أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 19

الموضوع: قضية للحوار : كره المدرسة

  1. #1
    قلم فعال
    تاريخ التسجيل : Jul 2004
    الدولة : غزة فلسطين
    العمر : 68
    المشاركات : 2,005
    المواضيع : 323
    الردود : 2005
    المعدل اليومي : 0.35

    افتراضي قضية للحوار : كره المدرسة

    قضية للحوار
    عطية العمري
    هل نظامنا التعليمي بحاجة إلى تغيير جذري و" انقلاب تربوي " ؟
    طلابنا يكرهون العلم والتعلبم والمدرس والمدرسة ، فمن المسؤول ؟

    دارت في ذهني تساؤلات عديدة من بينها :
    • هل السبب فيما جرى لأن المعلم عندنا لا يصلح أن يكون معلماً ؟
    • هل لأن مناهجنا التربوية مناهج للتجهيل لا للتعليم ؟
    • هل لأن أولياء الأمور يعملون ـ بغير قصدٍ طبعاً ـ على غرس النفور من المدرسة والمعلمين والتعليم بصورة عامة لدى أبنائهم ؟
    • هل لأننا ـ نحن المعلمين ـ ورثنا سلوكيات سلبية منذ الصغر من معاملة آبائنا ومعلمينا لنا ، فحاولنا دون أن ندري إلى غرسها في طلابنا ؟
    • هل القوانين التي أصبحت مطبقة في نظامنا التعليمي هي السبب ، من إلغاءٍ للامتحانات العامة ، إلى منع العقاب البدني ، مروراً بالترفيع الآلي ، وإلغاء الامتحانات في الصفوف الابتدائية الثلاثة الأولى ؟
    • هل سوء الحالة الاقتصادية قد دفع الكثير من أولياء الأمور إلى الحقد على المعلمين فانعكس ذلك على سلوك أبنائهم ؟
    • . . . . . . ؟
    ثم :
    • من يتحمل المسؤولية فيما حدث ويحدث ؟ أهم المعلمون ؟ أم مديرو المدارس ؟ أم الموجهون التربويون ؟ أم مديرو التعليم ؟ أم وزارة التربية والتعليم ؟ أم الأهل وأولياء الأمور؟ أم المجتمع بصورة عامة ؟
    • ما الحل ؟ وكيف الخروج من هذا المأزق ؟

    هذه التساؤلات وغيرها تداعت إلى خاطري تباعاً بعد أن فُقتُ من هول الصدمة التي ألمَّت بي قبل بضعة أيام . . . تلك الصدمة التي جعلتني أضحك للوهلة الأولى ، ثم ما لبثتُ أن انتابني الحزن العميق الذي سيطر على كياني كله .
    وقلت في نفسي : هل نحن نضحك على أنفسنا ؛ لأننا فعلاً لا نقوم بالتربية والتعليم ما دامت النتيجة هي ما وجدته وشاهدته وقرأته ؟! صحيح أن ما قرأته كتبه طالب واحد أوطالبان وصحيح أنه قد يكون منقولاً عن إخوة كبار ، ولكن ذلك لا يغير من الأمر شيئاً ؛ لأنه يلاقي استحساناً من غالبية الطلاب ، ثم لأنه يدل على أن أكثر من فئة عمرية من الطلاب تتبنى وجهة النظر هذه .

