أحدث المشاركات

لا عروض سوى عروض الخليل» بقلم خشان محمد خشان » آخر مشاركة: خشان محمد خشان »»»»» العلاقة بين الفلسفة والعلم» بقلم نانسى سليم » آخر مشاركة: نانسى سليم »»»»» مسلسل أرباب المهن ورباتها - الحلقة السابعة - الخباز.....» بقلم أبو القاسم » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» مسلسل أرباب المهن ورباتها - الحلقة السادسة - مديرة المدرسة .....» بقلم أبو القاسم » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» جار السوء» بقلم زيد الأنصاري » آخر مشاركة: زيد الأنصاري »»»»» مسلسل أرباب المهن ورباتها - الحلقة الخامسة - طبيب الأسنان» بقلم أبو القاسم » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» مسلسل أرباب المهن ورباتها - الحلقة الرابعة - المحامي .....» بقلم أبو القاسم » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» مسلسل أرباب المهن ورباتها - الحلقة الثالثة - المهندس .....» بقلم أبو القاسم » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» مسلسل أرباب المهن ورباتها - الحلقة الثانية - القاضي .....» بقلم أبو القاسم » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» مسلسل أرباب المهن ورباتها يستأذنكم بالدخول ...» بقلم أبو القاسم » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»

صفحة 1 من 6 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 59

الموضوع: القِصَّةْ الشّاعِرةْ ... ما لَهَا وما عَلَيْهَا / دَعوةٌ لِلحِوار

  1. #1
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,573
    المواضيع : 190
    الردود : 7573
    المعدل اليومي : 1.44

    افتراضي القِصَّةْ الشّاعِرةْ ... ما لَهَا وما عَلَيْهَا / دَعوةٌ لِلحِوار

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    انتظروني هنا بعد أيام لأبدأ معكم حوارا أدبيا حول ما يروج له حاليا من مسمى ( القصة الشاعرة ).

    وأدعو جميع من تبنى هذا الطرح ومن روج له المشاركة في هذا الحوار بعد أن أبدي وجهة نظري بعد عودتي من السفر خلال أيام قليلة.

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    التعديل الأخير تم بواسطة عادل العاني ; 21-08-2017 الساعة 04:18 PM

  2. #2
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,573
    المواضيع : 190
    الردود : 7573
    المعدل اليومي : 1.44

