق واستقلت اليمن وقد شهد العرب انقسام العالم إلى معسكرين غربي تمثله انكلترا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية ومعسكر شرقي يمثله الاتحاد السوفيتي ودول أوروبا الشرقية والصين الشعبية ونمت الحركات التحررية في العالم ويمكن تميز خصائص النهضة العربية بما يلي .
    1-متابعة البلاد العربية الكفاح المسلح ضد القوى الغربية الثورة الجزائرية وثورة الجنوب الغربي والثورة الفلسطينية واستقلت سوريا ولبنان والعراق وتخلص العرب من حلف بغداد وألغت الأردن المعاهدة البريطانية الهاشمية 1957 واستقل المغرب وتونس وجلت القوات الانكليزية عن السودان وخرجت فرنسا من الجزائر واستقلت موريتانيا والصومال 1960 وخرج البريطانيون من الكويت 1961 واستفاد العرب من البترول بتنمية الاقتصاد ووقعت كارثة فلسطين التي كانت عائقا للقومية العربية بغرس إسرائيل خنجرا في صدر العالم العربي ولكن الحركة الفكرية العربية ازدادت تقدما بازدياد التعليم وانتشاره وتقديم وسائل النشر الحديثة وكثرة الصحف وظهور الإذاعة والتلفزيون والسينما كل ذلك دعم إيديولوجية القومية العربية وظهر تيار يساري اشتراكي اندمج عند العرب بالقومية العربية للوصول إلى الوحدة من خلال دعوات سورية ومصرية بعد 1952 وجسدت الوحدة العربية أولا بين سوريا ومصر 1958 ولكنها لم تستمر لأكثر من ثلاث سنوات وكانت ثورة 1962 في اليمن وثورة 1963 في سوريا وحاول الغرب إبقاء نفوذه في البلاد العربية من خلال مشروع الدفاع عن الشرق الأوسط 1951 مشروع الجدار لدالاس بزعم مقاومة الشيوعية وحلف بغداد ثم مشروع إيزنهاور وتلاقت دعوة القومية العربية مع السياسة العالمية في مؤتمر باندوغ 1955 ومؤتمر القاهرة 1957 ، وخاضت فكرة القومية صراعات ومعارك من أجل التحرر الاقتصادي والثقافي .
    اليقظة العربية
    وتطور سوريا ولبنان والأردن وفلسطين منذ الحرب العالمية الأولى .
    اليقظة العربية: .
    بدأت اليقظة العربية في أواخر القرن التاسع عشر وبخاصة في بلاد الشام عندما تمكن العرب من الاتصال مع الغرب . ورأوا أن من واجبهم النهوض بأمتهم والتخلص من حكم الأتراك لهم واستعادة حريتهم واستقلالهم .
    أولا ً : عوامل اليقظة العربية :
    العوامل الخارجية ومن أبرزها :
    1- حملة نابليون على مصر وسورية : التي كان من نتائجها اطلاع العرب على ما وصل إليه الغرب من تقدم حضاري , كما اطلعوا على المبادئ التي تدعو إلى العدالة ومنح الناس حقوقهم المشروعة .
    2- المدارس الأجنبية : وقد انتشرت في لبنان بشكل خاص وساهمت في تفتيح أذهان الناشئة على الثقافة الغربية , كما أنها اهتمت بتدريس اللغة العربية .
    العوامل الداخلية :
    وهذه العوامل لها علاقة بإنشاء المدارس وهي تشمل :
    1- المدارس القديمة حيث كان التعليم في الولايات العربية الخاضعة للحكم العثماني مقتصرا ً على الدراسة في الكتاتيب وحلقات العلم في المساجد . وكان الاهتمام مركزا ً على قراءة القرآن الكريم , ومعرفة مبادئ القراءة والكتابة والحساب .
    2- المدارس الحديثة وهي المدارس التي تم افتتاحها أثناء وجود إبراهيم باشا في بلاد الشام , حيث تم إنشاء بعض المدارس الابتدائية والثانوية .
    3- المدارس الوطنية : وهي المدارس التي نشأت نتيجة لوجود مدارس أجنبية ومن أشهرها الكلية الوطنية والكلية الإسلامية .