    وحتى تعرفوا ما حصل ـ أيها التربويون الكرام ـ إليكم الحكاية من البداية :
    يوم السبت الماضي 11 / 5 / 2002 م ، جاءني أحد المعلمين بقصاصتين من الورق ( ما زلت أحتفظ بهما ) قال إنه قد وجدهما مع طالبين من طلاب الفصل . نظرتُ إلى القصاصتين، ويا هول ما وجدتُ .
    أما القصاصة الأولى فكان فيها ما نصه :
    " اللهم أرسل إلى المدرسين ضربةً قوية
    وإلى المدرسات صدمةً قلبية
    وإلى المدرسة قنبلةً ذرية
    وإلى الطلاب عطلةً صيفيةً أبدية . "
    أما القصاصة الثانية ـ وهي أكبر حجماً ـ فكانت أبياتاً من الشعر على شكل دعاء على المدرسين ، ونصها :
    اللهم عذب المدرسين والمدرسات الأحيـاء منهم والأموات
    اللهـم مزق دفتـر العلامــات وحول الأصفارإلى مئـات
    اللهـم عذب مدرس الرياضيـات وأدخِلْه في غرفة العمليات
    اللهـم عـذب مدرس العلــوم واحصره بين الفم والبلعوم
    اللهـم عذب مـدرس الأحيـاء وحوِّل جسمه إلى أجـزاء
    اللهـم عذب مـدرس الديــن لأنه كـان من المشركيـن
    اللهم عـذب مـدرس المطالعة واجعل حياته في مصارعة
    اللهم عـذب مدرس النصـوص لأنـه كـان من اللصوص
    اللهم عـذب مدرس علم النفس واجعله يمـوت بالرفـس
    اللهـم عـذب مدرس التاريـخ واحذفـه إلـى المريــخ
    اللهـم عذب مدرس الرياضـة ولبِّسـه مريلـة وحفاضة
    نسيت أن أقول لكم بأن هذين الطالبين هما من طلاب الصف الرابع الابتدائي .
    والآن أطرح على حضراتكم التساؤلات التالية للنقاش وإبداء الرأي :
    1- هل مثل هذه القصاصات والكتابات تدل فعلاً على كره الطلاب للمدرسة والمعلمين والتعليم ؟
    2- وإذا كانت الإجابة بالإيجاب فما السبب ؟ ومن المسؤول عن ذلك ؟
    3- وفي ضوء ما سبق ، ما الحل ؟
    وأبدأ بنفسي ـ بصفتي مديراً لهذه المدرسة ـ للإدلاء بدلوي في هذا المجال ، تاركاً لكل من يريد التكرم بإبداء وجهة نظره أن يتقدم بها مشكوراً على صفحات مجلة " رؤى تربوية " الغراء لنشرها في الأعداد القادمة .

    أقول وبالله التوفيق :
    أولاً : بالنسبة للتساؤل الأول ، فإني أرى أن مثل هذه الأمور تدل فعلاً على أن المدرسة مكان غير محبب لطلابنا ، وأن التعليم ـ في نظرهم ـ عبءٌ ثقيل على كواهلهم ، وأن المعلم شخص غير مرغوب فيه . ومما يدعم هذا الرأي :
    1- فرح الطلاب كثيراً عندما يعلمون أن هناك يوم عطلة . وقد تساءلتُ : لماذا يحدث هذا في مدارسنا ، وقد قرأت مقالة في مجلة " رؤى تربوية ـ العدد السادس " لمعلمة فاضلة عن تجربتها في إحدى دول الخليج ، وكيف أن أحد الطلاب قد بكى عندما علم أن غداً يوم عطلة ، ولما سألته معلمته عن سبب بكائه قال : لأني لن أحضر إلى المدرسة غداً .
    2- تمزيق الطلاب لدفاترهم وكتبهم ، وقذفها في الشوارع بصورة مزرية في اليوم الأخير من العام الدراسي .
    3- قذف الطلاب للمدرسة بالحجارة في اليوم الأخير من العام الدراسي ، أو في الأيام التي تحدث فيها اضطرابات لسبب من الأسباب .

