أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: قتال البغاة مع الكفار بين الاستعانة و المظاهرة

  1. #1
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2013
    المشاركات : 549
    المواضيع : 37
    الردود : 549
    المعدل اليومي : 0.24

    افتراضي قتال البغاة مع الكفار بين الاستعانة و المظاهرة

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أصل هذا الموضوع هو تعليق الأخت الأستاذة ناديه الجابي على موضوعي "عزة المسلم" , فهنا نناقش سؤال الأخت مع الترحيب بالآراء المخالفة طالما تستند لأدلة شرعية .
    الاستعانة هي الوصول إلى الحاجة بمساعدة وسيلة من الوسائل , قال تعالى : "وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ" .
    المظاهرة هي المعاونة و المناصرة , قال تعالى : "وَلَمْ يُظَاهِرُوا عَلَيْكُمْ أَحَدًا " .

    في مسألة الاستعانة بالكفار في قتال أهل البغي من المسلمين قولان :

    القول الأول وهو رأي الغالب من العلماء بعدم الجواز مطلقاً , قال الإمام الشافعي : " وَلَا يَجُوزُ لِأَهْلِ الْعَدْلِ عِنْدِي أَنْ يَسْتَعِينُوا على أَهْلِ الْبَغْيِ بِأَحَدٍ من الْمُشْرِكِينَ ذِمِّيٍّ وَلَا حَرْبِيٍّ وَلَوْ كان حُكْمَ الْمُسْلِمِينَ الظَّاهِرُ وَلَا أَجْعَلُ لِمَنْ خَالَفَ دِينَ اللَّهِ عز وجل الذَّرِيعَةَ إلَى قَتْلِ أَهْلِ دِينِ اللَّه " , قال الماوردي: "أَمَّا الِاسْتِعَانَةُ بِأَهْلِ الْعَهْدِ وَالذِّمَّةِ فِي قِتَالِ أَهْلِ الْبَغْيِ ، فَلَا يَجُوزُ بِحَالٍ : لِقَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى :( وَلَنْ يَجْعَلَ اللَّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلًا) ، وَلِقَوْلِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- :( الْإِسْلَامُ يَعْلُو وَلَا يُعْلَى) " .

    القول الثاني يُجيز لكن بشرطين , الشرط الأول أن يكون الكُفار المستعان بهم ليسوا من أهل الحرب على الإسلام و المسلمين , و الشرط الثاني أن يكون حكم الإسلام هو الظاهر بعد القتال وليس حكم أهل الشرك , قال السرخسي : "وإن ظهر أهل البغي على أهل العدل حتى ألجأوهم إلى دار الشرك فلا يحل لهم أن يقاتلوا مع المشركين أهلَ البغي؛ لأن حكم أهل الشرك ظاهر عليهم ولا يحل لهم أن يستعينوا بأهل الشرك على أهل البغي من المسلمين إذا كان حكم أهل الشرك هو الظاهر، ولا بأس بأن يستعين أهل العدل بقوم من أهل البغي وأهل الذمة على الخوارج إذا كان حكم أهل العدل ظاهراً " .

    و للموضوع بقية إن شاء الله , لكن نترك مجالاً للتعليقات و خاصة الأخت الأستاذة ناديه .


    تحياتي للجميع
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #2
    الصورة الرمزية رافت ابوطالب قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Feb 2015
    المشاركات : 736
    المواضيع : 375
    الردود : 736
    المعدل اليومي : 0.42

    افتراضي

    فى ظل الفتن بين الصحابة لم نعلم ان احدا منهم استعان بكافر على مسلم كما انهم لم يستعينوا بكافر على مرتد
    ودائما الرسائل لابد لها من توافق زمنى
    فمن هم اهل العدل والبغى فى زماننا واين ذلك الكافر فريق القلب الذى يناصر لها العدل فى بلاد الاسلام وهم اشد الناس عداوة للذين امنوا
    العمل بشرع الله يجعل صفاتنا فى علو يليق بعلو انه شرع من له الصفات العلى سبحانه

  3. #3
    الصورة الرمزية فجر القاضي شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2015
    الدولة : الشام
    المشاركات : 669
    المواضيع : 46
    الردود : 669
    المعدل اليومي : 0.39