    افتراضي

    بداية لابد من استعراض بعض الوقائع المرتبطة بالمؤتمر الثامن للقصة الشاعرة ودعوتي للمشاركة فيه حتى لا أتهم بأنني أعارض القصة الشاعرة لأنني لم أدع للمؤتمر.
    قبل أكثر من ثلاثة أشهر اتصل بي الأستاذ نصر زيادي في منتصف الليل ليسألني عن موافقتي للمشاركة في مؤتمر شعري سيعقد في عمان بعد منتصف شهر آب وحتى يتمكن من استحصال الموافقات على المشاركين فوافقت مبدئيا على المشاركة لكنني طلبت توضيحا لما أنا مطالب به في المؤتمر فقال أن المطلوب مني مداخلة حسب طلب الدكتورة ربيحة الرفاعي ويبدو أنه كان الإجتماع الأول حول المؤتمر والمشاركين فيه .
    وبعدها أرسلت طلبا لتوضيح أهداف المؤتمر وماهيته حتى يتسنى لي تهيئة مشاركتي. لكنني لم أستلم توضيحا إلا بعد منتصف شهر تموزوكنت مسافرا خارج مقر إقامتي لأمور تتعلق بالعمل, حيث أرسل لي عنوان المؤتمر وبرنامجه وهدفه للترويج عن " القصة الشاعرة " وطلبت توضيحا أكثر عن المقصود بذلك فطلب مني التحدث مع الدكتورة ربيحة وفعلا تم ذلك في نفس الليلة حيث أرسلت لي عدة ملفات عن بحوث ونصوص قرأت بعضها ونحن نتحدث وأبلغتها أنني لا أرى جديدا في الموضوع ولا أتبنى الترويج لهذا المسمى وأعتبره مشابها لما سمي " شعر النثر " بل وأرى في بعض البحوث أبعادا لا تحمد عقباها, وأوضحت أسبابا أخرى, فطلبت التعمق بدراسة الملفات ثم اتخاذ قرار نهائي.
    وفعلا تم ذلك كما ناقشت الموضوع أيضا مع صديقي الأستاذ مصطفى سليمان ونصحني بالحضور كمعارض وتوضيح الأسباب التي تدعوني لمعارضة هذا التوجه. ثم بعد أيام اتصل بي الأخ الأستاذ نصر الزيادي وتحدثنا طويلا وأبديت له وجهة نظري وعدم اقتناعي بما يروج له المؤتمر واعتراضي على ذلك , فاقترح أن أحضر الجلسة الختامية للمناقشة وتبادل الآراء فوعدته أنني سأحاول العودة إلى عمان للمشاركة رغم أنني سأبدو كمن يسبح ضد التيار لأن الدعوات للمشاركين اعتمدت على من يؤيد " القصة الشاعرة " وأنا لا أريد أن أثير زوبعة من الإعتراضات وكل ما أتمناه هو نجاح المؤتمر.
    وأنني هيأت نصا سأنشره أثناء انعقاد المؤتمر لكنني أرفض أن أسميه قصة شاعرة بل هو نص تفعيلي مطعم بأبيات شعر عمودي.
    ثم اتصلت الدكتورة ربيحة الرفاعي تستفسر عما إذا كنت سأشارك أو لا فأجبتها بأنني مسافر ولن أكون في عمان أيام انعقاد المؤتمر لكن ربما أرسل لهم نصا لقراءته بدلا عني بما أنني مدعو للمؤتمر.
    لكنني بعد أيام بدأت أقرأ انفعالات من القائمين على المؤتمر ضد المعارضين له ... وهذا ما دعاني لاتخاذ قرار نهائي بعدم المشاركة في المؤتمر وفتح صفحة للحوار هنا لمناقشة موضوع الترويج لمسمى " القصة الشاعرة " والذي عقدت له لحد الآن ثمانية مؤتمرات كان يمكن أن تثري الأدب العربي والشعر العربي فيما لو تبنت مواضيع أخرى تتعلق بجوهر الأدب والشعر العربي وتثوير المجتمع العربي حول قضاياه المصيرية.
    ومن تابع وقائع التهيئة للمؤتمر تم لاحقا تعديل البرنامج لإضافة أسماء وحذف أسماء وفقا لمن أكد الحضور.
    وتم عقد المؤتمر للفترة 18 – 20 آب 2017 وتم نشر توصياته التي اطلعت عليها , لكنني حقيقة لم أطلع لحد الآن على ما تم طرحه من بحوث ودراسات أو ما جرى من نقاشات في جلسات الحوار. كما لم أطلع لحد الآن على ما تم طرحه من نصوص أو " قصص شاعرة " في الأمسية التي عقدت نهاية المؤتمر, وأنا على ثقة أنها لن تختلف عما تم طرحه سابقا في سبعة مؤتمرات.

  3. #3
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,573
    المواضيع : 190
    الردود : 7573
    المعدل اليومي : 1.44

    افتراضي

    ردّان لابد منهما


    الرد الأول على منشور للدكتورة ربيحة الرفاعي:

    حيث نشرت قبل انعقاد المؤتمر منشورا تشبه في ظهور " القصة الشاعرة " برسالة الإسلام وأن المعارضين لها هم من يقولون " وجدنا أباءنا على أمة ... " ورددت عليها بأنني لا أوافقها على هذا الوصف والمقارنة فشتان بين هذا وذاك وأنني سأدلي برأيي بعد انعقاد المؤتمر لأنني تمنيت له النجاح.
    أما أسباب اعتراضي فسأدرجها بعد انعقاد المؤتمر, وكان هذا ما دفعني لعدم المشاركة نهائيا إذ من غير المعقول أن يتهم المعارضون بالجهل دون أن يستمع لآرائهم وكان على المؤتمر دعوة الطرف الثاني لبيان أوجه الإعتراض والتي يمكن أن تكون قد نشرت لكنني في الحقيقة لم أطلع عليها بسبب السفر إلا ملاحظتين قرأتهما ضمن التعليقات أحدهما من قاص أردني استغرب فيها عدم دعوته والثاني من أديب ذكر فيه شطر بيت لشاعر جاهلي وأسماه قصة شاعرة.