    ثانياً : بالنسبة للتساؤل الثاني فإني أرى أن الجميع مسؤول عن هذا الخلل الخطير ، من معلمين ومديري مدارس ، وموجهين تربويين ، ومديري التعليم ، ووزارة التربية والتعليم ، وكذلك الأهل وأولياء الأمور ، إضافة للظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية الصعبة . ولكني أرى أن الذي يتحمل العبء الأكبر هو المعلم . ولعلكم تعجبون من ذلك ، ولكني سأروي لكم هذه الحادثة التي تؤكد صحة ما ذهبتُ إليه :
    أحد المعلمين في إحدى المدارس يكفي أن تصفه بأنه لا يصلح أن يكون معلماً ، ولا أريد أن أخوض في التفاصيل ، مما أثر على طلابه سلباً إلى حد بعيد ، سواءً من حيث مستواهم التعليمي ، أو من حيث سلوكياتهم وتعاملهم ، بل ومن حيث نظرتهم إلى المعلمين والمدرسة . وبالرغم من الإشكالات العديدة بين هذا المعلم ومدير المدرسة ، وبالرغم من الإنذارات الشفوية والتحريرية التي تلقاها من مدير المدرسة ، فإنه لم يغير من سلوكه ولم يعدل من تصرفاته . وقد تم نقل هذا المعلم في أثناء السنة الدراسية إلى مدرسة قريبة من مكان سكنه !! فتم تعيين معلم آخر بدلاً منه ، وكان هذا المعلم الجديد صورةً مغايرة تماماً للمعلم السابق ؛ فانقلب كيان طلابه رأساً على عقب ، ومن مظاهر هذا الانقلاب :
    ـ تحسن مستوى الطلاب التحصيلي بدرجة كبيرة ، فقد كان هؤلاء الطلاب من أضعف طلاب شُعَب الصف الرابع الابتدائي بالمدرسة ، فأصبحوا من أفضل الطلاب تحصيلاً بشهادة المعلمين الآخرين الذين يعلمون هؤلاء الطلاب ، وبما تنطق به سجلات علامات الطلاب .
    ـ تحولت كراساتهم في هذه المادة الدراسية ـ وهي اللغة العربية ـ من كراسات ممزقة وغير مرتبة وغير متابعة أو مدققة من المعلم ، إلى كراسات مرتبة ومنظمة ومتابعة أولاً بأول ، الخط فيها مرتب والصفحات مسطَّرة وقد سُجِّل في كل منها اليوم والتاريخ ، كما أن الكراسات مجلدة وتخلو من الرسومات والكتابات العبثية التي يحلو لبعض الطلاب القيام بها .
    ـ تحول الفصل من فصل كثير الفوضى والمشكلات السلوكية بين طلابه ، إلى صف هادئ منضبط نظيف ، تزين جدرانه اللوحات والصور الهادفة .
    ـ ثم ، وهذا هو الأهم ، تحول هؤلاء الطلاب من طلاب يكرهون المعلم السابق ويتحدثون عن سلبياته صراحةً أمام الجميع ، إلى طلاب يحبون معلمهم الجديد ، يلتفون حوله في الفصل أو في ساحة المدرسة ، يبثونه همومهم ومشكلاتهم ، ويقترحون عليه ما يمكنهم عمله لتزيين فصلهم مثلاً أولتنفيذ مسرحية أو برنامج الإذاعة المدرسية . . . إلخ .
    هذا دليل واقعي ملموس على أن المعلم له الأثر الأكبر على الطلاب سلباً أو إيجاباً .

    ثالثاً : وأما بالنسبة للتساؤل الثالث الخاص بالحل ، فأقول ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته " . ولكن البداية يجب أن تكون من المعلم أولاً ، ثم من مدير المدرسة الذي عليه أن يتابع المعلمين بالتشجيع والتطوير وزرع القيم بين هؤلاء المعلمين ، واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المقصرين إن لزم الأمر .
    أما المعلم فيمكن تلخيص دوره في هذا المجال في عدة نقاط أهمها :
    1- أن يجعل المعلم مهنة التعليم رسالةً له في الحياة وليست فقط مهنة لكسب العيش .
    2- أن يراقب الله في السر والعلن ؛ لأنه بدون ذلك لا يستطيع أي مسؤول أن يعدل من سلوكه السيئ ، حتى وإن اتُّخِذت بحقه أشد العقوبات .
    3- أن يسعى دائماً إلى تطوير نفسه أكاديمياً وفنياً ، وأن يبادر إلى ذلك بنفسه إن لم يجد المعونة من مدير المدرسة أو الموجه التربوي .
    4- أن يسعى للتقرب من الطلاب ، وأن يتعرف إلى نفسياتهم واهتماماتهم ، وحل مشكلاتهم بطريقة تجعلهم يشعرون أنه مصدر أمن وحب لهم .