    ثانيا ً : مظاهر اليقظة العربية :
    الأدباء والمفكرون :
    ظهر في أواخر العصر العثماني عدد من الأدباء والمفكرين الذين نبهوا الناس من خلال ما كتبوه إلى ضرورة حصول العرب على حريتهم واستقلالهم . ومحاربة الظلم والاستبداد . ومن أشهرهم :
    1- عبد الرحمن الكواكبي :
    (1849 – 1902 م ) : وهو عربي سوري نشأ في مدينة حلب ثم رحل إلى مصر هربا ً من الاستبداد العثماني وقد تشر الكواكبي كتابين شهيرين وهما ( طبائع الاستبداد ) الذي يتحدث من خلاله عن مساوئ نظام الحكم الاستبدادي , أما الكتاب الثاني فهو ( أم القرى ) ويقصد بها مدينة مكة وهو يتخيل من خلال الكتاب أن مؤتمرا ً اسلاميا ً انعقد في مدينة مكة لبحث أوضاع المسلمين .
    2- بطرس البستاني : بين عامي ( 1819 – 1883 ) : تعلم في مدرسة عين ورقة واهتم باللغة العربية وألف معجم ( محيط المحيط ) وأصدر مجلة ( الجنان ) كما أنه أصدر صحيفة نفير سوريا وبدأ بوضع أول موسوعة عربية عرفت باسم (دائرة معارف البستاني)
    3- ناصيف اليازجي : بين عامي ( 1800 – 1871 ) :
    اهتم بدراسة اللغة العربية , كما اهتم بنشر المخطوطات المكتوبة باللغة العربية .
    الصحف والمجلات :
    ساهمت هذه الصحف والمجلات في نشر الوعي والمبادئ الوطنية والقومية بين الناس , وقد صدر معظمها في مصروبلاد الشام .
    1- ومن أشهر الصحف التي صدرت في مصر : الأهرام – ومرآة الشرق .
    2- ومن أشهر المجلات التي صدرت في مصر : المقتطف والضياء .
    3- ومن أشهر الصحف التي صدرت في بلاد الشام : مرآة الأحوال , ونفير سوريا
    4- ومن أشهر المجلات التي صدرت في بلاد الشام مجلة الجنان .
    الجمعيات الأدبية والسياسية :
    لقد ظهرت في أواخر العصر العثماني بعض الجمعيات الأدبية والسياسية التي ساهمت من خلال نشاطاتها المتعددة في ظهور اليقظة العربية .
    ومن أشهر الجمعيات الأدبية :
    1- جمعية العلوم والفنون
    2- الجمعية العلمية السورية .
    ومن أشهر الجمعيات ذات الطابع السياسي :
    - جمعية بيروت السرية عام ( 1875 م ) : ظهرت هذه الجمعية في بيروت وعملت سرا ً ضد الدولة العثمانية , ومن أهم مطالبها :
    1- منح سورية ولبنان الاستقلال الذاتي
    2- الاعتراف باللغة العربية لغة رسمية في الولايات العربية .
    3- جعل الخدمة العسكرية للشباب العرب ضمن حدود بلادهم في أوقات السلم .
    - الجمعية العربية الفتاة عام (1911 ) : تأسست في باريس عام 1911 م من قبل بعض الطلاب العرب ثم انتقل مركزها إلى بلاد الشام , ومن أهم أهدافها الاستقلال الذاتي للبلاد العربية , وتحريرها من الحكم الأتراك العثمانيين , ورفع الأمة العربية إلى مستوى متقدم , وقد كان لها دور بارز في الدعوة لعقد مؤتمر باريس عام ( 1913 ) م.
    2- الجمعية القحطانية : عام (1909 ) م : أسسها في مدينة استانبول عام 1909 عدد من الشباب والضباط العرب , وفي مقدمتهم عزيز علي المصري وكانت جمعية سرية تدعو إلى الاستقلال الذاتي للبلاد العربية ومقاومة سياسة التتريك .
    ومن الجمعيات الأخرى ذات الطابع السياسي :
    1-جمعية العهد .