    وأنا لم أكن في يوم من الأيام ضد التجديد والحداثة لكن ما نأتي به يجب أن يكون ضمن أسس وضوابط صحيحة وسليمة, وأنا سبق واتهمت بأنني أحاول تحطيم قواعد الفراهيدي, ولم أقف يوما ما ضد ما هو جديد وفيه إضافة جدية للشعر العربي والأدب العربي, لذا لست ممن ينطبق عليهم المثل " وجدنا عليه أباءنا".

    أما الرد الثاني فهو للدكتور محمد الشحات " مخترع القصة الشاعرة "

    قرأت له هجوما انفعاليا غير مسبوق على المعارضين يتهمهم فيه بأنهم يعارضون لأنهم لم يدعوا للمؤتمر , أو أنهم لم يكرموا , أو أنهم ليسوا من أمة " اقرأ " وقرأت له هجوما شديدا على كل من اعترض.
    وردي عليه: ما هكذا تورد الإبل وأنت ترغب في الترويج لما "اخترعته", استمع للرأي الآخر وحاول إقناعه بما لديك وبما تروج له.
    أنا عارضت الفكرة وأنا من أوائل المدعوين للمؤتمر.

  4. #4
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,573
    المواضيع : 190
    الردود : 7573
    المعدل اليومي : 1.44

    افتراضي

    تتلخص فكرة القصة الشاعرة بما يلي :
    - المزاوجة بين الشعر التفعيلي والقصة القصيرة جدا.
    - يعتمد بناؤها على تفعيلة واحدة, وتخلو من القفلات الشعرية التي تعتمد في الشعر التفعيلي.
    - تخلو من الضرورات الشعرية التي توجبها القفلات لأنها تنتهي بقفلة واحدة في نهاية النص.
    - ألا تشطر بل تكون كنص تفعيلي قصصي مستمر ويتم التدوير فيه وفقا لتغير الحدث.
    أما الترميز والبلاغة والتكثيف والتوصيف وكل ما يقال عن صياغاتها فهو مطلوب في الشعر والنثر على السواء.

  5. #5
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,573
    المواضيع : 190
    الردود : 7573
    المعدل اليومي : 1.44

    افتراضي

    يدعي متبنوا ومروجوا " القصة الشاعرة " بأنها تحديث في الأدب العربي ...

    وردي عليهم أنها لا تختلف عن الشعر التفعيلي فالشعر التفعيلي لم توضع له قيود تحدده بالقفلات بل جاز فيه أن يكون النص من أي عدد من التفعيلات غير المحددة وأي نص يسمى قصة شاعرة ماهو إلا نص من الشعر التفعيلي.

    أما موضوع ( الإختراع ) والتحديث والإضافة الجديدة التي تطلبت لحد الآن ثمانية مؤتمرات للترويج عن ( المسمى ) فهي لم تقدم جديدا للأدب العربي مادامت تنطوي تحت أسلوب الشعر التفعيلي.

    بل وأكثر من ذلك لقد سبقكم كما سبق رواد الشعر التفعيلي شعراء العصر العباسي باعتماد التفعيلة للشعر والتحرر من قيود العمودي والإستمرار بالسرد الشعري دون أعاريض أو ضروب كما أنهم كانوا روادا أيضا في اعتماد تفعيلتين بل بحور الشعر العربي بينما القصة الشاعرة مازالت مقيدة بتفعيلة واحدة.
    وسأقدم نصوصا من الأدب العباسي التي وثقت في أحد المراجع لتثبت أن العباسيين سبقوكم كما سبقوا رواد الشعر التفعيلي.
    التعديل الأخير تم بواسطة عادل العاني ; 12-09-2017 الساعة 06:31 PM

  6. #6
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,573
    المواضيع : 190
    الردود : 7573
    المعدل اليومي : 1.44

    افتراضي

    النصُّ الأول :

    صَحا قَلبُهُ مِنْ حُبِّ لَيلى وَمَلَّ مِنْ صُدودِ الَّتي دامَتْ عَلى الهَجرِ, ثُمَّ لمْ يُنلْ ذا صَباباتٍ طَويلًا شَقاؤهُ مِنَ الوَصْلِ ما يَشفَى بهِ قلبُ عاشِقٍ حَماهُ الكَرى وَجدٌ دَخيلٌ قَدِ انْطَوَتْ عَليهِ ضُلوعُ المُستهامِ, فَصبرُهُ قليلٌ وَطولُ الصَّبرِ يُضني فؤادَهُ, فأحشاؤهُ منْ لوعَةِ الحُبِّ ما لَها هُدوءٌ ولا تَزدادُ إلّا تَحرُّقًا, فمنْ ليسَ يَدري ما يُعانيهِ مَنْ بهِ سقامٌ أذابَ الجسمَ حتّى كأنّهُ خيالٌ يُرى في الوهمِ بلْ ليسَ يُدركُ.