    هذا ما أردت عرضه على حضراتكم ، وكلي أمل أن يلاقي هذا الموضوع من الجميع الاهتمام الكافي ، وأن يشارك الكل في محاولة الخروج من هذا المأزق ، فنحن جميعاً في سفينة واحدة ، فإما أن تنجو السفينة وننجو جميعاً ، أو تغرق ـ لا سمح الله ـ ونغرق جميعاً.

    عطية العمري

  2. #2
    الصورة الرمزية معاذ الديري شاعر
    تاريخ التسجيل : Feb 2003
    الدولة : خارج المكان
    العمر : 45
    المشاركات : 3,313
    المواضيع : 133
    الردود : 3313
    المعدل اليومي : 0.53

    Angry

    اخي الكريم بداية اقول ان الاهتمام الكافي تحصل عليه في المنتديات اذا حققت احد الشروط التالية:
    ان يكون موضوعا ساذجا او على طريقة قنوات الفيديو كلب
    ان تلحق اسمك تاء مربوطة: ومع انك حققت هذا الشرط فانك لم تحصل عليه ؟ لماذا يا ترى؟نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ان يتعلق الموضوع بانتقاد غائب يأتي لينافح عن نفسه .. وعن نفسه فقط.
    ان تكون لك شلة من المطبلين والمزمرين ( اعتذر لاني لم اجد مرادفها) يعملون لك حفلة حتى لو عطست .
    ان يتعلق الموضوع بمنافسة بين نساء ورجال فترى مئة عنترة .. وخمس عبلات . وحكم يدعي النزاهة ليحكم في النهاية بانتصار عبلة ويفوز هو برضاها. ..
    ..........
    عودة للموضوع:
    يؤسفني ان اقول ان الاسباب هل كل ما ذكرت .
    ولعلك سيدي اعطيت رأيا يمثل غالبية الصورة المؤلمة .
    ولكني انبه لامر:
    هو ان الحق نعم على المدرس في اغلبه . ولكنه ليس كله. بل على تعيينه مدرسا لانه لم يجد غيرها وظيقة يعتاش منها.
    وان كان يحب التدريس فهو قد تخصص بمادة لا يحبها لان مجموعه لم يسمح بغيرها .. فيكون معلما سلبيا .
    لا يعطى اغلب المدرسين في اغلب البلاد دورات تربوية وتأهيلية قبل ان يعينوا في عملهم ومدارسهم.
    لا تساعد وزارات التعليم على تسهيل حياة المعلم : كيف يا اخي سابذل جهدي ان كنت سأضطر للسفر يوميا الى مدرستي؟ وكيف ساحب مدرستي ان كنت قذفت فيها قذفا بمنجنيق بعيد المدى .. ولا يحصل المعلم الان على مدرسة في مدينته الا بعد ان يكون مل التدريس..
    لا توجد دورات تطوير .. فآخر عهد للمعلم بالعلم هو جامعته .. ثم يصبح رقما اضافيا في قائمة رواتب الوزارة لا أكثر..
    النظرة التي يزرعها اولياء الامور الجدد للمعلم واقول الجدد لان ابي جاء بي يوما لمعلمي وقال له: خذ اللحم واعطني العظم .. والله اني لا زلت احب هذا المعلم وادعو لابي .. اذن فهو خادمهم الذي عليه الاهتمام بابنهم ولا يحق له ان يوجه لهم كلمة توبيخ ناهيك ان يضرب..وان فعل اتهم بالارهاب وطولب برأسه.
    ..
    اذكر كلمة ذهبية لدكتور التنمية و العلاقات الدولية وهي مادة تدرس في كلية الاقتصاد كان يرددها:التخلف يأخذ امتدادا افقيا ليشمل كل نواحي الحياة .. والحضارة ايضا
    هي مسألة تغيير جذري ايضا بدءا بالقاعدة وصولا للقمة . ولا مانع ان تكون الخطوة الأولى بتغيير انفسنا وكيف نفكر.

    بالغ الود على حرصكم .نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    عـاقــد الحــاجبــين
    http://m-diri.maktoobblog.com

  3. #3
    قلم فعال
    تاريخ التسجيل : Jul 2004
    الدولة : غزة فلسطين
    العمر : 68
    المشاركات : 2,005
    المواضيع : 323
    الردود : 2005
    المعدل اليومي : 0.35

    افتراضي

    أخي العزيز معاذ
    لقد قرأت كلماتك التي يملأها الأسى ، وأوافقك على الكثير منها
    ولكن بعضها ربما يوجد عندكم ، ولكنه عندنا أقل حدةً
    فعندنا ـ في قطاع غزة ـ معظم المعلمين يعملون قريباُ من أماكن سكناهم ، وحتى مهما بعدوا فقطاع غزة مساحته ضيقة
    أما الدورات التدريبية والدروس التوضيحية والنشرات التربوية فمتوفرة إلى حد كبير
    ولكن ...
    أرى أن الإصلاح يبدأ من السياسة التربوية لكل بلد :
    1- يجب أن تنظر الدولة للمعلم نظرة تقدير واحترام مادياً ومعنوياً وأن يكون راتب المعلم من أعلى الرواتب
    2- يبنى على ما سبق أن تشترط كليات التربية في الجامعات أن تقبل أعلى المعدلات في الثانوية العامة ليكونوا من طلبتها ؛ لأانهم سيكونون معلمي المستقبل ، بحيث يكون هناك إقبال وتنافس بين الطلبة لدخول كليات التربية
    3- أن تتبنى كل جامعة عدة مدارس لتدريب طلبتها ميدانيًا على التعليم في هذه المدارس .
    4- أن تواكب كليات التربية أحدث المستجدات في التربية وتكنولوجيا التعليم .

    ختاماً أرجو من الجميع الإدلاء بآرائهم حول هذا الموضوع .
    وشكراً

  4. #4
    الصورة الرمزية معاذ الديري شاعر
    تاريخ التسجيل : Feb 2003
    الدولة : خارج المكان
    العمر : 45
    المشاركات : 3,313
    المواضيع : 133
    الردود : 3313
    المعدل اليومي : 0.53

    افتراضي

    ما ذكرته اخي الحبيب هو جزء من المشكلة في نظري.. اضافة لما افدتم به مشكورين.
    ذكر والدي انه تخرج من الثانوية باعلى معدل على مستوى المنطقة.. وتخصص بالتعليم بدل الطب لما كان يتمتع به المعلم من دخل جيد ومستوى اجتماعي مرموق.
    كانت تلكم الايام ايام المعلمين .. فقد كان يخشى الطالب ان يراه معلمه في الشارع او على هيئة غير لائقة .. ولهذا كان للملعمين صوتهم وقيمتهم.
    اصبحت الان الامور معاكسة .. فالمعلم يخشى الطالب ان يلقاه في اي مكان .. حتى لا يعبر له عن كرهه المحرج ويتمادى في احراجه في مكان لا يستطيع ان تكون له سلطة عليه من اي نوع.
    المشكلة ان المعلم لم يعد يملك اية سلطة على الطالب حتى في مدرسته بعد ادخال طرق التعليم الحديثة الفاشلة ..
    شكرا لكم.

  5. #5
    قلم فعال
    تاريخ التسجيل : Jul 2004
    الدولة : غزة فلسطين
    العمر : 68
    المشاركات : 2,005
    المواضيع : 323
    الردود : 2005
    المعدل اليومي : 0.35