    افتراضي

    ❓السؤال :هل يجوز الاستعانة بالكفار على أهل البغي والفرق المبتدعة غير المشركة؟

    الإجابة :

    اتفق علماء أهل السنة من السلف على منع الدخول تحت راية الكافر أو حتى الاستعانة به لقتال أهل البغي ولا يعلم أحد من السلف قال بجواز ذلك وإنما قال به أهل الرأي وهم مبتدعة ضلال لا يعتبر بقولهم إذا انفردوا عن الجماعة

    ☝والأصل أنه لا يجوز الاستعانة بالكفار في رد العدو الصائل كافرا كان أم باغيا لأن قوله صلى الله عليه وسلم : ( إنا لا نستعين بالمشركين على المشركين )رواه الحاكم والبيهقي وصححاه وحسنه البوصيري وابن حجر ..

    إنما قاله لجماعة اليهود وكان في غزوة أحد ، ومعلوم أن غزوة أحد كانت جهاد دفع العدو الصائل من مشركي مكة والذين جاؤوا يغزون المسلمين في المدينة المنورة.


    قال الماوردي في الحاوي:

    "أَمَّا الِاسْتِعَانَةُ بِأَهْلِ الْعَهْدِ وَالذِّمَّةِ فِي قِتَالِ أَهْلِ الْبَغْيِ ، فَلَا يَجُوزُ بِحَالٍ : لِقَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى : وَلَنْ يَجْعَلَ اللَّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلًا [ النِّسَاءِ : 141 ] ، وَلِقَوْلِ النَّبِيِّ {صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ} : الْإِسْلَامُ يَعْلُو وَلَا يُعْلَى"

    وهذا استدلال سديد جدا فقول الله "سبيلا" ناكرة في سياق النفي فتفيد العموم ومن استثنى منه صورة لزمه الدليل!

    والحديث أيضا صريح في هذا المعنى وبالله التوفيق

    قال الإمام الشافعي رضي الله عنه في كتاب الأم:

    " وَلَا يَجُوزُ لِأَهْلِ الْعَدْلِ عِنْدِي أَنْ يَسْتَعِينُوا على أَهْلِ الْبَغْيِ بِأَحَدٍ من الْمُشْرِكِينَ ذِمِّيٍّ وَلَا حَرْبِيٍّ وَلَوْ كان حُكْمَ الْمُسْلِمِينَ الظَّاهِرُ وَلَا أَجْعَلُ لِمَنْ خَالَفَ دِينَ اللَّهِ عز وجل الذَّرِيعَةَ إلَى قَتْلِ أَهْلِ دِينِ اللَّه"

    قال ابن قدامة في المغني: " وَلَا يَسْتَعِينُ عَلَى قِتَالِهِمْ بِالْكُفَّارِ بِحَالٍ"

    قال الإمام عبد الملك بن حبيب من متقدمي أصحاب مالك: " ولو أن أهل البغي ألجأوا المسلمين إلى دخول أرض الحرب لم يجز لهم أن يعينوا المشركين عليهم" النوادر والزيادات

    قال الإمام عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن النجدي: " وأما استنصار المسلم بالمشرك على الباغي، فلم يقل بهذا إلا من شذ واعتمد القياس، ولم ينظر إلى مناط الحكم، والجامع بين الأصل وفرعه. ومن هجم على مثل هذه الأقوال الشاذة، واعتمدها في نقله وفتواه، فقد تتبع الرخص، ونبذ الأصل المقرر عند سلف الأمة وأئمتها، المستفاد من حديث الحسن، وحديث النعمان بن بشير ; وما أحسن ما قيل:
    والعلم ليس بنافع أربابه ... ما لم يفد نظراً وحسنَ تبصرِ" الدرر السنية

    هذا وقد نص أئمة من السلف على أن الخوارج والبغاة إنما يقاتلون مع ولي الأمر إذا كان عدلا وإن كان من ولاة الجور تُركوا

    وروى ابن القَاسم عنْ مالك أنه قال:

    "إنْ كَانَ الْإِمَامُ مِثْلَ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ وَجَبَ عَلَى النَّاسِ الذَّبُّ عَنْهُ ، وَالْقِتَالُ مَعَهُ ، وَأَمَّا غَيْرُهُ فَلَا ؛ دَعْهُ وَمَا يُرَادُ مِنْهُ يَنْتَقِمُ اللَّهُ مِنْ الظَّالِمِ بِظَالِمٍ ، ثُمَّ يَنْتَقِمُ مِنْ كِلَيْهِمَا"

    ونقل مثل هذا التقييد عن الإمام أحمد رحمه الله وهو موجود في كلام الشافعي رحمه الله

    وقد خالف في ذلك غيرهم من الأئمة وقالوا بوجوب دفع الخوارج والبغاة ولو كان الأئمة أئمة جور

    والمقصود هنا أن من أئمة السلف من منع قتال الخوارج البغاة تحت قيادة أئمة الجور فما بالك بالولاة الذين يتولون الكفار ويقيمون لهم ويقدمون الوطن على الدين ويسعون في تَعَلْمُن البلاد ونشر الشرك والفساد؟الموضوع مهم وذو فائدة ...والله أعلم
    من مات في سوق الرجولة واقفاً
    خيرٌ له من أن يعيشَ مخنّثا

  4. #4
    مشرفة عامة
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 13,667
    المواضيع : 185
    الردود : 13667
    المعدل اليومي : 5.11

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    لم نكن مختلفين لكي نناقش الخلاف فقد قلت بالحرف الواحد:
    (يسعدني أن تجاوبني في قسم الحوار الإسلامي..
    عن ( الجهاد ضد الخوارج) .. ولا أقصد هنا ان يكون
    تحت هيمنة أمريكية أو أوربية ـ فهذا مستهجن على كل صعيد)
    وبغض النظر عن الرأي الديني في الإستعانة بالمشركين فأنتم أعلم به مني
    فإن العقل والمنطق يقول .. إن أمريكا او حلف الناتو أو خلافه.. لن تشترك
    في حرب إلا لتحقيق مصالحها ومصالح حبيبتها إسرائيل قبحهم الله جميعا..
    وإنما كان سؤالي عن صحة الجهاد ضد أؤلئك الذين يحاربون تحت راية
    ( لا إله إلا الله ) فيقتلوا ويحرقوا ويدمروا ويفجروا أنفسهم وسط الأبرياء
    مدعين إنهم هم فقط المسلمين وما سواهم كفار .
    ولك تحياتي وتقديري.نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #5
    الصورة الرمزية رافت ابوطالب قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Feb 2015
    المشاركات : 736
    المواضيع : 375
    الردود : 736
    المعدل اليومي : 0.42

    افتراضي

    لو ان الكلمات لها مفعول القنابل فى سرعة دمارها ما وجدنا صفحة فى تلك الواحة

  6. #6
    الصورة الرمزية ياسرحباب قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : May 2013
    الدولة : دمشق
    المشاركات : 533
    المواضيع : 75
    الردود : 533
    المعدل اليومي : 0.22

    افتراضي

    حوار جميل لكن حبذا لو تم عرض امثلة من التاريخ الحديث ، عندما قامت امريكا باحتلال العراق عام 2003
    قام بعض العرب بتسميتها حرب تحرير العراق !!
    ووجد الحكام عدد من كبار الشيوخ جاهزين لاصدار فتاوى تبارك هذا التحرير ،
    هناك دائما علماء سلطة جاهزين لأي فتوى !!
    أما القاعدة و الدواعش فأمريكا هي من صنعتهم و الان تحاول اقناعنا بانها تريد الحرب على الارهاب لمزيد من الابتزاز للمال العربي
    ولتحقيق الشرق الاوسط الجديد " المزعزم "
    ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور

  7. #7
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : May 2010
    المشاركات : 524
    المواضيع : 201
    الردود : 524
    المعدل اليومي : 0.15

    افتراضي


    أخى الكريم إيهاب

    السلام عليكم ورحمة الله

    ****
    المظاهرة والمعاونة والمناصرة المقصودة فى قول الله تعالى : { إِلاَّ الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ ثُمَّ لَمْ يَنقُصُوكُمْ شَيْئاً .. وَلَمْ يُظَاهِرُواْ عَلَيْكُمْ أَحَداً : فَأَتِمُّواْ إِلَيْهِمْ عَهْدَهُمْ إِلَى مُدَّتِهِمْ }

    كانت فى فتح مكة ( ولكى يتأسى بها المسلمون طبقاً لقاعدة : العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب )
    ..
    فعند دخول مكة لفتحها تم منح الكفار والمشركين : مهلة مؤقتة ومحددة هى : ( أربعة أشهر ) . { فَسِيحُواْ فِي الأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ }

    وقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذهبوا فأنتم الطلقاء ) متفق عليه .. أى : لن يتم التعرض لهم خلال هذه المدة .

    ...

    أما من كان له عهد ومدته تزيد عن : أربعة أشهر : فقد وجب أن تستكمل مدتهم بشرط :

    أن يكونوا ممن أوفوا ولم يخلوا بما تعهدوا به .. وألايكونوا ممن ظاهروا أو ناصروا وساندوا عدواً ضد المسلمين ..

    { إِلاَّ الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ .. ثُمَّ لَمْ يَنقُصُوكُمْ شَيْئاً .. وَلَمْ يُظَاهِرُواْ عَلَيْكُمْ أَحَداً .. فَأَتِمُّواْ إِلَيْهِمْ عَهْدَهُمْ إِلَى مُدَّتِهِمْ }

    ****
    وكذلك كان الأمر فى : تأديب يهود بنى قريظة : حين نقضوا العهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بممالأتهم ومظاهرتهم للأحزاب فى غزوة الخندق ..

    فقد كان لهم عهد بالأمان أعطاه لهم رسول الله لإقرارهم بدفع الجزية .. ولكن لمظاهرتهم ومناصرتهم للأحزاب ضد المسلمين : فقد وجب تأديبهم وإجلاؤهم عن أرضهم

    { وَأَنزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُم : مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِن صَيَاصِيهِمْ وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ فَرِيقاً تَقْتُلُونَ وَتَأْسِرُونَ فَرِيقاً وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ }

    ****
    وكذلك فعل سيدنا معاوية بن أبى سفيان حين أرسل عبادة بن الصامت لفتح جزيرة قبرص فأقر أهلها بالجزية وطلبوا العهد والأمان .

    وحين مالأ القبارصة بطارقة الروم وعاونوهم وأمدوهم بسفن بحرية أمر سيدنا عثمان بمحاصرتهم وتأديبهم اتباعاً لما شرعه الله فى كتابه وتأسياً بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ..

    ****
    ولكم تحياتى وخالص دعواتى


  8. #8
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2013
    المشاركات : 549
    المواضيع : 37
    الردود : 549
    المعدل اليومي : 0.24

    افتراضي

    الأستاذ رأفت : أتفق معك لكن طرحنا المسألة من وجهة نظر بحثية من دون إسقاطات على الواقع ...

    الأستاذ الشاعر فجر القاضي : بارك الله فيك وفرت علي مزيداً من الجهد .

    الأستاذة ناديه : بالتأكيد لسنا مختلفين , نريد فقط توثيقاً علمياً لهذه المسألة ....

    الأستاذ السعيد شويل : و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته , أتفق معك في طرحك .

    تحياتي و تقديري لكم

المواضيع المتشابهه

  1. سكّينُ العشقِ قتّالٌ
    بواسطة كاملة بدارنه في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
    مشاركات: 34
    آخر مشاركة: 03-07-2015, 02:02 AM
  2. هل قتال الكفار جميعا هجومى ؟
    بواسطة رضا البطاوى في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 21-11-2014, 07:16 PM
  3. قتال الأيام
    بواسطة مصعب السحيباني في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 15-06-2010, 11:38 PM
  4. قاتلة بلا قتال !!
    بواسطة د. عمر جلال الدين هزاع في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 11-04-2009, 09:29 PM
  5. قتال بين الفكر والبال لكسب المال
    بواسطة داليا الفياض في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 16-08-2008, 09:42 AM