    .......

    النص من الأدب العباسي وهو كما يقول عنه أبو الحسن العروضي أنه ستة أبيات من بحر الطويل ليس فيها روي وكل بيت مضمن بالبيت الذي يليه.
    ويقول عنها المحقق الأبيات موصولة على بحر الطويل وهي تشبه في موسيقاها ما سمي حديثا بالقصيدة المدورة, ويقصد بذلك الشعر الحر.

    وأسأل :
    - من هو مبتكر أسلوب البناء لما يسمى القصة الشاعرة إذن ؟
    - أليس هذا أعظم وأكبر وأصعب من البناء على تفعيلة واحدة ؟
    - هل مازال بعضهم يشبه ما يسمى ( القصة الشاعرة ) بأنه يشبه ظهور الدعوة الإسلامية ونحن المعارضون ممن ينطبق عليهم القول أنهم ( جاهليون وكفرة )
    - رغم كتابته تضمينا ودون روي إلا أنه بقي شعرا عموديا خلا من رويه فقط وارتبط بيت ببيت.


    - من عليه أن " يقرأ " الآن أنا والمعارضون ... أم المدعون بـ ( ابتكار واختراع ) الأسلوب ؟
    التعديل الأخير تم بواسطة عادل العاني ; 12-09-2017 الساعة 06:31 PM

  7. #7
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,573
    المواضيع : 190
    الردود : 7573
    المعدل اليومي : 1.44

    افتراضي

    النصُّ الثاني

    أطالَ اللهُ عُمرَ السَّيِّدِ الغَمرِ وأحياهُ طَويلًا , في سُرورٍ دائِمٍ , قدْ كانَ للسَّادةِ في الأفضالِ والمَعروفِ نيّاتٌ, وفيهمْ يعرفُ السُّؤددُ محضًا, ليسَ يُثنيهم عنِ الإعطاءِ عذلُ العاذلِ اللّاحي لهمْ, بهِ سادوا عَلى الأمَّةِ, فانظرْ يا أبَا العَبّاسِ لا تَغفَلْ عنِ الجودِ الّذي قدْ كانَ آباؤنا يُحيونَ رسومًا منهُ قدْ بادَت وكادَت لا تُرى في النّاسِ, فَاقتَدْ بالكرامِ الغُرِّ منهمْ تَحظَ بالسُّؤدَد.

    .......

    النصُّ أيضا من الأدب العباسي , ويقول عنها أبو الحسن العروضي أنها تسعة أبيات من الهزج.
    وأعيد نفس التساؤلات السابقة...


    فمن عليه أن يقرأ الآن ؟
    التعديل الأخير تم بواسطة عادل العاني ; 12-09-2017 الساعة 06:31 PM

  8. #8
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,573
    المواضيع : 190
    الردود : 7573
    المعدل اليومي : 1.44

    افتراضي

    أعجبني تعليق ليلة أمس في حوار يتعلق بالموضوع في صفحة الشاعر خالد البار , وهو من الشاعرة والأديبة حكمت العزة, وسأنقله لكم هنا:
    ........
    وهذا رأيي... ما كتبته ...للشاعر عطالله عطا الله ابو زياد
    .أوافقك الرأي ...مع احترامي لمنظمي المؤتمر..فقصة شاعرة ألبسناها صفة الإنسان....وهل توصف القصة بالشاعرة!!! كأن نقول قصيدة ناثرة!! فمن الشاعر..ومن الناثر!! هل هي القصة أم القصيدة!!! وهل تستطيع القيام بالعمل وحدها!! مما يؤهلها لتمحو العنصر البشري لتقوم هي بالعمل!! وقد رأيتها كمن يزاوج بين جنسين مختلفين تماما فتمخضت ولكن...هباء....وشاعرة يا سيدي صفة مشبهة ...وهنا أريد بها اسم فاعل...ولو كانت صفة مشبهة فقد نفينا عن القصة صفتها وعناصرها التي تتفرد بها لتجنح لصفة الشعر...ولو كانت اسم فاعل فلا يمكن لها أن تكون هي الشاعرة!!
    ولو قلنا قصة شعرية اسم منسوب...أو شاعرية القصة مصدر صناعي ...لكان ممكنا...ولكن أن تكون القصة شاعرة!! تعادل الشاعرات والشعراء...فهذا ما لم أستوعبه!! والحداثة يا سيدي نفهمها ونعلمها جيدا...فهي بإتيان شيء جديد غير مطروق!! ولكن هذه التسمية الخاطئة ليست من الحداثة بشيء...إلا إذا أصبح الخروج على قواعد اللغة ومعانيها يسمى بالحداثة !!!
    أحترم رأيك وأقدره شاعرنا الرائع عطاءالله عطا الله ابو زياد......وأسعدت صباحا وكل وقت