    2- اللا مركزية .
    مؤتمر باريس (1913) م :
    انعقد مؤتمر باريس عام 1913 م , وكانت الغاية من عقده التداول في أوضاع البلاد العربية وقد دعت إلى عقده عدة هيئات وجمعيات عربية وعلى رأسها الجمعية العربية الفتاة . ترأس المؤتمر عبد الحميد الزهراوي , ومن أهم توصياته :
    إنشاء إدارة لا مركزية في كل ولاية عربية .
    جعل اللغة العربية لغة رسمية في البلاد العربية .
    جعل خدمة الشباب العرب العسكرية في بلادهم في أوقات السلم .
    وقد فشل مؤتمر باريس لأن الأتراك العثمانيين رفضوا هذه التوصيات .
    الثورة العربية الكبرى عام 1916 م
    تآمر الأتراك الاتحاديون على مؤتمر باريس وعلى الأشخاص الذين شاركوا فيه فنقم العرب عليهم . وعندما بدأت الحرب العالمية الأولى كان العرب قد وصلوا إلى درجة كبيرة من اليأس , وهذا ما دفعهم للقيام بالثورة العربية الكبرى عام 1916 م .
    أولا ً أسباب الثورة العربية :
    الأسباب البعيدة :
    1- رغبة العرب في الاستقلال وتحرير بلادهم من حكم الأتراك العثمانيين .
    2- نمو الوعي القومي عن طريق الجمعيات والأدباء والمفكرين .
    سياسة التتريك التي نفذها الأتراك الاتحاديون , وحاولوا من خلالها صبغ العناصر العربية بالطابع التركي ( والاتحاديون هم الأتراك الذين ينتمون إلى حزب الاتحاد والترقي . ) .
    الأسباب القريبة :
    1- إعدام الأحرار العرب في بلاد الشام من قبل جمال باشا السفاح .
    2- وجود خلافات كبيرة بين الشريف حسين والأتراك العثمانيين .
    ثانيا ً سياسة جمال باشا في سورية :
    عين الأتراك الاتحاديون جمال باشا قائدا ً للجيوش المرابطة في سورية بدلا ً من زكي الحلبي , وهو عربي تم تعيينه في هذا المنصب لفترة من الوقت بقصد خداع العرب .
    كان جمال باشا معروفا ً بالقسوة والظلم وقد حاول التقرب من العرب للأسباب التالية
    أ- الحصول على تأييدهم أثناء حملته على مصر .
    ب- تهدئة السكان العرب أثناء الحرب .
    ج- إبعاد الفرق العربية إلى خارج البلاد و إحلال فرق عثمانية محلها .
    أعد جمال باشا حملة عسكرية لضرب الانكليز في مصر , وعندما فشلت تلك الحملة صب غضبه على العرب في بلاد الشام ووجه إليهم كثيرا ً من الاتهامات .
    وقد قبض على بعض الأشخاص وألقى بهم في السجون والمعتقلات كما أنه قام بإعدام بعض الشخصيات الهامة من العرب , حيث تم إعدام قافلة من الشهداء بتاريخ 6 أيار عام 1916 م .
    استيقظ الناس في صبيحة ذلك اليوم فشاهدوا سبعة شهداء على أعواد المشانق في دمشق , وأربعة عشر شهيدا ً في بيروت , وهم من كبار زعماء اليقظة العربية , ومن بينهم عبد الحميد الزهراوي . وشكري العسلي , وسليم الجزائري .
    ثالثا ً : الشريف حسين وقيادته للثورة العربية :
    بعد أن ضم العثمانيون منطقة الحجاز إلى دولتهم تركوا الحكم فيها بيد الأشراف , واستمر ذلك حتى بداية الحرب العالمية الأولى . وقد كان يحكم منطقة الحجاز في تلك الفترة الشريف حسين بن علي , وكانت العلاقات سيئة للغاية بينه وبين الأتراك العثمانيون .