    افتراضي

    أخي العزيز معاذ الديري حفظه الله
    أنا أوافقك تماماً على ما ذكرته من تدني مكانة المعلم وأثر ذلك في استفحال المشكلة ، ولكن من الذي جعل المعلم في هذه المكانة المتدنية ؟ إنني أرى مرةً أخرى أن حكوماتنا العربية هي المسؤول الأول عن ذلك ـ وإن كانت هناك جهات أخرى مسؤولة أيضًا ـ ، فلو نظرت هذه الحكومات إلى مهنة التعليم النظرة اللائقة بها ، ولم تختر للدخول في كليات التربية إلا أفضل الطلاب ، وأعطت المعلم أفضل الرواتب ، لكان ذلك له أثره الكبير في انتقال هذه النظرة إلى أولياء الأمور وبالتالي إلى أبنائهم الطلبة ، وخير مثال على ذلك اليابان التي فيها راتب المعلم أعلى راتب لموظف في الدولة بعد قاضي المحكمة.
    ختاماً أشكر لك اهتمامك بهذا الموضوع الحساس
    وبارك الله فيك

  6. #6
    الصورة الرمزية عدنان أحمد البحيصي شهيد العدوان على غزة 2008/12/27
    تاريخ التسجيل : Feb 2003
    الدولة : بلد الرباط (فلسطين)
    العمر : 37
    المشاركات : 6,717
    المواضيع : 686
    الردود : 6717
    المعدل اليومي : 1.07

    افتراضي

    الأخوة الكرام الأحبة


    حقيقة موضوع جعلني أتمعن فيه نقطة نقطة بل كلمة كلمة

    من رأيي أن الإحترام يجب أن يكون متبادلا بين المعلم والتلميذ

    لا زلت مدرسين لي في الإبتدائية حين كنت في الجزائر

    ولا زلت أتواصل عند من درست عندهم في الإعدادية
    ولازلت أزورهم في بيوتهم والله ، لا أقول جميعهم وإنما من تركوا أثرا طيبا في النفس
    وكذلك في الثانوية كان كثير من المدرسين يعاملوننا معاملة طيبة بأخوية وود
    وحتى في الجامعة يعاملنا الدكاتره (كثير منهم) كأبناء لهم حتى أنني لما أصبت زارني الكثير منهم في بيتي

    كل هذا وأنا لم اتم بعد سن الثلاثة والعشرون من عمري قبل خمس سنوات كنت ادرس في الثانوية وقبل تسعة كنت ادرس في الإعدادية

    فهل حقيقة أختلفت الأمور خلال هذه الفترة

    الحقيقة أن طبيعة بعض الطلاب تفرض على المدرسين نوعا آخر من المعاملة ، فكثير من الطلاب ينظرون إلى المعلم أنه مفروض عليهم فرضا
    أو أن المدرس يمثل رجلا قاسيا لا يمكن أن يتكلم معه (مع إقراري أن البعض من المدرسين هكذا )
    لكن يظل المدرس إنسانا بكل تكويناته النفسية والعاطفية والعملية

    والمهارة أن تتعامل مع هذا الإنسان

    وكذلك يظل الطالب إنسانا

    والمهارة أن تتعامل مع هذا الإنسان


    لتكسب الجميع


    شكرا لكم ولي عودة
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  7. #7
    الصورة الرمزية د. سلطان الحريري أديب
    تاريخ التسجيل : Aug 2003
    الدولة : الكويت
    العمر : 54
    المشاركات : 2,955
    المواضيع : 132
    الردود : 2955
    المعدل اليومي : 0.49