    .................
    التعديل الأخير تم بواسطة عادل العاني ; 12-09-2017 الساعة 06:32 PM

  9. #9
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,573
    المواضيع : 190
    الردود : 7573
    المعدل اليومي : 1.44

    افتراضي

    النَّصُّ الثالثُ

    بصباحِ الخَيرِصُبِّحتَ أبا الفَضلِ والإنعامِ والإكرامِ ما دامت الدُّنيا ودامَ الدَّهرُ, لازلتَ سعدَ الجِدِّ في المَجدِ فقْد صارَتِ الأيَّامُ أعيادًا لَنا بكَ, فاعمرْها تَكن ذا نيَّةٍ في فِعالِ الخَيرِ, لا تَبخَلْ بِما ليسَ يبقى, فَكُنِ المشكورَ تَلقَ الَّذي فيهِ جمالٌ , واغتَنِم باقي الحَمدِ على الشِّعرِ تَسُدْ.

    .......

    يقول عنها أبو الحسن العروضي أنها خمسة أبيات من بحر الرمل بضربه الثاني

    أي البناء على فاعلاتن فاعلاتن فعِلن


    ...........

    فهل جئتم بمثلها ؟
    التعديل الأخير تم بواسطة عادل العاني ; 12-09-2017 الساعة 06:32 PM

  10. #10
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,573
    المواضيع : 190
    الردود : 7573
    المعدل اليومي : 1.44

    افتراضي

    النَّصُّ الرابعُ

    كتبتُ إليكَ مَدَّ اللهُ في عُمرِكَ, عَرَّفتُكَ ما نَلقاهُ مِنْ كاتبِكَ الظالمِ منْ ظلمٍ وعدوانٍ فلمْ تَحفلْ بما قُلنا وَعاوَدنا ... فلمْ تَرفعْ بِنا رأسًا, فما هذا الّذي تَفعلهُ مُستَحسَنًا, ذلكَ ما ينهاكَ ما عِندكَ من وِدٍّ لنا يزدادُ بالأيام تأكيدًا, ولو شِئنا لقابَلناكَ حتّى تبلغَ الغايةَ مبسوطًا لنا العذرُ وَلا نَخشى ملامًا في الّذي كُنّا فعلناهُ, لأنّا لمْ نُردْ شَطَطًا.

    ......

    يقول عنها أبو الحسن العروضي أنها تسعة أبيات من مربع الوافر

    ......

    فبماذا تختلف عما تروجون له ؟
    التعديل الأخير تم بواسطة عادل العاني ; 12-09-2017 الساعة 06:32 PM

صفحة 1 من 6 123456 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. دعوة للحوار
    بواسطة زاهية في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 13-06-2006, 09:37 AM
  2. ( إِنَّ مَا تُوعَدُونَ لآتٍ وَمَا أَنتُم بِمُعْجِزِينَ )
    بواسطة عبد الرحمن في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 18-09-2005, 02:59 AM
  3. لماذا يتشبثُ الحكام العرب بالكرسي..حتى آخر لحظة..دعوة للحوار..
    بواسطة الطيب الجوادي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 10-01-2004, 12:32 PM
  4. تضمين ايات القران في النثر العربي / دعوة للحوار
    بواسطة محمود مرعي في المنتدى قَضَايَا أَدَبِيَّةٌ وَثَقَافِيَّةٌ
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 18-12-2002, 03:33 AM