أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 19

الموضوع: الصفقة.

  1. #1
    مشرفة عامة
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 12,980
    المواضيع : 183
    الردود : 12980
    المعدل اليومي : 5.19

    افتراضي الصفقة.

    جاست يده على خارطة جسدها يبتغي مرضاة فؤاده بعقل فارغ إلا من أهوائه
    وجاس عقلها يبحث عن حل لمشاكل تفاقمت، وديون تراكمت ـ وراتبها البسيط لم يعد يغطي إحتياجات أسرتها الكبيرة.
    الرجل لا يعمل .. منذ أقفل مصنعه مع بداية الحرب ـ وإبنها يتوسد شهادة تخرجه بعد أن فشلت كل مساعيه في الحصول على عمل نظرا للظروف الاقتصادية الصعبة.
    راودت رأسها فكرة مجنونة ـ عسى أن يكون فيها الحل لكل مشاكلها ـ ولكنها لم تختمر بعد..
    بعد يومين عمدت لزيارة جارتها والكلام يرتج على لسانها قالت لها : لقد جئتك اليوم لأعقد معك صفقة.
    ـ أي صفقة ؟
    ـ سأخطبك .. ضحكت الفتاة التي تعيش بمفردها بعد أن توفي والديها
    ـ ولكني أكبر من ولدك بعدة سنوات
    ـ لا .. ليس لإبني ـ ولكن لزوجي.
    ـ تخطبيني لزوجك؟؟؟
    ـ بل أبيعه لك.
    ـ ( فغرت عينيها من الدهشة) .. تبيعينه !! وهل يباع الأزواج؟؟
    ـ أنت في حاجة إلى رجل .. زوج يؤنس وحدتك ، ويقف إلى جانبك، ويعينك على إدارة أموالك ـ
    وأنا في حاجة إلى النقود لأعيل أسرتي، وأصرف على دراسة أبنائي

    ـ (عبثت بشفتيها ابتسامة حمقاء) لا أصدق ما أسمع.
    ـ سأشتري بالنقود سيارة لابني يعمل عليها سائقا ويعيلنا.
    (ـ تراقصت عيناها بمكر تتمتم : ( عرض مجنون
    ـ لكن نظرة من عينيك له فضحتك ـ قرأتها بقلب وخبرة امرأة ففهمت محتواها وهى التي أوحت إلى بهذا العرض.
    (أشاحت بوجهها وقد احمر وجهها)
    ـ هل سمع زوجك بإقتراحك هذا ووافق عليه؟
    ـ وهل هناك رجل يكره أن يبدل القديم بالجديد
    أو أن يزف لعروس
    وقد كان
    بنغازي 4/ 11/ 2017

  2. #2
    مشرف قسم القصة
    مشرف قسم الشعر
    شاعر

    تاريخ التسجيل : May 2011
    المشاركات : 6,336
    المواضيع : 104
    الردود : 6336
    المعدل اليومي : 2.15

    افتراضي

    نصّ جميل ،، وطرح لا يخلو من الطرافة ..
    والوفاء .. الصبر ، قيم تظهر على حقيقتها عند مرض أحد الزوجين أو عجزه.

    دمت بخير أديبتنا الكريمة .وسلم اليراع.

    تحياتي.
    وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن

  3. #3
    قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Sep 2015
    الدولة : المغرب
    المشاركات : 237
    المواضيع : 11
    الردود : 237
    المعدل اليومي : 0.17

    افتراضي

    قصة جميلة الأستاذة المبدعة نادية محمد الجابي، تحمل في طياتها صورا لمشاهد الحاجة واللاعدلة في المجتمع بلغة وأسلوب مميزين. لعلها بهذه الصفقة تحقق بعض التوازن في حياتها...
    مع التقدير

  4. #4
    مشرفة عامة
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 12,980
    المواضيع : 183
    الردود : 12980
    المعدل اليومي : 5.19

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد السلام دغمش مشاهدة المشاركة
    نصّ جميل ،، وطرح لا يخلو من الطرافة ..
    والوفاء .. الصبر ، قيم تظهر على حقيقتها عند مرض أحد الزوجين أو عجزه.

    دمت بخير أديبتنا الكريمة .وسلم اليراع.

    ولكن الزوج هنا لا هو مريض أو عاجز ـ وإنما هو في كامل عنفوان رجولته
    ولكنه عاطل ـ يشكل عبء ثقيل على الزوجة المعيلة
    لذا فهي قد حاولت أن تجد حل يرضي كل الأطراف.
    ربما الطريف في هذه القصة أنها حقيقية وأنا هنا مجرد مدونة لأحداث
    تداول الناس الحديث عنها هنا في بنغازي بأسم ( المرأة التي باعت زوجها)
    وكما يقول المثل ( اللي يعيش ياما يشوف)
    تواجدك بين سطوري موضع تقدير وإعتزاز
    فشكرا لهطولك الجميل على ضفاف حرفي.