    وفي تلك الفترة تعاظمت الدعوة بين العرب الأحرار للثورة ضد العثمانيين , وبخاصة بعد إعدام الشهداء واتصلت الجمعيات العربية بالشريف حسين تعرض عليه قيادة الثورة , وقد تم ذلك بشكل خاص من قبل جمعيتي العهد والعربية الفتاة .
    وعندما أرسل الشريف ابنه الأمير فيصل إلى الآستانة لعرض بعض الأمور على المسئولين هناك . لمس فيصل أثناء مروره بدمشق رغبة الجمعيات العربية في أن يكون والده الشريف حسين قائدا ً للثورة . وقد أرسلت الجمعيات العربية مذكرة إلى الشريف حسين حملها الأمير فيصل إليه أثناء عودته من الآستانة , وكانت أهم مطالب الجمعيات :
    أ- اعتراف الانكليز باستقلال البلاد العربية الواقعة في قارة آسيا ووحدتها .
    ب- إلغاء جميع الامتيازات الأجنبية .
    ج- عقد معاهدة دفاعية بين انكلترا والدولة العربية المستقلة .
    رابعا ً : الشريف حسين والانكليز :
    اتصلت انكلترا بالشريف حسين وشجعته على الثورة العثمانيين , وكلفت هنري مكماهون المعتمد البريطاني في مصر الاتصال بالشريف حسين والتفاوض معه , وقد تبادل الطرفان عدة رسائل سميت ( مراسلات الحسين مكماهون ) .
    أشار الحسين في رسائله إلى انكلترا بحقوق العرب ومصالحهم , وعرض شروط العرب ومطالبهم التي يتعاونون على أساسها مع بريطانيا , وهي الشروط نفسها التي تضمنتها مذكرة الجمعيات العربية التي اتصلت به وشجعته على قيادة الثورة
    وقد اعترف هنري مكماهون من خلال رسائله بحق العرب بالاستقلال والحرية , ولكنه أبدى بعض التحفظات , مثل وجود مصالح لبريطانيا في جنوب العراق وإخراج الساحل السوري من حدود الدولة العربية المقترحة لأن فرنسا لها مصالح في , وتأجيل البحث في بعض الأمور إلى أن تنتهي الحرب .
    وقد قبل الشريف حسين وجود مصالح لبريطانيا في جنوب العراق , كما قبل في تأجيل البحث في بعض الأمور إلى أن تنتهي الحرب . ولكنه أكد على عروبة الساحل السوري .
    خامسا ً : إعلان الثورة العربية عام 1916 م :
    بدأت الثورة في 10 حزيران في مكة المكرمة , واستطاعت قوات الثورة العربية تحرير جميع مدن الحجاز عدا المدينة المنورة التي بقيت محاصرة حتى نهاية الحرب .
    تابع فيصل سيره نحو الشمال وسيطر على ساحل البحر الأحمر , وحرر معان والعقبة ونسفت قوات الثورة العربية الخط الحديدي لمنع وصول قوات عثمانية إلى المدينة المنورة .
    اتصل جيش فيصل بالجيش الذي أرسله الانكليز من مصر بقيادة الجنرال النبي لاحتلا فلسطين والساحل السوري .
    واصلت قوات الثورة العربية نشاطها فحررت درعا ودمشق وبقية بلاد الشام , وأرسلت قوة عربية إلى بيروت لإقامة إدارة عربية ورفع العلم العربي على دار الحكومة .
    وفي تلك الفترة انسحبت الدولة العثمانية من الحرب ووقعت مع الحلفاء هدنة مودروس عام 1918 م .
    الأطماع الاستعمارية في البلاد العربية
    برزت أطماع فرنسا وانكلترا في المشرق العربي بوضوح أثناء الحرب العالمية الأولى ما بين عامي ( 1914 – 1918 ) م ففي الوقت الذي كانت فيه انكلترا تفاوض العرب لإعلان ثورتهم على العثمانيين وتتعهد لهم باستقلال بلادهم ووحدة أراضيهم , كانت تتآمر مع فرنسا على اقتسام هذه البلاد فيما بينها ضاربة مع فرنسا بحقوق العرب عرض الحائط , ومتنكرة للوعود التي قطعتها على نفسها , وقد تجلى هذا التآمر الاستعماري من خلال اتفاقية سايكس بيكو , ووعد بلفور , ومؤتمر سان ريمو .
    أولا ً: اتفاقية سايكس بيكو – 16 أيار عام 1916 م :
    تم من خلال هذه الاتفاقية تقسيم بلاد الشام والعراق بين فرنسا وانكلترا وأطلقت عليها هذه التسمية نسبة لمارك سايكس الانكليزي وجورج بيكو الفرنسي وقد ربط بهذه الاتفاقية مصور ذو ألوان مختلفة تدل على مناطق النفوذ التي تم توزيعها كما يلي :
    أ- المنطقة الزرقاء : التي تشمل الساحل السوري الممتد من الأناضول شمالا ً إلى رأس الناقورة جنوبا ً , وتوضع هذه المنطقة تحت النفوذ الفرنسي .
    ب- المنطقة الحمراء : التي تمتد من بغداد إلى البصرة وتوضع تحت النفوذ الانكليزي
    ج- المنطقة السمراء : التي تشمل فلسطين وهي منطقة دولية .
    د- المنطقة الداخلية : وهي تتألف من :
    المنطقة (أ) التي تشمل سورية الداخلية والموصل , ولفرنسا فيها ألأفضلية تقديم القروض والمستشارين .
    المنطقة(ب) وتشمل شرقي الأردن وما تبقى من العراق ولانكلترا لأفضلية تقديم القروض والمستشارين فيها .
    - وتقام في هذه المنطقتين دولة عربية مستقلة أو اتحاد دول عربية .
    - عرف العرب بهذه الاتفاقية عن طريق جمال باشا السفاح بعد أن كشفتها الثورة الروسية عام 1917م ولكن انكلترا أوهمت الشريف حسين أن وعودها له هي الأساس .
    ثانيا ً : وعد بلفور – 2 تشرين الثاني عام 1917 م :
    توافرت للصهاينة خلال الحرب العالمية الأولى الظروف المناسبة لتحقيق أهداف الحركة الصهيونية , فحصلوا على وعد بإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين وكان هذا الوعد على شكل رسالة وجهها بلفور وزير خارجية انكلترا إلى روتشيلد زعيم الحركة الصهيونية .
    ثالثا ً : وصول الأمير فيصل إلى دمشق :
    استقبل أهالي دمشق الجيش العربي الذي حرر البلاد من الاحتلال العثماني بقيادة الأمير فيصل بحماس كبير وقد أقام فيصل بعد دخوله دمشق في شهر تشرين الأول عام 1918 م حكومة عسكرة تشمل صلاحياتها جميع أنحاء سورية الطبيعية برئاسة علي رضا الركابي , كما أسس إدارة عسكرية في بيروت ولكن انكلترا وفرنسا كانتا تتآمران على استقلال سورية ووحدتها .
    رابعا ً : القضية العربية في مؤتمر الصلح باريس عام 1919 م :
    اجتمع الحلفاء المنتصرون في مؤتمر الصلح بباريس عام 1919 م , وقد كلف الشريف حسين ابنه فيصلا ً بحضور المؤتمر , فألقى فيصل خطابا ً في المؤتمر تحدث فيه عن دور العرب إلى جانب الحلفاء في الحرب , وأكد على مطالبهم في الحرية والاستقلال , وأشار إلى حق تقرير المصير الذي أعلنه الرئيس الأمريكي ويلسون , وندد باتفاقية سايكس بيكو , وطالب بإرسال لجنة إلى بلاد الشام للتحقق من رغبة الأهالي .
    قرر مؤتمر الصلح ما يلي :
    أ- فصل البلاد العربية في آسيا عن الدولة العثمانية .
    ب- ابتكر الحلفاء فكرة ( الانتداب ) لإخفاء نواياهم الاستعمارية . وقد زعموا أن البلاد العربية التي انفصلت عن الدولة العثمانية بحاجة إلى وصاية دولية منتدبة عليها لكي تأخذ بيدها نحو الاستقلال .
    ج- وافق المؤتمر على إرسال لجنة دولية للتعرف على رغبات أهل البلاد .
    خامسا ً : لجنة كينغ كراين الامريكية عام 1919 م :
    رفضت انكلترا وفرنسا المشاركة في اللجنة الدولية التي تقرر إرسالها إلى بلاد الشام حفاظا ً على مصالحها عن طريق مؤتمر الصلح , فاقتصرت على الولايات المتحدة , وسميت بلجنة كينغ – كراين نسبة لأسماء أعضائها الأمريكيين .
    دعت الفئات الوطنية في سورية إلى انتخاب مجلس يمثل الشعب لكي يقدم توصيات الشعب السوري إلى اللجنة , وبناء على ذلك تشكل المؤتمر السوري عام 1919 م الذي قدم عدة
    توصيات إلى لجنة كينغ – كراين من أهمها :
    أ- استقلال سورية الموحدة .
    ب- رفض الانتداب ووعد بلفور .
    ولكن معارضة الدول الاستعمارية لهذه التوصيات جعلت أعمال اللجنة تبوء بالفشل .
    سادسا ً : اتفاقية فيصل كليمنصو عام 1919 م :
    بعد فشل لجنة كينغ – كراين طلبت انكلترا من فيصل السفر إلى فرنسا والتفاوض مع حكومتها , وجاءت نتيجة المفاوضات بين فيصل وفرنسا على شكل اتفاقية عرفت باسم اتفاقية فيصل كليمنصو وهي تنص على :
    1- انتداب فرنسا على لبنان .
    2- إيجاد وضع ممتاز للغة الفرنسية والقروض من فرنسا .
    3- طلب سورية المستشارين والفنيين والقروض من فرنسا .
    ولا شك في أن هذه الاتفاقية التي وافق عليها فيصل تتعارض مع المطالب الوطنية للشعب العربي في سورية .
    سابعا ً : قرارات المؤتمر السوري 8 آذار 1920 م :
    رفض الشعب العربي في سورية هذه الاتفاقية , واستقبلها بالسخط الشديد وقامت المظاهرات تنادي بالوحدة والاستقلال .
    وفي عام 1920 م انعقد المؤتمر السوري الذي تم تشكيله من أجل تقديم توصيات إلى لجنة كريغ – كراين وقرر ما يلي :
    1- إعلان استقلال سورية بحدودها الطبيعية .
    2- رفض الانتداب الفرنسي والتجزئة .
    3- تنصيب الأمير فيصل ملكا ً على سورية .



    المستشار الأدبي
    حسين علي الهنداوي
    شاعر وناقد
    مدرس في جامعة دمشق
    دراسات جامعية-في الأدب العربي
    صاحب الموسوعة الأدبية (المرصد الأدبي )
    حجم الموسوعة( خمس عشرة ألف صفحة )
    سوريا -درعا- hoshn55@gmail.com
    السيرة الذاتية للمستشار الأدبي(حسين علي الهنداوي)
    أ- أديب و شاعر وقاص ومسرحي و ناقد و صحفي
    ب- له العديد من الدراسات الأدبية و الفكرية
    ج-نشر في العديد من الصحف العربية
    د- مدرس في جامعة دمشق - كلية التربية - فرع درعا
    ه- ولد الأديب في سوريا – درعا عام 1955 م
    و- تلقى تعليمه الابتدائي و الإعدادي و الثانوي في مدينة درعا
    ح- انتقل إلى جامعة دمشق كلية الآداب – قسم اللغة العربية و تخرج فيها عام 1983
    ك- حائز على إجازة في اللغة العربية
    ص-حائز على دبلوم تأهيل تربوي جامعة دمشق
    ع- عمل محاضراً لمادة اللغة العربية في معهد إعداد المدرسين - قسم اللغة العربية في مدينة درعا
    ف- انتقل إلى التدريس في المملكة العربية الســـعودية عام (1994 /2000 ) في مدينتـــي عنيزة و تبوك 0
    1- عضو اتحاد الصحفيين العرب
    2- عضو اتحاد كتاب الانترنت العرب
    3- عضو تجمع القصة السورية
    4- عضو النادي الأدبي بتبوك
    مؤلفاته :
    أ*- الشعر :
    1- هنا كان صوتي و عيناك يلتقيان/1990
    2- هل كان علينا أن تشرق شمس ثبير/1994
    3- أغنيات على أطلال الزمن المقهور /1994
    4- سأغسل روحي بنفط الخليج /1996
    5- المنشّى يسلم مفاتيح إيلياء/1996
    6- هذه الشام لا تقولي كفانا / مخطوط
    ب*- القصة القصيرة :
    شجرة التوت /1995
    ج – المسرح :
    1- محاكمة طيار /1996
    2- درس في اللغة العربية /1997
    3- عودة المتنبي / مخطوط
    4- أمام المؤسسة الاستهلاكية / مخطوط
    د – النقد الأدبي :
    1- محاور الدراسة الأدبية 1993
    2- النقد و الأدب /1994
    3- مقدمتان لنظريتي النقد و الشعر / مخطوط
    4- أسلمة النقد الأدب
    هـ - الدراسات الدينية :
    1- الإسلام منهج و خلاص ـ الجزء الأول
    2- الإسلام منهج و خلاص ـ الجزء الثاني
    3- الإسلام منهج و خلاص ـ الجزء الثالث
    4- فتاوى و اجتهادات / جمع و تبويب
    5- هل أنجز الله وعده !!!!!!
    و- موسوعة (المرصد الأدبي) :
    1-تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية ( معاني الأدب وعلاقاته)
    2 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية قبل الإسلام (العصر الجاهلي )
    3 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية (عصر صدر الإسلام )
    4 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية (عصر الخلفاء الراشدين )
    5 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية (عصر الخلفاء الأمويين)
    6 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية(عصر الخلفاء العباسيين )
    7 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية(عصر الخلفاء الأندلسيين )
    8 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية(عصر الدول المتتابعة )
    9- تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية(عصر الخلفاء العثمانيين )
    10- تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية في (العصر الحديث)
    11- تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية في (العهد المعاصر)

  2. #2
    الصورة الرمزية رافت ابوطالب قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Feb 2015
    المشاركات : 763
    المواضيع : 397
    الردود : 763
    المعدل اليومي : 0.43

    افتراضي

    يا سيدى اى يقظة للعرب فى عصرنا الحديث
    عندما يملك الانسان المال ويجيد القراءة والكتابة
    ثم لا نجد صناعة تحمل صفته او زراعة
    اعلم انه كان يستثمر ماله وعلمه فى مشروع
    السح الدح امبو

    دمت بخير سيدى
    العمل بشرع الله يجعل صفاتنا فى علو يليق بعلو انه شرع من له الصفات العلى سبحانه

المواضيع المتشابهه

  1. الحياة السياسية العربية في العصر الحديث-جزء-2-المستشار حسين الهند
    بواسطة حسين علي الهنداوي في المنتدى قَضَايَا أَدَبِيَّةٌ وَثَقَافِيَّةٌ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-08-2016, 06:29 PM
  2. اليقظة العربية في العصر العثماني وأهم أسبابها-حسين الهنداوي
    بواسطة حسين علي الهنداوي في المنتدى قَضَايَا أَدَبِيَّةٌ وَثَقَافِيَّةٌ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 16-07-2016, 11:52 PM
  3. مظاهر التفوق الحضاري العربي في الأندلس-المستشار حسين علي الهنداوي
    بواسطة حسين علي الهنداوي في المنتدى قَضَايَا أَدَبِيَّةٌ وَثَقَافِيَّةٌ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 27-06-2016, 03:31 PM
  4. الحكمة العربية والإسلامية في العصر الأموي-المستشار حسين الهنداوي
    بواسطة حسين علي الهنداوي في المنتدى التَّفكِيرُ والفَلسَفةُ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 27-06-2016, 03:00 PM
  5. مظاهر العصبية القبلية في العصر الأموي-المستشار حسين الهنداوي
    بواسطة حسين علي الهنداوي في المنتدى قَضَايَا أَدَبِيَّةٌ وَثَقَافِيَّةٌ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 25-06-2016, 04:23 PM