    افتراضي

    تدهشني موضوعاتك الحيوية يا عطية، وأجدها تثير تساؤلات كبيرة في حياتنا التربوية التي نعيشها ، ولا نجد فكاكا منها..
    الحقيقة قد يكون الخلل من أقطاب العملية التربوية : الطالب والمدرسة والمعلم وولي الأمر، ولكن تختلف الأولويات باختلاف البلدان التي يعيش فيها كل منا،؛ ففي سوريا لا نعاني مشكلة معلم أو طالب أو مدرسة ، بل قد تكون العملية الاقتصادية والمناهج القديمة ، أو قل التقليدية من الأسباب التي تكمن وراء ذلك الخلل، ويختلف الأمر في الكويت التي أقيم فيها الآن ؛ وفيها يؤدي المعلم أولا والبيئة المحيطة ثانيا، والأولويات لدى الطالب ثالثا الدور الأكبر في ذلك الخلل..
    وأخيرا فإن جدار الكراهية هذا يجب أن يزال بإيجاد بدائل تربوية جديدة عن تلك التي تعفنت ، وأصبحت على هامش التاريخ ، مع احترامي لها فقد أدت دورها ، ونحن لاشك من خريجي تلك المناهج وتلك البيئات، وأؤكد على أن فكرة الشهادة الجامعية لا تصنع معلما ناجحا، بل إن المعلم الناجح هو الذي يطور نفسه ، ولابد كذلك أن تولي الحكومات العملية التعليمية جل اهتمامها ، وأن ترفع من مستوى المعلم المعاشي حتى يواكب التطور ، ويقدم أفضل ما لديه..
    قد أعود ثانيا لمتابعة النقاش ، فهذا موضوع يغريني بالمتابعة..
    لك ولمن شارك في موضوعك خالص الود والتقدير
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  8. #8
    قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Aug 2004
    المشاركات : 196
    المواضيع : 54
    الردود : 196
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي

    السلام عليم ورحمة الله
    للاسف أن الكلمات التى وجدتها مع الطالبين هى بعض ما نجده في مدارسنا وللاسف فإن هناك سباقا في تأليف تلك الأشعار وهو فعلا يعكس نظرة الطالب للمدرسة
    وأريد أن أقول أن هناك من المعلمين من ينتظر الإجازة بلهفة أكثر من التلميذ ويتمنى أن تأتى إجازة وينتظر يوم الجمعة من بداية الأسبوع كيف لمثل أولئك من تحبيب الطلاب في المدرسة كيف لهم أن يزيدوا من دافعية التلميذ للتعلم وهم طوال الحصة ينظرون الى الساعة انتظارا لدق الجرس ؟؟!!
    السبب في المشكلة أسباب عدة ليست بسبب واحد وهى تتعلق
    _ في البيئة المدرسية ( ناظر _مدرس _ آذن ....) وعلاقتهم مع الطالب وافتقاد بعضهم لأن يكونوا قدوة له
    _ في علاقة المدرسة بالمجتمع المحلي وخصوصا البيت فهذا له دور كبير في بناء وجهة نظر سليمة وايجابية للمدرسة والتى تنعكس كذلك على التلميذ
    _ أولياء الأمور وحث أبنائهم على حب المدرس والمدرسة ولكننا نجد أن بعض أولياء الأمور يتصيدون الخطأ للمدرس لينهالوا على المدرسة بالتهديد والوعيد وتقليل قيمة المدرس أمام أبنائهم وهذا ما يجعل التلميذ يتجرأ على مدرسه فنجد الأب يبدأ بالشتم لأي موقف قد استمع له من ابنه وغالبا ما يكون كاذبا ليتهرب من مسئولية مثلا يقول لوالده أن المدرس لم يعطنا وظائف بيتية فينهال الأب بالشتم على المدرس الذي لا يفهم ولا يعرف عمله "من وجهة نظر الأب وذلك لأنه لن يجد ما يشغل به ابنه" وغالبا ما يكون الابن كاذبا ليتهرب من حل الواجبات
    _ الحصص الدراسية ، غالبا تلغى حصص الرياضة والفن والنشاط الحر وتستبدل باللغة العربية والرياضيات وكذلك يلغى أي ترفيه للطالب وكأنه يأتي للمدرسة فقط لتكديس معلومات في رأسه دون مراعاة لأنه طفل ويحتاج للعب وللترفيه
    _ الغرف الصفية هى كسجن جماعي صغيرة مكدسة بما يقارب خمسين طالبا في الفصل الواحد غالبا ما تخلو من مراوح على الأقل في حر الصيف ومن زجاج نوافذ في برد الشتاء
    _ لقد سمعت بعض الطلاب يتذمرون على الدوام المدرسي الأسبوعي وخصوصا من كان في خارج البلاد ويتساءلون لماذا لا يكون يوما اجازة خميس وجمعة على سبيل المثال ، ربما هم فعلا في حاجة ليوم إجازة آخر
    _ هذه بعض الأسباب في اعتقادي وهو ما جادت ذاكرتي به الآن وأتمنى من الله أن يصلح الحال ويوفق الجميع إلى ما فيه الخير والصلاح
    ما أكثر الأخوان حين تعدهم لكنهم في النائبات قليل

  9. #9
    الصورة الرمزية ليال قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Apr 2003
    المشاركات : 982
    المواضيع : 35
    الردود : 982
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي

    السلام عليكم
    كما هي العادة اتينا متأخرين إلى هذا الموضوع الهام ، ربما فاتني طابور الصباح ، لذلك سأدخل مباشره في الحصة
    السؤال هو: لماذا نكره المدرسة؟
    الجواب : لماذا تكرهنا المدرسة!!!
    السؤال : كيف تكرهنا المدرسة؟
    جواب : تكرهنا بسطوة المدير و فاشية الوكيل، تكرهنا بعبوس مدرسيها و تفاهتم، تكرهنا بسطحية المشرف الطلابي وسذاجته، تكرهنا بالفجوة الهائلة بين الخطاب التربوي وبين المخاطبين، تكرهنا بمناهج وضعت في القرن المليون قبل الميلاد ومازالت تدرس حتى الآن، تكرهنا بفرض الزي الرسمي (المريول) وهو في بعض البلاد العربيه اشبه بزي الجيش أو السجن ، تكرهنا بقذارة فناءها وغبار مكتبتها وتهاو جدرانها، تكرهنا بالزحام على مقصفها ذو النافذة الواحدة( مترونصفxمتر)، تكرهنا بشح ميزانيتها،وافتقارها لأبسط الوسائل التعليمية التقنية...ثم بعد ذلك نتسائل لماذا نكره المدرسة؟
    .

  10. #10
    قلم فعال
    تاريخ التسجيل : Jul 2004
    الدولة : غزة فلسطين
    العمر : 68
    المشاركات : 2,005
    المواضيع : 323
    الردود : 2005
    المعدل اليومي : 0.35

    افتراضي

    الأخوة الأفاضل والأخوات الفضليات
    أشكر لكم اهتمامكم بهذا الموضوع
    ولقد لمست منكم جميعاً إقراركم بأن هناك كره من الطالب للمدرسة في جميع أقطار الدول العربية تقريباً
    وتحدث كل منكم عن الأسباب التي تكمن وراء هذه الظاهرة من وجهة نظره وبحسب ظروف البلد الذي يعيش فيه
    ولكن السؤال الأهم : كيف نتغلب على هذه المشكلة ، أو على أقل تقدير كيف نحد منها ؟
    إنني بانتظار اقتراحات وحلول عملية وواقعية ولو كان أثرها الإيجابي قليلاً ، فأن تشعل شمعة خير لك من أن تلعن الظلام .
    ملاحظة : قد يبدو من المفيد أن نتذكر بأن هذه الظاهرة لا توجد بتاتاً في اليابان مثلاً ، فما الفرق بين نظمنا التعليمية وبين نظام التعليم في اليابان ؟ مع العلم بأنه توجد في اليابان حالياً دعوات قوية لإصلاح التعليم فيها !!!!!

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. خربشات قلم وداع المدرسة وزملاء المدرسة
    بواسطة د_علي نعمان في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 17-08-2013, 09:30 PM
  2. حادث كره
    بواسطة احمد محمد جبر في المنتدى أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 27-05-2012, 11:55 PM
  3. حب.. لو .. كره ؟!
    بواسطة مينا عبد الله في المنتدى أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 05-04-2006, 05:36 PM
  4. رأي للحوار ...
    بواسطة أمير المعالي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 30-03-2003, 04:03 AM
  5. تضمين ايات القران في النثر العربي / دعوة للحوار
    بواسطة محمود مرعي في المنتدى قَضَايَا أَدَبِيَّةٌ وَثَقَافِيَّةٌ
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 18-12-2002, 02:33 AM