    تحياتي.

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #5
    مشرفة عامة
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 12,980
    المواضيع : 183
    الردود : 12980
    المعدل اليومي : 5.19

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد العكيدي مشاهدة المشاركة
    قصة جميلة الأستاذة المبدعة نادية محمد الجابي، تحمل في طياتها صورا لمشاهد الحاجة واللاعدلة في المجتمع بلغة وأسلوب مميزين. لعلها بهذه الصفقة تحقق بعض التوازن في حياتها...
    مع التقدير
    نعم أخي أحمد .. هى صورة لحالة من حالات الإحتياج في بلد بترولي مفروض إنه غني
    أنهكته الحرب وضيعت إقتصاده وظهرت آثارها السلبية على الأسرة الليبية.
    أعتز بهذه القراءة الشفيفة والتي نفذت إلى جوهر النص
    تشرفت بحضوركم ـ فشكرا لقلمك وردك.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  6. #6
    الصورة الرمزية كاملة بدارنه عضو اللجنة الإدارية
    مشرفة المشاريع
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Oct 2009
    المشاركات : 9,823
    المواضيع : 195
    الردود : 9823
    المعدل اليومي : 2.77

    افتراضي

    مؤسف أن تضطر امرأة لفعل هذا كي تعيل أولادها!
    قصّة مؤثّرة سطر حروفها مداد واقع مرير
    بوركت أخت نادية
    تقديري وتحيّتي

  7. #7
    الصورة الرمزية رياض شلال المحمدي شاعر
    عضو اتحاد الأدباء والمفكرين

    تاريخ التسجيل : Mar 2012
    المشاركات : 6,053
    المواضيع : 239
    الردود : 6053
    المعدل اليومي : 2.27

    افتراضي

    حلّ المضطر الذي ليس بيديه حيلة ، وآخر العلاج الكيّ ، وإن كان هنا كيّ العواطف أشدّ
    مضاضة من كيّ الأجساد ، وهذا مما يؤسف له ، وحدث أكثر منه في بعض البلاد ، وكنت شاهدًا
    على أحد تلك المواقف في بعض أسفاري ، أسلوبٌ جميل وأداءٌ أجمل ، بورك اليراع وسلم الفؤاد ، تقديري .

  8. #8
    مشرفة عامة
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 12,980
    المواضيع : 183
    الردود : 12980
    المعدل اليومي : 5.19

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كاملة بدارنه مشاهدة المشاركة
    مؤسف أن تضطر امرأة لفعل هذا كي تعيل أولادها!
    قصّة مؤثّرة سطر حروفها مداد واقع مرير
    بوركت أخت نادية
    تقديري وتحيّتي
    أشكر لك رقة حضورك وجمال إطرائك
    سلم وجودك، ومرورك، وسلم نبض قلمك الرقيق
    تحياتي وتقديري.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


  9. #9
    مشرفة عامة
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 12,980
    المواضيع : 183
    الردود : 12980
    المعدل اليومي : 5.19

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رياض شلال المحمدي مشاهدة المشاركة
    حلّ المضطر الذي ليس بيديه حيلة ، وآخر العلاج الكيّ ، وإن كان هنا كيّ العواطف أشدّ
    مضاضة من كيّ الأجساد ، وهذا مما يؤسف له ، وحدث أكثر منه في بعض البلاد ، وكنت شاهدًا
    على أحد تلك المواقف في بعض أسفاري ، أسلوبٌ جميل وأداءٌ أجمل ، بورك اليراع وسلم الفؤاد ، تقديري .
    نعم .. إن ما حدث هنا في ليبيا هو بعض مما حدث في العراق وسوريا واليمن .. وغيرها من الدول التي انكوت بنار الحرب الحارقة.
    دائما ما تكرم نصوصي البسيطة بمرورك ـ وتشرفني بطيب حضورك وكريم تعليقاتك.
    شكرا لبهاء حرفك وعطر كلماتك بصفحتي التي تألقت بوجودك.
    دمت ألقا ورائعا.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  10. #10
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Jul 2003
    الدولة : اليمن
    المشاركات : 1,085
    المواضيع : 47
    الردود : 1085
    المعدل اليومي : 0.19

    افتراضي

    ل


    ليس من العجب أن نقرأ عمن يبيعون القديم بالجديد
    لغرض المال والخروج من عسر إلى يسر
    بعد عشرة عمر مديد !!!!!
    والقصة هادفة
    تحياتي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    أنا إنْ أصبتُ هنا فمن ربي وإنْ
    أخطأتُ إنَّ اللهَ كان رحيما

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة