أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: هيهات . لا يهفو بشبرِ نقاشِ / أشرف حشيش

  1. #1
    الصورة الرمزية أشرف حشيش شاعر
    تاريخ التسجيل : Jan 2016
    الدولة : فلسطين
    المشاركات : 539
    المواضيع : 91
    الردود : 539
    المعدل اليومي : 0.44

    افتراضي هيهات . لا يهفو بشبرِ نقاشِ / أشرف حشيش

    قـلـبـي الـــذي أكـنـنـتُهُ لأحـبـتـي
    هـيـهـات.لا يـهـفـو بـشـبرِ نـقـاشِ

    ســأظـلُّ أحــفـظ نـبـلَـهُ بـمـشاعرٍ
    مــــا بُــــدّدتْ يــومـا بـعـتـمة واشِ

    أمشي على درب التفاؤل شعلةً
    روّضْــتُ نــور بـصـيصها لـلـماشي

    لــي صـفـحةٌ أحـلى وحـرفٌ كـلما
    راودتُـــــــه بــبــراعــة الإدهــــــاشِ

    يـنـتـابني أمـــلٌ ويـغـمـر خـاطـري
    فـــــرحٌ يـــــدبّ بـــهــزّة ورعـــــاشِ

    إنّــي أُغـالـي فـي الـكريم وأهـله
    وأبـــيــعُ كـــــلَّ مــكــابـرٍ بـــبــلاشِ

    وأكــــون لـلـضـعفاء صــوتـا مـثـلـما
    لـوفودهم رفـع الـكلام (نجاشي)

    يــا ربّ صــن وطـني وصـن أبـناءهُ
    مــنْ بـطـش جـبـارٍ وغــدرة غـاشِ
    .
    #أشرف_حشيش


  2. #2
    الصورة الرمزية محمد ذيب سليمان مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    المشاركات : 17,826
    المواضيع : 483
    الردود : 17826
    المعدل اليومي : 5.25

    افتراضي

    يا رب
    يكفيك انك تحمل كل هذا الالق وهذه المعاني الجميلة
    لتكون ابن جقيقي لوطن
    الله كن مع الوطن وأهله في زمن تهاوت كرامة السادة
    مودتي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2017
    المشاركات : 1,063
    المواضيع : 71
    الردود : 1063
    المعدل اليومي : 1.37

    افتراضي

    أبيات جميلة تنم عن مشاعر صادقة للوطن وأهله ...

    *قـلـبـي الـــذي أكـنـنـتُهُ لأحـبـتـي
    ...............................هـيـهـات.ل ا يـهـفـو بـشـبرِ نـقـاشِ


    لا أدري إن كان القلب مما يُكن ...( طاب لي أخلصته بدل أكننته..): // ...وكذلك لا أدري أهي :هيهات أن يهفو...أم هيهات أن لا يهفو...// ولماذا النقطة بعد هيهات والمعنى لم يكتمل بعد ...حقيقة قصرت عن فهم البيت كما ينبغي فلعلك توضحه للمقصرين أمثالي...!!

    *لــي صـفـحةٌ أحـلى وحـرفٌ كـلما
    ..................................راودتُــ ـــــه بــبــراعــة الإدهــــــاشِ
    يـنـتـابني أمـــلٌ ويـغـمـر خـاطـري
    ....................................فـــــر حٌ يدبُ بـــهــزّة ورعـــــاشِ


    أطنه تضمين عروضي...

    مجرد خربشات تحتمل الخطأ والصواب ...والكمال لله وحده..
    تحياتي وأجمل الأمنيات أخي الحبيب..........
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    مشرف قسم القصة
    مشرف قسم الشعر
    شاعر

    تاريخ التسجيل : May 2011
    المشاركات : 6,323
    المواضيع : 104
    الردود : 6323
    المعدل اليومي : 2.17

    افتراضي

    بارك الله في قلبكم الطيب واتساع صدركم شاعرنا ..
    ربما عرض لي بعض ما أشار إليه الأستاذ ماجد في مطلع القصيدة حتى أني قرأته " بسَبرِ نقاش" - الخوض فيه .. غير أنني متيقن بالمعنى الذي يعتمل في فؤادكم شاعرنا .
    تحياتي .
    وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن

  5. #5
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Mar 2009
    المشاركات : 377
    المواضيع : 23
    الردود : 377
    المعدل اليومي : 0.10

    افتراضي

    يــا ربّ صــن وطـني وصـن أبـناءهُ
    مــنْ بـطـش جـبـارٍ وغــدرة غـاشِ
    اللهم آمين
    احفظ يارب أوطاننا وشعوبنا من غدر الغادرين
    دمت قلما وطنيا مخلصا شاعرنا الكريم
    تقبل ودي وتقديري

  6. #6
    الصورة الرمزية أشرف حشيش شاعر
    تاريخ التسجيل : Jan 2016
    الدولة : فلسطين
    المشاركات : 539
    المواضيع : 91
    الردود : 539
    المعدل اليومي : 0.44

    افتراضي

    أسمحو لي أيها الكرام ان أوضح بتجرد / قلبي الذي أكننته لأحبتي ( من يُكنّ قلبا ليس كمن يكنّ دفقا من مشاعر بل القلب كله ) القلب كما قال الشعراوي رحمه الله يختلف عن الفؤاد فالفؤاد هو وعاء القلب (في معرض تفسيره للآية : فأصبح فؤادُ أمّ موسى فارغا) والجود بالقلب أعظم من الجود بمشاعر من القلب

    هذا البيت أجده قمّة القصيدة وإن كان فيها جمال فالجمال فيه فقط ليس لأنني قلته (بل لتوظيفه المثل القائل : يغرق بشبر ماء) هنا قلنا (شبر نقاش ) شبه النقاش بالماء وحذف المشبه به على سبيل الاستعارة المكنية
    ثم أسلوب الإيجاز والحذف : قلبي الذي أكننته لأحبتي / هل ترك المحبة / الجواب هيهات . التدعيم لا : يطفو بشبر نقاش

    أما التضمين العروضي فموجود عند الفحول وأنا اسميه وحدة عضوية أن يتمم البيت الثاني معنى سابقه


    تحياتي

  7. #7
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 54
    المشاركات : 39,992
    المواضيع : 1062
    الردود : 39992
    المعدل اليومي : 6.64

    افتراضي

    عرفناه قلبا نقيا حرا أبيا يحمل هم الأمة ولا يداهن ظلما أو يقبل بذلة.
    دام حرفك الصادح بالحق والخير والجمال!

    تقديري
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي