أحدث المشاركات

قراءة فى بحث تجربة ميلغرام: التجربة التي صدمت العالم» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» مصير الكوكب على متن الشراع الشمسي» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح »»»»» وذُلّت الأعناق مقتطف من رواية قنابل الثقوب السوداء...» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح »»»»» الفصل الثاني من رواية وتستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الأم الجريحة» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» و تستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الفصل الأول من الرواية بقلم بوشعيب» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة في بحث أمور قد لا تعرفها عن مستعمرة "إيلون موسك" المستقبلية» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» نعم القائد» بقلم عطية حسين » آخر مشاركة: احمد المعطي »»»»» قراءة في مقال يأجوج و مأجوج ... و حرب العوالم» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»» الطفل المشاكس بقلمي» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»» @ تَعَاويــذ فراشَــةٍ عَاشِقـَـة @» بقلم دوريس سمعان » آخر مشاركة: دوريس سمعان »»»»»

صفحة 5 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 50 من 54

الموضوع: ورطةُ الفراهيدي في دائرةِ المشتبه

  1. #41
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,783
    المواضيع : 246
    الردود : 7783
    المعدل اليومي : 1.14

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدكتور ضياء الدين الجماس مشاهدة المشاركة
    [center][size="6"][font="decotype naskh swashes"]بسم الله الرحمن الرحيم
    البحر المضارِع

    ضابطه قول الحلي :
    تُعَدُّ المضارعات .. مفاعلين فاعِ لاتن
    تمثيله البياني حسب التقطيع الصوتي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    التمثيل البياني للوتد المفروق في المضارع

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    العَروض والضرب :
    له عَروض واحدة صحيحة (فاعِ لاتن) وضرب واحد صحيح مثلها :
    مفاعيلن فاعِ لاتن ... مفاعيلن فاعِ لاتن
    //*/*/* /*//*/* ... //*/*/* /*//*/*
    أتى يسعى في هواه = بدا ذئباً في العواء

    الأخ الدكتور ضياء الدين

    عودة لبحر المضارع كما شرحته ووضحته برسم بياني , وأدناه ملاحظاتي عليه :

    - مفا عي لفا علا تن ... وهذه لا تساوي وزن المضارع مفاعيلن فاعلاتن وإنما هي " فعولن فعل فعولن "

    وتمثيله الصحيح يجب أن يكون مفاعيلُ فاعلاتن أي مفا عي لُ فاع لا تن

    - ضابطه : تُعَدُّ المضارعات .. مفاعلين فاعِ لاتن , مفاعيل فاعلاتن وهذا يساوي " أيضا فعولن فعل فعولن "

    أما ما تفضلت به عن تمثيل الوتد المفروق , فالوتد المفروق وفقا لمنهج الفراهيدي " وحدة " عروضية أي " / ه / " أما ما تفضلت بتمثيله فهو مقطعين يدلان على أن ما سميته الوتد المفروق هو وفقا لقناعتك " البيانية " في تقطيعه " سبب خفيف + سبب مزاحف " مما يعني وحدتين عروضيتين وليس وحدة عروضية واحدة.

    بارك الله فيك

    تحيياتي وتقديري
    التعديل الأخير تم بواسطة عادل العاني ; 03-12-2016 الساعة 09:54 PM

  2. #42
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,783
    المواضيع : 246
    الردود : 7783
    المعدل اليومي : 1.14

    افتراضي

    بحر المقتضب ودائرة المشتبه


    عودة أخرى لهذه الدائرة

    في دائرة المشتبه نتج بحر سمّي بحر المقتضب :
    والوزن الناتج هو :
    مفعولات مستفعلن مستفعلن
    وشروطه هي ما يلي :
    1- لا يأتي تامّا بل مجزوءًا أي أن وزنه هو :
    مفعولات مستفعلن
    2- العروض والضرب واجبة الطي أي تأتي دائما : مفتعلن
    3- مفعولات جاز فيها الخبن أو الطي وقد تسلم التفعيلة منهما, وتراعى المعاقبة.
    إذن الإحتمالات التي ترد فيه هي :
    مفعولات مفتعلن
    مفعلات مفتعلن
    فعولات مفتعلن

    ولندرس هذه الإحتمالات:
    1 - مفعولات مفتعلن
    بإعادة تركيبها سيتنج :
    فعْلن فاعلن فعِلن
    وهذا أحد أوزان المتدارك أو الخبب.

    2- مفعلات مفتعلن
    وبإعادة تركيب التفعيلات وفقا لما يحتمل:
    فاعلن مفاعلتن
    وهذا إن أجزناه فهو يعني قبولنا بتجاور وتدين وهما " علن + مفا " وكذلك يلغي الإعتراضات على ماطرحته في الدائرة السادسة.

    3- فعولات مفتعلن
    وبإعادة تركيب التفعيلات وفقا لما يحتمل
    فعولن مفاعلتن
    وكنتائج :
    الأولى: هو من المتدارك الذي لم يشر إليه الفراهيدي
    الثانية : الخلية الشعرية لا يمكن أن تعتمد لتجاور وتدين,
    ولو أنا نظمت على " فاعلن مفاعيلن " باعتبار أن فاعلن فيها وتد مفروق " فاع لن "
    الثالثة : فعولن مفاعلتن خلية شعرية نتجت لأحد اشتقاقات البحور في:
    https://www.rabitat-alwaha.net/molta...ad.php?t=80424
    البحر الثالث :
    يتم فك الوتد المجموع من آخر الشطر ونقله إلى أوله فينتج :
    علن فاعلن متفاعلن فاعلن متفا
    وبإعادة بناء التفعيلات ينتج :
    فعولن مفاعلتن فعولن مفاعلتن

    أما إذا اعتمدت قاعدة التقطيع الجديدة :
    مفعولات مستفعلن
    فعْلن فاعلن فاعلن
    وهذا وجه من أوجه المتدارك.
    وباستبدال الطي في مستفعلن إلى خبن " فاعلن "
    فعْلن فاعِلن فعِلن
    وجاز الزحاف في الحشو والذي تركز في " فعْلن " :
    فعْلُ فاعلن فعِلن
    فْلن فاعلن فعِلن

    وملاحظة أخرى هنا :
    لو جاء زحاف مفعولات يختلف في الصدر عن العجز فيكون لدينا :
    فعولاتُ مفتعلن = فاعلاتُ مفتعلن
    وهذا يكافئ :
    فعولن مفاعلتن = فاعلن مفاعلتن
    فكيف تساوى فاعلن مع فعولن ؟

    ألا يحدث هذا خللا في الإيقاع ؟

    إذن يمكن أن نقول أن وزن المقتضب هو :
    فعْلن فاعلن فعِلن
    ويجوز فيه فقط خبن فاعلن الثانية لتكون " فعِلن " ولا يجوز أي زحاف في " فعْلن "

    والمقتضب هنا لا يعود بتاتا لما سمّيت دائرة المشتبه.
    التعديل الأخير تم بواسطة عادل العاني ; 03-12-2016 الساعة 11:44 PM

  3. #43
  4. #44
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,783
    المواضيع : 246
    الردود : 7783
    المعدل اليومي : 1.14

    افتراضي


    بحرا المضارع والمجتث

    نأتي للبحرين الآخرين المعتمدين مجزوئين وجوبا وهما :
    بحر المضارع : مفاعيلن فاعلاتن فاعلاتن
    بحر المجتث : مستفعلن فاعلاتن فاعلاتن
    وهذان البحران وجب اعتمادهما مجزوئيت أي أنه لا داعي للتفكير باستنباطهما بتفعيلات ثلاثية, ونكتفي في بحثهما مجزوئين أي بتفعيلتين فقط.
    فالمضارع سيكون : مفاعيلن فاعلاتن
    والمجتث سيكون : مستفعلن فاعلاتن

    وهنا سأعتمد على مفهوم طرحه الأخ الدكتور أحمد سالم في موضوع البناء الشعري , وسأعتمد مبدأ الإنعكاس في التفعيلتين أو مقاطعهما العروضية.
    وحتى نفهم موضوع الإنعكاس لنفترض ما يلي :
    بحر المضارع : مفاعيلن فاعلاتن
    مفاعيلن = فعولن فا
    فاعلاتن = فا فعولن

    أن مركّبا يتكون من مقطعين ورمزهما
    M يرمز للعنصر الأول: فا
    H فعولن يرمز للعنصر الثاني:
    M H >< H M
    فا فعولن>< فعولن فا
    مفاعيلن يكون انعكاسها فاعلاتن.
    وتركيبهما : فعولن فعلن فعولن

    بحر المجتث : مستفعلن فاعلاتن
    مستفعلن = فا فاعلن ( مس = فا )
    فاعلاتن = فاعلن فا ( تن = فا )
    H M >< M H
    فاعلن فا>< فا فاعلن
    أين أن مستفعلن يكون انعكاسها فاعلاتن
    وهنا يمكن إعادة الصياغة:
    المضارع : مفاعيلن فاعلاتن = فعولن فعلن فعولن
    المجتث : مستفعلن فاعلاتن = فعلن فعولن فعولن

    وبتدوير فعولن الأخيرة تغلق دائرة التدوير لأن الناتج يكون :
    فعولن فعلن فعولن.
    ومن التدوير يكون هناك وزن ينتج بينهما هو:
    فعولن فعولن فعْلن
    وهذا يمكن أن يعتبر أحد أوجه المتقارب بقطع رأس وتده.

    إذن هذان البحران لا ينتميان لما يسمى " دائرة المشتبه "
    فهما يدوران لوحدهما وبدون وتد مفروق.
    والبحران يشكلان دائرة خاصة بهما.
    ويبقى المقتضب وزنا مشتركا بين دائرتهما ودائرة المتفق.
    أو أن نقبل بانتماء هذه الأوزان لمجزوء المتفق مع القبول بتسكين المتحرك ومجيئ " فعْلن " في الحشو كما ظهر وكما أقرّه العروضيّون الأوائل بعد الفراهيدي في بحر المتدارك.
    الخرم :
    أقر الفراهيدي الخرم في فعولن في أول البيت , وأقر الأخفش مجيئه في أول شطري البيت واستثنيا الحشو الآخر, ولنفترض نتعامل مع مجزوء المتقارب :
    فعولن فعولن فعولن ... فعولن فعولن فعولن
    فعْلن فعولن فعولن ... فعْلن فعولن فعولن

    وهذا يكافئ المجتث الآن.
    وهذا تطرقت له في موضوع " المتقارب وإشكالاته العروضية "

    https://www.rabitat-alwaha.net/molta...ad.php?t=81305


  5. #45
  6. #46
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,783
    المواضيع : 246
    الردود : 7783
    المعدل اليومي : 1.14

    افتراضي


    بحر السريع

    رغم أني تطرقت له في موضوع بحر السريع وإشكالاته العروضية , لكن هذا لا يمنع من إعادة طرح الموضوع خاصة ونحن نتحدث عن دائرة المشتبه.
    https://www.rabitat-alwaha.net/molta...ad.php?t=81823
    بحر السريع الذي افترض تامه " مستفعلن مستفعلن مفعولاتُ " هو أصلا لاوجود له في الشعر العربي , كما أنه يخالف إحدى قواعد العرب في السكتة على ساكن وجاءت كل البحور وفقا لهذا ألأساس.
    إذن كنتيجة لاوجود لهكذا بحر تبنى عليه دائرة.
    أما المطبق المسمى بحر السريع فهو :
    مستفعلن مستفعلن فاعلن
    وواضح من أسلوب بنائه أنه يختلف عن بناء دائرة المشتبه لأنه :
    أولا : لا يتضمن وتدا مفروقا
    ثانيا : أن بناءه جاء وفق قاعدة تتضمن في بنائها على تفعيلتين سباعيتين وتفعيلة خماسية
    7 , 7 , 5 * 7, 7 , 5
    مستفعلن مستفعلن فاعلن * مستفعلن مستفعلن فاعلن
    وهذا من تدويره المعتمد ينتج ثمانية أوزان هي ما تطرقت له في الموضوع المشار إليه.

    ولنستعرض البحور الناتجة :
    1 - مستفعلن فاعلن مستفعلن
    وهو مجزوء البسيط.
    2 - مفاعيلن مفاعيلن فعولن
    وهذا من الهزج وعروضه وضربه فعولن كما في الوافر , وهناك نظم حتى في الوافر يأتي على هذا الوزن عند تسكين الخامس المتحرك في مفاعلتن لتنقلب إلى مفاعيلن.
    3 - فاعلاتن فاعلاتن فاعلن
    وهذا من الرمل ( فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن ) بحذف السبب الأخير, وكما وردنا النظم عليه باعتماد العروض والضرب (فاعلن)
    4 - فعولن مفاعيلن مفاعيلن
    ومجزوءه يشابه مجزوء المتقارب ( فعولن فعولن فعْ = فعولن مفاعيلن )
    5 - فاعلاتن مفاعيلن فعولن
    وهذا من بحر المطرد ( فاعلاتن مفاعيلن مفاعيلن) المهمل, وهنا هو بعروض ( فعولن) بعد حذف السبب الأخير من (مفاعيلن)
    6 - مستفعلن فاعلن مستفعلن
    وهذا هو مجزوء البسيط
    7 - مفاعيلن فعولن مفاعيلن
    هو مجزوء المستطيل المهمل ( مفاعيلن فعولن مفاعيلن فعولن ) في دائرة المختلف
    8 - فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
    و هذا هو مجزوء المديد ( فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلن ) والذي جاء وجوبا بهذا الوزن.
    وهنا لا توجد أي اعتراضات على الزحافات التي جاءت على السريع وخاصة الطي , لعدم وجود وتد مفروق فيه.

    ويكون مخطط دائرته


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    وواضح جدا اختلاف دائرته عن دائرة المشتبه , ولا علاقة له بها بتاتا.
    التعديل الأخير تم بواسطة عادل العاني ; 16-12-2016 الساعة 07:52 PM

  7. #47
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 2,235
    المواضيع : 384
    الردود : 2235
    المعدل اليومي : 0.29

    افتراضي

    أخي وأستاذي الكريم عادل العاني
    ساعة البحور تبين البناء الهندسي للذائقة العربية كما أثبتتها عبقرية الخليل في ساعة البحور
    وأختصر منها ما يثبت وجود الوتد المفروق في دائرة (د- المشتبه) منقولا من الوتد المجموع قي دائرة (جـ- المجتلب ) على المجور (9 -8) لا سواه.
    المنسرح من الرجز
    الرجز = مستفعلن (مستفعلن- 2 2 21) مستفعلن
    المنسرح = مستفعلن ( مستف لنغُ – مفعولاتُ – 2 2 12 ) مستفعلن
    الخفيف من الرمل
    الرمل = فاعلاتن (فاعلاتن 2 21 2) فاعلاتن
    االخفيف = فاعلاتن ( فا لاع تن – مستفع لن – 2 12 2) فاعلاتن
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    أرجوك أن تطلع على
    " منظومة الخليل لعلم العروض"
    وما بسري على البحرين الطويلين هذين يسري على البقية من قصار البحور وعلى السريع.

    https://drive.google.com/file/d/1Igo...8ep3716qJ/view

    والله يرعاك.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  8. #48
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,783
    المواضيع : 246
    الردود : 7783
    المعدل اليومي : 1.14

    افتراضي

    أخي العزيز الأستاذ خشان
    شكرا على مرورك وتعقيبك , وأرجو العلم فقط أنني لا أنتقص من عبقرية الفراهيدي بل أعتبره مهندس العروض الأول وعمله ليس بحاجة لأي إثبات بواسطة ساعة البحور أو غيرها.
    أنا عرضت وجهة نظري وبعض ما أعتقده أنه حشر حشرا في هذه الدائرة وعرضت على ماذا استندت.

    وأرحب بأي نقاش هادئ لوضع النقاط على الحروف.

    بارك الله فيك

    تحياتي وتقديري

  9. #49
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 2,235
    المواضيع : 384
    الردود : 2235
    المعدل اليومي : 0.29

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل العاني مشاهدة المشاركة
    أخي العزيز الأستاذ خشان
    شكرا على مرورك وتعقيبك , وأرجو العلم فقط أنني لا أنتقص من عبقرية الفراهيدي بل أعتبره مهندس العروض الأول وعمله ليس بحاجة لأي إثبات بواسطة ساعة البحور أو غيرها.
    أنا عرضت وجهة نظري وبعض ما أعتقده أنه حشر حشرا في هذه الدائرة وعرضت على ماذا استندت.

    وأرحب بأي نقاش هادئ لوضع النقاط على الحروف.

    بارك الله فيك

    تحياتي وتقديري

    أخي وأستاذي الكريم عادل العاني،

    ساعة البحور هذه إنما هي ساعة الخليل . فهي مجرد تجميع مستبصر لدوائره.

    سأكون شاكرا لأي تعليق من وجهة نظرك لمنظومة الخليل.

    بارك الله فيك.

  10. #50
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 2,235
    المواضيع : 384
    الردود : 2235
    المعدل اليومي : 0.29

    افتراضي

    وأضيف أخي وأستاذي الكريم بأن ما حداني لكتابة الرد هو عنوان مشاركتك
    " ورطة الخليل " فقلت أدع الخليل - كما فهمت منهجه - يدافع عن نفسه.
    من خلال المنظومة التي تبين انسجام دائرة المشتبه جزئيا وكليا مع البناء
    الهنسي الرياضي البديع لكافة دوائر الشعر العربي. وهذا مقتضى انبثاق
    منهجية الخليل من مبدإ الخليل. نتائج أي مبدأ لا تناقض فيها ولا بينها.
    المبدأ يرفض ككل أو يقبل ككل. ولا يدحض المبدأ إلا مبدأ آخر.
    لا شك أن أحدكما - أنت والخليل - في ورطة.
    حفظك الله ورحم الخليل.

صفحة 5 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. دائرة عروضية جديدة مستحدثة ( دائرة المجزوء )
    بواسطة محمد سمير السحار في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 15-01-2016, 09:55 PM
  2. الخليل بن أحمد الفراهيدي،عبقري اللغة
    بواسطة نادية بوغرارة في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 12-06-2012, 03:10 PM
  3. ** صرخة الفراهيدي
    بواسطة مصطفى السنجاري في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 27
    آخر مشاركة: 25-12-2010, 06:39 AM
  4. الخليل بن أحمد الفراهيدي (تحية لروحه)
    بواسطة نسرين في المنتدى قَضَايَا أَدَبِيَّةٌ وَثَقَافِيَّةٌ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 16-08-2003, 11:58 PM