أحدث المشاركات
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 26

الموضوع: ★ عَبْد الْعَصا ★

  1. #1
    الصورة الرمزية أحمد الجمل شاعر
    تاريخ التسجيل : Feb 2014
    الدولة : مصر
    العمر : 49
    المشاركات : 2,973
    المواضيع : 140
    الردود : 2973
    المعدل اليومي : 1.46

    افتراضي ★ عَبْد الْعَصا ★


    جاءَتْ تَسُوق الْبَغْلَ ضَرْبا بالعَصا
    وهو الذي ما قالَ أُفٍّ أوْ عَصى

    مُذْ كانَ بَغْلًا وهْوَ يَنْهق ضاحِكا
    ويَرى السَّعادة أنْ يَعُضَّ ويَرْفُصا

    ولقد تَرَبَّى في الزَّرِيبة طائِعا
    مُنْذُ اشْتَرتْهُ وكان عَبْدًا مُخْلَِصا

    يَمْشي على أهْوائها مُتَفانيا
    ويَظلّ يَرْقُب خَطْوها مُتَربِّصا

    والْمَرْأة الْحَمْقاء تُؤْمِن أنَّه
    لوْلا الْهَوَان لِمِثْلِهِ لَتَمَلَّصا

    فَسَقَتْهُ أصْنافَ الْهَوَان بلَذَّة
    حتَّى يَصِيرَ على المَذَلَّةِ أحْرَصا

    لَٰكِنَّهُ بَغْلٌ خَبيثٌ ماكِرٌ
    في اللؤْمِ أصبحَ بعْدَها مُتَخَصِّصا

    ظَمْآن يَخْشَع عِندها مُتَذَلِّلا
    حتَّى يُلامس أنْفُهُ أَنْفَ الحَصى

    فإذا سَقَتْهُ رَآهُ مِن فَرْط العَمَى
    في الماءِ خَيْلًا يَسْتَعِدّ لِيَرْقُصا

    ولَئِنْ نَهَتْهُ عن الشَّرَابِ فَظاظة
    يَجْري ويَجْلس كالنِّساءِ الْقُرْفُصا

    بَغْلٌ عَلى دِينِ الْعَبيدِ ومُؤْمِنٌ
    يَخْشى عَلَيْهِ بِدُونِهِ أنْ يَنْقُصا

    لوْ كانَ يَمْلك في الحياةِ إرادةً
    لاخْتارَ أنْ يَبْقَى بِها عَبْدَ الْعَصا

  2. #2
    الصورة الرمزية غلام الله بن صالح شاعر
    تاريخ التسجيل : Jun 2014
    الدولة : الجزائر
    المشاركات : 2,651
    المواضيع : 115
    الردود : 2651
    المعدل اليومي : 1.38

    افتراضي

    لله درك من شاعر قدير مبدع
    دمت بألق الحرف وراقي الشعور
    مودتي ومحبتي

  3. #3
    مشرف قسم القصة
    مشرف قسم الشعر
    شاعر

    تاريخ التسجيل : May 2011
    المشاركات : 6,365
    المواضيع : 104
    الردود : 6365
    المعدل اليومي : 2.10

    افتراضي

    الشاعر أحمد الجمل ..

    هذا من بليغ الوصف لمن ذلت رقبته لامرأة !

    ولا يزال شعرك يطربنا و يستفزّ فينا مكامن الذوق .

    دمت أيها الشاعر المعطاء.
    وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن

  4. #4
    الصورة الرمزية ابراهيم الرفاعي قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Mar 2015
    المشاركات : 166
    المواضيع : 13
    الردود : 166
    المعدل اليومي : 0.10

    افتراضي

    أحسنت وأجدت
    أحييك أيها الشاعر
    الذي ترسم بريشة روحك أروع اللوحات الفنية

  5. #5
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,547
    المواضيع : 185
    الردود : 7547
    المعدل اليومي : 1.45

    افتراضي

    الله .. الله

    لا فُضَّ فوك ..

    وصفت فأجدت أمثال هؤلاء الرجال الذي تسوقهم العصا بما تحمله الكلمة من معانٍ ...

    رغم أن المثل يقول " العصا لمن عصى " لكنك أجدت توظيفها في مجالات أخرى وحمّلتها صفات أخرى فأحسنت

    وهناك مثل آخر يقول " الما تسوقه مرضعة , ضرب العصا ما ينفعه " ... لكنك أثبت هنا وبوصفك أنها تنفع لا لتقويمه بل لاستعباده.

    أجدت وأحسنت

    تحياتي وتقديري

  6. #6
  7. #7
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2016
    الدولة : مصر/السعودية
    العمر : 31
    المشاركات : 303
    المواضيع : 27
    الردود : 303
    المعدل اليومي : 0.24

    افتراضي

    شاعرنا الهمام الذي يمتعنا في كل شعره
    وصفت فأجدت أيها المبدع
    لك تحياتي ومودتي

  8. #8
    الصورة الرمزية محمد ذيب سليمان مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    المشاركات : 17,994
    المواضيع : 485
    الردود : 17994
    المعدل اليومي : 5.12

    افتراضي

    الله الله
    وكم لك من باع في العلاقة مع المرأة
    كيفما اردن طاوعك الحرف والمعنى
    جميل انت في كل حالاتك
    مودتي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  9. #9
    شاعر
    تاريخ التسجيل : May 2016
    المشاركات : 905
    المواضيع : 31
    الردود : 905
    المعدل اليومي : 0.74

    افتراضي

    لله درّك ما أروعك!

    قصيدة ماتعة فيها الحكمة و الموعظة بأسلوب ساخر جميل

    هكذا يكون الشعر

    دمت في حفظ الرحمن

  10. #10
    الصورة الرمزية عبدالستارالنعيمي مشرف مجمع علوم اللغة
    مشرف قسم الشعر
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Aug 2015
    الدولة : بلد الرشيد
    المشاركات : 2,555
    المواضيع : 127
    الردود : 2555
    المعدل اليومي : 1.70

    افتراضي

    الأستاذ أحمد الجمل

    جميل جدا ما وصفه يراعك الفذ فأبهرنا سحر البيان
    هذا ثم إنك لا زلت منعما بكل خير ويسر ومسرة شاعرنا الهمام
    مع عميم تقدير

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. عَبْدٌ و عُبَد و عابدٌ و ما عَبَد ،،
    بواسطة حكيم البورشدي في المنتدى الأَدَبُ السَّاخِرُ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-08-2015, 11:15 PM
  2. الْعَصَا
    بواسطة د. عبد الفتاح أفكوح في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 09-08-2014, 03:33 PM
  3. قَوافِي الشُّعَرَاءِ تَطَالُ العَصَا ..!
    بواسطة احمد حمود الغنام في المنتدى مُخْتَارَاتٌ شِعْرِيَّةٌ مُمَيَّزَةٌ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 26-02-2012, 05:47 PM
  4. يا صبر أيوب للشاعر عبد الرزاق عبد الواحد
    بواسطة خليل حلاوجي في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 09-07-2008, 12:20 PM